مدينة إفران ×...مدينة لعشاق السكينة والطبيعة...×المغرب

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏14 فيفري 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      14-02-2008 14:15


    السلام عليكم والرحمه




    الاهي مدينة إفران

    اليكم المعلوومات :

    مدينة إفران (التسمية الحقيقية القريبة من اللهجة الامازيغية للمدينة هي يفرن) المدينة المغربية التي تقع على بعد أقل من 100 كلم من مدينة فاس (شرق المغرب) والكل يحب أن يقول في المغرب أن مدينة يفرن والتي تعني «الكهف» بالبربرية هي «سويسرا» المغرب.
    تعتبر افران من أقدم المدن المغربية الجبلية والتي تقع على ارتفاع 1655 مترا فوق سطح البحر إذ يميزها البرد القارس والثلوج التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء و اعتدال الجو في الصيف والربيع، إذ تجذب الزوار بشلالاتها المائية والطبيعة الخضراء الخلابة. إفران كما ينطق باسمها سكانها الأصليون أمازيغ الأطلس حافظت على الطابع المعماري الخاص الذي أقامه المتعمر الفرنسي في سنوات 1930 واستمرت البلدة في المحافظة على هذا الطراز المعماري الأنيق الشكل والذي يستوحي أناقة البيوت الشتوية الجبلية التي توجد بالمحطات العالمية مثل «سان موريتز» وغيرها.
    التسمية
    «إفران» كلمة أمازيغية، وتعني الكهوف، ولا شك أن التسمية مستوحاة من المغارات المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وفي فترة من الفترات التاريخية الموغلة في القدم، كان يطلق عليها لقب «اورتي» باللهجة المحلية، أي بستان أو حديقة بالعربية، وهي بالفعل كذلك إذ تظللها الأشجار والنباتات الخضراء على مدار الايام، وتسكن في رحابها أنواع من الطيور و الحيوانــــات النادرة
    هندسة مميزة
    مدينة ذات طابع خاص، لا تشبه في هندستها ومعمارها بقية المدن المغربية الأخرى.
    وكل من قادته قدماه إليها يخيل إليه لأول وهلة، أنها بلدة اقتطعت من أوروبا، وزرعت هنا وسط جبال الأطلس المتوسط، بقرميدها الأحمر، وشوارعها الشاسعة، وساحاتها الفسيحة، وبيئتها الفيحاء، واحترامها التام لخصوصيات زوارها من المواطنين والسياح الذين يقبلون عليها شتاء للتزلج، وربيعا للتنزه، وصيفا للاستجمام والتخييم في ربوعها، وخريفا للتمتع بالهدوء الذي لا يكسره سوى تساقط الأوراق الصفراء المذهبة على جذوع الأشجار.

    جامعة الأخوين
    إيفران تشتهر أيضا، بالإضافة إلى مكوناتها السياحية وروافدها الطبيعية، بجامعة الأخوين، التي تعتبر ثمرة للتعاون البناء بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وهي الآن من أشهر الجامعات في البلاد، وتوفر لروادها الطلبة كل وسائل التعليم العالي المتطور، في أفضل الظروف بمنأى عن هدير المدن الكبرى وإغراءاتها.
    الماء والخضرة
    المؤهلات الطبيعية للمدينة كثيرة ومتنوعة، ومن أبرزها غابات الأرزالشاسعة المليئة بالقرود و الخنازير البرية و الطيور النادرة ، والحدائق والمتنزهات التي تحيط بها من كل جوانبها، وتجعل منها مدينة فاتنة وساحرة، ومنتجعها سياحيا مثاليا بكل المقاييس للباحثين عن الراحة وهدوء البال.


    والخضرة ليست وحدها هي التي تميز المشهد الطبيعي في ايفران، هناك أيضا الماء المتدفق من المنابع والشلالات والبحيرات، بسبب التساقطات الثلجية التي تغمر المكان كل عام في فصل الشتاء. والكثيرون من الزوار يفضلون زيارة ايفران في هذا الفصل بالذات لمزاولة هوايات التزلج، أو على الأقل في التمتع برؤية الثلوج، وهي تتهاطل على الطرقات والأبنية والأشجار والسطوح. وتكسوها برداء ناصع البياض.


    وتستقطب محطة «ميشليفن» البعيدة عن «ايفران» بـ 17 كيلومتراً، أفواجا كثيرة من عشاق التزلج، وسط غابات الأرز.

    مواقع تستحق الزيارة
    وفي ضواحي المدينة فضاءات أخرى، ومنها «ضاية عوا» وهي عبارة عن بحيرة مائية وسط الأشجار، وتعتبر من الأمكنة المفضلة لدى عامة العائلات والسياح للاصطياف والتنزه، بالإضافة إلى «ضاية إفراح» وهي من أكبر بحيرات الأطلس المتوسط وغالبا ما تكون مغطاة بالثلوج، في منظر أخاذ يسحر الألباب.


    وتزخر المنطقة أيضا بالعديد من الوديان التي ينساب فيها الماء رقراقا، ويبعث الحياة والخضرة والخير على الضفاف، ومن أشهرها واد «تزكيت» و«سيدي ميمون» و«عين مرسى».


    أخليكم مع صور للمدينه :

    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    ان شالله عجبتكم الصور والمعلومات عن المدينه
     
    1 person likes this.

  2. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.275
    الإعجابات المتلقاة:
    4.075
      14-02-2008 18:06
    هذه حقيقة أم خيال !!!!!!!!!!

    :bang::bang:
     
  3. fatena

    fatena نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.609
    الإعجابات المتلقاة:
    1.745
      15-02-2008 01:47
    صور جميلة وكأنها دولة اوروبية لتساقط الثلج الكثيف فيها وطراز المباني

    [​IMG]
     
  4. سيرين

    سيرين عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏24 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    104
    الإعجابات المتلقاة:
    35
      22-03-2008 13:38
    hada 5ayal mech 79i9a yban 3lih wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaawwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww merci beaucoup
     
  5. jovi1978

    jovi1978 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏16 أفريل 2006
    المشاركات:
    22
    الإعجابات المتلقاة:
    7
      07-05-2008 21:38
    صور جميلة merci
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر الى المغرب ‏30 ماي 2016
استفسار سفر من المغرب لتونس ‏29 ديسمبر 2015

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...