لبنان - وردة يتهافت الجميع على شمها

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏21 فيفري 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      21-02-2008 14:48
    لبنان - وردة يتهافت الجميع على شمها
    العاصمة: بيروت
    عدد السكان: 3.5 ملايين نسمة تقريبا
    المساحة : 10452 كلم مربع
    العملة : الليرة اللبنانية

    الاقتصاد:
    يعتمد لبنان على المبادرة الفردية وعلى موقعه الجغرافي للتعويض عن النقص في موارده الطبيعية. وتشكل الواردات والتحويلات التي يرسلها ملايين اللبنانيين المقيمين في الخارج الى اهلهم في الداخل نسبة لا بأس بها من الداخل القومي. وقد ادى اعتماد الاقتصاد اللبناني على الخدمات والتجارة والقطاعين المصرفي والمالي بالاضافة الى سوق العملات الحرة فيه الى جعله مركزا تجارياً وسياحياً رئيسياً في المنطقة العربية قبل الحرب . اما اليوم ومع توطد السلام في ربوعه وانطلاق عجلة البناء واعادة الاعمار ، فان لبنان عاد من جديد ليلعب دوره في المنطقة كما كان عليه الامر في السابق.

    وتحتل الزراعة نحو 38% من مساحة البلاد وتتمحور بشكل رئيسي حول زراعة القمح والخضار والفواكه والتبغ والزيتون بالاضافة الى تربية المواشي. اما الصناعة فتتوزع بين انتاج الاسمنت وتصنيع الكابلات الكهربائيةوصناعات النسيج والملبوسات بالاضافة الى المعلبات والمعادن الخفيفة.اما السياحة وقد كانت من اهم قطاعات البلاد الاقتصادية في فترة ما قبل الحرب فهي في حركة تنشيط وتفعيل.

    ولتعزيز الاقتصاد اللبناني،عملت الدولة على تخفيض الضرائب على الدخل وعلى كثير من السلع المستوردة بهدف حث اصحاب الأموال على الاستثمار.
    كذلك تم تطبيق الضريبة على القيمة المضافة على المشتريات مما شجع الحركة التجارية لا سيما خلال مواسم الاصطياف

    العملة والنشاط المصرفي
    لاتخضع حركة ادخال العملات الى البلاد او اخراجها منها وكذلك جميع المعاملات التبادلية لأية قيود. ومن الممكن تبادل القطع الذهبية والفضية واستيرادها وتصديرها بحرية. وتشكل الليرة اللبنانية الوحدة النقدية الرسمية في البلاد اما الاصدارات المعدنية و الورقية المعتمدة فهي 50 ل.ل.، 100 ل.ل.،250 ل.ل.، 500 ل.ل.، 1000 ل.ل.، 5000 ل.ل.، 10000ل.ل.،20000 ل.ل.، 50000 ل.ل.، واخيراً 100000 ل.ل.


    ويعتبرالقطاع المصرفي الذي يضم اكثر من ثمانين مصرفا من القطاعات الرئيسية في لبنان، ويعمل في ظل قانون السرية المصرفية التي تعتبر من اهم ميزاته. وتتم المعاملات المصرفية بشكل مبسط فعال وبكلفة بسيطة.

    العلم اللبناني:
    يتألف العلم اللبناني من ثلاثة اقسام أفقية، احمر فأبيض فأحمر ويوازي عرض الجزء الأبيض مجموع الجزئين الآخرين. وتتوسط الأرزة الخضراء وهي رمز البلاد، المساحة البيضاء

    نظام الحكم:
    لبنان جمهورية ديمقراطية ذات نظام برلماني مؤلف من رئيس جمهورية ومجلس نواب ومجلس وزراء وزراء يترأسه رئيس الوزراء. ويؤكد الدستور اللبناني على الفصل بين السلطات، التنفيذية والتشريعية والقضائية. وينتخب رئيس الجمهورية في مجلس النواب لمدة ست سنوات، فيما يتم انتخاب اعضاء المجلس النيابي الذي يبلغ عددهم 128 نائباً من قبل الشعب لمدة أربع سنوات.

    وتقسم الأراضي اللبنانية من الناحية الادارية الى ست محافظات هي:
    بيروت الشمال جبل لبنان، الجنوب، البقاع والنبطية.

    اجراءات

    جوازات السفر والتأشيرات

    على من يزور لبنان ان يكون مزوداً بجواز سفر صالح وأن يحصل على تأشيرة دخول تمنحها البعثات الدبلوماسية اللبنانيةفي الخارج، وهناك الكثيرمن رعايا الدول الأوروبية والأميركية والعربية التي بإمكانها الحصول على سمات الدخول على الحدود اللبنانية.

