@@ آخرالأخبار و المستجدات التكنولوجية @@

أفتح هذا الموضوع على بركة الله

لوضع كافة المستجدات و الأخبار يوما بيوم و حتى تكون أكثر تنسيقا في المنتدى

** ** **

أبدأ بالخبر الأول :


شركة Google الشهيرة تقر بقيامها بمشروع ربط الولايات المتحدة الأمريكية باليابان بكابل Fibre optique وطول هذا الكابل 10000 كلم و هذه العملية ستكلفها 300 مليون دولار

و ستكون سرعة الوصلة من خلال Fibre optique هي 7.8 تيرا بايت في الثانية (7.8 مليون ميجابايت في الثانية)






opticalcable.png
 
شركة َApple وصلت مبيعاتها لبرنامج iTunes الى 4 ميليارات

و تصنف الثانية من حيث المبيعات

20 مليون هو رقم المبيعات التي وصلت اليه يوم 25 ديسمبر 2007
00C8000000752086.jpg
 
باكتسان ترفع الحظر على موقع "يوتيوب

_42985287_shot_afp203.jpg


رفعت السلطات الباكستانية الحظر الذي فرضته على موقع يوتيوب الشهير في باكستان.

واخبرت هيئة الاتصالات الباكستانية مزودي خدمات الإنترنت باستئناف الدخول على الموقع المتخصص في بث مقاطع الفيديو والذي يتمتع بشعبية كبيرة في اوساط مستخدمي الانترنت.

وقد اكدت شركة جوجل المالكة للموقع استئناف الخدمة به في باكستان.

وكانت محاولات باكستان منع الباكستانيين من الدخول إلى موقع يوتيوب الاحد الماضي قد تسببت في انقطاع خدمة الموقع في معظم مناطق العالم وذلك لأكثر من ساعة.

وقال ناطق باسم يوتيوب في تصريحات لبي بي سي " نحن سعداء بتأكيد ان يوتيوب مرة اخرى يمكن الوصول اليه في باكستان".

وعزي بعض الخبراء انقطاع خدمة يوتيوب في مناطق مختلفة بالعالم الى الخطأ غير المقصود.

وقال أحد كبار خبراء شؤون شبكة الإنترنت إن " ربما يتعلق الأمر بخطأ بسيط ارتكبه مهندس اتصالات في مؤسسة اتصالات باكستان. ليس هناك ما يوحي بأن ما حدث ناجم عن سوء نية.

الا ان محرر الشؤون التكنولوجية في بي بي سي، دارين واترز، قال إن مؤسسة الاتصالات الباكستانية يُعتقد أنها "اختطفت" عنوان خادم الويب الخاص بموقع يوتيوب وذلك بهدف منع المواطنيين الباكستانيين من الدخول إلى موقع.

وطلبت اتصالات باكستان من مزودي خدمات الإنترنت إعادة تحويل أي شخص يرغب في زيارة موقع يوتيوب في باكستان إلى عنوان مختلف.

وكانت باكستان قررت الأحد حجب الدخول إلى موقع يوتيوب الذي يُعتبر من أكثر المواقع شعبية على الإنترنت على أساس أن محتوياته تسيء إلى الإسلام.

وافادت تقارير أن محتويات يوتيوب التي يمكن أن تقف وراء قرار حجب هذا الموقع شملت الرسوم الكارتونية التي تصور الرسول محمد والتي أغضبت العديد من المسلمين.

لكن أحد التقارير ذكر أن إعلانا ترويجيا لفيلم من إنتاج عضو البرلمان الهولندي، جيرت وايلدرز، منشور على موقع يوتيوب، والذي يصور الإسلام بصورة سلبية، هو سبب قرار حجب الموقع.
 
مايكروسوفت تحذر من آثار تحديث 'فيستا'

_44442562_vista-afpgetty203.jpg


تحذر مايكروسوفت مستخدمي نظام ويندوز فيستا من أن تحديثا لهذا النظام يحمل اسم سيرفس باك 1 (SP1) سيعطل ثلث برامجه الحالية.

ونشرت الشركة الأمريكية العملاقة لتطوير البرمجيات، قائمة بالبرامج التي ستعطلها الطبعة الحديثة من نظام فيستا.

ويبلغ عدد هذه البرامج 12، بعضها سيتوقف عن العمل بسبب التحديث، والبعض الآخر سيفقد الكثير من خاصياته، فيما سيمنع التحديث البعض الآخر.

ولوحظ أن معظم البرامج التي ستُعطل هي البرامج المخصصة لحماية مستخدمي ويندوز من كافة الفيروسات الإلكترونية. فستة منها تقف سدا أمام الفيروسات وتراقب مواقع الإنترنيت التي يتصفحها المستخدم.

وقالت الشركة إن هذه اللائحة غير شاملة، وطلبت من المستخدمين الاتصال بمعد كل برنامج معطَل لمحاولة إيجاد حل.

