1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

متجددالأخبار الإقتصادية المحلية و العالمية

الموضوع في 'الأخبار المحلية و العالمية' بواسطة superviseur, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2011.

  1. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      30-11-2011 23:59
    تنسيق عالمي لتجنب نقص السيولة

    [​IMG]


    أعلنت البنوك المركزية في أكبر اقتصادات العالم اليوم الأربعاء اعتزامها اتخاذ خطوات منسقة للحيلولة دون نقص السيولة في النظام المالي العالمي، تهدف للحد من التوترات في أسواق المال.

    والاتفاق شمل كلا من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) والبنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية لكل من كندا وبريطانيا واليابان وسويسرا.

    وأوضح بيان مشترك للبنوك أنها اتفقت على خفض التكاليف الحالية لخطوط مقايضة الدولار بواقع خمسين نقطة أساس اعتبارا من الخامس من ديسمبر/ كانون الأول المقبل فضلا عن إجراءات أخرى.

    واعتبر المركز الأوروبي أن الإجراءات المتفق عليها تتضمن ضمان توفير مختلف العملات التي تحتاجها البنوك إذا كانت شروط السوق تضمن ذلك عن طريق إنشاء شبكة خطوط مؤقتة تبادلية للمقايضة.

    وتعليقا على الإعلان، قال المركزي السويسري إنه سيكون هناك تحرك منسق من جانب البنوك المركزية لمعالجة الضغوط بأسواق النقد العالمية.

    وأضاف أن من شأن القرار أن يسمح للبنوك الأوروبية باقتراض الدولار الأميركي بشروط أيسر من السابق، في وقت تواجه فيه أوروبا أسوأ أزمة مالية منذ انطلاق العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) وأن تقلل من آثار معضلة الديون السيادية التي تواجهها العديد من دول اليورو.

    انتعاش

    وأدى الإعلان لارتفاع الأسهم بالبورصات حيث قفز مؤشر داكس الألماني بنسبة 4%، كما ارتفعت قيمة اليورو بنسبة 1% مقابل الدولار ليصل إلى 1.347.

    كما قفزت أسعار النفط للعقود الآجلة، فارتفع سعر خام برنت القياسي الأوروبي 75 سنتا ليصل إلى 111.57 دولارا للبرميل، وزاد الخام الأميركي الخفيف 1.48 دولار للبرميل مسجلا مستوى 101.82 دولار.



    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      01-12-2011 11:55
    مؤشرات ضعف بالاقتصاد الصيني

    [​IMG]


    أظهر الاقتصاد الصيني مؤشرات ضعف مع هبوط الصادرات. وهبط مؤشر للإنتاج الصناعي لأول مرة في ثلاث سنوات.

    ويقول أليستار ثورنتون خبير الشؤون الصينية في مؤسسة أي إتش إس غلوبل إنسايت في مذكرة بحثية إن الاقتصاد يضعف بأسرع مما كان متوقعا وبدأت الحكومة في التدخل لتسهيل الائتمان من أجل دفع الاقتصاد.

    وقد أدى ضعف الاقتصاد الأميركي والأوروبي إلى هبوط الصادرات الصينية، كما أن إجراءات الحكومة الصينية لكبح التضخم أدت إلى هبوط في سوق العقارات الذي يخدم عدة صناعات.

    وانخفض نمو الصادرات الصينية بنسبة 10.3% في أكتوبر/تشرين الأول إلى 13 مليار دولار مع الاتحاد الأوروبي مع تفاقم أزمة الدين الأوروبي.

    وهبطت مبيعات المنازل بنسبة 17% في أكبر 20 مدينة صينية في الربع الثالث مقارنة مع العام السابق.

    وهبط معدل النمو في قطاع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.4% إلى 49 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني، ويعد هذا الانكماش الأول منذ 2009.

    وانخفض النمو الاقتصادي للصين إلى 9.1% في الربع الثالث من العام الحالي، مما يثير مخاوف من زيادة في معدل البطالة.

    ورغم أن الصين تسعى لتحويل اقتصادها من الاعتماد على الصادرات والاستثمارات إلى الاعتماد على الاستهلاك المحلي فإن الصادرات والاستثمار هما القوتان الدافعتان للاقتصاد الصيني.



