• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

متجددالأخبار الإقتصادية المحلية و العالمية

تقرير: الصندوق السيادي الكويتي قد يبيع أصولا لتغطية العجز

دبي - أفادت صحيفة الأنباء الكويتية يوم الأحد نقلا عن مصادر لم تسمها أن الهيئة العامة للاستثمار صندوق الثروة السيادي الكويتي تدرس بيع أصول لتغطية عجز الميزانية الحكومية بفعل هبوط أسعار النفط.

وقالت الصحيفة إن الصندوق الذي تقدر أصوله بأكثر من 500 مليار دولار يدرس تسييل الأصول التي تقل عائداتها السنوية عن تسعة بالمئة.

ويستثمر الصندوق أمواله بأنحاء العالم في فئات متنوعة من الأصول مثل السندات والأسهم والعقارات. ولم تذكر الصحيفة فئات الأصول التي قد تباع.

وقالت إن حجم الأصول المتوقع بيعها يبلغ نحو تسعة مليارات دينار (30 مليار دولار) حيث يعتقد مسؤولون أن بيع الأصول التي تدر عائدات أقل من تسعة بالمئة هو وسيلة أقل تكلفة نسبيا لتغطية عجز الميزانية وتمويل مشاريع البنية التحتية الكبيرة المزمعة.

ولم ترد الهيئة على مكالمات ورسالة بالبريد الإلكتروني لطلب التعليق يوم الأحد. وبدأت دول خليجية أخرى ولاسيما السعودية تسييل أصول لتغطية عجز الميزانية في ظل تراجع أسعار النفط.

وبلغ عجز الحكومة 1.094 مليار دينار في الخمسة أشهر الأولى من السنة المالية التي بدأت في ابريل نيسان بعد خصم المبالغ المخصصة لصندوق الأجيال القادمة وهو جزء من الصندوق السيادي.

وفي الشهر الماضي قال وزير المالية أنس الصالح إن الحكومة تخطط لبيع سندات بالعملة المحلية بنهاية العام للمساهمة في تغطية العجز.

رويترز
 
حصري-العراق يوقف خطة لإصدار سندات دولية بسبب العائد المرتفع

678191


بغداد - قال فاضل نبي نائب وزير المالية العراقي يوم الأحد إن العراق أوقف خططه لإصدار سندات دولية لأن العائد الذي سيدفعه سيكون بالغ الارتفاع.

وأبلغ نبي رويترز أن وزير المالية هوشيار زيباري "أمر بوقف السندات لأن معدل الفائدة سيكون مرتفعا".

ولم يذكر مزيدا من التفاصيل ولم يتضح إذا كان من الممكن إحياء الخطة مستقبلا.

كان العراق الذي يقاتل جماعات إسلامية مسلحة ويعاني من انكماش إيرادات النفط بسبب تدني أسعار الخام قد عقد اجتماعات على مدار أسبوع مع المستثمرين في أوروبا والولايات المتحدة الشهر الماضي في مسعى لترويج الإصدار المزمع.

وكان يطمح لجمع حوالي ملياري دولار من إصدار أولي مقوم بالعملة الأمريكية في إطار سلسلة إصدارات كانت ستصل إلى ستة مليارات دولار.

وقالت الحكومة التي توقعت هذا العام عجزا 25 مليار دولار في ميزانية حجمها 100 مليار دولار إنها تحتاج حصيلة السندات لدفع الأجور وتمويل مشروعات البنية التحتية في قطاعات الغاز والنفط والكهرباء والنقل.

لكن مصادر مطلعة قالت إن المستثمرين طلبوا عوائد بالغة الارتفاع وهو ما كان سيحمل العراق أعباء مالية ثقيلة.

وقال أحمد حاجي رشيد مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي إن زيباري أبلغ اللجنة الأسبوع الماضي أن من الصعب جدا قبول سداد عائد يصل إلى 11.5 بالمئة على سندات بملياري دولار.

وكلف العراق ثلاثة بنوك كبرى بترتيب العملية هي سيتي جروب ودويتشه بنك وجيه.بي مورجان تشيس لكن العديد من مؤسسات الاستثمار عزفت عن المخاطرة.

وقال مسؤول في شركة استثمار أوروبية "التوقعات الخاصة بتسعير السندات العراقية لم تكن متطابقة. إنها دولة مصدرة للنفط ينشط تنظيم الدولة الإسلامية على أراضيها وقد أثر هذا سلبا على صفقة السندات فضلا عن تراجع أسعار النفط".

رويترز
 

المرفقات

  • 23635.jpg
    23635.jpg
    18,2 KB · المشاهدات: 47
الرئيس التنفيذي: مؤسسة البترول الكويتية تخصص 32 مليار للمشاريع في الخطة الخمسية

الكويت - قال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتيه الحكومية يوم الأحد إن بلاده عضو منظمة أوبك خصصت 32 مليار دينار (106 مليار دولار) للمشاريع النفطية التنموية داخل وخارج الكويت خلال الخطة الخمسية الحالية.