    التزلج على الثلج

    يعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة أنواع الرياضة الشتوية. ويبدأ فصل التزلج عادة في شهر كانون الأول (ديسمبر) ويستمر حتى شهر نيسان (أبريل) . وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالإضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج. وفي لبنان ستة منتجعات سياحية شتوية وهي: الأرز(2300م)،فاريا/عيون السيمان (1890م)، اللقلوق(1740م)، فقرا -كفرذبيان(1750م)، قنا باكيش (1990م)والزعرور (1990م).

    فنّ المطبخ اللبناني التقليدي


    يجمع المطبخ اللبناني بين وفرة الخضرة والفاكهة الطازجة ممّا يجعل من الطعام متعة ولا أحلى. ويجد السائح اينما حلّ المطاعم التي تقدم أشهر المازات وأطيبها. وتجمع مائدة المازة بين 30 و 40 صنفاً لذيذاً وتتلون في الحفلات العامرة لتضمّ الف صنف وصنف. ونصيحتنا للسائح الكريم تخصيص بعد ظهر يوم كامل لتذوق أطايب المازة اللبنانية . وتقدم المازة عادةً مع الخبز العربي الذي يغنيكم عن استخدام الشوكة والسكين . وهذا النوع من المقبلات يقدم مع مشروب العرق الذي يتميز به لبنان.
    ويشتهر لبنان بتصنيع البيرة واجود أنواع الخمور. ومن ألوان المازة الرئيسية الحمص والبابا غنوج والكبة النيّة والفروج المشوي والكفتة المشوية والشاورما. وهناك المحاشي على أنواعها كالكوسا وورق العنب والملفوف وحبات الفلفل( الفليفلة) وكلها وتحشى باللحم والأرز والصنوبر. وفي المطاعم الممتدة على الشاطئ اللبناني يتمتع الزائر بتذوق السمك المقلي والمشوي الممتاز بالاضافة الى شهرة لبنان بسمك الترويت الذي يقدم في المطاعم الواقعة على ضفاف الانهر والشلالات.

    ويمتاز لبنان بحلوياته العربية التي يدخل في صنعها العسل والزبدة والفستق الحلبي واللوز. ولكل بلدة من بلدات لبنان شهرة في صنف معين. فطرابلس مثلاً تشتهر بمربياتها المصنوعة من اليقطين بالاضافة الى ماء الزهر وماء الورد كما تشتهر صيدا بالسنيورة. ولكن معظم الناس يفضل التحلي بعد مازة عامرة بالفواكه الطازجة وارتشاف القهوة العربية.


    الطبيعة والسياحة البيئية

    الطبيعة والسياحة البيئية

    ان السياحة البيئية هي جزء من السياحة المستدامة تنبع اسسها من النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية.
    تساهم بنشاط على المحافظة على الارث الوطني الطبيعي والثقافي وهي تعمل على مشاركة السكان المحليين ومساهمتهم في تخطيط وتطوير المشاريع وبالتالي تخفف من النزوح السكاني نحو المدن الكبرى.

    تقوم السياحة البيئية في المحميات الطبيعية وهي عديدة في لبنان، نذكر منها :
    محمية جزر النخـيل، محمية حرش اهدن ، محمية ارز تنورين، محمية ارز الشوف، محمية اليمونة، محمية بنتاعل, محمية شاطىء صور.
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      21-02-2008 14:50
    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
     
  3. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      21-02-2008 14:51
    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]
     
  4. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      21-02-2008 14:54
    بيروت مدينة الحياة وعاصمة صيف العرب

    [​IMG]


    بيروت المدينة الساحرة التي تخطف أحلامك وتزرع في حناياك الدهشة تفاجىء زائريها بلحظات من الدهشة، بيروت باريس الشرق أو سويسرا الشرق، التسميات عديدة لكن الأحب إلى القلب هي أنها بيروت التي تجمع سحر الصفات من الشرق والغرب. إنها مدينة الحلم الجميل المدينة البهية سيدة الليل والنهار التي لا تنام وتعد بأجمل الأوقات.
    بيروت تلك المتخيلة العاصية التي تضمك إليها بذراعين مفتوحين وترحاب يملأك حبوراً، تقدم لزائريها كماً من الفرح والأصالة والتراث. إن بيروت الجميلة التي تطوقها أنظار المحبين والحاسدين في آن، لعبت دوراً مهماً في تاريخ معظم الحضارات التي مرَت عليها نظراً لموقعها الجغرافي المميز الذي جعلها همزة وصل بين الشرق والغرب.
    [​IMG]
    هي الجميلة التي تختال أمام محبيها ممتلئة بالعشق والحب والجمال..إنها المتآلقة التي تأسر القلب والعقل وتسرق من محبيها الوقت ويغار منها الجمال..
    بيروت مدينة التراث والجمال والفن والسياحة المتميزة تقدم لزوارها صيفاً أجمل اللحظات وتلعب على أنغام القلب وتدق أبواب الحلم.
    بيروت الماضي عمالها من كل الشرائح... فسيفساء متلونة في النهار وفي الليل، في شوارعها يسير العالم بشرقه وغربه، على الرغم من أنها عاصمة بلد العشرة آلاف وأربعمئة وإثنين وخمسين كلم متر مربع، إلا أنها تبدو أكبر من مساحة الوطن بكثير إنها عاصمة الملايين الذين يزورونها ويقعون في غرامها.
    [​IMG]
    في العام 1922 كان في بيروت حوالي 95 ألف نسمة وإحصاء العام 1995 أظهر أن فيها مليون ومئة ألف نسمة ومع هذا هي لا تخص أحداً وليست مطوبة على إسم أحد، تخص الملايين وهي للملايين فقط، الملايين الذين يزورونها ويذوبون في عشقها.
    المدينة اللبنانية العريقة أضحت أكثر جمالاً لقد إختفت البشاعة خلف ذاكرة الماضي... صار الدمار في تداعيات الذاكرة... والحرب في دفاتر النسيان. نهضت سيدة العواصم من تحت الركام، كما قالت لها ماجدة الرومي يوماً وهي تغني رائعة نزار قباني "قومي من تحت الردم"...لتبقى بيروت عروس المدن سيدة الضوء فهي تستحق كل الثناء والفرح فقد تحملت الأعاصير المحلية والمستوردة، وسكتت، وهاهي ثورتها تأتي من قلبها حيث النبض وحيث الليل والنور والناس والشباب والذاكرة والمكان الذي لا يحسب حساباً لغدرات الزمان.
    [​IMG]
    إنها قبلة الزائرين والباحثين عن الفرح يستطيع زائر هذه المدينة الساحرة أن يبدأ مشواراً غنياً مليئاً بالمفاجآت..يبدأ المشوار في قلب العاصمة وسط البلد أو "الداون تاون" حسب التسمية الدارجة وقلب العاصمة الجميل يقدم لرواده ما لا يشبه ما يشاهده في أي مدينة أخرى. التجول في قلب المدينة له متعة خاصة فبالإضافة إلى الأرصفة الجميلة التي استحدثت مع إعادة الإعمار، تنتصب أبنيتها الأنيقة والجميلة التي بنيت على الطراز الفرنسي أو الإيطالي، طلتها بديعة فيها قدر من الأناقة والرهبة تسر الناظر إليها بهندستها المعمارية الفريدة التي تشابه باريس وروما بجمالها. وفي أروقتها وشوارعها الداخلية التي لا تعرف زعيق السيارات يصبح المشي أكثر إمتاعاً، حيث يتسنى لك التعرف على كنائسها وجوامعها الأثرية القديمة التي تم ترميمها والتي تعد تحفة معمارية إلى جانب قيمتها الروحية والدينية ورمزيتها في التآخي والتجاور بين الديانتين الإسلامية والمسيحية.
    [​IMG]
    الكنيسة إلى جانب المسجد مشهد المجتمع اللبناني وتركيبته الطائفية التي تميز بها وجعلت من لبنان رسالة للمحبة وتآخي الأديان والتنوع الحضاري. ولا بد للزائر في وقت الظهيرة أن يسمع تمازج أصداء تكبير المآذن ودق الأجراس في آن واحد وكأنه يصغي الى ترنيمة إنسانية مليئة بالحب والسلام.
    تستقبلك الشوارع البديعة إذاً وتقدم لك خياراً متنوعاً من المطاعم ومقاهي الرصيف إذا ما أردت تناول الطعام وتذوق المطبخ اللبناني أو أي مطبخ عالمي أو الإستراحة لشرب القهوة والنارجيلة "الشيشة".
    [​IMG]
