• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

متجددالأخبار الإقتصادية المحلية و العالمية

بريطانيا تضع احتمال تفكك اليورو

1_1013973_1_34.jpg



حث بنك إنجلترا المركزي البنوك البريطانية الخميس على البدء في تكوين احتياطيات نقدية إضافية من الآن، تحسبا لعاصفة اقتصادية قد تجتاح بريطانيا قادمة من منطقة اليورو التي تصارع أزمة الديون السيادية منذ نحو عامين ولم تستطع وضع حلول ناجعة لها حتى الآن.

وصرح محافظ البنك المركزي ميرفين كينغ أن البنك بصدد وضع خطط طوارئ لمواجهة احتمال تفكك منطقة اليورو، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأضاف أنه يتعين على المملكة المتحدة تعزيز قدرة نظامها المالي استعدادا لمواجهة أفضل أمام العواصف التي قد تأتي باتجاهها من منطقة اليورو.

ولدى عرضه تقريرا للاستقرار المالي، أوضح كينغ أنه رغم أن البنوك البريطانية تعد من بين أقوى البنوك في العالم، فإن الوضع الاقتصادي العالمي -وخاصة الأوروبي- ينذر بتصاعد في تأزم.

وأشار إلى أن السلطات الحكومية البريطانية لا تستطيع السيطرة على الوضع في حال تفاقمه.

وحمل كينغ –بشكل غير مباشر- منطقة اليورو المسؤولية في تفاقم أزمة الديون، لافتا إلى أن التصدي لأعراض الأزمة دون حل الأسباب الأساسية عبر اتخاذ إجراءات مثل توفير السيولة النقدية للبنوك أو الهيئات السيادية، يمكن أن يقدم فقط حلا على المدى القصير، ولكن ليس حلا جذريا للمشكلة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قد أقر الشهر الماضي بأن أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو لها بالغ الأثر على اقتصاد بلاده، موضحا أن الشلل في النشاط الاقتصادي الذي تمر به المنطقة يسبب قلقا في الأسواق.

وأكد كاميرون أن أزمة اليورو لها تأثير شديد على الاقتصادات في دول كثيرة بينها بريطانيا.



images
 
صادرات جيدة لزيت الزيتون التونسي

1_746289_1_34.jpg



وفرت صادرات زيت الزيتون لتونس إيرادات مالية بقيمة 430 مليون دينار (294 مليون دولار) خلال عام واحد، حسب إعلان وزارة الزراعة التونسية الخميس.

وتونس التي تعد ثاني أكبر مصدر في العالم لزيت الزيتون بعد الاتحاد الأوروبي، صدرت خلال عام واحد من نوفمبر/تشرين 2010 إلى الشهر الماضي 107 آلاف طن من زيت الزيتون.

وأوضح المسؤول بإدارة الإنتاج الزراعي التابعة للوزارة شكري بيوض أن زيت الزيتون التونسي يصدر إلى 50 دولة عبر العالم، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يستوردان أغلب صادرات تونس من هذا المنتج.

وأفاد بيوض بأن موسم تصدير زيت الزيتون في تونس يبدأ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني من كل سنة ويتواصل عاما كاملا.

وعن توقعاته لإنتاج زيت الزيتون خلال العام 2012، قدرها بيوض بنحو 180 ألف طن وأن ترتفع حصة الصادرات إلى 140 ألف طن.

وحسب بيانات وزارة الزراعة التونسية فإن متوسط الإنتاج السنوي لزيت الزيتون يبلغ 165 ألف طن، ومتوسط الصادرات 120 ألف طن، ومعدل عائدات التصدير 500 مليون دينار (342 مليون دولار).

وتقدر أعداد أشجار الزيتون في تونس حاليا بنحو 74 مليون شجرة مغروسة على مساحة 1.7 مليون هكتار، أي ما يعادي ثلث مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد.