    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  3. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      01-12-2011 11:57
    تسريع الإفراج عن الأموال الليبية

    [​IMG]


    يعمل مجلس الأمن الدولي على تسريع تدفق الأموال المفرج عنها إلى السلطات الليبية الجديدة التي تلقت جزءا صغيرا من ثروات ليبيا في الخارج.

    وتأتي هذه الخطوة بعد طلب قدمه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا إيان مارتن للوفاء بما قال إنه حاجة طرابلس "العاجلة لأموال سائلة" ولمقابلة الغضب الشعبي بسبب نقص السيولة.

    وعندما اندلعت الانتفاضة الليبية في فبراير/شباط ضد حكم معمر القذافي جمد مجلس الأمن الأموال الليبية في الحسابات في الخارج وتبلغ نحو 150 مليار دولار حققت ليبيا أغلبها من صادراتها النفطية.

    وبعد أكثر من شهر على انتهاء القتال بالإطاحة بالقذافي وقتله أفرج مجلس الأمن عن نحو 18 مليار دولار من خلال لجنة العقوبات التابعة له..

    لكن دبلوماسيين قالوا إن السلطات في طرابلس لم تحصل إلا على نحو ثلاثة مليارات دولار وما زالت بقية الأموال مجمدة.

    وحث مارتن المجلس يوم الاثنين على سرعة الاتفاق بين السلطات الليبية والدول التي تحتفظ بالأموال على التعامل المنسق. وقالت هذه الدول إنها ستشكل مجموعة عمل صغيرة للنظر في الأمر.

    وقال الدبلوماسيون إن السبب في أنه لم يفرج عن المزيد من الأموال هو عدم اليقين في البلاد التي تحتجز هذه الأموال بشأن المالك الشرعي لها والمخاوف في بعض الحالات من أن يكون المالك هو القذافي أو عائلته أو معاونوه.

    وأضاف هؤلاء أن سلطات الخزانة في الدول المختلفة تشعر بقلق كبير من الإفراج عن الأموال ما لم يكونوا متأكدين تماما أنها ستذهب إلى من يستحقونها لأنهم يخشون أن يتعرضوا للمقاضاة إذا هم سلموا الأموال إلى غير أصحابها.

    وهناك مشكلة أخرى وهي أن بعض البلدان الغربية حصلت على إذن من لجنة العقوبات بمجلس الأمن للإفراج عن بعض الأموال، لكن البعض اشترط أن تكون لأغراض إنسانية.

    وقد طلبت ليبيا بالفعل الأموال لدفع رواتب الموظفين وبناء مرافق البنية التحتية.

    وقال الدبلوماسيون إن الأموال الآن ليست مطلوبة لأغراض إنسانية، ولذلك يجب تعديل التفويض للإفراج عنها. وأوضحوا أنه ليس لدى المجلس بعد خطة محددة لمعالجة هذه المشكلة، لكن أحد الخيارات الممكنة قد يكون رفع البنك المركزي الليبي من قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات ومن ثم الإفراج عن كل الأموال.



    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      01-12-2011 12:05
    تراجع أسهم أوروبا في بداية حذرة لديسمبر


    [​IMG]


    تراجعت الاسهم الاوروبية في مستهل التعاملات يوم الخميس متخلية عن مكاسبها القوية في الجلسة السابقة بينما تتطلع السوق الى المزيد من الوضوح من صانعي السياسات حول خططهم للمساعدة في انهاء أزمة ديون منطقة اليورو.

    وبحلول الساعة 08:06 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 بالمئة الى 77ر 978 نقطة بعدما ارتفع 3.6 بالمئة في الجلسة السابقة عندما اتخذت بنوك مركزية رئيسية خطوات منسقة لتوفير سيولة رخيصة من الدولار للبنوك الاوروبية المحاطة بالمشكلات وخفضت الصين الاحتياطي الالزامي للبنوك التجارية.

    وقال جاستن أوركهارت المدير لدى مؤسسة سيفن لادارة الاستثمار "هناك ارتياح تجاه التحرك المنسق للبنوك المركزية لكن الناس يتسألون الان لماذا فعلوها...

    "هذا النوع من الحماسة يظهر حجم الاحباط القائم. هناك كمية كبيرة من القيمة لو كانت ثقتك أكبر قليلا. لكن يجب أن نرى خطوات (في أزمة ديون منطقة اليورو) خلال اجتماع الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل."