    بيروت البهية المشرقة في النهار هي أيضاً عاصمة الفن والثقافة ويمكن لزائري الوسط أن يزوروا معارض اللوحات الفنية والنحت والديكور المنتشرة في شوارعها. والتعرف على الآثار التاريخية التي كانت تنام تحتها وتلك التي تنبش كل يوم، فبيروت العصية التي إنقلبت على نفسها سبع مرات نتيجة زلازل طبيعية تخبئ في ترابها تراثاً من العصور العديدة التي مرت عليها الرومانية والفينيقية والإغريقية.. إنها فسيفساء مزينة بحضارات مختلفة وهذا سر بهائها.
    بيروت في النهار تستقبلك بترحاب تحت الشمس الساطعة وتستطيع التجول والتسوق في متاجرها العالمية التي توفر الماركات الراقية كما تجد فيها المحلات الشعبية، إنها مدينة لكل الناس ولكل الطبقات الاجتماعية والأجناس.
    [​IMG]
    بيروت المدينة الساحلية التي تعانق البحر يقودك السير في وسطها إلى البحر الأزرق الرحب حيث يتمكن المرء من التمتع بهواء منعش على الشاطىء أو على الكورنيش البحري الواسع الذي يضج بحركة ملؤها الحيوية، فإليه يلجأ الشيب والشباب للتمتع بسحر المياه والأمواج المتلألئة تحت خيوط الشمس الذهبية ورؤية المراكب الشراعية التي تختال في قلب البحر أو النزول إلى البحر ومعانقة رمال الشاطئ الذهبية.
    جمال بيروت في النهار ينقلب سحراً في الليل، تبدو هذه المدينة ليلاً كالفاتنة التي يلفها السحر تفرد شعرها وتتلفت يمناً ويساراً تدير معها العقول، تترك الناظر إليها مفتوناً يرقص على موسيقى القلب والحب وعشق الحياة.
    [​IMG]
    وسط المدينة في الليل مبانٍ مشعة كأنها آتية من لاس فيغاس، كأنها "باربي" اللعبة الفاتنة التي يحبها الجميع... وبرشة عطر ساحر ترتدي هذه المباني ثوبها وتسلط الأضواء الخافتة على جمال العالم... إنها قصة صبية ولدت منذ أكثر من أربعة آلاف عام كبرت ودفنت وقامت سبع مرات من تحت التراب، وها هي للمرة الثامنة تقوم بجمالها المعتاد كلما مرّ بها الساهرون، صبية عمرها أربعة آلاف سنة وتبدو في العشرين.
    في الليل تخبئ العاصمة بيروت لروادها كماً من البهجة والفرح، إنها المدينة التي لا تنام والسهر فيها يمتد إلى لحظات إنبلاج الفجر، إنها اللحظات التي يستطيع المرء فيها أن يرمي ضغوط النهار وتعبه في جو من الفرح، تدعوك خلالها إلى التنعم بشتى أنواع المرح ويمكن للساهرين أن يقصدوا مطاعمها وملاهيها المنتشرة في وسطها وعلى أطرافها في مناطق الحمراء ومونو والجميزة.
    بيروت في الليل ساحرة تقضي على الكآبة والتعب وتمد روادها بالنشاط والحيوية. إنها مدينة نابضة بالحياة تمدك بالفرح والقدرة على الاستمتاع وتعي من خلالها أن الحياة تستحق العيش بكافة أشكالها الحضارية والإنسانية والثقافية والترفيهية.
    الرحلة إلى لبنان وزيارة العاصمة بيروت لن تكون سياحة عابرة بل تترك في نفس زائرها قدراً من الغبطة ولحظات آسرة للذكرى لن يتمكن من محوها من ذاكرته ، تدعوه إلى زيارتها دائماً لتجديد عشق الفرح والحياة في هذه المدينة الجميلة.
    [​IMG]
    في الفترة الحالية ومع مواكبة مباريات كأس العالم في كرة القدم تحولت ساحات بيروت في الداون تاون إلى شاشات عملاقة تنقل المباريات على الهواء، لذلك تراها كل ليلة مكاناً للحماس والتجمع والمتابعة حتى تخال نفسك وكأ،ك في إحدى المدن الألمانية.
     
    1 person likes this.
  5. اميرة الجمال

    اميرة الجمال عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏2 فيفري 2008
    المشاركات:
    327
    الإعجابات المتلقاة:
    169
      21-02-2008 17:24
    أن شاء الله بيرجع لبنان أفضل
    من ما كان
    كل الود
     
  6. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      21-02-2008 17:44
    عمل ممتاز بارك الله فيك
     

  7. oussama.bk

    oussama.bk نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏8 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.275
    الإعجابات المتلقاة:
    4.075
      21-02-2008 22:18
    شكرا لك أختي عواطف علي المعلومات و الصور رائعة


    :kiss:
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر على الخطوط التركية ‏8 أفريل 2016
سياحه الى لبنان ‏18 فيفري 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...