وتحتل تونس المرتبة الثانية في العالم بعد إسبانيا من حيث مساحة
الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة غابات الزيتون.



images
 
البنك المركزي التونسي يطالب بالمحافظة على استقلاليته وتضمينها في الدستور



دعا مجلس إدارة البنك المركزي التونسي إلى "المحافظة على استقلاليته ودعمها من خلال تضمينها بالقانون المنظم للسلطات العمومية وكذلك في الدستور الجديد".

وتأتي هذه الدعوة، التي توجه بها المجلس في بيان أصدره عقب الجلسة الطارئة التي عقدها يوم الخميس بتونس، على خلفية الفصل 17 من مشروع قانون التنظيم الوقتي للسلط العمومية الذي يتجه نحو جعل هيكل الإصدار خاضعا لسلطة رئيس الحكومة.

وبين مجلس الإدارة ان تعزيز استقلالية البنك المركزي من شأنها ان تمكنه من تأمين المهام الموكلة إليه في المجال النقدي والبنكي بالنجاعة المطلوبة مشددا على ضرورة "تحديد الجوانب التي ترتكز عليها استقلالية البنك المركزي ومنها بالخصوص ضوابط تعيين وإنهاء مهام محافظ البنك وتعيين أعضاء مجلس الإدارة وآليات التدخل والمراقبة وآليات المساءلة وتقييم أداء البنك".

وذكر المجلس أن استقلالية البنوك المركزية والهيئات الرقابية والتعديلية تعتبر من أهم التوجهات والتطورات التي تهدف إلى ضمان الاستقرار المالي وتكريس مبادئ الحكم الرشيد في نظم الديمقراطيات المتقدمة وفي العديد من البلدان النامية التي سجلت تطورا ملموسا في هذا المجال.


images

 
ابيدجان (وات) - انتظم أمس الأربعاء بأبيدجان يوم شراكة تونسي ايفواري على هامش مشاركة بعثة من رجال الأعمال التونسيين في الدورة الثالثة لصالون الهندسة المعمارية والبناء "ارشيبات 2011 " الذي تحتضنه الكوت ديفوار من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2011. وتهدف هذه التظاهرة إلى دعم التعاون بين البلدين ولاسيما في قطاع الإسكان وتهيئة الأراضي من أجل تطوير المبادلات الثنائية.
وأكد السيد عبد اللطيف حمام الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات بالمناسبة عزم تونس تطوير الأعمال والشراكة مع الكوت ديفوار وهو ما يتأكد من خلال زيارة وفد رجال الأعمال وفتح ممثلية للمركز في الكوت ديفوار (الوحيدة للمركز في إفريقيا).
وأشار إلى أن تونس تتوفر على خبرات هامة خاصة في مجال البناء والتشييد والتي يمكن للكوت ديفوار الاستفادة منها لإنجاح انجاز مشاريعها في البنية الأساسية.
وأبرز انه يتعين على البلدين العمل على إرساء شراكة على المدى الطويل مشيرا إلى أن المركز سيعمل خلال السنوات الثلاث القادمة على توجيه المؤسسات التونسية نحو السوق الايفوارية مع تشجيع المؤسسات الايفوارية على الاستثمار في تونس.
وعبرت السيدة نيال كابا الوزير الايفوارية للنهوض بالمساكن الاجتماعية استعداد بلادها مساندة التعاون مع تونس من خلال تطوير الشراكة في مجال البناء والبعث العقاري.
وقد اطلع المشاركون في هذا اللقاء على استراتيجية تونس في مجال الإسكان وتمويل المساكن الاجتماعية.
وأبرزت المديرة العامة للقروض ببنك الإسكان ليليا السبوعي أن استراتيجية تونس في المجال مكنت بالخصوص من إعادة هيكلة المؤسسات العمومية للبعث العقاري لمزيد توجيه إنتاجها نحو المساكن الاجتماعية.
وأضافت أن الأمر يتعلق أيضا بتشجيع المبادرة الخاصة في مجال البعث العقاري والنهوض بقطاع المساكن الاجتماعية عبر الاستفادة من المزايا الجبائية والمالية المتاحة.
وتمحورت المداخلات التي تم تقديمها خلال هذا اليوم حول قطاع البناء في تونس والدور الهام الذي يضطلع به القطاع الخاص في مجال البعث العقاري.
 