    وكان قطاع السيارات من بين الخاسرين بعد ارتفاعه أمس الاربعاء. وهبط مؤشر قطاع السيارات الاوروبي 0.8 بالمئة.

    وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشرا فايننشال تايمز 100 ‪ البريطاني وكاك 40‪ الفرنسي 0.2 بالمئة لكل منهما وتراجع داكس
    الالماني 0.3 بالمئة عند الفتح.




    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  5. ramirez

    ramirez نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏5 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.122
    الإعجابات المتلقاة:
    6.277
      01-12-2011 17:06
    430 مليون دينار مداخيل تصدير زيت الزيتون التونسي ​


    الخميس, 01 ديسمبر 2011 12:49


    تونس (وات) - صدرت تونس 107 آلاف طن من زيت الزيتون (منها 12 بالمائة معلبة) بقيمة 430 مليون دينار خلال موسم 2010-2011.

    وقال شكري بيوض، كاهية مدير بالادارة العامة للانتاج الفلاحي التابعة لوزارة الفلاحة والبيئة لوكالة (وات): "تم خلال موسم 2010-2011 تصدير 107 آلاف طن من زيت الزيتون منها نسبة 12 بالمائة معلبة بقيمة 430 مليون دينار".

    ويبدأ موسم تصدير زيت الزيتون في غرة نوفمبر من كل سنة ليتواصل عاما كاملا (ينتهي في 31 أكتوبر من السنة الموالية).

    وذكر بيوض أن الاتحاد الأوروبي هو أهم مستورد لزيت الزيتون التونسي تليه الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تستوعب 25 بالمائة من الصادرات.

    واضاف ان صادرات زيت الزيتون نحو السوق الأمريكية تنمو بنسبة 5 بالمائة سنويا وانها ارتفعت بنسبة 6 بالمائة خلال موسم2010-2011.

    ولفت الى ان السوق الامريكية تستورد اغلب صادرات زيت الزيتون البيولوجي التونسي.

    وصدرت تونس خلال الموسم المنقضي أكثر من 10 آلاف طن من الزيت البيولوجي نحو الولايات المتحدة الامريكية واوروبا اساسا.

    وقال شكري بيوض إن زيت الزيتون التونسي يصدر اليوم إلى 50 دولة بالقارات الخمس وأن الصادرات التونسية من هذا المنتوج "تتوسع" في أسواق جديدة "واعدة" مثل البرازيل وروسيا.

    وتنتج تونس سنويا (وباعتبار معدل الإنتاج في السنوات العشر الأخيرة) 850 ألف طن من الزيتون و165 ألف طن من الزيت.

    وتصدر تونس سنويا (وباعتبار معدل التصدير للسنوات العشر الأخيرة) 120 ألف طن من زيت الزيتون إلى الاسواق الخارجية في حين يتم ترويج الكمية المتبقية (45 ألف طن) بالسوق الداخلية.

    وتوفر الصادرات مداخيل مالية سنوية بقيمة نصف مليار دينار وذلك حسب معدل المداخيل للسنوات العشر الاخيرة.

    وتمثل مداخيل تصدير زيت الزيتون حوالي 50 بالمائة من العائدات السنوية لتصدير منتجات الفلاحة التونسية.

    وتونس ثاني مصدر في العالم لزيت الزيتون بعد الاتحاد الأوروبي.

    وقال شكري بيوض إنه من المنتظر إنتاج 900 ألف طن من الزيتون و180 ألف طن من زيت الزيتون خلال الموسم الجديد.

    ومن المبرمج تصدير 140 ألف طن من الزيت خلال الموسم الجديد.

    ويبدأ موسم جني الزيتون في تونس في غرة نوفمبر من كل سنة. ويستمر الموسم عادة إلى فيفري لكنه قد يتواصل أحيانا إلى مارس أو أفريل إن تأخر نضج ثمار الزيتون.

    ويختلف محصول الزيتون من سنة إلى أخرى نتيجة ما يسميه خبراء الزراعة ب*"المعاومة"، أي تراوح المنتوج بين الوفرة والندرة من عام إلى عام آخر.

    ويوجد في تونس اليوم 74 مليون شجرة زيتون تمتد على مساحة 7ر1 مليون هكتار اي ما يعادل ثلث الاراضي الصالحة للزراعة في البلاد.

