• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

اليونسكو تعلق البرامج الجديدة بعد قطع التمويل الأمريكي

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
باريس (رويترز) - قالت منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) يوم الخميس انها علقت مؤقتا العمل في برامج جديدة بعد قرار الولايات المتحدة قطع تمويلها ردا على منح المنظمة العضوية للفلسطينيين.

وقالت المدير العام لليونسكو ايرينا بوكوفا في المؤتمر العام للمنظمة في باريس ان هذه الخطوة تعود الى وجود عجز بمقدار 65 مليون دولار في ميزانية عام 2011 بسبب خسارة التمويل الامريكي.

وأبلغت بوكوفا المؤتمر يوم الاربعاء طبقا لنص خطاب كشف النقاب عنه يوم الخميس "علينا اتخاذ خطوات جذرية ويتعين علينا اتخاذها الآن."

وسوف تجري اليونسكو التي تقوم بمهام عدة على مستوى العالم من بينها دعم التعليم وحرية الصحافة مراجعة لانشطتها من الان وحتى نهاية ديسمبر كانون الاول حيث سيتم تعليق أي التزامات جديدة.

وقال متحدث باسم اليونسكو ان البرامج التي تمثل أولوية ستستمر ولن تكون هناك خطط لخفض الوظائف بالمنظمة في الوقت الراهن.

وواجهت المنظمة أزمة خانقة في اكتوبر تشرين الاول عندما جمدت واشنطن التي تساهم بنسبة 22 في المئة من ميزانية اليونسكو مساهماتها بعد التصويت بالموافقة على العضوية الفلسطينية.

وقالت بوكوفا انه بالنسبة للعام القادم فان غياب التمويل الامريكي يعني ان اليونسكو ستواجه عجزا بمقدار 143 مليون دولار وأضافت ان المنظمة ستقوم بترتيب أنشطتها طبقا للاولويات وتخفض نفقات التشغيل أكثر اذا دعت الضرورة.

وناشدت بوكوفا الدول الاعضاء التطوع بتقديم تمويل اضافي لدعم الوضع المالي للمنظمة وقالت انها ستؤسس صندوق طواريء لتلقي أموال المانحين للبرامج الاساسية ذات الاولوية
 

20habib

نجم المنتدى
إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
2.044
مستوى التفاعل
3.752
:tunis::tunis::tunis::besmellah2: ألم تسحب عضويتها أمريكا من هاته المنظمة ؟ لتريح العالم من شرها :tunis::tunis::tunis:
 

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.094
اليونيسكو تحتج على رسوم كاريكاتورية في صحيفة اسرائيلية
سلمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" رسالة احتجاج إلى سفير اسرائيل في المنظمة على نشر رسوم كاريكاتورية في جريدة "هآرتس" الاسرائيلية الاسبوع الماضي تصور القيادة الاسرائيلية وهي توجه اوامر للطائرات بضرب ايران وقصف ممثلية اليونيسكو في رام الله عند العودة.
وأوضح بيان المنظمة الدولية الذي صدر يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني أن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة "هآرتس" يوم 4 نوفمبر الجاري تصور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك وهما يأمران الطيارين الاسرائيليين بتوجيه ضربة جوية ضد ايران، "وفي طريق العودة اقصفوا ممثلية اليونيسكو في رام الله"، يقول نتانياهو في الكاريكاتور.
واكد بيان المنظمة الدولية ان ايريك فالت، مساعد المدير العام لليونيسكو استدعى السفير الاسرائيلي لدى المنظمة نيمرود باركان، وسلمه رسالة الاحتجاج الرسمية على الرسوم "الاستفزازية".
وقال فالت للسفير ، بحسب مصادر في صحيفة "هآرتس"، ان "رسوما كاريكاتورية كهذه تعرض حياة دبلوماسيين عزل يتوجب عليكم حمايتهم. نحن نتفهم ان اسرائيل تتمتع بحرية الصحافة، لكن يتعين على الحكومة تفادي الهجوم على اليونيسكو". فأجابه باركان بان السلطة في اسرائيل لا تتحكم بالصحافة، قائلا "اسألوا انفسكم ما الذي فعلتم لترغموا صحيفة معتدلة ذات صبغة دولية ان تنشر كاريكاتورا كهذا. لربما المشكلة تكمن بكم".
وظهر الكاريكاتور، الذي اعتبرته الصحيفة مضحكا، على خلفية تأزم علاقات ايران مع دول الغرب واسرائيل بسبب الملف النووي. حيث تتهم الولايات المتحدة ايران بتصنيع الاسلحة النووية ومخالفة نظام حظر انتشار الاسلحة النووية، الا ان ايران تؤكد على سلمية برنامجها.
وكتبت بعض الصحف الاسرائيلية والغربية خلال الاسبوع الماضي ان نتانياهو يحاول الحصول على تأييد اكبر عدد ممكن من الوزراء الرئيسيين للقيام بضربة عسكرية ضد ايران
 
أعلى