تحذير من تفاقم الأزمة الاقتصادية بتونس

1_1093378_1_34.jpg



حذر البنك المركزي التونسي من مخاطر تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، ودعا إلى سرعة انطلاق عمل الحكومة الجديدة واسترجاع السير العادي لعجلة الدولة.

وأكد البنك في بيان في أعقاب اجتماع طارئ لمجلس إدارته أن الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد التونسي تواصلت وتصاعدت مخاطرها إلى مستوى التأزم.

كما اعتبر في بيانه أن هامش التحرك على مستوى السياسة النقدية أصبح محدودا جدا في ظل التأثيرات السلبية لتطورات الوضع الاقتصادي العالمي، وخاصة في أهم الدول الأوروبية الشريكة على مستوى الإنتاج والتصدير للقطاعات الأساسية في الاقتصاد التونسي.

وشدد على ضرورة التعجيل بإقرار موازنة الدولة وقانون المالية للعام2012 باعتبارها من أهم العوامل التي من شأنها أن توضح الرؤية وتمكن البلاد من استعادة ثقة الفاعلين الاقتصاديين.

كما دعا البنك المركزي إلى استرجاع السير العادي لعجلة الدولة والمصالح العامة في أقرب فرصة والشروع في العمل من أجل استعادة الثقة وإنعاش الحركة الاقتصادية وسوق العمل.

وأكد البنك أن عدم وضوح الرؤية على مستوى السياسات الاقتصادية يؤدي إلى تواصل وضعية الترقب والتردد لدى المستثمرين المحليين والأجانب إلى جانب تردي العديد من المؤشرات الاقتصادية والمالية.

يذكر أن تونس تمر حاليا بفترة انتقالية استمرت طيلة الأشهر الـ11 الماضية، وهي مرشحة لأن تستمر طيلة العام المقبل، وذلك بانتظار تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية وفق دستور جديد لم يشرع المجلس التأسيسي المنبثق عن انتخابات 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في مناقشة بنوده.




images
 
ميركل تستبعد حلا سريعا لأزمة الدين

1_1075381_1_65.jpg



استبعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حلا سريعا لأزمة ديون منطقة اليورو مؤكدة أنه لا يمكن حلها في خطوة واحدة، وطالبت بانتهاج أسلوب طويل الأمد يعتمد على تكامل مالي أكثر صرامة.

وأضافت في كلمة لها أمام البرلمان "حل أزمة الديون السيادية عملية تحتاج سنوات".

وأضافت أن الدول الـ17 الأعضاء بمنطقة اليورو تحتاج لاتخاذ خطوات من أجل استعادة ثقة السوق، مشيرة إلى أنه قد جرى انتهاك القواعد المالية لمنطقة اليورو عدة مرات.

وجددت ميركل معارضتها لإصدار سندات اليورو أو اليورو بوند، موضحة أن تحمل الحكومات لدين مشترك بمنطقة اليورو ليس هو الحل.
لكنها قالت إن دول منطقة اليورو محتاجة إلى "اتحاد استقرار" جديد يتضمن ضوابط مالية وائتمانية أقوى.

كما أشارت إلى أن هدفها وهدف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هو إدخال تعديلات على الاتفاقات الأوروبية من أجل تفادي تفسخ منطقة اليورو عن طريق تعزيز مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ووضعت تصريحات ميركل بأجندة الأسبوع القادم من المباحثات الأوروبية والتي سوف تضمن السعي للتوصل إلى إطار لاتفاق سياسي لاستعادة الثقة، وإعطاء البنك المركزي الأوروبي سلطات أكبر للدفاع عن اليورو.