    وتحتل تونس المرتبة الثانية في العالم بعد اسبانيا من حيث مساحة الاراضي المغروسة زياتينا.



    http://www.tap.info.tn/ar/ar/iktisad/file7a-bia/14410-430--------.html
     
    3 شخص معجب بهذا.
  6. زهيرالسعداوي

    زهيرالسعداوي مراقب المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    7.086
    الإعجابات المتلقاة:
    23.293
      01-12-2011 17:57
    :besmellah2:

    اهتمام متواصل للمستثمرين الايطاليين بتونس

    [​IMG]

    انتظم، يوم الخميس بتونس، يوم الشراكة التونسي الايطالي ببادرة من الغرفة التونسية الايطالية للتجارة والصناعة بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

    ويتنزل هذا اللقاء في إطار المهمة التجارية والعلمية التي يؤديها حاليا إلى تونس (1 و 2 ديسمبر 2011) وفد من المؤسسات من اقليم كالابريا (جنوب غربي ايطاليا) يضم 12 مؤسسة تنشط في قطاعات الصناعات الغذائية وتكنولوجيات المعلومات والاتصال ومواد البناء والبحث العلمي.

    ويسعى اللقاء الى مزيد التعريف بفرص الاعمال المتوفرة في تونس ما بعد الثورة بهدف دعم نشاط المؤسسات الايطالية المتمركزة بعد في البلاد وطمأنة المستثمرين الايطاليين المحتملين بشأن مناخ الاعمال السائد حاليا في تونس.

    وأشار نور الدين زكري، المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية في تصريح لوكالة (وات)، ان حضور المؤسسات الايطالية في موقع تونس، رغم الاحداث التي جدت بعد الثورة، يشير الى رصيد الثقة الذي تتمتع به البلاد. وابرز في هذا الصدد، ان 120 مؤسسة ايطالية جديدة تم احداثها خلال فترة ما بعد الثورة فضلا عن القيام بتوسعة 135 مشروع موجود بعد.

    ولاحظ ان الجهود يجب ان تتركز في هذه الفترة على تحسين الظروف الامنية في البلاد بهدف تأمين أفضل الشروط القادرة على ضمان نجاح سير أنشطة المؤسسات المتمركزة في تونس.

    واعتبر المسؤول انه من الضروري تثمين عديد القطاعات ذات الطاقة التشغيلية الهامة لحاملي شهادات التعليم العالي. ويتعلق الامر بقطاعات الطاقات المتجددة والاسناد الخارجي وصناعة مكونات الطائرات والفضاء والخدمات الموجهة الى المؤسسات والبحث والتطوير مع السهر على دعم الانشطة ذات المزايا التفاضلية لتونس (النسيج والملابس والجلود والأحذية والصناعات الغذائية...).

    وأبرزت وداد بوشماوي، رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ان زيارة الوفد الايطالي تبرهن عن صلابة التعاون التونسي الايطالي والفرص المتوفرة للمؤسسات التونسية والايطالية سواء على مستوى سوقي البلدين او على مستوى الاسواق الأخرى وخاصة الليبية.

    وأكدت ان "المؤسسات التونسية ونظيراتها الايطالية تتوفر على عديد المزايا التي تتيح لها النفاذ بصفة مشتركة الى السوق الليبية في مجالات ذات قيمة مضافة عالية". أبرز نجيب كرافي، كاتب الدولة لدى وزير التنمية الجهوية، ان اللقاء الثنائي الذي يأتي في ظرف حاسم من الحياة السياسية للبلدين، سيمكن المستثمرين الايطاليين من التعرف على تونس جديدة تعيش تحولا ديمقراطيا وقادرة على التحضير لمستقبلها بكل عزم.

    وقال كرافي إنه "من البديهي ان نحبذ جميعا الاستقرار للقيام بالاعمال, ولست من سينبهكم الى ان افضل عمليات النفاذ الى الاسواق تتم من خلال استباق المستقبل". واعرب بياترو بيناسي، سفير ايطاليا بتونس، عن الارادة التي تحدو المؤسسات الايطالية للتواجد في تونس مشيرا الى ان قيمة المبادلات التجارية بين تونس واقليم كالابريا الايطالي تضاعفت بثلاث مرات خلال الفترة جانفي/جوان 2011.

    يذكر ان ايطاليا تعد ثاني شريك لتونس بعد فرنسا. ويبلغ عدد المؤسسات الايطالية المتواجدة بتونس نحو 740 مؤسسة منها 608 مؤسسة مصدرة كليا.


