• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قائد بالقاعدة: جناح التنظيم في الصحراء حصل على اسلحة ليبية

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
نواكشوط/الجزائر (رويترز) - قال أحد قادة القاعدة في الصحراء إن التنظيم استفاد من الصراع الليبي بالحصول على اسلحة ودعا الاسلاميين في ليبيا إلى عدم تسليم اسلحتهم.

وتصريحات مختار بلمختار التي وردت في مقابلة مع وكالة (ايه.ان.اي) الموريتانية الخاصة هي الاولى بشأن الاسلحة التي نهبها جناح تنظيم القاعدة في شمال افريقيا.

وقال بلمختار في تعليقات نشرت بالعربية انه فيما يتعلق بالاسلحة فانهم استفادوا بالطبع من الوضع في ليبيا لكنهم لم يكونوا على الارض. وأضاف انه يحذر الاخوة هناك من تسليم اسلحتهم الى السلطات.

وقال قائد اسلامي في ليبيا هذا الاسبوع ان المقاتلين سيحتفظون بأسلحتهم رغم نهاية القتال لمنع أي قوات موالية لمعمر القذافي من اعادة تجميع نفسها.

والاسلاميون الذين شاركوا في القتال في ليبيا ينكرون أي صلة بالطموحات العنيفة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وقالت الجزائر مرارا ان اسلحة متقدمة نقلت من ليبيا الى شمال مالي.

ولم يذكر بلمختار في المقابلة ما هي الاسلحة التي حصلت عليها الجماعة أو كيف حصلت عليها.

وتخشى حكومات غربية وافريقية من ان ينتهي المطاف بالاسلحة الصغيرة والاسلحة الثقيلة والتي تشمل صواريخ ارض جو في ايدي الاسلاميين واخرين في المنطقة.

وفي المقابلة أكد بلمختار تقارير بأنه كانت هناك خلافات داخل قيادة الجماعة الصحراوية. لكنه قال في تعليقات وضعتها وكالة الانباء على موقعها على الانترنت يوم الاربعاء ان هذا الامر ليس كبيرا.

وبلمختار أحد قائدين لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وعبد الحميد أبو زيد هو القائد الثاني للتنظيم رغم انه لم يرد اسمه في المقابلة ويقول بعض المحللين ان العلاقة بين الاثنين كانت متوترة في الغالب.

وظهر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي من حركة جهادية جزائرية وهاجم القوات الحكومية في موريتانيا ومالي والنيجر. وازدهر التنظيم في السنوات الاخيرة من خلال خطف غربيين مقابل فدى بملايين الدولارات.

ويعتقد ان بلمختار له علاقات قوية مع مجتمعات محلية ومهربين ومتمردين في انحاء المناطق الصحراوية.

ونفى بلمختار في المقابلة انه يجري محادثات مع الحكومة الجزائرية بشأن استسلام محتمل. وقال انه سيرحب بوفد ترسله السلطات الموريتانية اذا حدث ذلك.

ويعرف بلمختار أيضا باسم خالد أبو العباس والاعور. وفقد احدى عينيه في قتال في افغانستان قبل ان يشارك في الحركة الجهادية في الجزائر في التسعينات
 

hous_04

عضو
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
450
مستوى التفاعل
923
قال تعالى:
وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً


 

Hacineset

عضو مميز
إنضم
4 سبتمبر 2011
المشاركات
1.148
مستوى التفاعل
2.872
البنتاجون يعرب عن قلقه من إعلان القاعدة حصولها على أسلحة من ليبيا



البنتاجون​


أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" مرة أخرى قلقها من سقوط الأسلحة الليبية التكتيكية والإستراتيجية في أيدي جماعات إرهابية مثل تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا، وأكدت مواصلة البحث عن مصير هذه الأسلحة رغم عدم وجود قوات أمريكية على الأرض في ليبيا للبحث عن هذه الأسلحة.

جاء ذلك في تعليق لمسئول بالبنتاجون بشأن حصول تنظيم القاعدة على أسلحة من ليبيا خلال الأحداث الأخيرة بها وفق ما أعلن اليوم في موريتانيا، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تنسق بشكل منتظم في هذا الصدد مع الدول المحيطة بليبيا مثل مصر والجزائر ومالي وموريتانيا والمغرب.

وكان البنتاجون قد دعا فور مقتل القذافي في 20 أكتوبر الماضي إلى ضرورة البحث عن الأسلحة التكتيكية التي يمكن حملها على الكتف والأسلحة الإستراتيجية التي يقصد بها الأسلحة الكيماوية التي كانت متوافرة في المستودعات الليبية التابعة لنظام القذافي.

يشار إلى أن البنتاجون كان قد أرسل متعاقدين مع الجيش الأمريكي إلى ليبيا بصفة غير عسكرية لتقصي الحقائق حول الوجهة التي سلكتها هذه الأسلحة المفقودة.

الجدير بالذكر أن مختار بلمختار، وهو أحد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب قد قال فى وقت سابق اليوم إن التنظيم استفاد من الصراع الليبي بالحصول على أسلحة ودعا الإسلاميين في ليبيا إلى عدم تسليم أسلحتهم.

ولم يحدد بلمختار نوعية أو أعداد الأسلحة التي حصلت عليها الجماعة أو كيف حصلت عليها.

ينكر الإسلاميون الذين شاركوا في القتال في ليبيا أي صلة بالطموحات العنيفة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.. وقالت الجزائر مرارا إنه قد تم نقل أسلحة متقدمة من ليبيا إلى شمال مالي.



 
أعلى