الأمراض الحديثة ناجمة عن الحيوانات

bismyu1.gif


260pxnaturecovernovembery3.jpg


قال فريق من الباحثين الدوليين ان الامراض المعدية الحديثة تشهد ازديادا فى العقود المنصرمة، موضحا ان الامراض الحيوانية القابلة للانتقال الى البشر فى الدول المدارية الفقيرة تشكل الخطر الاكبر على الصحة البشرية.

وازدادت الامراض الحديثة كمرض نقص المناعة المكتسب "ايدز" وفيروس النيل الغربى ووباء الالتهاب الرئوى الحاد "سارز" وفيروس ايبولا وانفلونزا الطيور، اربعة اضعاف فى السنوات الخمسين المنصرمة، على ما اكد العلماء.

ويضم فريق الباحثين علماء من اربع مؤسسات هى مؤسسة علم الحيوانات فى لندن ومدرسة اودوم للعلوم البيئية فى جامعة جورجيا وشبكة المعلومات الدولية لعلوم الارض وكونسورسيوم وايلدلايف تراست للطب البيئي.وحلل الباحثون 335 مرضا حديثا ظهر بين 1940 و2004 ودرسوا علاقاتها مع الكثافة السكانية والموقع على خط العرض ونسبة هطول الامطار والتنوع البيولوجي.

وتنشر اعمال الفريق فى مجلة نيتشر. وقد انتهوا من وضع خارطات "للنقاط الساخنة" التى يمكن ان تنبثق منها امراض جديدة فى المستقبل.ويشكل وضع الخرائط لبؤر الخطر "اول محاولة للتنبؤ علميا بموقع نشوء الامراض الخطيرة كالايدز او السارز فى المستقبل"، على ما اكد بيتر دازاك من الكونسورسيوم للطب البيئي.

واضاف ان "الخطر على الصحة العامة ياتى من المناطق التى ينمو فيها عدد السكان ويصطدم بالتنوع الحيواني".

وتابع الباحثون ان ستين بالمئة من الامراض الحديثة ناجمة عن امراض حيوانية يمكن ان تنتقل الى البشر واغلبها من الحيوانات المتوحشة.

وقال مارك ليفى من شبكة المعلومات الدولية لعلوم الارض ان المناطق الاكثر عرضة لخطر الامراض المنقولة من الحيوانات الى البشر هى "جنوب شرق آسيا باكمله، وشبه القارة الهندية، دلتا النيجر، ومنطقة البحيرات العظمى فى افريقيا".

وحذر الباحثون من ان المشكلة فى المستقبل تكمن فى تركيز موارد مراقبة الأمراض الحديثة ومكافحتها فى الدول الثرية، فيما يتفاقم خطرها فى الدول النامية.
 
merci fréro pour les précieuse infooooooooooooo
 
أعلى