مــــــــوســـــوعـة الأمــــراض النفسيـــــــــة

مــــــــوســـــوعـة الأمــــراض النفسيـــــــــة





اسمحولي اكتب مقدمة


فى المرض النفسى يشعر المريض بالحيرة، وحيرة المريض تنبع من وجود اضطراب في أحاسيسه وأفكاره . وكذلك تشعر أسرة المريض بالكثير من التساؤلات حول المرض وأسبابه وعلاماته وطرق علاجه ومستقبل المريض.ويأتى المريض وأسرته إلى الطبيب النفسى محملين بالكثير من التساؤلات ، وإذا لم يستطع الطبيب إعطائهم الوقت الكافى للرد على تساؤلاتهم فان ذلك يؤدى إلى زيادة حيرة المريض وأسرته ، وكذلك قد يؤدى الأمر إلى انتكاس المرض بسبب عدم معرفة المريض وأسرته أهمية العلاج والفترة اللازمة لتحسن المرض بهدف الوصول للشفاء الكامل بإذن الله




الوسواس القهري
د. محمود جمال أبو العزائم

مستشار الطب النفسى



ما هو مرض الوسواس القهرى

أعراض مرض الوسواس القهرى

معاناة مريض الوسواس القهرى

هل المرض ينتقل بالوراثة

أسباب مرض الوسواس القهرى

س & ج حول مرض الوسواس القهرى

مدى انتشار المرض

وسائل علاج مرض الوسواس القهرى

كيف تستطيع الأسرة المساعدة


--------------------------------------------------------------------------------

الوسواس القهرى هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد واعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

وإذا تم تشخيص حالتك أو حالة شخص تهتم به على أنه مصاب بمرض الوسواس القهري المرضي، فقد تشعر أنك الشخص الوحيد الذي يواجه صعوبات هذا المرض. ولكنك لست وحدك لان نسبة هذا المرض حوالي 2% وهذا يعني انه يعاني حاليًا واحد من كل خمسين من الناس من هذا المرض ، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذا المرض المرضي في فترة ما من حياتهم. ولكن لحسن الحظ، فإن العلاجات الفعالة متوافرة حاليا لهذا المرض لمساعدتك على الحصول على حياة أكثر راحة. وفيما يلي نورد بعض الإجابات للأسئلة الأكثر شيوعًا حول مرض الوسواس القهري.


ما هو مرض الوسواس القهري


إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل - كل هذه أشياء عادية في حياة كلا منا . ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق - كأن تقود سيارتك مرات ومرات حول منطقة سكنك للتأكد من أن حادثة ما لم تحدث، عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع. يقول المرضى بهذا المرض أن الأمر يشبه حالة فواق "زغطة" عقلي لا تريد أن تنتهي.


--------------------------------------------------------------------------------


ما هي أعراض مرض الوسواس القهري:


يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس و أفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فهناك طقوس معينة (مثل الأغانى التي تُغنى قبل النوم، و بعض الممارسات الدينية) والتي تعتبر جزءًا من الحياة اليومية والتى تلقي ترحيبًا من الجميع.أما المخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا .

الوساوس: الوساوس هي الأفكار والصور والدوافع الغريزية التي قد تحدث بشكل متكرر وتحس بأنها خارجة عن إرادتك. وعادة لا يريد الشخص أن يفكر بهذه الأفكار ويجدها مضايقة له ويجد نفسه مرغمًا عليها ويحس عادة بأن هذه الأفكار لا معنى لها في الحقيقة.وقد يقلق الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري بشكل زائد عن الحد من الجراثيم والأتربة وقد يحسون أنهم مرغمين على التفكير بشكل مستمر في فكرة أنهم قد التقطوا عدوى أو أنهم سيعدون الآخرين. وقد يفكر هؤلاء الأشخاص بشكل متكرر في أنهم قد آذوا شخصًا ما …ربما خلال إخراجهم للسيارة من ممر الجراج ، أو فكرة أن يقوم المريض فى المسجد أثناء الصلاة فيسب الله .ويستمر هؤلاء الأشخاص في التفكير بهذه الفكرة على الرغم من أنهم يعرفون عادة أنها ليست حقيقية. وترتبط بالوساوس أحاسيس غير مريحة مثل الخوف والاشمئزاز والشك.

الأعمال القهرية: يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التى تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بأن عليهم القيام بها. والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقًا لقواعد محددة. فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال. وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من أنه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل. وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية، فإن الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة، بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة "الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس.




--------------------------------------------------------------------------------

متى يبدأ مرض الوسواس القهري:


يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابون بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر .وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري و تقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.



--------------------------------------------------------------------------------

هل الوسواس القهري مرض ينتقل بالوراثة:


لم يتم التعرف على جينات معينة يؤدي وجودها إلى مرض الوسواس القهري، ولكن الأبحاث تشير أن الجينات تلعب دورًا في تطور هذا المرض في حالات كثيرة. فمرض الوسواس القهري الذى يظهر فى السن المبكر (مرحلة الطفولة) يمتد في عائلات بأكملها (وفي بعض الأحيان يكون مرتبطًا بأعراض مرضية نفسية أخرى). وعندما يكون الوالدان مصابان بمرض الوسواس القهري، تزيد بنسبة طفيفة أخطار أن يصاب الأبناء بهذا المرض في المستقبل، على الرغم من أن الخطر يبقى كامنا.وعندما يمتد مرض الوسواس القهري في عائلات بأكملها، فمن الأرجح أن تكون الطبيعة العامة لمرض الوسواس القهري هي التي تبدو موروثة، وليس أعراضًا بعينها. وبهذا، فقد يكون للطفل طقوس إعادة التأكد المرتبطة بالأعمال القهرية (مثل تكرار التأكد أن الباب مغلق)، بينما تقوم والدته بتكرار طقوس النظافة مثل تكرار الاغتسال بشكل مفرط كأحد الأعمال القهرية
...
 
ماذا تعرف عن إضطراب الشخصية الهستيرية


إن السمة الرئيسة في هذا الاضطراب هي نمط من الانفعالية الزائدة وطلب انتباه الآخرين يسود حياة المصابين به يبدأ هذا الاضطراب مبكراُ ويتظاهر في سياق العديد من التصرفات ...


ويستدل على اضطراب الشخصية بما يلي :
1 – ينشد المصاب بهذا الاضطراب باستمرار الطمأنة والاستحسان والمديح من الآخرين.
2 – يتصف المصاب بالإغواء الجنسي في السلوك والمظهر بشكل غير ملائم.
3 – يتركز اهتمام المصاب بشكل كبير على جاذبيته الجسمانية.
4 – يعبر عن انفعالاته بشكل مبالغ فيه، وغير ملائم للموقف ، فعلى سبيل المثال نجد أن المصاب بهذا الاضطراب يعانق بحرارة شخصاً يعرفه معرفة شخصية عارضة، ويعاني من بكاء شديد عند التعرض لمواقف عاطفية بسيطة، ويبدي سوارت من الغضب.
5 – ينزعج المصاب في المواقف التي لا يكون فيها محور اهتمام الآخرين.
6 – يبدي المصاب تبدلاً سريعاً، وسطحية في التعبير عن انفعالاته.
7 – يتصف بأنه اناني، وتهدف أفعاله إلى كسب الإرضاء الفوري، ولا يتحمل الإحباط الذي يصيبه نتيجة الإشباع المتأخر لرغباته.
8 – يتسم أسلوب كلامه بميله إلى أن يكون تعبيرياً ومفتقراً إلى التفاصيل فعلى سبيل المثال حين يطلب من المريض أن يصف والدته فإنه لا يمكنه أن يكون أكثر دقة من قوله " لقد كانت إمرأة جميلة".

