ضرورة التأهيل المبكرلمرضى الجلطة الدماغية

bismyu1.gif


amabrainstrokelev20thebxz9.gif


يقول باحثون استراليون فى دورية الجلطة الدماغية الطبية "Stroke" ان بدء اعادة التأهيل فى غضون 24 ساعة من اصابة الانسان بجلطة دماغية امنة ومفيدة على ما يبدو.

وقال الدكتور جولى بيرنهاردت "بشكل مفاجىء لم يتم اختبار هذا النوع من التدخل من قبل فى تجارب ذات تقنية عالية وذلك على الارجح بسبب حقيقة ان الناس يعتقدون ان المرضى لا يستطيعون فى وقت مبكر بعد الاصابة بجلطة دماغية المشاركة فى علاج بدنى مكثف مبكرا اوان ذلك ربما يكون غير امن".

واجرى بيرنهاردت الباحث بالمعهد الوطنى لابحاث الجلطة الدماغية فى هايدلبرج بولاية فيكتوريا وزملاؤه دراسة شملت 71 مريضا بالجلطة الدماغية تم توجيههم بشكل عشوائى لعملية اعادة تأهيل مبكرة جدا بالاضافة الى الرعاية القياسية او الرعاية القياسية وحدها.

atrialfibstrokejs8.jpg


وخلال ثلاثة اشهر بعد الاصابة بالجلطة الدماغية توفى ثمانية من بين 38 مريضا فى مجموعة اعادة التأهيل المبكرة جدا وثلاثة من بين 33 فى مجموعة الرعاية القياسية. وهذا الفرق ليس مهما من وجهة النظر الاحصائية وحدثت كل الوفيات تقريبا لمرضى مصابين بجلطات دماغية حادة.

strokepo7.jpg


وكان عدد الاشياء المناوئة الخطيرة بما فى ذلك تقدم الجلطة الدماغية والالتهاب الرئوى مماثلة فى المجموعتين وكذلك كانت حالات السقوط على الارض.
وبعد اخذ عوامل مثل السن فى الحسبان زاد احتمال تحقيق مجموعة اعادة التأهيل المبكرة نتيجة طيبة خلال عام بواقع 38.9 فى المئة مقابل 24.2 فى المئة.
وبعد اثبات سلامة وجدوى هذا الاسلوب بدأ الان فريق بيرنهاردت تجربة اكبر ستشمل اكثر من ألفى مريض.
وقال" نرغب فى اثبات ان العلاج المبكر بالتدريبات المكثفة مع التركيز على التدريب على الحركة علاج ثمين وفعال من حيث التكلفة بالنسبة الى ثمانين فى المئة من الاشخاص غير الملائمين او غير القادرين على الحصول على ادوية اذابة الجلطة".


نسأل الله السلامة
 
موضوع رائع...شكرا أخي على التقديم و أرجو أن تثريه بتذكير حول الجلطة الدماغية بصفة عامة...
 
مشكور أخي على المعلومات القيمة
:satelite::satelite::satelite::satelite::satelite::kiss:
 
أعلى