ل مايخص الستلايت من شرح وافى ادخل وشوف

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

abuzer

عضو جديد
إنضم
12 أوت 2006
المشاركات
28
مستوى التفاعل
9
ل مايخص الستلايت من شرح وافى ادخل وشوف

--------------------------------------------------------------------------------

كل مايخص الستلايت من شرح وافى ادخل وشوف

--------------------------------------------------------------------------------

أولا : الطبق Dish
وظيفة الاطباق :
وظيفة الطبق هو تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق .. وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر اهمها :-
1-نوع المادة المصنوع منها الطبق
2-انتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التى تتجمع فى هذه البؤرة
3-خامة وطلاء الطبق
4-هذا بغض النظر عن قطر الطبق الذى يحدده رغبة المشترى فى رؤية اقمار ذات قوة اشعاع معين .. فعلى سبيل المثال :-
* الاشارات القادمة من القمر نايل سات تصل قوتها فى مصر الى اكثر من 50dBW مما يتيح استقبالها بطبق قطر 50 سم ..
* قمر عرب سات تصل قوة اشارته فى مصر من 35 الى 43 وحدة مما يستلزم استخدام طبق قطره 160 سم كحد ادنى ..
* قمر هوت بيرد يلزمه طبق قطره 90 سم لان قوة الاشارة فى مصر تصل من 40 الى 44 وحدة ..
عموما كلما قلت قوة الاشارة زادت الحاجة الى اقطار اكبر للطبق .
*خام تصنيع الطبق :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من اهم عناصر جودة الاطباق ان تكون مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة .. وافضل مادة هى الالومنيوم لتميزها بهذه الخاصية ..
وقد تم تجربة تصنيع الطبق من خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها لعدة اسباب منها عدم صمودها للعوامل الجوية واشعة الشمس ..
ياتى بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعدن ولكنها غير مصمتة ( شبكية ) ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة فى المناطق الساحلية التى كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية .
*بؤرة الطبق :
ـــــــــــــــــــــــقد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه ردئ فنجد ان الاستقبال ضعيف او مشوش ..
ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للاطباق لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة فقط ينتجون هذه الاطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى بالاسطمبة - وهى مرتفعة الثمن - والتى يتم تطبيع الطبق عليها ومن ثم اذا كانت الاسطمبة جيدة الصنع ودقيقة جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة ..
والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى الاذرع التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة ، فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع ( موضع الفيدهورن ) على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة .
*نوع الطلاء :
ـــــــــــــــــــــــــــ
قد يظن البعض ان اي طلاء للطبق ما هو الا لاضافة مظهر جذاب عليه .. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواع من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التى تسقط من الاقمار الصناعية ؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق .
الطبـق المسطـح :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تختلف طريقة عمل الطبق المسطح عن الدش العادى فى انه لايعكس الاشارات بل يمتص تلك الاشارات الواقعة على سطحه متجها الى خلايا توصل الاشارة بعد تكبيرها الى وحدة ال LNB المثبته خلفه ..
ويجب ان تكون وحدة الLNB من النوع الماجنتيك حيث لا يمكن وضع فيدهورن ( الذي يقوم بوظيفة تغيير القطية كما انه لا يستقبل الاشارات التى تقل قوتها عن 40 وحدة ) .
*اي الاطباق افضـل ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يمكن تحديد مصنع للاطباق افضل من الاخر على العموم .. ولكن يمكن القول بان كل مصنع يتميز بمقاس معين من الاطباق ..
وعموما افضل مصانع انتاج الاطباق فى مصر هم : الهيئة العربية للتصنيع باركس - دالى - ECC
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا : وحدات خفض الشوشرة LNB
وظيفة وحدات خفض الشوشرة :
تتلخص وظيفة وحدات الـ LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة الـ LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
تقوم وحدة الـ LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..
والمفاضلة بين جودة وحدات الـ LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من الـ LNB ، ويقاس بالديسبل ) ..
ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..
كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة الـ LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر ، بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..
ولذلك يتضح ان احد العيوب التى يشتكى منها البعض وهي شراء افضل انواع الـ LNB ذو المعامل المنخفض 0.6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8dB .. وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالى الثمن ( حوالى 30 الف دولار ) !!.
تصنيف وحدات الـ LNB :
يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .
وحدات C-Band :-
هذه الوحدات تستقبل الاشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك 25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة اليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز الاستقبال اما تردد الـ RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية للفيدهورن .
وحدات Ku-band :-
تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد الـ IF اما ترددات الـ RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادى او ثنائى) .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .
وحدات Wide Ku-Band :-
ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.
مواصفات حديثة :-
التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات الـ LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة ..
ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
(22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للراسى و 18 فولت للافقى) ..
التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
ومع عصر الرقمية اصبح استخدام الـ LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.
ثالثا : بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn
وظيفة الفيدهورن :-
الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة الـ LNB مع اختيار القطبية .. لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع الاستغناء عن الفيدهورن .
وصف الفيدهورن :-
يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة الـ LNB ، وهذا القسم له تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .
 

