مشروعية التوسل بالانبياء و الصالحين .هام ...

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة woodi, بتاريخ ‏13 فيفري 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.444
    الإعجابات المتلقاة:
    29.075
      13-02-2008 16:21
    :besmellah1:


    ا نه لما كثر المتكلمون في الدين بلا علم , رأينا الكثير من ادعياء العلم في بلدنا العزيزة تونس يحرمون التوسل بالانبياء و اولياء الله الصالحين و يرفعون عقيرتهم بشرك من يقول بهذا مقلدين من سمعوا على الفضائيات من حاملي الفكر الوهابي ..
    لذلك رايت ان اضع هذا الموضوع لتعم الفائدة ..



    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

    من العبد الفقير اليه تعالى ـ امين فتوى حماة بسوريا وخطيب جامع المدفن الى السائل الاخ السيد عاشق الرحمن بولاية الله اباد بالهند تحية طيبة مباركة ـ وبعد فقد جاءني سؤال شرعي منكم، وقد طال عنكم الجواب لانني كنت مسافرا بالحجاز. تسألون عن التوسل الى الله تعالى بالانبياء والمرسلين وعن حكم من توسل.

    والجواب

    الحمد لله تعالى


    ان التوسل الى الله تعالى بنبيه او بالانبياء الصالحين او بالاعمال الخالصة لوجهه الكريم لا مانع شرعا منه لانه تعالى قال (وابتغوا اليه الوسيلة) وقال ايضا (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاءوك فاستغفروا لله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) ولان الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتوسلون برسول الله صلى الله عليه وسلم كما روى ان اعمى توسل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ففتح عينيه. وقد اجمعت على جواز التوسل اذا صحت العقيدة واجماع الامة حجة شرعية كما قال عليه السلام. لا تجتمع امتي على ضلالة اما ما يدعيه بعض الغلاة من الوهابية بان حكم المتوسل بانه شرك فلا دليل عليه شرعا ولا عقلا لان المتوسل لا يخرج عن قوله عليه السلام (اذ سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله) فهو لا يسأل الا الله ولا يستعين الا بالله. نعم يسأله بحبيب اليه من اجل استجابة دعائه وهذا مما يحبه ربنا عز وجل فكيف نحكم بشركه وهو غير مشرك وهذا مما يمقته الشرع ويبرأ منه الدين لانه ورد من كفّر مؤمنا فقد كفر وقد قتل سيدنا اسامة بن زيد مشركا بعد ان قال لا اله الا الله فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله تعالى عليه واله وسلم انكر اشد الانكار على سيدنا اسامة فقال له اتقتله بعد ان قال لا اله الا الله فقال قالها والسيف على رأسه فكرر عليه الانكار فقال يارسول الله قالها تقية فقال له هل شققت عن قلبه فما زال يكرر الانكار عليه حتى تمنى ان لم يكن امن الابعد قتله من اجل ان يكون الايمان غفرانا له فمن هذا الحديث وغيره نجد أن بعض الوهابية قد يتسرعون بالتكفير كما فعلوا مع مآت الالوف بالحجاز فانهم امضوا القتل فيهم وهم يقولون لا اله الا الله وكما فعل الخوارج زمن سيدنا علي كرم الله وجهه فتلخص ان التوسل لا مانع منه بل هو مستحسن شرعا وانه لا يجوز اطلاق الشرك على مؤمن وذلك كما في الكتب الشرعية المعتبرة والله اعلم.
     
    7 شخص معجب بهذا.
  2. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      27-10-2008 10:40
    :besmellah1:


    السلام عليكم


    نعم الموضوع نوعا ما قديم و لكن لا باس من فتحه من جديد و التحاور علميا بلا تعصب و لا عراك


    اما عن التوسل فهو لا يشرع بالنبي عليه الصلاة و السلام فما بالك بالصالحين و ....





    قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة - الحديث رقم (22): (توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم) (لا أصل له):

    مما لا شك فيه أن جاهه صلى الله عليه وسلم ومقامه عند الله عظيم ، فقد وصف الله تعالى موسى بقوله: (وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً) [الأحزاب: 69] ، ومن المعلوم أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم أفضل من موسى ، فهو بلا شك أوجه منه عند ربه سبحانه وتعالى ، ولكن هذا شيء ، والتوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم شيء آخر ، فلا يليق الخلط بينهما كما يفعل بعضهم ، إذ إن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم يقصد به من يفعله أنه أرجى لقبول دعائه ، وهذا أمر لا يمكن معرفته بالعقل ، إذ إنه من الأمور الغيبية التي لا مجال للعقل في إدراكها ، فلا بد فيه من النقل الصحيح الذي تقوم به الحجة ، وهذا مما لا سبيل إليه البتة ، فإن الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين : صحيح ، وضعيف .

    أما الصحيح ، فلا دليل فيه البتة على المدعى ، مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء ، وتوسل الأعمى به صلى الله عليه وسلم فإنه توسل بدعائه صلى الله عليه وسلم ، لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم ، ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن ، كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن ، وغير جائز .

    ومما يدلك على هذا أن الصحابة رضي الله عنهم لما استسقوا في زمن عمر ، توسلوا بعمه صلى الله عليه وسلم العباس ، ولم يتوسلوا به صلى الله عليه وسلم ، وما ذلك إلا لأنهم يعلمون معنى التوسل المشروع ، وهو ما ذكرناه من التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم ولذلك توسلوا بعده صلى الله عليه وسلم بدعاء عمه ، لأنه ممكن ومشروع ، وكذلك لم ينقل أن أحداً من العميان توسل بدعاء ذلك الأعمى ، وذلك لأن السر ليس في قول الأعمى : (اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة....) ، وإنما السر الأكبر في دعائه صلى الله عليه وسلم له كما يقتضيه وعده صلى الله عليه وسلم إياه بالدعاء له ، ويشعر به قوله في دعائه : (اللهم فشفعه في) ، أي : أقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم ، أي : دعاءه في ، (وشفعني فيه) ، أي : اقبل شفاعتي ، أي : دعائي في قبول دعائه صلى الله عليه وسلم في .

    فموضوع الحديث كله يدور حول الدعاء ، كما يتضح للقاريء الكريم بهذا الشرح الموجز ، فلا علاقة للحديث بالتوسل المبتدع ، ولهذا أنكره الإمام أبوحنيفة ، فقال : (أكره أن يسأل الله إلا بالله) كما في "الدر المختار" ، وغيره من كتب الحنفية .

    وأما قول الكوثري في " مقالاته " : (وتوسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة مذكورة في أوائل تاريخ الخطيب بسند صحيح) .
    فمن مبالغاته ، بل مغالطاته ، فإنه يشير بذلك إلى ما أخرجه الخطيب من طريق عمر بن إسحاق بن إبراهيم قال : نبأنا علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول : (إني لأتبرك بأني حنيفة ، وأجيء إلى قبره في كل يوم – يعني زائراً – فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين ، وجئت إلى قبره ، وسألت الله تعالى الحاجة عنده ، فما تبعد عني حتى تقتضى) ، فهذه رواية ضعيفة ، بل باطلة.

    وقد ذكر شيخ الإسلام في "اقتضاء الصراط المستقيم" معنى هذه الرواية ، ثم أثبت بطلانه فقال : (هذا كذب معلوم كذبه بالاضطرار عند من له أدنى معرفة بالنقل فإن الشافعي لما قدم ببغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة بل ولم يكن هذا على عهد االشافعي معروفا وقد رأى الشافعي بالحجاز واليمن والشام والعراق ومصر من قبور الأنبياء والصحابة والتابعين من كان أصحابها عنده وعند المسلمين أفضل من أبي حنيفة وأمثاله من العلماء فما باله لم يتوخ الدعاء إلا عند قبر أبي حنيفة ثم أصحاب أبي حنيفة الذين أدركوه مثل أبي يوسف ومحمد وزفر والحسن ابن زياد وطبقتهم لم يكونوا يتحرون الدعاء لا عند قبر أبي حنيفة ولا غيره ثم قد تقدم عن الشافعي ما هو ثابت في كتابه من كراهة تعظيم قبور الصالحين خشية الفتنة بها وإنما يضع مثل هذه الحكايات من يقل علمه ودينه وإما أن يكون المنقول من هذه الحكايات عن مجهول لا يعرف).