ينشد الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب باستمرار ، الطمأنة والاستحسان والاطراء من الآخرين ويبدون الإنزعاج في المواقف التي لا يكونون فيها محور الاهتمام. كما أنهم يتسمون بإظهار تبدل سريع مشاعرهم ، وسطحية في التعبير عن انفعالاتهم.

كذلك فإنهم يعبرون عن انفعالاتهم بشكل مبالغ فيه وغير ملائم للموقف. فعلى سبيل المثال يبدو الواحد منهم حزيناً او غاضباً أو مسروراً جداً أكثر مما يبرره الموقف ، ويميل إلى أن يكون أنانياً ولا يتحمل الاحباط الذي قد يصيبه نتيجة الإشباع المتأخر لرغباته. وتهدف أفعاله إلى كسب الإرضاء الفوري.

يتمتع المصابون إلى حد ما بالجاذبية والإغواء إلى درجة أنهم يبدون متألقين ويتصرفون بشكل غير مناسب ، ويتركز اهتمامهم إلى حد كبير على جاذبيتهم الجسمانية. إضافة إلى ذلك فإن أسلوب كلامهم يميل إلى أن يكون عاطفياً يفتقر إلى التفاصيل. فعلى سبيل المثال قد يصف الشخص عطلته أنها رائعة خيالية دون القدرة على أن يكون أكثر تحديداً.

المظاهر المرافقة :
يتسم المصابون بهذا الاضطراب بالحيوية والتمثيلية ويحاولون دوماً جذب الانتباه لأنفسهم ويميلون للمبالغة في علاقاتهم مع الآخرين حيث غالباً ما يلعبون دور الضحية مثلاً دون وجود وعي لذلك. كما أنهم توّاقون إلى الإثارة ، وسرعان ما يشعرون بالملل من الحياة الروتينية العادية. كما يدرك الآخرون أن هؤلاء المصابين يتمتعون بجاذبية سطحية مع أنه ينقصهم الصدق. لذلك يستطيعون تأسيس صداقات بسرعة ولكن ما إن تبني العلاقة حتى نجد تصرفاتهم متمركزة حول ذاتهم وغير مراعين لحقوق الآخرين ، مما يجعل هذه العلاقات تنتهي بالفشل. كذلك فإنهم يحتاجون دوماً إلى الطمأنة بسبب شعورهم بالضعف والاعتمادية ، كما أن أفعالهم غير الملائمة قد يساء تفسيرها من قبل الآخرين.

أما علاقتهم بالجنس الآخر فيشوبها نفس التوتر حيث يحاولون السيطرة عليهم و التورط في علاقة اعتمادية يحلقون معها في خيال رومانسي حالم. أماالطبيعة الحقيقية لعلاقاتهم الجنسية فمتنوعة. بعضها غير شرعي وبعضها الآخر بسيط وساذج خالٍ من الإستجابة الجنسية ،بينما البعض الآخر عاديٌ في تكيفه الجنسي.

يبدي هؤلاء الأشخاص إهتماماً قليلاً بالتحصيل الفكري والتفكير التحليلي الدقيق ومع ذلك فهم غالباً مبدعون وذووا خيال خصب. ويتصف المصابون بهذا الاضطراب بالحساسية و سرعة التأثر بالآخرين أو بالبدع ، كما أنهم قابلون للإيحاء ويثقون بالآخرين ثقة زائدة ، ويبدون استجابة مبدئية ايجابية لأي شكل من أشكال السلطة القوية ، حيث يظنون أن هذه السلطة ستقدم لهم حلاً سحرياً لمشكلاتهم. و من ما يميزهم أنهم يتبنون قناعاتهم بحزم وسرعة ، كما أن محاكمتهم العقلية للأمور ليست متأصلة أو راسخة ، فغالباً ما يتصرفون تبعاً لاحساساتهم الباطنية.

الأعراض :
إن المريض غالباً ما يلعب دور اللامبالاة بالمرض فالمرأة المصابة بهذا الاضطراب تبدو مغناجة ، والرجل يلعب دور زير النساء.






--------------------------------------------------------------------------------


وماذا تعرف عن الخرف (العته) ؟

مع التقدم في العمر فإن الإنسان يبدأ في الشكوى من كثير من الأمراض العضوية المصاحبة للتقدم في العمر، فأكثر الاشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والستين تصيبهم بعض الأمراض التي تكثر عند المسنين مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وارتفاع الكلسترول، آلام الركبتين والمفاصل. ودائماً لا نستغرب الأمراض العضوية عند كبار السن، ولكن قليلاً ما نفكر فيما يعتريهم من مشاكل نفسية وأمراض عقلية.
ان معدل العمر عند الإنسان ارتفع تقريباً في جميع بلدان العالم، فبعد ان كان متوسط عمر الإنسان يتراوح ما بين الاربعين والخمسين في أكثر دول العالم في منتصف القرن الماضي، اصبح الآن معدل عمر الإنسان يصل إلى السبعين والثمانين في بعض الدول المتقدمة. وبعد ان كان يندر ان يصل الإنسان إلى عمر المائة سنة في منتصف القرن الماضي، أصبح الآن عدد الذين تصل أعمارهم إلى المائة في ازدياد مضطرد. لقد أصبح عدد الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين في بريطانيا يشكل أكثر من 15% وتضاعف عدد هؤلاء خمس مرات خلال القرن العشرين، وكان أكثر الازدياد في الذين تزيد أعمارهم على 85سنة حيث أصبح هؤلاء يشكلون 11% من كبار السن. وقد كانت ملكة إنجلترا ترسل رسالةً لكل من يبلغ من العمر مئة سنة من سكان المملكة المتحدة، لكن اعتقد الآن انها الغت هذا التقليد بعد ان تزايد عدد الذين وصلوا إلى سن المائة.! ان هؤلاء المسنون يشكلون عبئاً على ميزانيات وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية في الدول الأوروبية. هؤلاء المسنون يتطلبون رعاية لأمراضهم العضوية وكذلك اضطراباتهم النفسية والعقلية.
وفي بعض الدول يشكل عدد الاشخاص الذين تجاوز عمرهم المائة سنة عدة ملايين، وذلك يرجع - بعد تقدير الله سبحانه - إلى تقدم الرعاية الصحية التي تقدم للمسنين، ففي اليابان مثلاً يتجاوز عدد الذين تجاوزا الخامسة والستين نسبة 22%، وهذه نسبة عالية وكذلك في اليابان يصل عدد الاشخاص الذين تجاوزت أعمارهم المائة عام الملايين، ومرشح هذا العدد للتضاعف في عام 2020، كذلك ففي الدول الاسكندنافية يتزايد عدد الاشخاص الذين تتجاوز أعمارهم المائة بشكل ملحوظ. وفي دولة مثل السويد تلتزم الحكومة السويدية بتقديم خدمات تمريضية على شكل ممرض لكل شخص يبلغ من العمر المائة عام أو أكثر على مدى الأربع والعشرين ساعة، وهذا يتطلب تقريباً ممرضين أو ربما ثلاثة ممرضين لكل شخص تجاوز المائة سنة من العمر. وهذا يشكل أعباء مالية على الحكومة.