ولم يحدد العدساني الذي كان يتحدث في مؤتمر الكويت للنفط والغاز بداية الخطة الخمسية التي كان يتحدث عنها لكنه قال إن 15 مليار دينار من هذا الرقم تمثل مشاريع استراتيجية تنموية تمت ترسيتها بالفعل مبينا أنه تم إنفاق 4 مليار دينار خلال السنة المالية 2014 – 2015 وملياري دينار حتى الان في السنة المالية 2015 – 2016.

وأضاف "نحن ماضون في تنفيذ المشاريع التي تعود على صناعه النفط الكويتية وتسهم في تنامي الاقتصاد الكويتي على أسس متينة."

وقال إن المؤسسة تقوم حاليا بتقييم "عدة فرص استثماريه تشمل البتروكيماويات في آسيا وشمال أمريكا وسنعلن عنها قريباً ان شاء الله.

رويترز
 
البتروكيماويات تدعم البورصة السعودية وأسواق الأسهم الأخري تسجل أداء أضعف

678192


دبي - ارتفعت البورصة السعودية يوم الأحد مع استمرار المستثمرين في شراء أسهم البتروكيماويات - التي هبطت قيمتها - في ضوء آمال بأن تكون أسعار النفط ربما بلغت القاع بينما سجلت معظم أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة أداء أضعف.

وتعافى خام القياس العالمي مزيج برنت بقوة متجاوزا 50 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي وهو ما جعل المستثمرين أكثر ارتياحا تجاه أسهم شركات البتروكيماويات. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قائدة القطاع 3.2 في المئة إلى 89.25 ريال يوم الأحد بينما كانت أربعة أسهم أخرى في القطاع بين الأسهم العشرة الأكثر تداولا في السوق وشهدت ارتفاعا في أسعارها.

ورغم أن آفاق النفط ومن ثم أسعار البتروكيماويات لا تزال غامضة فإن تقييمات الأسهم تبدو الآن منخفضة بما يكفي لإثارة اهتمام المستثمرين. وحدد محللون السعر المستهدف لسهم سابك عند 106 ريالات في المتوسط بحسب بيانات لتومسون رويترز.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.9 في المئة إلى 7827 نقطة في تداول نشط ليختبر مستوى مقاومة عند 7812-7953 نقطة وهو أعلى مستوى له في سبتمبر أيلول وفي نهاية أغسطس آب.

وكان سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) من بين الرابحين الكبار الآخرين في سوق المملكة وقفز 8.9 في المئة بعدما سجلت الشركة صافي ربح قدره 510.3 مليون ريال في الثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر أيلول مقابل أرباح بلغت 84.85 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي. وتوقعت البلاد المالية أرباحا قدرها 300 مليون ريال.

وارتفع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 3.6 في المئة في تداول مكثف غير معتاد بعدما قالت الشركة إنها بدأت الإنتاج التجريبي من منجم الدويحي للذهب والذي يقدر متوسط طاقة إنتاجه السنوية بنحو 180 أوقية (أونصة) من المعدن الأصفر النفيس. ومن المنتظر أن يبدأ الإنتاج التجاري في الربع الأول من 2016.

لكن سهم المراعي أكبر شركة منتجات ألبان في منطقة الخليج هبط 0.6 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة 10.3 في المئة في صافي ربح الربع الثالث من العام إلى 595.1 مليون ريال مقابل توقعات محللين عند 602.9 مليون ريال.

وسجلت أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أداء أضعف. وهبطت الأسعار في معظم الأسواق الأخرى بأقل من السعودية في وقت سابق هذا العام ولا تزال تلك الأسواق محفوفة بمخاطر مثل تراجع السيولة في القطاع المصرفي وهبوط جودة الأصول نظرا لانخفاض أسعار النفط والذي تسبب في خفض تدفقات الأموال الحكومية إلى البنوك.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 في المئة في تعاملات هزيلة. وارتفع سهم بيت التمويل الخليجي الأكثر تداولا في السوق 2.8 في المئة. وفي نهاية الأسبوع الماضي أكدت وكالة فيتش للتصنيفات الإئتمانية تصنيفها للشركة في المدى الطويل عند ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭B-‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال بيت التمويل الخليجي في إشعار للبورصة يوم الأحد إن ذلك يعد مصادقة على استراتيجية الشركة في معالجة ديونها وإن رفع التصنيف أمر متوقع في المستقبل.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة بفعل عمليات شراء للأسهم القيادية مثل سهم الدار العقارية الذي صعد 0.4 بالمئة وبنك الخليج الأول الذي زاد 0.7 بالمئة.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة مع ارتفاع سهم فوادفون قطر الأكثر تداولا في السوق 6.2 بالمئة في أكبر حجم تداول له منذ فبراير شباط.

وكان سهم الخليج الدولية للخدمات التي تورد منصات الحفر رابحا كبيرا آخر وارتفع 4.6 في المئة مدعوما بصعود أسعار النفط.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 في المئة في تعاملات مكثفة حيث لا يزال يتلقى دعما بفعل أنباء يوم الخميس بأن أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا وأكت فايننشال تسعيان لشراء بلتون مقابل 650 مليون جنيه مصري (83 مليون دولار).