    وأما القسم الثاني من أحاديث التوسل ، فهي أحاديث ضعيفة و تدل بظاهرها على التوسل المبتدع ، فيحسن بهذه المناسبة التحذير منها ، والتنبيه عليها فمنها: (الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها،بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين) حديث ضعيف .

    ومن الأحاديث الضعيفة في التوسل ، الحديث الآتي :(مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ وَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَمْشَايَ هَذَا فَإِنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا وَلَا بَطَرًا وَلَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً وَخَرَجْتُ اتِّقَاءَ سُخْطِكَ وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ فَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعِيذَنِي مِنْ النَّارِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفِ مَلَكٍ) حديث ضعيف.

    ومن الأحاديث الضعيفة ، بل الموضوعة في التوسل : (لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك) موضوع. انتهى كلام العلامة الالباني من سلسلة الأحاديث الضعيفة الحديث رقم 22


    اطلب من الاخ وليد و بكل لطف ان لا يزيد الامور تعقيدا و حدة
    ما بهم حاملوا الفكر الوهابي

    اهم كفار ام مرتدون
    ام انهم متهمون بتتبع اثار النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته و السلف
    اهذه تهمتهم؟؟؟؟؟

    و لماذا هذا الوصف الذي فيه شيئ من اتهام



    :bang::bang::bang:


    و الحكم بين و واضح فيما يخص التوسل

    ارجو من كل قلبي ان نلتزم باداب الحوار البناء و العلمي


    :satelite::satelite:
     
    11 شخص معجب بهذا.
  3. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      27-10-2008 11:13
    :besmellah1:



    اردت فقط ان اضيف شيئا مهما جدا و هو ان التوسل غير جائز و ليس كفرا


    فالمسالة خلافية وهي من الفروع


    قول لابن تيمية يرد فيه على من يكفر المسلمين في هذه المسألة الخلافية : ( ثم يقرر ابن تيمية إن هذه المسألة خلافية وأن التكفير فيها حرام وإثم . ويقول بعد ذكر الخلاف في المسألة : ولم يقل أحد ، إن من قال بالجواز كفر ، ولا وجه لتكفيره ، فإن هذه المسألة خفية ليست أدلتها جلية ظاهرة ، والكفر إنما يكون بإنكار
    ما علم من الدين بالضرورة ، أو بإنكار الأحكام المتواترة والمجمع عليها ونحو ذلك . بل المكفر بمثل هذه الأمور يستحق من غليظ العقوبة والتعزير ما يستحقه أمثاله من المفترين
    على الدين ، لاسيما مع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أيما رجل قال لأخيه : يا كافر فقد باء به أحدهما .




    كما ان ابن باز رحمه الله لم يجز التوسل


    اعود و اقول موضوع التوسُّل فقهيٌّ لا عَقدي


    :bang::bang::bang:




    وأنا شخصيًّا أميل إلى ترجيح عدم التوسُّل بذات النبي وبالصّالحين. وأتبنَّى رأي شيخ الإسلام ابن تيمية في ذلك، لعدة أمور:

    الأول: أن أدِلّة المنع ـ أعني منعَ التوسل بذات النبي وذواتِ الصالحين ـ أرجحُ في الميزان العلمي. وخصوصًا أن باب الله تعالى مفتوح لكل خَلقه، وليس عليه حاجب ولا بَوّاب، مثل أبواب الملوك والأمراء. حتى العُصاة فتح الله ـ تعالى ـ لهم أبواب رحمتِه، ونسبَهم إلى ذاته، فقال تعالى: (قُلْ يَا عِبادِيَ الذِينَ أسْرَفُوا عَلَى أنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) (الزمر:53).