في المملكة:
في المملكة العربية السعودية نلاحظ ايضاً ازدياد عدد كبار السن الذي تزيد أعمارهم على الخامسة والستين، لكن بوجه عام المجتمع السعودي مجتمع شاب، أغلبية السكان هم من الشباب الذين تقل أعمارهم عن العشرين عاماً. لكن ايضاً نلاحظ ازدياد تفكك الترابط الاسري، باضمحلال الأسرة الممتدة وسيطرت الأسرة النووية، بالتالي أصبح كثيراً من كبار السن يعيشون مع أشخاص يعتنون بهم ولكنهم ليسوا من الأقارب. وغالباً ما يكونون من الخدم من دول مختلفة الثقافة وأحياناً من ديانة مختلفة.

اضطرابات:
إن أكثر الاضطرابات النفسية عند كبار السن هي مرض الزهايمر "الخرف"، واضطرابات المزاج، خاصةً الاكتئاب. وسوف نبدأ اليوم بالحديث عن الزهايمر ثم نستكمل البقية في حلقات قادمة إن شاء الله تعالى.

الخرف "الزهايمر":
يعتبر هذا الاضطراب هو الاكثر انتشاراً بين كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن الخامسة والستين، حيث تبلغ نسبة الاصابة بهذا الاضطراب في هذا السن حوالي واحد من بين كل خمس وعشرين شخصاً، وفي هذا السن ايضاً يكون حوالي 10% يعانون من بعض الضعف في القدرات العقلية، مثل الذاكرة، نصف هؤلاء يكون الضعف فيهم بدرجة ملحوظة. أما فيمن يزيد أعمارهم على خمسة وثمانين عاماً فالنسبة ترتفع حيث تصبح 20% (أي واحد بين كل خمسة أشخاص).
ويسمى هذا الاضطراب بمرض الزهايمر نسبةً إلى الطبيب الألماني "الويز الزهايمر" وقد التفت إليه عندما وصف حالة إمرأة في الواحد والخمسين، كانت تعاني من تغير في الشخصية، وفقدان الذاكرة في السنوات الأخيرة من حياتها، فقام بتشريحها بعد موتها، فوجد بأن هناك نقطة غامقة في دماغها، وكان ذلك سنة 1907م. فيما بعد تم التعرف على ان هذه النقط أوالمناطق الغامقة هي تجمعات، ليفية عصبية وحبيبات هرمة تسببها مادة تسمى بيتا أملويد، وهي تخزن نفسها في دماغ المصابين بالمرض.
ويؤثر الزهايمر على أقارب المريض بشكل كبير، فالشخص الذي عهده قوي، معتد بنفسه، أصبح الآن غير قادر على تذكر الأسماء، ولا يستطيع ذكر حتى أسماء أولاده أو احفاده، أو أقرب اصدقائه، والذي كان لا يرضى ان يقوم أحد بعمل اي شيء لمساعدته أصبح الآن لا يستطيع عمل حتى ابسط الأشياء لنفسه، مثل لبس الملابس أو حتى لبس الحذاء. انه واحد من الأمراض التي تثير الشفقة، واحيانا كثيرا ما يصدم الابناء بمرض الاب خاصة اذا كان في عمر مبكر.
 
أعراض مرض الزهايمر:


عادةً يبدأ مرض الزهايمر بكثرة النسيان، وهو أهم وأكثر أعراض الزهايمر، وغالباً ما يكون النسيان في الاحداث التي حدثت منذ وقت قريب، فالشخص يتذكر الاحداث الماضية، والتي تكون قبل ثلاثين أو أربعين عاماً لكنه، لا يتذكر ما حصل يوم أمس، أو ما حصل قبل ساعات قليلة. ويشعر الشخص الذي يعاني من هذه الحالة من الاحباط والغضب، ويحاول ان يتذكر ويحاول ان يجهد نفسه في التذكر، لكن دونما جدوى، وهذا يزيد من أحباطه. كذلك تقل قدرته على تعلم اشياء جديدة. عادةً ما يكون حدوث هذا الامر تدريجياً، ولا يلاحظه الاهل والاقارب الذين يعيشون مع الشخص الا بعد مرور فترة من بدء المرض.
ومع النسيان فإن الشخص المصاب بهذا المرض يصبح لا يستطيع التعبير بسهولة، ويجد صعوبة في تذكر الاسماء، وكذلك قد لا يستطيع التعبير عن أشياء بسيطة، ثم تتدهور حالته ويصبح غير قادر على الاستمرار في الحديث، حتى وان كانت المحادثة قصيرة وتتطرق لامور بسيطة. وأحياناً يكون عدم القدرة على التعبير هي العرض الذي يأتي به المريض، لان الاهل لاحظوا ان قدرته على التعبير تدهورت بشكل ملفت للنظر، دون ان يتنبهوا إلى ضعف الذاكرة للشخص.
ومن الأعراض تدهور رعاية المريض لنفسه، فالشخص الذي كان يعتني بنفسه، ويستحم كل يوم، يهمل نظافته الشخصية، ويصبح غير قادر على لبس ملابسه، وكذلك عاجز عن استخدام الملعقة والسكين، وكذلك عدم قدرة المريض على لبس حذائه، وربما يمشي حافياً، وربما يقف لوقت طويل وهو يحاول ان يتذكر كيف ينتعل نعليه.!
وأيضاً عدم تقدير قيمة الوقت، فالشخص الذي عهد عنه الاهتمام بالوقت، يصبح غير مكترثاً للساعات التي يمضيها صامتاً، أو يقوم بأعمال تافهة يحاول ان يضفي عليها الاهمية.
عدم القدرة على اتخاذ القرارات والتردد في أبسط الأمور.
فقدان القدرة على التعرف على الاشياء المألوفة لديه، مثل السيارة، أو السرير أو غرفة الأكل.
عند إزدياد الحالة وتفاقمها فإن المريض يصبح عاجزاً حتى عن تذكر أقرب الناس إليه، مثل ابناؤه أو أحفاده، ويعاني صعوبات في الاكل والتغذية، ويصبح لا يستطيع الحركة، وربما احتاج إلى كرسي متحرك. وفي المراحل المتأخرة أكثر يصعب عليه السيطرة على البول والبراز، وقد يقوم بتصرفات غير مقبولة من شخص في مثل مركزه، وربما يتصرف تصرفات غير لائقة وغير مقبولة إجتماعياً، مثل ترك الصلاة أو القيام بأفعال بذيئة غير مقبولة.

علاج ورعاية مرضى الزهايمر:

لا يوجد حتى الآن علاج ناجع لمرض الزهايمر ولكن هناك بعض الادوية التي تمنع تفاقم المرض، وتحد من تدهور القدرات العقلية للمريض، وهذه الادوية تمنع تفكك ناقل كيمائي معين في الدماغ أسمه "استيل كولين"، بعض هذه الادوية متوفر في المملكة، وبعضها لم يصل بعد إلى الاسواق. أشهر هذه الادوية (اكسيلون، تاكرين، اريسبت، ريمنيل).
هناك عوامل تساعد على تحسين حياة مريض الزهايمر:
تحديد أسلوب ونمط حياة روتيني للمريض. فالروتين يساعد المريض على تنظيم الحياة اليومية، ويحاول قدر المستطاع عدم تغيير اسلوب ونمط الحياة الذي اعتاد عليه المريض.
محاولة تشجيع المريض على الحفاظ على استقلاليته، والتقليل من اعتماده على الآخرين.
محاولة تجنيب المريض الخطورة في المكان الذي يعيش فيه، بجعل ذلك المكان آمنا، بحيث لا يكون هناك مجالا لان يتعرض المريض للخطر بسبب وجود ادوات خطيرة أو حادة، وبقدر الامكان جعل مكان معيشته في مكان سهل الوصول إليه، وان لا يكون مكان إقامته في أدوار عليا، وكذلك عدم وجود نوافذ كبيرة قد يخطئ المريض ويظنها باب، مما قد يعرضه للسقوط لو كان يسكن في أدوار عليا.
محاولة تجنيب المريض الصدمات النفسية وكذلك الصدمات الجسدية التي قد تحدث له من جراء عدم إتزانه، وتشوش التفكير عنده.
يجب مراعاة خاطر المريض، وعدم التحدث عن مشكلته النفسية والبدنية بحضوره لان ذلك قد يتسبب في جرح مشاعره. ويجب دائما التذكر بأن هذا المريض قد يعي ويستوعب ما يقوله عنه الآخرون. كذلك يجب عدم السخرية مما يفعل أو الاستهزاء بما يقول من قبل بعض المحيطين به خاصة الصغار والذين لا يدركون ما يقدمون عليه من أفعال، فيجب عدم تركه لرعايتهم.
يجب تشجيع المريض على المحافظة على لياقته البدنية حيث يساعده ذلك على الحفاظ على قدراته الجسدية والنفسية، مع الأخذ بعين الاعتبار اختيار التمارين الملائمة لسنه وقدرته البدنية.
يحبذ إشغال المريض بعمل يستغل به قدراته البدنية والذهنية، مثل ممارسة بعض النشاطات المنزلية وربما بعض الانشطة المهنية اذا كانت لديه الرغبة وكذلك تساعده قدراته البدنية والذهنية.

نصائح تفيد من يتعامل مع مريض بالزهايمر (الخرف):

1- يجب التأكد من ان المريض يسمع بصورة جيدة وكذلك لا يعاني من ضعف البصر، واذا كانت لديه مشكلة في السمع أو النظر فيجب مساعدته على تلك المشاكل، واذا كان يحتاج لوسائل مساعدة مثل نظارة أو سماعة (لمساعدة المريض على السمع) فإن ذلك يكون مهماً جداً، فضعف البصر أو السمع يعقد مشكلة المريض، ويجعله يصاب بالإحباط أكثر.
2- عند التحدث مع المريض يجب ان يكون الحديث واضح، وعلى المتحدث ان يتكلم ببطء حتى يستطيع المريض استيعاب ما يقوله المتحدث.
3- يجب عدم التذمر من المريض بل يجب إظهار المحبة والعطف والحنان، بالتعابير الجسدية مثل إحتضان المريض أو اللمسات الحانية.
4- ان يتأكد من يتحدث إلى المريض ان اهتمام المريض موجه إليه قبل ان يبدأ الحديث.
5- الانتباه إلى استخدام المريض للغة الجسد، حيث يميل الشخص الذي يعاني من صعوبة في التعبير إلى استخدام الحركات الجسدية لكي يعبر عن ما يريد.
6- على من يتحدث إلى المريض ان ينتبه إلى تعابيره الجسدية، حيث ان المريض ينتبه إلى حركات من يتحدث معه وتعبيراته الجسدية.
7- استخدام الكلمات السهلة والبسيطة والمباشرة للتعبير، والبعد عن المصطلحات المعقدة، ويجب التأكد من ان المريض استوعب ما قيل له.




إعداد: د. إبراهيم الخضير

صحيفة الرياض

عيادة الرياض
 
بقلم د. رابية حكيم


تخصص الطب النفسي للاطفال من جامعة لندن

عيادة الطب النفسي والارشادي للاطفال


جدة - السعودية

المشاكل السلوكية فى الـ ADHD عادة ما تظهر قبل سن سبع سنوات . وكثير من المدارس لديها اطفال يعانون من هذه المشكلة.. لكن المشكلة الاكبر هى ان قلة من المعلمين لديهم المعلومات الكافية عنه .. وعن كيفية التعامل مع الطفل.
فالاطفال الذين يعانون من كثرة النشاط الحركى ليسوا باطفال مشاغبين، او عديمين التربية لكن هم اطفال عندهم مشكلة مرضية لها تاثير سيء على التطور النفسى للطفل وتطور ذكاءه وعلاقاته الاجتماعية. ويواجه اهل هؤلاء الاطفال صعوبات كثيرة فبااضافة الى المجهود الكبير الذى يبذلونه فى التعامل مع هذا الطفل ، هم متهمين من قبل الجميع بعدم قدرتهم على التربية.. وهذا بحد ذاته ضغط نفسى اضافى . فينتج عن ذلك قسوة على الطفل ولكن لا فائدة.
الاعراض:
كثير من الاطفال يكونوا فى فترة من فترات حياتهم مشاغبين و درجة حركتهم زائدة بعض الشىء او درجة انتباهم ضعيفة نوعا ما.
لكن ما نتحدث عنه هنا… هو درجة غير طبيعية من النشاط الحركى الزائد وضعف التركيز تكون موجودة فى اكثر من مكان مثلا فى البيت و المدرسة…. وليس فقط فى موقع واحد ….وتعتبر هذه النقطة جدا مهمة فى التشخيص.. حيث تفرقها عن امراض نفسية اخرى.
الاعراض الرئيسية

· قلة الانتباه : يتصف هؤلاء الاطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا قصيرة
لا يستطيعون ان يستمروا فى انهاء نشاط او لعبة معينة
يبدون وكانهم لا يسمعون عندما تتحدث اليهم
عادة ما يفقدوا اغراضهم او ينسوا اين وضعوا اقلامهم او كتبهم



· زيادة الحركة: لا يستطيعون ان يبقوا فى مكانهم او مقاعدهم فترة بسيطة.
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت فى السوق
يوصفون بانهم لا يهدؤن ابدا.