المرفقات

  • امعتمدة  الصورة.jpg
    امعتمدة الصورة.jpg
    2,1 KB · المشاهدات: 44
انواع الفيدهورن :-
هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من القطبتين بطبق واحد .
المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق المصرى على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من الـ LNB الماجنتيك بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى للـ LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور اخر .
رابعا : : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator
الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. .
الموتور الراسى :-
عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
* الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
* السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
* السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .
مشاكل الموتور الراسى :-
اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى ..
وهناك العديد من الاسباب مثل :-
* حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..
* تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
* كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .
الموتور H/H :-
ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..
يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .
ملاحظة هامة :-
هناك العديد من التصميمات الجديدة التى ظهرت فى اوروبا تتيح تحويل الموتور الراسى ليقوم بتحريك الطبق من الافق للافق .
خامسا : الاسـلاك او الكابلات
من مكونات انظمة استقبال القنوات الفضائية الاساسية الاسلاك الاتية :-
* سلك شيلد ( RG6 ) وهو السلك الواصل من الـ LNB الى مدخل الريسيفر ..
* سلك الموتور وهو 4 طرف ..
* سلك الفيدهورن وهو 3 طرف ..
وعادة ما يكون سلك الموتور وسلك الفيدهورن فى كابل واحد يحتوى على 7 اسلاك مفردة .. ولكن مع النظام الرقمى لا يحتاج النظام الا الى سلك الشيلد وسلك الموتور فقط
سادسا : أجهزة الاستقبال
وهى اجهزة الريسيفر او الديكودر سواء بالنظام التماثلى (الانالوج) او الرقمى (الديجيتال) .. وهناك تصنيف اساسى لاجهزة استقبال القنوات الفضائية على النحو التالى :-
اجهزة استقبال بنظام الانالوج :-
تنقسم هذه الاجهزة الى نوعين هما :-
* اجهزة استقبال ثابتة ** اجهزة استقبال متحركة
والاختلاف بينهما يكمن فى وجود موجه اطباق Positioner وذلك لتحريك الاطباق لاستقبال القنوات الفضائية من اقمار متعددة ..
ويوجد ايضا موجه اطباق منفصلا يباع فى الاسواق يتم توصيله باجهزة الاستقبال الثابتة ..
ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال الثابتة : بنجامين 3500 و وينرسات 900 و ايكوستار 200 ..
ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال المتحركة : بنجامين 6000 بلاس و دريك 300 و شابارال و ايكوستار ال تى 7800 و وينرسات 903 .
اجهزة الديكودر بنظام الانالوج :-
وهذه الاجهزة يتم توصيلها بجهاز الاستقبال لفك القناة المشفرة ولا تقوم بالاستقبال الفضائى نفسه ولكن تاخذ الاشارة من الريسيفر ليتم فك الشفرة ثم ترسل الاشارة الى التليفزيون ..
ومن اشهر انواع الديكودر بالنظام التماثلى ديكودر D2Mac الخاص بقناة ايروتيكا .
اجهزة الريسيفر بالنظام الرقمى :-
وهى اجهزة استقبال القنوات الفضائية بالنظام الرقمى المفتوح Free-To-Air اى لا تستقبل القنوات الرقمية المشفرة التى من المحتمل الاشتراك فيها .. كما لا يمكن توصيلها بجهاز فك شفرة ..
وهذه الاجهزة من النوع الثابت اى لا تقوم بتحريك الاطباق الى الاقمار المختلفة لذلك يتم توصيل موجه اطباق خارجى Positioner لمن يرغب فى استقبال القنوات الرقمية المفتوحة من اكثر من قمر صناعى ..
ومن اشهر انواع الريسيفر الرقمى بنجامين 6000 الرقمى و سكاى سات و جاما .
اجهزة الديكودر بالنظام الرقمى :-
وهى تقوم بنفس وظيفة الريسيفر الرقمى بالاضافة الى امكانية استقبال القنوات المشفرة ومشاهدتها بعد الاشتراك بها طبعا .. والديكودر الرقمى ينقسم الى اكثر من نوع ::-
* ديكودر رقمى خاص بقناة معينة مثل ديكودر اوربيت ولكنه لا يستقبل القنوات الرقمية المفتوحة .
* ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير ايرديتو فقط وهو يستقبل القنوات الرقمية المفتوحة والقنوات الرقمية المشفرة بنظام ايرديتو فقط .. مثل ديكودر نوكيا 9200 و جالاكسيز600 و صن مون ستار و بانسات .. الخ .
* ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير فيااكسيس مثل ديكودر نوكيا 9500 .
* ديكودر رقمى بسطح مشترك Common Interface وهو يستقبل القنوات الرقمية الرقمية المفتوحة والمشفرة باكثر من نظام تشفيرى واحد ( ايرديتو-فيااكسيس-نيجرافجن .. الخ ) بشرط وجود الوحدة الخاصة بالنظام التشفيرى CAM مثل نوكيا9800 و يورستار و بنجامين6600 ..
وجميع اجهزة الديكودر الرقمية السابق ذكرها ينقصها موجه اطباق داخلى والذى يتميز به جهاز ديكودر ايكوستار2500 ذو السطح المشترك وموجه الاطباق الداخلى .
اجهزة الريسيفر بالنظامين التماثلى والرقمى :-
وهى اجهزة ريسيفر تستقبل القنوات الفضائية بنظام الانالوج والرقمى المفتوح مثل ايكوستار2000 وايضا اجهزة ديكودر بالنظام الرقمى لاستقبال القنوات الرقمية المفتوحة والمشفرة باكثر من نظام تشفيرى واحد Common Interface بالاضافة الى استقبال القنوات التماثلية مثل ايكوستار
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى