• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قصّة مثل ..

dragonoir

عضو جديد
إنضم
16 سبتمبر 2012
المشاركات
20
مستوى التفاعل
11
اعرف موضعا غير هذا قيل فيه المثل
المثل يدل على الحركة والفوضى وقيل ان مرجعه صيد العرب في القديم والصيد له ادوات ووسائل ويندر ان تختلط ولكن ضرب المثل الدال على الفوضى وغياب الترتيب مثل اختلاط الصياد الذي يستعمل الحبل او الاحبولة (الحابل) والصياد الذي يستعمل النبل (النابل) وهما نوعان من الصيد قل او ندر ان يلتقيان.
 

kandoussi

عضو مميز
إنضم
12 ديسمبر 2012
المشاركات
1.403
مستوى التفاعل
2.336
اللي استحوا ماتوا

أو بصيغة أخرى كما يُقال بمصر
“اللي اختشوا ماتوا” .. يُقال هذا المَثل في المواقف المنافية للعادات العربية، أو الخادشة للحياء بشكل كبير أو صغير.

قصة المثل

يُقال أن مجموعة من السيدات في عصر المماليك ذهبن إلى إحدى الحمامات الشعبية المنتشرة في ذلك الوقت، وفي هذا العصر كان لزاماً عليهن ألا يخرجن بدون تغطية الجسم والوجه بالكامل، ولكن بالطبع ليس بالحمامات.

في أحد الأيام اندلع حريق هائل في إحدى الحمامات الشعبية، فخرجت معظم النساء عاريات، في حين رفضن البعض الآخر الخروج بهذا الشكل أمام الجميع وفضلن الموت، وبُناءاً عليه جاء المثل
“اللي استحوا ماتوا” و الله اعلم.

ربما اليوم ينطبق هذا المَثل على رؤية شاب وفتاة في وضع مخل للآداب العامة! أو ربما الإقدام على قول أو فعل جرئ قد يراه البعض منافيا للآداب.. والأقرب من كل ذلك عند سماع الألفاظ البذيئة من المراهقين في الشوارع و ما اكثرها.
 

kandoussi

عضو مميز
إنضم
12 ديسمبر 2012
المشاركات
1.403
مستوى التفاعل
2.336
الله يهنّي سعيد بسعيدة

مَثل شهير له معني وحيد، وهو الدعاء لزوجين بالسعادة عند رؤية مشاعرالحب والمودة بينهم.

قصة المَثل

يُقال أن ملكا من الملوك كان عنده ولد يُدعى سعيد، وعند اقتراب موته طلب من أخيه أن يرعى ابنه بعد مماته وأن يزوجه إلى من يحب ويريد، فاستأمن الملك أخاه على سعيد ومات.. كان لدى العم بنت تُدعى سعيدة وكانت تجب سعيد حياَ شديدا، وبعد فترة من الزمن طلب سعيد من عمه أن يتزوج فرشح له عمه سعيدة ولكن رفض سعيد وفضل الزواج من أخرى.

ذهب سعيد وعمه إلى والد الفتاة الأخرى، ولكن اشترط عمه أن يُحرك حجرا هائلا أمام القصر من مكانه كشرط من شروط الزواج كما هي التقاليد وإن لم يستطع فلن يستطيع الزواج، فلم يستطع سعيد تحريك الحجر وسط سخرية من الفتاة التي أراد تزوجها، وهكذا بقي الحال مع فتاة أخرى وأخرى.

إلى أن يأس سعيد وطلب من عمه تزويجه لإبنته سعيدة، فوافق العم ووافقت سعيدة، ولكن عند وقت تحريك الحجر عَلم أنه لن يستطع فعلها مرة أخرى وأصابه اليأس، إلى أن جاءت سعيدة وقالت أن الزواج مشاركة بين شخصين وسأبدأ هذه المشاركة من الان بمساعدة سعيد في تحريك الحجر.

ومن هنا عَلم سعيد بحب سعيدة له ولام نفسه على غبائه وعدم ملاحظته، وجاء المثل
“الله يهني سعيد بسعيدة”


اليوم يصادف تطبيق هذا المَثل العديد من الأشخاص يوميا عند سماع خبر خِطبة شخصين لبعضهما، أو خبر زواج، فيصبح حال اللسان.. الله يهني سعيد بسعيدة
 

mongol

نجم المنتدى
إنضم
20 مارس 2015
المشاركات
1.627
مستوى التفاعل
2.358
إنَّ الْبَلاَءَ مُوَكَّلٌ بالمَنْطِقِ
قال المفضل: يقال: إن أول من قال ذلك أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه فيما ذكره ابن عباس، قال: حدثني علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه لما أمِرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن يَعْرِضَ نفسَه على قبائل العرب خرج وأنا معه وأبو بكر، فَدُفِعْنَا إلى مجلسٍ من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر وكان نَسَّابة فسَلَّم فردُّوا عليه السلام، فقال: ممن القوم؟ قالوا: من ربيعة، فقال: أمِنْ هامتها أم من لَهَازمها؟ قالوا: من هامتها العظمى، قال: فأيُّ هامتها العظمى أنتم؟ قالوا: ذُهْلٌ الأكبر، قال: أفمنكم عَوْف الذي يقال له لاَحُرّ بِوَادِي عَوْف؟ قالوا: لا، قال: أفمنكم بِسْطَام ذُو اللَّواء ومنتهى الأحياء؟ قالوا: لا؟ قال: أفمنكم جَسَّاس بن مُرَّةَ حامي الذِّمار ومانِعُ الجار؟ قالوا: لا، قال: أفمنكم الحَوْفَزَان قاتل الملوك وسالبها أنفَسها؟ قالوا: لا، قال: أفمنكم المزدَلف صاحب العِمَامة الفَرْدة؟ قالوا: لا، قال: أفأنتم أخوال الملوك من كِنْدَة؟ قالوا: لا، قال: فلستم ذُهْلا الأكبر، أنتم ذهل الأصغر، فقام إليه غلام قد بَقَلَ وَجْههُ يقال له دغفل، فقال:
إنَّ عَلَى سِائِلِناَ أنْ نَسْأَلَه ... وَالْعِبْءُ لاَ تَعْرِفُهُ أوْ تَحْمِلَهُ
يا هذا، إنك قد سألتنا فلم نكتمك شيئاً فمن الرجل أنت؟ قال: رجل من قريش، قال: بخ بخ أهل الشرف والرياسة، فمن أي قرش أنت؟ قال: من تَيْم بن مُرَّة، قال: أمْكَنْتَ والله الرامي من صفاء الثغرة، أفمنكم قُصَيّ بن كلاب الذي جَمَعَ القبائل من فِهْر وكان يُدْعَى مُجَمِّعاُ؟ قال: لا، قال: أفمنكم هاشم الذي هَشَم الثريدَ لقومه ورجالُ مكة مُسْنتُونَ عِجَاف؟ قال: لا، قال: أفمنكم شَيْبَةُ الحمدِ مُطْعم طير السماء الذي كأن في وجهه قمراً يضيء ليل الظلام الداجي؟ قال: لا، قال: أفمن المُفِيضينَ بالناس أنت؟ قال: لا، قال: أفمن أهل النَّدْوَة أنت؟ قال: لا، قال: أفمن أهل الرِّفادة أنت؟ قال: لا، قال: أفمن أهل الحِجَابة أنت؟ قال: لا، قال: أفمن أهل السِّقَاية أنت؟ قال: لا، قال: واجتذبَ أبو بكر زِمام ناقته فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال دغفل: صادَفَ دَرأ السيل دَرْأً يصدعُهُ، أما والله لو نبتَّ لأخبرتك أنك من زَمَعَات قريش أو ما أنا بدغفل، قال،: فتبسَّم رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، قال علي: قلت لأبي بكر: لقد وقَعْتَ من الأعرابي على باقِعَةٍ، قال: أجَلْ إن لكل طامة طامة، وإن البلاء مُوَكَّل بالمنطق.
 