· الاندفاع : يجاوبون على الاسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
لا يستطيعون ان يتظروا دورهم فى اى نشاط
يقاطعون فى الكلام.


التشخيص في دول اوربا وبريطانيا على حسب تقسيمة الامراض النفسية يشترط وجود الثلاث اعراض…لكن قي الولايات المتحدة لا يشترط ذلك، لذا نرى ان نسبة الاصابة فى امريكا هى 10-20% اكثر منها فى بريطانيا حيث نسبته 5% فقط وذلك لاختلف فى شروط التشخيص كما ذكرنا.لن ندخل فى التفاصيل .. لكن واضح ان المشكلة موجودة فوق ما كنا نتوقع.. ويعتبر موضوع الـ ADHD من احد المواضيع التى يكثر عليها الابحاث فى الخارج .
نسبة الاصابة فى الاولاد اكثر من البنات 4:1
وكما ذكرنا ان هذه المشكلة لها تاثير على تطور الطفل ودرجة تحصيله العلمى ، فكثير من الابحاث اثبتت ان نسبة كبيرة منهم يعانون من صعوبات التعلم ( مثل الدسلكسيا)
الاسباب:



· السبب الاساسى غير معروف ..الوراثة لها عامل جدا مهم ..حيث ما اظهرته الابحاث الاخيرةعلى التوائم ان نسبة الوراثة تصل الى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا.

· اى اصابة للجهاز العصبى قبل او اثناء الولادة لهل تاثير .. نقص الاوكسجين … الولادات المبكرة.. اصابات المخ بسبب التهابات او سموم ..تناول الام ادوية معينة اثناء فترة الحمل … ايضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص

· خــــلل فى وظــائف الدماغ الكيميائية .

· ايضا العوامل الاجتماعية لها تاثير.. مثلاطفال المحرومين عاطفيا او تحت تاثير مشاكل نفسية.
التشخيص:

يتم عن طريق فحص الطبيب النفسى للطفل.. فاعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع اعراض امراض نفسية اخرى كالقلق .. التوحد وبعض امراض سلوكية اخرى. ايضا من المستلزمات ملاء بعض الاستبيانات والمقياسات السلوكية من قبل اهل الطفل ومن قبل معلميه، حيث هذه تعتبر قاعدة مهمة لكل طفل لمعرفة درجة مقياس سلوكه ومدى تقدمه فى العلاج. وكذلك الملاحظة الميدانية فى المدرسة ومراقبة الطفل فى الفصل وفى ساحة المدرسة.
ومن خلال دراستنا فى بريطانيا كنا نرى ان المعلمين والمشرفين على الطلاب هم الذين يقومون بتحويل التلاميذ الى العيادات النفسية الارشادية للا طفال، وذلك بعد تنفيذ الخطة الفردية للطفل والمسماه (IEP ).
العلاج :
1-المساعدة التعليمية:

بعض الاطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة بمستوى الذكاء).حيث يستفيدون من بعض الحصص الاسبوعية المخصصة لصعوبات التعلم
2- العلاج السلوكى:
وهو جدا مهم حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ فى البيت بالتعاون مع الاهل ، وفى المدرسة بالتعاون مع المعلم.ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو جدا فعال اذا نفذ بطريقة صحيحة.
3-الادوية:
هناك بعض الادوية الفعالة ونذكر على سبيل المثال فقط المنشطات فبالاضافة الى انها تقلل من الحركة الزائدة فانها ترفع الاداء العقلى وتزيد من قوة التركيز. بعض الاعراض الجانبية والتى نحب دائما ان يكون الاهل على علم بها : كالارق ، فقدان الشهية ، العصبية،
اعراض لا تحدث باستمرار: مثل صداع ، دوخة، غثيان، احمرار فى الجلد، نقصان فى الوزن، اختلاف فى ضغط الدم .

ما هو دور المدرسة:

المدرسة لها تاثير قوى وفعال فى مساعدة الطفل ، كما ذكرنا قد يكون المعلم اول من يحول الطفل الى العيادة بعد موافقة الاهل فى بعض الدول. دراية المعلم بهذا الموضوع جدا مهمة….حيث رد ة فعله وتعامله مع الطفل يختلف عند معرفة سبب هذا السلوك.
عزيزى المعلم لا احد ينكر المجهود الجبار الذى تقوم فيه .. فعملك شاق يستنفذ كل الطاقات.. ولكن مهارتك وابداعك وتميزك عن الاخرين تكمن هنا فى تغير مسار هذا الطفل الذى يواجه صعوبات مختلفة.. فانت تعتبر الاساس فى خطة .

 
العلاج بالجلسات الكهربائية



يعد العلاج بالجلسات الكهربائية ((ECT علاجاً فعالاً وآمناُ في عدد من الأمراض النفسية خلافاً للصورة القاتمة التي رسمتها وسائل الإعلام لهذا النوع من العلاج . وسنستعرض في السطور التالية طريقة تأثير هذا العلاج واستعمالاته الطبية وكيفية تحضير المريض للعلاج وموانع استعماله ، وأخيراً آثاره الجانبية.

*طريقة تأثير العلاج :
ما زالت غير معروفة بالتفصيل إلا أن بعض نظريات الفسيولوجيا العصبية تفترض أن الاختلاجات تغير حالة تكيف الجهاز العصبي المركزي، أو أنها تغير مستوى يقظته بطريقة أو بأخرى .ويرى باحثون آخرون أن الاختلاجات تغير التوازن في الآلية المركزية لتنظيم المزاج .

*الاستعمالات:
يعد هذا العلاج فعالاً جداً بنسبة قد تصل لـ:%90 في الحالات الآتية:
1/ أمراض الاكتئاب وخصوصا ُإذا كانت مصحوبة بـ:
* الذهول الاكتئابي *أفكار أو محاولات للانتحار أو أعراض ذهانية .
*أعراض بيوجلوجية شديدة كقلة الحركة،ورفض الأكل، أو اضطراب النوم .
*المرأة الحامل المصابة بالاكتئاب
*كبار السن المصابين بالاكتئاب
*الاكتئاب المصاحب لمرض باركنسون
*أمراض الاكتئاب التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى .
2/ أمراض الفصام التخشبية .
3/ مرض ذهان ما بعد الولادة.
4/ مرض الهوس.

*تحضير المريض للعلاج :
لأن العلاج يسبقه تخدير عام للجسم مع إرخاء للعضلات فيحضر المريض للتخدير وتعمل له بعض الفحوصات المخبرية الاعتيادية إضافة لتخطيط القلب وعمل أشعة للصدر .

*تقنية العلاج:
ينبغي أن يصوم المريض ثمان ساعات على الأقل قبل الجلسة . وتبدأ الجلسة في ظل مراقبة العلامات الحيوية للمريض والتخطيط الكهربائي للدماغ حيث يخدر المريض تخديراُ عاماُ وترخى عضلاته، وذلك منعاً لحدوث أي أذى نتيجة لانقباض العضلات . بعد ذلك يتم إحداث الاختلاجات لمدة لا تتجاوز دقيقتين يستعيد المريض بعدها وعيه خلال عشر دقائق . ولا يتجاوز الألم الذي يشعر به المريض أكثر من شعوره بوخزة الإبرة في ذراعه .
وتتم الجلسات مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا ، كما تقيم حالة المريض بين الجلسات ، وغالباُ لا يحتاج المريض إلى أكثر من اثنا عشر جلسة .

*موانع استعمال العلاج :
كما أسلفنا يعد هذا العلاج علاجاً آمنا جداً إلا أنه لا يستعمل في حالات :
1/الأورام الدماغية 2/جلطة دماغية حديثة
3/ احتشاء عضلي قلبي حديث 4/عدم تحمل الجسم للتخدير العام

*الآثار الجانبية للعلاج:
أ/الأعراض الأساسية: مخاطر التخدير المعتادة .

ب/الأعراض الثانوية:
1/ضعف الذاكرة : قد ينسى المريض الأحداث القريبة من العلاج سواء ما قبل العلاج أو ما بعده ولكن الغالبية العظمى من المرضى يستعيدون ذاكرتهم القريبة في غضون أيام إلى أسابيع . ومن الملاحظ أن بعض المرضى قد تتحسن ذاكرتهم بسبب العلاج ، ويعزى ذلك لتحسن صحة المريض النفسية والجسدية بعيد العلاج.
2/الصداع .
3/حالات تشوش الوعي ، وتكون بسيطة ومؤقتة في غالب الأحيان .

إعداد : د/ فهد العصيمي


 
التنويم الإيحائي (المغناطيسي)


بقلم الدكتور / جميل احمد حسان

سمي بالمغناطيسي لأن بعض المنَـوِمِين يستخدمون المغناطيس فيه لعلاج المرضى، وذلك بأن يمرروا فوق جسم المريض المُنَـوَّم قطعة من المغناطيس لمعرفة مكان العلة وتحديد المنطقة التي بها المرض، لكي يبدءوا في علاجها. ومن هنا جاءته التسمية ( التنويم المغناطيسي ) .
أول من استخدم التنويم الإيحائي هم المصريون القدماء ثم اليونانيون والبابليون، ثم انتشر في معظم بلاد العالم وانقرض في كثير من البلاد - حاله حال الكثير من العلاجات البديلة. ولمحو حضارتنا قيل أن مكتشف التنويم المغناطيسي هو الطبيب السويسري فرانز انطوان يسيمر وذلك في القرن الثامن عشر.
يُـستخدم التنويم في حل الكثير من المشاكل كالخبرات السيئة المكتسبة ومحوها باستبدالها بأخرى حسنة، مثل الخوف و الوسواس، وكذلك لمعرفة أسباب حدوث الاكتئاب في حالاته المستعصية والتي يرفض فيها المريض الإفصاح عما يعاني منه.

التنويم هو عملية تحدث بين اثنين (الـمُنَـوِم) و(المُـنَـوَّم):

الـمُنَوِم : يجب أن يكون على دراية كاملة وخبرة بالتنويم ، ذو شخصية قوية و مؤثرة، يتحلى بطول البال والصبر والوقار.

المُـنَـوَّم: لابد أن يكون مقتنع بفاعلية التنويم وفائدته بالنسبة له، ولا يستطيع الـمُنـَوِم – بكسر الواو- السيطرة على المُـنَـوَّم- بفتح الواو - إلا برغبته، وكذلك لا يقوم المنَـوَّم بأي عمل لا يرغب القيام به مهما كان تأثير الـمُنَوِّم عليه.


كيفية التنويم:


كما ذكرت لابد من قناعة المُـنَـوَم وموافقته على إتمام التنويم .
يفضل للمُـنَـوَم أن يتمدد على ظهره مسترخياً تماماً في غرفة هادئة منعزلة عن الضوضاء ذات إضاءة منخفضة. يقوم المُـنَـوِم- بكسر الواو - بالسيطرة الكاملة على تركيز المُـنَـوَم – بفتح الواو - فكرياً وحسياً، وهو ما يسمى بعملية السيطرة الروحية على العقل والجسد . تبدأ عملية التنويم بأن يـُطلب من المنَوَم التركيز على نقطة مضيئة في أعلى الغرفة و أن يُنصت لصوت المنَـوِم بتركيز كامل إلى أن تغمض عيناه وتسترخي عضلاته ، منفذاً بذلك كل التعليمات والأوامر الموجهة إليه، إلى أن يصبح صوت المنَــوِم هو الصوت الوحيد المسيطر الذي يستمع إليه المنَـوَم ، ثم يخفض المنَـوِم صوته تدريجياً إلى أن يصبح همساً، إلى أن يصل لتعميق النوم والسيطرة الكاملة.
إن المنَــوَّم يستطيع استيعاب وإدراك كل ما يدور حوله ولكنه لا يجيب إلا على المنَــوِم ولا يمتثل إلا له ، وما يأمره به المنَــوِم يظل راسخا في باله فلا يستطيع أحدا التأثير عليه أو تغييره إلا بعد تنويمه مرة أخرى.

مثال: إذا أعطى للمنَــوَم كوب ماء وأوحي له بأن هذا الماء مخلوطا بشطة حارة وطُـلب منه أن يشربه. بعد إيقاظه - من النوم - سيبصق باشمئزاز.

يهتم حالياً الأطباء في مختلف دول العالم المتقدمة بالتنويم الإيحائي، لما وجدوا فيه من نتائج مذهلة في معظم الحالات المستعصية وخاصة في الأمراض النفسية والعصبية، ويوجد الكثير من المعاهد تدرسه وتخرج معالجين متخصصين، ولازلنا نحن ننظر إليه على انه شعوذة وسحر ودجل
 
التبول اللاارادي Enuresis

التبول اللاراداي ما السبب ؟ ما الحل ؟
مشكلة التبول مشكلة شائعة .. حدوثها 10% في الاطفال الصغار ..و لكن العمر الذي عنده تعتبر المشكلة مرضية ( عند عمر خمس سنوات ) .
اسبابه
التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.
ايضا العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الاحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الاسباب ايضا ان بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير ..بمعنى اخر ان الطفل لا يستطيع ان يحبس كمية كبيرة من البول فترة طويلة فنراه يترد على الحمام بكثرة في النهار
- و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول
ايضا الضغط و التوتر النفسى عند الاطفال يسبب التبول اللاارادي:
- مثل ولادة طفل جديد في العائلة
- بداية ذهاب الطفل الى حضانة
- تغير المربية او اختفاء الام عن الطفل
- الانتقال الى مسكن جديد
- مشاكل او اختلافات عائلية
الاسباب العضوية :
- التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الاحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.
- السكري DM.
- الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .
- الاعراض جانبية لبعض الادوية .
- من المهم جدا الابتعاد عن النقد والتجريح سواء كان من الام او الاب او الاخوان فالتهكم و العبارات الساخرة تزيد المشكلة و تؤخر العلاج .. تؤ ثر في نفسية الطفل و تقلل من ثقته بنفسه .