وارتفع سهم أوراسكوم 2.7 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق بينما قفز سهم بلتون 7.4 في المئة.

وحفز نشاط الاندماج اهتماما بأسهم الشركات المالية وشركات الاستثمار بشكل عام مع صعود سهم المجموعة المالية-هيرميس 4.5 في المئة وسهم القلعة 7.4 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.9 في المئة إلى 7827 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 3713 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.4 في المئة إلى 4565 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.9 في المئة إلى 11856 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.8 في المئة إلى 7548 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 5728 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 5923 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1255 نقطة.

رويترز
 

المرفقات

  • 23636.jpg
    23636.jpg
    24,1 KB · المشاهدات: 39
الكويت: هبوط أسعار النفط لن يؤثر سلبا على مشاريعنا النفطية

678193


الكويت - قال مسؤولون كويتيون يوم الأحد إن هبوط أسعار النفط لن يؤثر سلبا على مشاريع الكويت النفطية معلنين أن الكويت عضو منظمة أوبك خصصت 32 مليار دينار (106 مليار دولار) للمشاريع النفطية التنموية داخل وخارج الكويت خلال الخطة الخمسية الحالية.

وقال وزير النفط الكويتي علي العمير في كلمة افتتح بها مؤتمر الكويت للنفط والغاز "إن ضعف أسعار النفط لن يؤثر علينا في المضي قدما في تطوير المشاريع التنموية الرأسمالية النفطية ذات الأهمية الاستراتيجية."

وتسعى الكويت للوصول إلى طاقة انتاجية قدرها أربعة ملايين برميل من النفط الخام في سنة 2020 من نحو 3.1 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.

وأضاف الوزير أن هذه المشاريع "تشمل التنقيب عن النفط والغاز وتكرير وتوزيع النفط الخام وستقوم هذه المشاريع بتعزيز الأداء البيئي والسلامة في المصافي لدينا وتوفير فرص عمل جديدة ودعم النمو الاقتصادي في البلاد."

ومن المشاريع الرئيسية التي تعمل الكويت بها حاليا مشروع الوقود البيئي الذي يهدف لتطوير وتوسيع مصفاة ميناء عبد الله ومصفاة ميناء الأحمدي وتحويلهما الى مجمع متكامل للتكرير لتلبية احتياجات سوق النفط وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات البترولية الكويتية.

وتشمل أيضا مشروع بناء مصفاة الزور الجديدة بطاقة 615 ألف برميل يوميا والتي تأمل الكويت أن توفر لها تزويد محطات توليد الكهرباء بكميات زيت الوقود ذو المحتوى الكبريتي المنخفض ومن المقرر توقيع عقود المصفاة الجديدة الثلاثاء المقبل بما يزيد عن 13 مليار دولار.

مشاريع الخطة الخمسية

من جهته قال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتيه الحكومية في كلمته في المؤتمر إن الكويت خصصت 32 مليار دينار للمشاريع النفطية التنموية داخل وخارج الكويت خلال الخطة الخمسية الحالية دون أن يحدد بداية هذه الخطة الخمسية.

لكن العدساني قال إن 15 مليار دينار من هذا الرقم تمثل مشاريع استراتيجية تنموية تمت ترسيتها بالفعل مبينا أنه تم إنفاق 4 مليار دينار خلال السنة المالية 2014 – 2015 وملياري دينار حتى الان في السنة المالية 2015 – 2016.

وأضاف العدساني "نحن ماضون في تنفيذ المشاريع التي تعود على صناعه النفط الكويتية وتسهم في تنامي الاقتصاد الكويتي على أسس متينة."

وقال إن المؤسسة تقوم حاليا بتقييم "عدة فرص استثماريه تشمل البتروكيماويات في آسيا وشمال امريكا وسنعلن عنها قريباً ان شاء الله".

رويترز
 

المرفقات

  • 23637.jpg
    23637.jpg
    21,6 KB · المشاهدات: 41
الأردن يلغي مناقصة لبيع 50 ألف طن من القمح

678194


أبوظبي - قال مصدر حكومي يوم الأحد إن وزارة التجارة والصناعة الأردنية ألغت مناقصة لبيع 50 ألف طن من قمح الطحين الصلد للمرة الثانية.

وأخفق الأردن في بيع القمح في الرابع من أكتوبر تشرين الأول بعدما تلقى عرضا واحدا فقط.

وقال المصدر إنه سيتم تحديد موعد مناقصة جديدة في ثالث محاولة لبيع القمح.

ويحاول الأردن بيع شحنة من القمح البولندي تم رفضها لعدم مطابقتها لمعايير الجودة.

وتم رفض الشحنة في فبراير شباط لكن المورد لم يعيد تصديرها وهو ما دفع الوزارة لطرح مناقصة لبيعها.

وستباع الشحنة للتصدير فقط ويجب شحن الكمية بأكملها إلى خارج الأردن خلال شهر من توقيع العقد.

رويترز
 

المرفقات

  • 23638.jpg
    23638.jpg
    22,1 KB · المشاهدات: 40
أعلى