    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  7. زهيرالسعداوي

    زهيرالسعداوي مراقب المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    7.086
    الإعجابات المتلقاة:
    23.293
      01-12-2011 18:10
    :besmellah2:

    إجراءات استثنائية لفائدة حرفاء الشركة التونسية للكهرباء والغاز

    [​IMG]

    أفاد بلاغ للشركة التونسية للكهرباء والغاز، يوم الخميس، ان حرفاءها سينتفعون لدى مبادرتهم بخلاص فاتورة الاستهلاك قبل موفى شهر ديسمبر 2011 باجراءات استثنائية تعفيهم من معاليم التذكير بعدم الدفع والتنقل لقطع الكهرباء وارجاعه.

    واضاف ذات المصدر، ان الشركة باعتبارها مؤسسة عمومية ومواطنة تسهر على مواصلة تزويد تونس بالكهرباء والغاز في احسن الظروف وتقديم افضل الخدمات، تعول على تفهم الحرفاء وتعاونهم وتتعهد بتسخير جميع اقاليمها ووكالاتها لخدمتهم والانصات الى مشاغلهم.



    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      01-12-2011 18:37
    انحدار حاد للاحتياطيات الأجنبية بمصر

    [​IMG]


    دقّ رئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة المصرية محمد نصر ناقوس الخطر بتصريحه بأن الاحتياطيات من النقد الأجنبي في مصر ستتراجع إلى مستوى 15 مليار دولار بنهاية يناير/كانون الثاني المقبل، وأن عجز الميزانية سيرتفع بدرجة أكبر مما كان متوقعا في السابق.

    وأضاف نصر -وهو عضو في المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ونائب وزير الدفاع للشؤون المالية- في تصريحات له اليوم الخميس، حسب وكالة رويترز، أن مصر ملتزمة بمدفوعات بقيمة خمسة مليارات دولار لمستثمرين أجانب والتزامات أخرى، مما يعني أن المتبقي من الاحتياطيات سيبلغ عشرة مليارات دولار فقط.

    وأوضح أن هذا الأمر سيدفع إلى إعادة النظر في الدعم المقدم من قبل الدولة للبنزين وإعانات أخرى.

    يذكر أن حجم احتياطيات مصر من النقد الأجنبي بلغ 22 مليار دولار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، حسب بيانات البنك المركزي المصري، وهو مستوى اعتبره اقتصاديون حينها أنه لا يتيح مجالا كبيرا للحركة في مواجهة أزمة عملة تلوح في الأفق.

    وفي نهاية العام الماضي كانت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي بلغت مستوى 36 مليار دولار، حسب بيانات الحكومة.

    وكانت حكومة عصام شرف المستقيلة قد نبهت الشهر الماضي إلى أن مصر تواجه عجزا متزايدا في موازنتها، يتوقع أن يبلغ ما بين 27 و28% في السنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو/تموز الماضي.

    أسباب

    ويعزى السبب الرئيسي لتراجع الاحتياطيات الأجنبية إلى افتقاد مصر للاستقرار السياسي بعد ثورة 25 يناير والذي شهد حتى الآن تشكل حكومتين وسعيا لتشكيل حكومة ثالثة، الأمر الذي يلقي بالكثير من الشكوك ويتسبب بتداعيات سلبية على الاقتصاد.

    فظروف عدم الاستقرار أدت إلى شبه انهيار للقطاع السياحي في مصر الذي يعتبر من أهم مصادر العملات الأجنبية في البلاد.

    كما أن الظروف التي تعيشها مصر تسببت في هروب الاستثمارات سواء المحلية منها أو الأجنبية، ناهيك عن عدم القدرة على جذب استثمارات جديدة.

    وأدت كذلك إلى تراجع في حجم الصادرات المصرية نتيجة تعطل أو إيقاف مصانع وتعطل بعض القطاعات الإنتاجية والصناعية الأخرى.

    الدعم

    ويشكل الدعم الذي تموله الدولة المصرية نحو 33% من الميزانية، وهو ما يثقل كاهل الدولة في ظل الظروف التي تمر بها وانحسار الإيرادات.

    وحدد حجم الدعم بالموازنة العامة للعام المالي الجاري بنحو 132.9 مليار جنيه (22 مليار دولار).

