• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

40مليون دينار كلفة القسط أول لتعويض المساكن البدائية (كاتبة

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.436
40مليون دينار كلفة القسط أول لتعويض المساكن البدائية (كاتبة الدولة للإسكان)

تونس (وات) - أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، شهيدة فرج بوراوي، ان كلفة القسط الأول من البرنامج الخصوصي لتعويض المساكن البدائية (اكواخ او مساكن ذات غرفة واحدة متداعية وآيلة للسقوط) تقدر بقيمة 40 مليون دينار في إطار الميزانية التكميلية لسنة 2012.
وقالت خلال ندوة صحفية انتظمت، يوم الثلاثاء بتونس، إن هذا البرنامج سيشمل "الحالات الاستعجالية" في كافة مناطق البلاد.
وافادت انه في ظل غياب اي احصائيات بشان هذه المساكن البدائية سيقع بعث لجان جهوية تحت اشراف الولاة تضم ممثلين عن السلط الجهوية والمحلية ووزارتي الشؤون الاجتماعية والتجهيز، ولأول مرة ممثلي المجتمع المدني ذات العلاقة، ستكلف "باجراء تدقيق ميداني فني واجتماعي لتحديد قائمات في المساكن البدائية (...) وتوجيه التدخلات نحو المستحقين في اجل اقصاه موفى مارس 2012".
واكدت انه على ضوء نتائج عمل هذه اللجان، لتحديد القائمة النهائية للمساكن والمنتفعين، ستتولى لجنة وطنية يتم احداثها على مستوى وزارة التجهيز اعادة بناء نواة سكنية على عين المكان، وانجاز مشاريع اجتماعية جديدة تكون في شكل مساكن او مقاسم مهياة على اراض تابعة للدولة تخصص للغرض.
"وسيقع الاعتماد على المقاولات الصغرى الموجودة بالجهات لتنفيذ المشاريع، مع احترام خصوصية كل المنطقة على مستوى استعمال مواد البناء والناحية الجمالية" وفق ما ادلت به كاتبة الدولة.
وبينت ان الوزارة ستشرع خلال سنة 2012 ايضا في تنفيذ القسط الثاني من مشروع مدينة "عمر المختار" بمنطقة السيجومي (الاحواز الغربية للعاصمة) لبناء نحو 700 مسكن اجتماعي وبعض المرافق العمومية.
يذكر ان مدينة "عمر المختار" تمتد على 20 هكتارا تم استغلال 12 هكتارا منها لبناء منطقة مندمجة ضمت 55 عمارة (600 مسكن اجتماعي) ومدرسة ابتدائية واخرى اعدادية ومركز امن ومركز بريد وجامع وروضة اطفال ودائرة بلدية ومرافق عمومية.
وفي ما يتعلق بتهذيب الاحياء الشعبية افادت شهيدة فرج بوراوي، انه سيقع اضافة 10 احياء شعبية للانتفاع بعملية التهذيب الى جانب 21 حيا مبرمجا وذلك في اطار الميزانية التكميلية لسنة 2012.
وتقدر كلفة تحسين ظروف العيش في هذه الاحياء العشر بقيمة 6ر15 مليون دينار. وتهم عملية تحسين ظروف العيش تعبيد الطرقات ومد شبكات الماء والكهرباء والهاتف وقنوات الصرف والصحي والتجهيزات الجماعية على غرار القاعات الرياضية والمناطق الحرفية والفضاءات الشبابية.
يذكر ان الاحياء 31 المعنية بالتهذيب خلال سنة 2012 تعد 23850 مسكنا يقطنها نحو 123 الف شخص.
واعلنت كاتبة الدولة بالمناسبة عن انطلاق الدراسات الخاصة بالبرنامج الجديد للتهذيب المندمج ل73 حيا يقطنه حوالي 430 الف ساكن تتوزع على مختلف مناطق الجمهورية منها 39 حيا بالمناطق الداخلية خلال هذه السنة.
ويتوقع تنفيذ هذا البرنامج على امتداد 4 سنوات 2012-2015.



 
أعلى