    والثاني: أنّ إجازة التوسُّل قد تكون ذَريعةً إلى دُعاء غير الله تعالى، والاستغاثة به، وكثير من الناس يخلِط بين الأمرين، فسَدُّ الذّريعة بالنّظر إلى العوام أوْلَى.


    فالله اسال ان يوفقنا للعمل بكتابه و بسنة رسوله عليه الصلاة و السلام



    :ahlan::ahlan:
     
    10 شخص معجب بهذا.
  4. HALAMOUNA

    HALAMOUNA عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أفريل 2008
    المشاركات:
    364
    الإعجابات المتلقاة:
    327
      27-10-2008 11:24
    قال رسول الله صلى عليه وسلم:
    [ يحشر قوم من أمتي يوم القيامة على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف ،
    نورهم تشخص منه الأبصار ، لا هم بالأنبياء ولا هم بالصديقين ولا بالشهداء ،
    إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس ] حديث شريف
    سيدي عبد القادر كم قضيت على يديه حوائج الناس
    قال رسول الله صلى عليه وسلم: (إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشرمغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه)
    جعلكم الله من اهل الخير.
     
  5. mido12

    mido12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2008
    المشاركات:
    726
    الإعجابات المتلقاة:
    926
      27-10-2008 11:31
    إنجمو ندعو هكّ:ألهم صلي على محمد صلاة تغفر لنا بهذا ذنوبنا و تنور بها قبورنا و تيسرلنا بها أمورنا.......إلخ
     
  6. almouchtak

    almouchtak عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أوت 2008
    المشاركات:
    5.421
    الإعجابات المتلقاة:
    9.491
      27-10-2008 11:36


    من قال لك انت انه قضيت على يديه؟؟؟؟؟؟؟؟

    احيا ام ميتا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    المفسدة العظمى هنا هي التوجه الى القبور و سؤال اصحابها


    :bang::bang::bang:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  7. mido12

    mido12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2008
    المشاركات:
    726
    الإعجابات المتلقاة:
    926
      27-10-2008 11:47

    مششششكلة كبيرة التوجه للقبور و سؤال اصحابها يصبح شرك بالله........
    ملا كلام.........لاحولة و لا قوة إلا بالله
     
    3 شخص معجب بهذا.
  8. mido12

    mido12 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أوت 2008
    المشاركات:
    726
    الإعجابات المتلقاة:
    926
      27-10-2008 11:48


    أخ woodi بالله عليك منين خذيتها هذه الفتوة
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. hammadi1983

    hammadi1983 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    1.886
      27-10-2008 12:08
    و الله ما فهمتش حساسيتك و بغضك تجاه عقيدة السلف و اصحابها. مرة تسميهم
    متعالمين او متشددين او مغالين او وهابيين كيفما يقولو الشيعة, يا اخي راهم من اهل السنة و راهم اخوانك يلزمكك تحبهم و تحترمهم كيف ما انت تدعو الاعضاء في موضوع سابق باش نحببو الشيعة..
    اما في خصوص التوسل فالمسألة واضحة و جلية للعيان و لا داعي للاستعانة بمواقع الشيعة للبحث عل الادلة.
     
    7 شخص معجب بهذا.
  10. hammadi1983

    hammadi1983 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    632
    الإعجابات المتلقاة:
    1.886
      27-10-2008 12:14
    آهو ريتو حكاية التوسل هاذي لشنو توصل العباد!
    اصبح الشيخ عبد القادر هو اللي يقضي حوايج العباد .اين الله في الحكاية..
    لا حول و لا قوة الا بالله
     
    9 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...