    وتتوزع بنود الدعم في الميزانية المصرية إلى دعم للطاقة بنحو 95.5 مليار جنيه، ثم السلع التموينية 18.8 مليارا، ودعم الصادرات 2.5 مليار، والكهرباء خمسة مليارات، ودعم إسكان محدودي الدخل 1.5 مليار جنيه.

    يضاف إلى ذلك عدة بنود أخرى تقل قيمة كل منها عن مليار جنيه كدعم تنمية الصعيد 200 مليون جنيه، والتأمين الصحي 422 مليونا، ونقل الركاب 851 مليونا، والقروض الميسرة 790 مليونا، والإنتاج الصناعي 400 مليون.

    وكان وزير المالية المصري في حكومة عصام شرف المستقيلة حازم الببلاوي قد نبه في نهاية أكتوبر/تشرين الأول إلى أن نحو 33% من الميزانية المصرية موجه للدعم، و22% لسداد فوائد الدين المصري، وهو ما يعني أن 55% من الميزانية خارج سيطرة وزارة المالية.
    وأظهرت بيانات للبنك المركزي المصري أوائل أكتوبر/تشرين الثاني الماضي أن الدين العام المحلي لمصر فاق تريليون جنيه مصري (166.5 مليار دولار) مع نهاية العام المالي 2010-2011، ويضاف إلى الديون المحلية مبلغ 34.9 مليار دولار تمثل الدين الخارجي.



    [​IMG]
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. medbaha007

    medbaha007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏20 مارس 2011
    المشاركات:
    3.104
    الإعجابات المتلقاة:
    3.932
      01-12-2011 18:39
    هبوط النشاط الصناعي في العالم

    [​IMG]


    أظهرت إحصاءات هبوط نشاط الإنتاج الصناعي في أوروبا ومعظم الدول الآسيوية، إذ هبط نشاط المصانع في منطقة اليورو بصورة أكبر مما يعزز الرأي القائل بأن المنطقة دخلت مرحلة الركود.

    في نفس الوقت انكمش النشاط الصناعي في بريطانيا بأسرع وتيرة في عامين، مما ينذر بأن الاقتصاد البريطاني يواجه نفس المصير.

    ويقال نفس الشيء عن العديد من الدول الصناعية في وقت يمتد فيه بطء النمو الاقتصادي ليشمل الاقتصادات الكبرى.

    وأظهرت المؤشرات انكماش النشاط الصناعي في الصين في الشهر الماضي لأول مرة خلال ثلاث سنوات، كما أظهرت أن نمو النشاط الصناعي في الهند اقترب من التوقف.

    ويقول جو غوانغياو منسق الصين لدى مجموعة العشرين ونائب وزير المالية الصيني إن الدول التي تثقلها الديون لديها قدرة محدودة على التحرك مما سيجعل من الصعب دفع النمو الاقتصادي في العالم بينما تستمر أزمة الدين الأوروبي.

    ويضيف أن "الأزمة الحالية، إلى حد ما، تعتبر أخطر وتمثل تحديا أكبر من الأزمة المالية العالمية التي أعقبت انهيار بنك ليمان براذرز".

    وبعد انهيار ليمان براذرز خصصت حكومات مجموعة العشرين تريليونات الدولارات لدعم النمو ورأسمال البنوك، وخفضت البنوك نسبة الفائدة إلى أدنى مستويات على الإطلاق. وعلى الرغم من ذلك تدهورت الماليات العامة لدول كثيرة في العالم مما جعل من الصعب مواجهة الأزمة الأوروبية.

    وقد قادت الاقتصادات الناشئة مثل الصين والبرازيل والهند النمو العالمي في 2009 ولا تزال هذه الاقتصادات تنمو بسرعة أكبر من معظم الدول المتقدمة، لكنها تعاني من ضعف الطلب في أوروبا والولايات المتحدة.

    وهبط مؤشر مديري المشتريات في الصين في الشهر الماضي إلى 49 نقطة أي تحت مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، وذلك لأول مرة في ثلاث سنوات.

    وهبط المؤشر في منطقة اليورو إلى 46.4 نقطة وهو أدنى مستوى في عامين مع ضعف نشاط المصانع في ألمانيا وفرنسا أكبر اقتصادات أوروبا.

    وفي بريطانيا هبط المؤشر إلى 47.6 نقطة في الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2009.

    وفي كوريا الجنوبية هبط إنتاج النشاط الصناعي للشهر الرابع على التوالي.



    [​IMG]
     
    1 person likes this.

  10. زهيرالسعداوي

    زهيرالسعداوي مراقب المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    7.086
    الإعجابات المتلقاة:
    23.293
      01-12-2011 18:41
    :besmellah2:

    الاتحاد الاوروبي يشدد العقوبات على ايران ويبحث حظر واردات النفط

    شدد الاتحاد الاوروبي العقوبات على طهران يوم الخميس ووضع خططا لحظر محتمل على النفط الايراني ردا على المخاوف المتزايدة في الغرب بشأن النشاط النووي الايراني.

    وفي اجتماع في بروكسل قرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي انه ينبغي إعداد عقوبات جديدة بحيث تكون جاهزة للعرض في اجتماعهم القادم في يناير كانون الثاني. وقد يؤدي ذلك الى خفض تدريجي في واردات اوروبا من الخام الايراني.

    وفي تطور منفصل اتفقت حكومات الاتحاد الاوروبي على اضافة نحو 180 شخصا وكيانا ايرانيا الي قائمة عقوبات تتضمن تجميد الارصدة وحظرا على سفر اولئك الذين شاركوا في البرنامج الايراني الذي تقول طهران انه مخصص للاغراض السلمية.

    ويجيء تشديد العقوبات على ايران عقب تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني اشار الي أن ايران عملت فيما يبدو على تصميم قنبلة ذرية.

    وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه بعد الاجتماع مع نظرائه في بروكسل ان الاتحاد الاوروبي سيعمل مع شركائه لتعويض أي نقص اذا فرض الحظر على واردات النفط.

    وقال للصحفيين عندما سئل بشأن احتمال فرض حظر نفطي "اننا نعمل عليه... علينا ان نعمل مع مختلف الشركاء حتى يمكن تعويض أي توقف في شحنات النفط من ايران عن طريق زيادة الانتاج في دول اخرى."

    وفيما يبدو فان فرنسا -التي سعت جاهدة من اجل عقوبات نفطية- تغلبت على معارضة بين بعض الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي التي عبرت عن قلقها بشأن التكاليف الاقتصادية لحظر نفطي.

    ويقول خبراء ان أسعار النفط العالمية قد ترتفع اذا فرض الاتحاد الاوروبي حظرا على النفط الايراني والذي يمكن ان يجلب متاعب اقتصادية اضافية فيما تكافح اوروبا ازمة ديون وشبح ركود.

    وكانت اليونان بوجه خاص متحفظة لان المتاعب المالية دفعتها الى شراء المزيد من النفط الايراني. وتقول مصادر ان طهران تعرض شروطا مالية افضل في وقت تحجم فيه البنوك عن تقديم قروض الى اثينا.

    وقال جوبيه "عبرت اليونان عن بعض المخاوف وعلينا ان نأخذها في الاعتبار."

    وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج للصحفيين قبل اجتماع الخميس "أتمنى أن نتفق اليوم على اجراءات اضافية تكثف الضغط الاقتصادي المشروع على ايران وتزيد عزلة القطاع المالي الايراني على وجه الخصوص."

    وأغلقت بريطانيا سفارة ايران في لندن وطردت كل العاملين بها يوم الاربعاء قائلة ان اقتحام السفارة البريطانية في طهران لم يكن ليتم دون موافقة ضمنية من السلطات الايرانية.

    ونفى هيج الصلة بين اقتحام السفارة واجتماع يوم الخميس في بروكسل الذي كان مقررا لبحث رد الاتحاد الاوروبي على التقرير الذي أصدرته وكالة الطاقة الذرية الشهر الماضي.

    وقال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "اؤكد أن الاجراءات التي امل أن نتفق عليها اليوم مرتبطة بالبرنامج النووي الايراني. هذه ليست اجراءات للرد على ما حدث لسفارتنا."

    وقال وزراء انه بالاضافة الى قطاع النفط فان قطاعي النقل والمالية يمكن ان يستهدفا.

    وقالوا "وافق المجلس على توسيع العقوبات القائمة بدراسة إجراءات إضافية بما في ذلك إجراءات تستهدف التأثير بشدة على النظام المالي الايراني وقطاعي النقل والطاقة في تنسيق وثيق مع الشركاء الدوليين."


    [​IMG]
     
    3 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...