إنضم
7 مارس 2013
المشاركات
90
مستوى التفاعل
34
الى ما يدرى يقول سبول
يحكى انه كانا هناك رجل يحب امرئه وبشده...وكانا يلتقى معها ولاكن فى الخفاء...دون علم احد...وفى يوم من الايام وعندما كانا يتحدثان...فى العشه او الكوخ.. الى كانا يلتقيا فيها ...وكانا فى وضع غير اخلاقى ...مره ..احد اخوتها...فا شاهد الرجل يداعب اخته...فلما انتبه له الرجل ...احس بى الخوف ..وهرب يجرى ..بسرعه ..خوفا من اخوها ...وقام اخوها بى ملاحقته...وعنده هروبه مره على سوق .. كانو يبيعون فيه السبول...فا اخذ فى يده حفنه من السبول ...وهرب يجرى ...ولاكن اخوها لم يصبر واخذ يصرخ امسكوه امسكوه...لاتتركوه....فكان الرجل كلما يمسكه احد من الناس لكى يسلمه الى اخ البنت ..يسأل الرجل لماذا يلاحقك ذالك الشاب ماذا فعلت له...فيقول له الشاب ..تصور يا اخى انه يلاحقنى من اجل هاذه الحفنه من السبول التى فى يدى ....فتعجبو الناس من ذالك ..فتركوه يذهب ...وعندما وصل اليهم اخو البنت ...غاضبا قال لهم لماذا تركتوه يذهب...وهوه كان خائف ..ان يقول الحقيقه ..ويفضح اخته؟؟...قالو له يا رجل ..اتركه وشأنه وان كانت حفنة السبول التى اخذها منك ...نحنو سوف نعطيك ما تشاء من السبول..انها حفنه وحسب..لا تزعل نفسك اتركه يذهب ...حينها صاح الشاب اه اه اه ...الى ما يدرى يقول سبول ..الى ما يدرى يقول سبول...؟؟؟
 

Majouraa

عضو مميز
إنضم
27 أفريل 2017
المشاركات
944
مستوى التفاعل
951
(معيز ولو طاروا)
هنالك صديقان شاهدا شيئا اسود في الجبل فقال احدهما انه غراب وقال الاخرمعيز وكثر الحديث
حتى تشاجرا وفي الاثناء فقال له انه طار فرد صاحبه معيز ولو طاروا....غربان.
مثل يدل على العناد.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

clubiste101%

عضو نشيط
إنضم
30 أكتوبر 2017
المشاركات
213
مستوى التفاعل
288
لغتنا العربية حبلى بالمعاني و الامثال لكن يا صديقي صرنا في زمن وأد العرب لغتهم و عروبتهم و صارو يتبجحون بلغات أعجمية غريبة رحمة الله عليك يا لغة أنكرها أهلها
 
إنضم
19 ديسمبر 2017
المشاركات
235
مستوى التفاعل
461
الأمثال سجل الخلود.. تاريخ الأمم.. (وتلك الأمثال نضربها للناس) في القرآن الكريم.
ومن الأمثال الجميلة لرفض الغرور: ما طار طير وارتفع/ إلا كما طار وقع.
ومن كتب الأمثال الميسرة كتاب الميداني.
المواضيع أعلاه جميلة ونافعة
 

Rajab Abaed

نجم المنتدى
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
6.122
مستوى التفاعل
6.767
تغدَّى بيه قبل ما يتعشى بيك

المعنى اقتله قبل أن يقتلك

المثل دعوة للقتل بدلًا من الحوار
وهو لغة يستعملها القتلة والخونة الذين لا يعرفون طرق التعامل مع الناس
 

Rajab Abaed

نجم المنتدى
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
6.122
مستوى التفاعل
6.767
اتغربي واكذبي

المعنى سافري ولا تقولي الحقيقة

المثل دعوة للنساء للسفر خارج بلدهن مع اختراع الإفتراءات لأن أحد لن يكذبهن فيما يقلن وهي دعوة للحرام والله أمرنا بقول الحقيقة والصدق.

-
 
أعلى