وسيسعى ساركوزي إلى إقناع رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون بقبول إدخال التعديلات الجديدة.



images
 
ساركوزي يدعو لمعاهدة مالية جديدة

1_1092308_1_34.jpg



دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى معاهدة جديدة تتضمن ضوابط أكثر صرامة للميزانية وصندوق نقد أوروبي لدعم الدول التي تواجه صعوبات، وأن يكون اتخاذ القرارات في منطقة اليورو بالأغلبية بدلا من الإجماع.

وأضاف بكلمة في حشد من مؤيديه بمدينة تولوز أنه سيجتمع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الاثنين لتحديد مقترحات مشتركة لعرضها على قمة للاتحاد الأوروبي في 9 ديسمبر/ كانون الأول ينظر إليها على أنها ستكون حاسمة لمستقبل العملة الأوروبية الموحدة التي أطلقت قبل 12 عاما.

وحذر من أن أوروبا قد تعصف بها الأزمة المالية إذا لم تكن لها قبضة قوية وإذا لم تحدث تغييرات، وقال إن انهيارا لليورو سيجعل ديون فرنسا تخرج عن نطاق السيطرة وسيقضي على مدخرات الأفراد.

ودعا إلى العمل على تجنب مثل هذه الكارثة قائلا "ليس لنا الحق في أن ندع مثل هذه الكارثة تحدث".

وتفادى ساركوزي الدعوة بشكل مباشر إلي تدخل واسع للبنك المركزي الأوروبي لشراء سندات دول منطقة اليورو التي تواجه مشاكل أو خفض أسعار الفائدة، لكنه قال "من الطبيعي أن البنك المركزي الأوروبي له دور حاسم يلعبه".

قواعد مالية ميسرة

من ناحية أخرى قررت المفوضية الأوروبية توسيع نطاق القواعد الميسرة لمساعدات الدولة للمؤسسات الاقتصادية المتعثرة بدول الاتحاد الأوروبي المعروفة باسم "قواعد الأزمة" لتشمل البنوك أيضا بحيث يصبح من السهل على حكومات دول الاتحاد تقديم الدعم المالي للبنوك المتعثرة لديها.

يأتي ذلك قبل الكشف عن تفاصيل خطة إعادة رسملة البنوك الكبرى بدول الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وتخفف القواعد الجديدة التي أعلنها مفوض شؤون المنافسة الأوروبي يواكين ألمونيا القواعد الصارمة التي تحكم تقديم مساعدات حكومية للشركات والمؤسسات الاقتصادية بالاتحاد الأوروبي.

وكان قد تم طرح هذه القواعد الميسرة لأول مرة في ذورة الأزمة المالية العالمية خريف 2008 بهدف مساعدة الشركات المتعثرة في التكيف مع الأزمة، وإنقاذها من الانهيار.

وفي إطار الجهود الرامية لاحتواء أزمة ديون منطقة اليورو، اتفق قادة الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على ضرورة زيادة رأسمال البنوك لتصبح 9% من إجمالي حجم أصولها بهدف تعويض أي خسائر ناجمة عن انخفاض قيمة محافظها من سندات الخزانة السيادية لدول منطقة اليورو المتعثرة.

وأعرب ألمونيا عن أمله بألا يتم تقديم عدد كبير من طلبات الحصول على مساعدات حكومية من جانب البنوك وفقا للقواعد الأوروبية الجديدة.



images
 
بكين تستبعد تدخلا قويا لإنقاذ اليورو

1_1014231_1_34.jpg



قالت مسؤولة كبيرة في وزارة الخارجية الصينية إنه لا يمكن أن تتوقع أوروبا أن تستخدم الصين جزءا كبيرا من احتياطياتها الأجنبية البالغة 3.2 تريليونات دولار لإنقاذ الدول الأوروبية المدينة.

ويعتبر هذا أقوى رد من الصين حتى الآن على تلميحات بأنه ينبغي عليها إنقاذ منطقة اليورو.

وقالت فو يينغ -نائبة وزير الخارجية خلال منتدى في بكين- إن القول بأن الصين ينبغي أن تنقذ أوروبا ليس له أساس، وإن الأوروبيين ربما أساؤوا فهم الطريقة التي تدير بها الصين احتياطياتها.

ولم تستبعد المسؤولة صراحة أن تستخدم الصين جزءا من احتياطياتها في إجراءات أكثر تحديدا لكنها أشارت إلى أن بلادها لن تتدخل بجزء كبير من احتياطياتها لإنقاذ أوروبا التي تواجه أزمة.

وأضافت "لا يمكننا استخدام هذه الأموال محليا لتخفيف الفقر كما لا يمكننا تحويل هذه الأموال إلى الخارج لدعم التنمية".

ويقدر خبراء اقتصاديون أن بكين استثمرت بالفعل خمس احتياطياتها في أصول مقومة باليورو.

وبالرغم من أن احتياطيات الصين تعتبر الأكبر في العالم فإن محللين يقولون إن ثلثيها محبوسة في أصول دولارية لا يمكن بيعها مما يبقي لبكين نحو 470 مليار دولار فقط للاستثمار سنويا.

وأوضحت فو أن الاحتياطيات الصينية تعتبر مدخرات للبلاد وأن أزمة آسيا المالية التي ضربت القارة عام 1997 جعلت بكين تدرك أهمية هذه الاحتياطيات للبلاد.

وقالت فو إن رفض الصين استخدام الاحتياطيات من أجل تخفيف أزمة الدين لا تعني انخفاض الدعم لأوروبا التي تعتبر أكبر سوق للصادرات الصينية، لكن لا يمكن للأموال الصينية أن تستخدم بهذه الطريقة.

ويقول محللون إن الصين تستطيع شراء بعض الدين الحكومي الأوروبي بحيث تنوع استثماراتها بعيدا عن الدولار وتعزز النمو الاقتصادي في أكبر سوق لصادراتها.

لكن رد فعل الصين كان فاترا على الدعوة للمساهمة في صندوق الإنقاذ الأوروبي التي وجهها رئيسه لبكين في الشهر الماضي.



images
 
البيت الابيض: اقتصاد امريكا يتعافى لكن الاقتصاد العالمي ما زال هشا



قال البيت الابيض يوم الجمعة انه في حين ان تقريرا حكوميا عن انخفاض معدل البطالة في الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني يظهر ان الاقتصاد الامريكي يتعافى الا ان الاقتصاد العالمي ما زال في "حالة هشة."

وقال الان كروجر رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الابيض في بيان صدر بعد ان قالت وزارة العمل الامريكية ان معدل البطالة تراجع الي 8.6 بالمئة الشهر الماضي "كل الاقتصادات مرتبطة ببعضها من خلال التجارة والمالية."




logo_reuters_media_ara.gif
 
فيشر: امريكا قد تلحق بايطاليا واليونان في ازمة الديون



قال مسؤول كبير بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الجمعة ان الولايات المتحدة ستلحق بايطاليا واليونان في ازمة الديون التي تعصف بالبلدين ما لم يبذل الزعماء الامريكيون مسعى أكثر تنسيقا لمعالجة العجز في الميزانية العامة.

وأبلغ ريتشارد فيشر رئيس فرع الاحتياطي الاتحادي في دالاس اجتماعا لزعماء قطاع الاعمال انهم يجب عليهم ان يأخذوا حركة (احتلوا وول ستريت) مأخذ الجدية لان هناك اناسا كثيرين بلا عمل.

وحثهم على الضغط على المشرعين لوضع حل مرتبط بالميزانية لمشكلة ديون الولايات المتحدة التي تثير حالة من عدم اليقين وتعطل استثمارات قطاع الاعمال.

وقال انه اذا لم تحل مشكلة الديون فقد يترتب على ذلك اضطرابات اجتماعية.




logo_reuters_media_ara.gif
 
أعلى