عينات الشعر تقدم تشخيصا لسرطان الثدي

bismyu1.gif


قال باحثون فى استراليا ان الشعر المأخوذ من النساء المصابات بسرطان الثدى يمكن تمييزه عن شعر النساء غير المصابات بالمرض.

ijcp24wbcvrud6.jpg


واوضح الباحثون فى دورية السرطان الدولية " International Journal of Cancer" انه عند تعريض الشعر لاشعة اكس ينحرف الشعر بنمط مميز بفعل مادة الفا كيراتين التى يتكون منها الشعر. واستخدم الدكتور جارى كورينو والدكتور بيتر فرينش ومقرهما فى مؤسسة "فيرمسكان ليمتد" فى سيدنى هذه التقنية فى دراسة عينات من شعر 13 امرأة شخصت اصابتهن بسرطان الثدى وعشرين امرأة من الاصحاء. وقص الشعر بالقرب من الجلد بقدر الممكن للحصول على عينات من الشعر الاحدث نموا. واحدث الباحثون "بنجاح واستمرار نمط انحراف لالفا كراتين باستخدام اشعة اكس فى كل عينة من الشعر".

وانتج الشعر المأخوذ من مريضات سرطان الثدى نفس الانماط "مع الاختلاف الوحيد هو تركيبة شكل جديد. فكان ذلك بمثابة حلقة مميزة منخفضة الكثافة".

وهذه الحلقة اشارة دقيقة تماما فى التعرف على سرطان الثدي. واعطت هذه الطريقة نتيجة سلبية لاحدى المصابات بسرطان الثدى كما انها اعطت نتيجة ايجابية زائفة لثلاثة من الاصحاء.

ودرس الباحثون طول الشعر بعد نمو لمدة ستة اشهر من مريضة بسرطان الثدى تساقط شعرها بعد تلقيها علاجا كيماويا. واوضح انحراف الشعر فى ثلاث مواضع على امتداد الشعر دليلا واضحا لتكون الحلقة فى موضع ابعد من منبت الشعر وهى حلقة اضعف فى الموضع المتوسط وعدم تكون حلقة بشكل كامل بالقرب من المنبت.

واشار كورينيو وفرينش الى ان "الانخفاض الواضح فى كثافة الحلقة يبدو انه يرتبط بمسار علاج المريض وربما يشير الى التخلص من السرطان نتيجة للعلاج".

وفيما يتعلق بسبب نمط الحلقات اشاروا الى انه ربما يمثل " دمجا للمادة الدهنية المتفرقة فى النسيج نتيجة لوجود ورم". وربما ايضا بسبب تأثير المرض على بصيلات الشعر بطريقة ما.

وخلصوا الى ان هناك حاجة اخرى لاثبات دقة هذه الطريقة المنهجية كاختبار تشخيصى لسرطان الثدي.
 
شكرا وبارك الله فيك
 
أعلى