- التدريب المبكر لاستعمال او التدريب على الحمام : مهم فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة . و ذكرت احصائيات انه في عام 1961 10% فقط من الاطفال كانوا يلبسون الحفائظ في عمر 2 ½ سنة , بالمقارنة مع عام 1997 يوجد 78% يلبسونها في نفس العمر فكلما كان الطفل كبيرا كلما تعلم و سائل اكثر لمقاومة التدريب.
- العلاج السلوكي : مهم جدا و فعال و بالذات لو تم بطريقة متقنة .
- التدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .
- ايضا تقليل كمية السوائل قبل النوم .
- هناك بعض الادوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي .
د. رابية حكيم
 
العلاج العائليFamily Therapy

علاج جدا مهم مفيد في معظم الامراض النفسية للاطفال ( فنظام كل عائلة من سلبيات و ايجابيات لها تاثير فعال في كل فرد من افرادها ) هذا هو العمود الفقرى ..او الاساس لمفهوم العلاج العائلي .
بالنسية للاطفال الموضوع له اهمية كبيرة حيث ان الطفل يتاثير كثيرا بنظام العائلة التي يعيش فيها و ينمو و يتعلم ويتطور في جميع نواحي حياته و سلوكه من خلال هذه العائلة ..فاذا كان هناك خلل او مشاكل في النظام العائلي سوف يؤثر ذلك حتما على تصرفاته و سلوكه :
- يوجد اتجاهات كثيرة و مختلفة في مجال العلاج العائلي و اشهرها Structural وايضا Milan , Strategic , Narrative و كل له طريقته و اسلوبه
- تعاون افراد العائلة بحضورهم عند طلب الطبيب النفسى مهم جدا ..لو لم يشتكي احدهم الى اضطرابات او مشاكل..
العلاج العائلي من انجح الوسائل في العلاج في الخارج و بالذات للاطفال .



العلاج عن طريق اللعب Play Therapy



ما هو العلاج عن طريق اللعب؟..
هو علم قائم بذاته.. فعال في كثير من المشاكل والصعوبات التى يواجهها الطفل.
الاطفال عادة تنقصهم القدرة على الكلام في مشاكلهم الخاصة مثل الكبار ..فالحديث مع الطفل الصغير عن مشاكله واهتماته والصعوبات الى يواجها ليست سهلة اذا كانت عن طريق اسئلة واجوبة كما يحدث بالنسبة للشخص البالغ .
لكن في الغرفة المخصصة للغلاج .. يكون الطفل في مكان محبب للنفس .. يتعامل مع مخاوفة بطريقة افضل ويتغلب على الصعوبات التى يواجها .. ويتحدث بطريقة تلقائية .
الطبيب المدرب على هذا النوع من العلاج عنده قدرة على فهم محتويات لعب الطفل .. يساعده على التحدث عن مشاعره وايجاد حلول مناسبة في جو علاجي امن ..
د. رابية حكيم
تخصص الطب النفسي للاطفال
جامعة لندن- المملكة الممتحدة
 
الوجه الآخر ( أو القطب الثاني) للإضطراب الوجداني ثنائي القطب هو الاكتئاب. وأكثر أعراض الاكتئاب ومحور المرض هو المزاج المنخفض وفقدان الاستمتاع بالنشاطات التي كان يستمتع بها المريض في العادة ، وضعف التركيز وعدم القدرة على الانتاج والتعب بعد أقل مجهود وهو عكس ما يحدث تماماً في الهوس. كذلك يشعر بعدم الارتياح عندما يستيقظ من نومه وغالباً يستيقظ مبكراً عن الوقت الذي تعود أن يستيقظ به ولا يستطيع النوم مرة أخرى. كذلك تقل شهية المكتئب ولا يستطيع الأكل ويفقد المتعة بالأكل وينقص وزنه. ويشعر المكتئب بالدونية وقلة التقدير للذات وعدم الثقة بالنفس. كما يشعر المكتئب في كثير من الاوقات بالذنب دون وجود سبب لهذا الشعور والذي غالباً ما يسيطر على المكتئب ويجعله يشعر بأنه سبب في مصائب الدنيا جميعها. وكثيراً ما يفقد المريض بالاكتئاب الأمل في المستقبل ويشعر أن المستقبل مظلم و يشعر بأن لا أحد يستطيع مساعدته وكذلك أن لا شيء يستحق أن يعيش من أجله. وفي هذه المرحلة كثيراً ما يفكر مريض الاكتئاب بأن الحياة لا تستحق أن يعيشها وتراوده الأفكار الإنتحارية. وتختلف حدة هذه الأعراض من مريض لآخر حسب شدة المرض. ففي الحالات البسيطة من الإكتئاب؛ غالباً تكون هذه الأعراض أقل مما هي في الإكتئاب المتوسط ، والذي غالباً ما يكون مصاحباً بأعراض جسدية مثل الألم خاصة الصداع أو ألم البطن الذي ليس له أسباب عضوية، كذلك آلام في أجزاء متعددة من الجسد. أما الإكتئاب الشديد فكثيراً ما يصاحبه بعض الذهانية، مثل أن يسمع في بعض الأحيان بعض المرضى أصواتاً تكلمهم و هذه ما يعرف بالهلاوس السمعية. وغالباً ما يكون محتوى هذه الأصوات ( الهلاوس السمعية) إكتئاب بمعنى أن هذه الاصوات تشتم المريض وتتهمه بأنه انسان تافه ، حقير ، لا قيمة له، وإنه سبب مآسي العالم وأن العالم بدونه سوف يكون أفضل، وفي بعض الاحيان تطلب هذه الاصوات من المريض أن يقتل نفسه كي يرتاح من العذاب في هذا العالم، وفي أوقات يقوم المريض بقتل نفسه وربما قتل أطفاله كي يريحهم من آلام وعذاب هذا العالم. وايضاً قد ينتاب المصاب بالإكتئاب نوبات من الشكوك ويصبح يشك في من حوله وربما يرتكب إعداءات تحت تأثير هذه الشكوك المرضية.



أنتشار اضطراب الوجدان ثنائي القطب:

نسبة الاصابة بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب تختلف في كثير من الدراسات ولكن بوجه عام تتراوح بين 0.4 و 1.6% وتنقصنا في المملكة العربية السعودية الدراسات المسحية لكثير من الامراض النفسية وهذا الاضطراب بالذات يجب دراسته على المجتمع السعودي نظراً لأن بعض الأطباء النفسانيين من السعوديين وغيرهم من الأخوة العرب والأجانب لاحظوا زيادة في هذا الاضطراب في المملكة العربية السعودية ولكن ذلك لا يخرج عن كونه ملاحظات عامة قد تكون صائبة أو غير ذلك. وقد يعزو هذا الاضطراب الى كثرة زواج الاقارب من الدرجة الاولى في المملكة وتأثير ذلك على المرضى نظراً لأن هذا المرض للوراثة دور مؤثر في انتقاله.



أسباب اضطراب الوجدان ثنائي القطب:

العوامل الوراثية ودورها في اضطراب الوجدان ثنائي القطب:

أشارت الدراسات الى أن العوامل الوراثية في هذا الاضطراب تعتبر من أكثر الامراض تأثراً بالعوامل بالوارثية حيث بلغت نسبة الاصابة في التوائم المتشابه ( التوائم التي تنتج من تلقيح حيوان منوي واحد لبويضة واحدة ) حوالي 70% وكذلك تبلغ نسبة الاصابة بين الأقارب من الدرجة الاولى حوالي 20% وهذه من أعلى الاصابات بين الاقارب وتبين مدى تأثير الوراثة في الاصابة بهذا المرض.

بالاضافة الى العوامل الوراثية وتأثيرها الذي ذكرناه في الفقرة السابقة ، هناك ثمة عوامل أخرى قد تساعد في الاصابة بهذا الاضطراب مثل الاضطرابات الهرمونية في الغدد الصماء. خاصة الغدة النخامية وكذلك اضطرابات الغدة الدرقية وكذلك الاصابات الدماغية خاصة حوادث الطرق.



الـعــــــلاج:

يعتمد العلاج في اضطراب بالوجدان ثنائي القطب على طبيعة المرض ففي حالات الهوس يكون في أغلب الاحيان إدخال المريض الى المستشفى أمراً ضرورياً حيث يتم علاجه بالادوية المضادة للذهان مثل الهلوبيردول أو مشتقات الادوية المضادة للذهان التقليدية الأخرى مثل الترايفوبير المعروف تجارياً بالاستلازين. الآن هناك الادوية المضادة للذهان التى تعرف بالادوية غير التقليدية مثل الريسبيريدال والاولانزابين ( زيبريك ). وقد ثبت فعالية هذه الادوية في علاج الهوس. ويجب أن يستمر مريض الهوس في تناول العلاج حتى يقرر الطبيب المعالج إيقاف العلاج. ويجب على الأهل عدم التصرف من تلقاء انفسهم عندما يشعرون بتحسن المريض فيوقفون العلاج قبل أن يبرى المريض ويشفى من حالة الهوس التي يعاني منها. كذلك يجب على الأهل عدم إيقاف العلاج عن المريض بعد خروجه من المستشفى عند شعورهم بأن المريض أصبح طبيعياً وليس بحاجة الى أي علاج . ثمة أمر مهم وهو أن مرضى الهوس في كثير من الاحيان يتم صرف أدوية تعرف بمثبتات المزاج لهم وقد ذكرناها في بداية الحديث عن نوبات الهوس. هذه الأدوية ضرورية جداً لمنع إنتكاسة المريض وقد يمل المريض من استعماله لهذه العلاجات و يطلب إيقافها وربما يوقفها من تلقاء نفسه وكذلك قد يتفق معه الأهل نظراً لشعورهم بأن مريضهم اصبح ليس بحاجة لهذه العلاجات والتي قد تستمر سنوات خاصة اذا قرأ بعض الأهل الاعراض الجانبية لهذه الادوية المثبته للمزاج. والحقيقة يجب على الاهل أن يثقوا برأي الطبيب المعالج، واذا رغبوا فإن باستطاعتهم أخذ رأي طبيب آخر لمعرفة ما اذا كان المريض يجب أن يستمر على الأدوية المثبتة للمزاج لأن كما ذكرت سابقاً يجب على الطبيب المعالج الموازنة بين الاعراض الجانبية وبين الانتكاسة لنوبة من نوبات الهوس. ففي حالات كثيرة تكون الاصابة بنوبة هوس خطر على حياة المريض خاصة اذا كان يعمل في عمل حساس أو كانت لكميات كبيرة وجرعات قوية من الادوية المضادة للذهان أو كانت استجابته للعلاج بطيئة. أكرر مرة أخرى بأن استخدام العلاج أمر ضروري جداً في حالة نوبات الهوس وكذلك قد يتطلب الدخول للمستشفى في قسم نفسي خاصة اذا كان المريض مضطرباً وعدوانياً ولا يستطيع احد التكهن بما سوف يفعله.

أما بالنسبة للاكتئاب فإن الادوية المضادة للاكتئاب هي العلاج الناجع لهذا المرض، وهناك كتيب آخر ضمن هذه السلسلة يتحدث بالتفصيل عن علاج الاكتئاب ولكن لابد هنا من كلمات بخصوص علاجات الاكتئاب بأنها علاجات غير مخدرة ولا يدمن عليها وهي عادية وهناك أنواع عديدة من مضادات الاكتئاب أهمها الادوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات وأهم هذه الانواع هي الاميتربتلين ، أميبرامين و كلوميبرامين وهذه الادوية فعالة في علاج الاكتئاب منذ عدة عقود ولكن ظهر في العقد الماضي أدوية تمنع إعادة تكسير مادة السروتونيين مما يبقيها فترة أطول فعالة. وهذه الادوية فعالة وكذلك فإن مريض الاكتئاب الذي يكون جزءاً من اضطراب الوجدان ثنائي القطب يمكن علاجه ايضاً بمثبتات المزاج مثل نوبات الهوس وهذا يمنع تكرار نوبات الاكتئاب. وتخضع هذه الآراء لرأي الطبيب المعالج الذي يوازن بين انتكاسة المريض والاعراض الجانبية لهذه الأدوية المثبتة للمزاج. كذلك يجب على المريض بالاكتئاب عدم إيقاف العلاج الا برأي الطبيب المعالج لأنه يجب على المريض استخدام الادوية لفترة طويلة حسب ما يراه الطبيب المعالج الوقاية من المرض:

هل يمكن للمرء الوقاية من هذا المرض؟

هذا السؤال الذي يطرحه الكثيرون من الذين يعانون من هذا المرض أو من أقارب المرضى الذين ذاقوا مرارة التعايش مع من يعاني هذا المرض الصعب. حقيقة ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال ، لكن يمكن توخي الحذر اذا كان في أسرته أو أحد افراد عائلته من يعاني من هذا المرض فعليه أن يتجنب الارتباط من شخص لدية تاريخ عائلي من الاصابة في هذا المرض لأن نسبة الاصابة ترتفع بين أبناء هؤلاء الاشخاص، رغم معرفتي بأن أهل المريض أو المريضة يخفون دوماً أصابة ابنهم او ابنتهم بمرض نفسي أياً كان ، ولكن يجب تغليب المصلحة الشخصية والنظر الى مصلحة العائلة المستقبلية.

كذلك على الشخص المصاب تفادي الضغوط النفسية والاجتماعية والاسرية والعمل على حلها حتي لا تستفحل.

ويجب على الأهل عرض قريبهم على الطبيب عند حدوث تصرفات غير عادية في الشخص المعني، خاصة زيادة الحركة وقلة النوم وعكس ذلك في الاكتئاب


الدكتور : سيد الكيلاني
 
149897669.gif
 
يسلمو على مروركم ومشاركتكم
 
أعلى