وقالت الشركة كذلك إن الـ SP1 يعد من أكبر عمليات تحديث تجريها مايكروسوفت على أنظمة الاستخدام الجارية؛ وإن الهدف هو توفير نظام فيستا أكثر أمانا.

وستنزل الشركة نظام فيستا المحدث إلى الأسواق في منتصف شهر مارس/ آذار المقبل. لكنها ستبدأ توزيعه على مؤسسات الأعمال منذ هذا الشهر.
 
نهاية الحرب بين نظامي أقراص الدي في دي

_39732305_harddriv-eyewire203.jpg


قررت شركة توشيبا اليابانية لصناعة الالكترونيات اعادة النظر في صنع أقراص الدي في دي التي تعمل بنظام HD-DVD ، وهذا كفيل بوضع نهاية للتنافس مع شركة سوني التي تعمل بنظام "بلو راي" Blu-ray.

وتفيد التقارير الواردة من اليابان ان شركة توشيبا تخطط للتوقف عن صنع أقراص HD-DVD والاعتراف بفوز نظام سوني.

وقد صعدت أسهم توشيبا بقيمة تزيد على 6 في المئة مع اعلان الخبر بينما صعدت أسهم سوني بنسبة 3 في المئة.

وكانت شركة Wal-Mart أكبر سلسلة متاجر في الولايات المتحدة قد قررت دعم نظام Blu-ray اسوة بأكبر ستوديوهات هوليوود.

وسيلقى هذا التطور ترحيبا في أوساط المستهلكين لأنه سيعني نهاية حيرتهم، حيث حتى الان كان المستهلك يقع في حيرة حين يريد شراء جهاز دي في دي ذي درجة الوضوح العالية لأنه لم يكن يستطيع أن يجزم اي النظامين المذكورين سيكون أكثر انتشارا في أوساط صناعة الأفلام.

وقد استمرت الحرب بين النظامين عدة سنوات.

وكان السوق قد شهد صراعا مشابها بين نظامي Betamax و VHS في مشغلات الفيديو، حيث كانت سوني تتبع نظام Betamax الذي خسر المعركة بعد صراع في السوق استمر عقدا من الزمان.
 
فيس بوك" يتحول إلى موقع متعدد اللغات

_44413510_facebook-new.jpg


اعلن موقع فيس بوك للتعارف والصداقات الاجتماعية عن اول خطوة للتحول إلى موقع عالمي متعدد اللغات، حيث يتوقع ان تضاف اليه خاصية الترجمة للاسبانية والالمانية والفرنسية خلال الاسابيع المقبلة.

وقد تطوع نحو 1500 مستخدم للموقع من المتحدثين بالاسبانية لترجمة الموقع وصفحاته وتسهيلاته المختلفة من الانكليزية إلى الاسبانية في ظرف اربعة اسابيع.

وبات بامكان اي متحدث بالاسبانية يستخدم الموقع ان يحوله إلى لغته المفضلة ابتداء من الاثنين الحادي عشر من الشهر الحالي.

ويبلغ عدد مستخدمي فيس بوك النشطين من المتحدثين بالاسبانية في امريكا اللاتينية واسبانيا قرابة مليونين و 800 ألف مستخدم.

وقال مارك زوكربيرج مؤسس وصاحب الموقع ان اكثر من 60 في المئة من مستخدمي فيس بوك هم خارج الولايات المتحدة، والعديد منهم يعيشون في بلدان ليست الانكليزية هي اللغة الاولى.

واضاف ان الهدف الاول هو جعل مستخدمي فيس بوك يتمتعون باستخدام الموقع بلغاتهم الاصلية، ولهذا وضع تطبيقات برمجية ضمن الموقع تسمح للمستخدم بالترجمة إلى اللغة المطلوبة.

كما اصبح بامكان مستخدمي فيس بوك استخدامه عبر اجهزة اتصالاتهم المحمولة التي فيها ميزة الاتصال بالانترنت كالهواتف المحمولة واجهزة اللابتوب وغيرها.

وقد طور موقع فيس بوك برمجيات تسمح للمستخدمين بتبادل المعلومات الشخصية والاجتماعية عنهم لاغراض التواصل اقامة علاقات الصداقة.

ويمكن لاي مستخدم فتح صفحته الخاصة في فيس بوك مجانا، حيث يمكن للمستخدم ان يتواصل مع معارفه واصدقائه في ظروف مأمونة نسبيا.

وكانت مجموعة مايكروسوفت العملاقة لبرمجيات الكومبيوتر قد استملكت في اكتوبر/ تشرين الاول الماضي حصة في فيس بوك نسبتها 1.6 في المئة بقيمة 240 مليون دولار، حيث تقدر قيمة الموقع بنحو 15 مليار دولار.

وسبق لموقع فيس بوك قد رفض عرضا للاستملاك من موقع البحث الاكبر في العالم غوغل، وهي الشركة الغريمة لمايكروسوفت.

ويتوقع موقع فيس بوك ان يصبح قبلة للمعلنين من خلال زيادة اعداد المشتركين فيه ليصلوا إلى قرابة 50 مليون مشترك فعال.
 
ظهور آيفون ونوبل لأقراص المعلومات

_44322416_iphone203ap.jpg


ربما كان جهاز "آي فون" من العلامات الفارقة لعام 2007، إذ كشف النقاب عنه أوائل هذا العام وطرح قبل نهايته.

ويعمل الجهاز المحمول الجديد على مختلف الشبكات العالمية ويتصل بشبكات الكمبيوتر والإنترنت إضافة إلى أنه مزود بكاميرا رقمية ومتصفح إنترنت.

و يستخدم الهاتف المحمول أيضا أيضا لتحميل ملفات الصوت والصورة. ويتوقع أن يكون آي فون فاتحة لجيل آخر من الأجهزة الجديدة.

تكنولوجيا المعلومات المضغوطة
منحت جائزة الفيزياء لعام 2007 للعالمين الفرنسي ألبير فير والألماني بيتر جرونبرج لاكتشافهما "المقاومة المغناطيسية العملاقة"، وهي التكنولوجيا التي تستخدم في قراءة المعلومات المضغوطة في أقراص التخزين الصلبة في أجهزة الكومبيوتر.

وقد أتاحت هذه التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة إمكانية صنع أقراص صلبة صغيرة الحجم لكنها قادرة على خزن قدر كبير من المعلومات.

ويعتبر بيتر جرونبرج ثاني عالم ألماني يحصل على نوبل لهذا العام إلى جانب جيرهارد ارتل الذي منحت له جائزة نوبل للكيمياء لعام 2007 عن أبحاثه في حقل كيمياء المواد الصلبة.
 
عشرون عاما على انطلاق شبكات GSM للهواتف النقالة
_44102960_gsma-pa203.jpg


دخلت تقنية شبكات الهواتف المحمولة عامها العشرين هذه الأيام.

ففي السابع من سبتمبر/ أيلول عام 1987 اتفقت 15 من الشركات العاملة في حقل الهواتف المتحركة على بناء اول شبكة تعتمد على نظام المحمول الدولي والمعروف دوليا باسم GSM.

وطبقا للبيانات الخاصة بهذا النظام يوجد حاليا ما يزيد عن 2.5 مليار مشترك يستخدمون تقنية الهواتف المحمولة.

ويقول روبرت كونواي وهو رئيس رابطة GSM إن اللحظة التي شهدت توقيع هذا الاتفاق عام 1987 تعتبر لحظة مولد سوق الهواتف المحمولة المتنامي في العالم.

وبرغم أن العمل بهذا النظام بدأ قبل هذا التاريخ، غير ان الاتفاقية هي ما مهد الطريق لبدء عمل الشركات المختصة في تصميم وإقامة شبكات تعتمد نظام GSM (جي إس إم).

ويضيف كونواي إنه لم يخطر ببال أحد قبل عام 1987 ان أسواق الهواتف المحمولة ستحمل مثل هذه القدرات فائقة الاتساع، ومنذ تلك اللحظة طالما تخطى عدد مستخدمي الهواتف المحمولة توقعات موفري خدمات التهاتف الجوال.

وتشير بيانات صدرت في بريطانيا أواخر عام 2006 إلى إن عدد اشتراكات مستخدمي الهواتف النقالة تزيد عن عدد سكان المملكة المتحدة، وأن كل 100 شخص ممن يقيمون في بريطانيا يمتلكون أكثر من 116 خطا هاتفيا جوالا.

وتشير احصاءات أخرى إلى ان عدد مستخدمي الهواتف المحمولة عبر العالم بلغ مليارا بعد مرور 12 عاما كاملة على إتاحة خدمات GSM، ولكن لم يستغرق الأمر أكثر من 30 شهرا (أي عامين ونصف) فقط ليصل عدد المستخدمين إلى 2 مليار شخص.

ويضويف كونواي إنه في عالمنا المعاصر أصبح من المستحيل الاستغناء عن استخدام الهاتف النقال، وان مايسهل ذلك رخص سعر أجهزة الهواتف المتحركة وان خدمات الهواتف المتنقلة أصبحت أقل كلفة مقارنة بالخطوط الثابتة.
 
إطمأن على منزلك من خلال المحمول
_39408260_mobile_cctv203b.jpg


أصبح الآن بإمكان كل شخص ان يتأكد من سلامة منزله أثناء غيابه عنه بفضل تقنية جديدة تمنح صاحب المنزل القدرة على مشاهدة صور حية لمنزله من خلال هاتفه الجوال أثناء عدم وجوده بالمنزل.

ويعتمد النظام الأمني الجديد على توصيل كاميرات CCTV (تلفزيون الدائرة المغلقة) بشبكة الإنترنت بحيث تقوم بإرسال رسالة مكتوبة على الهاتف المحمول في حال حدوث أي حركة.

كما أصبح بإمكان كل شخص أن يشاهد صورا حية من خلال الموبايل لمنزله وأن يبلغ الشرطة إذا حاول أحد اقتحام المنزل.

ويمكن مشاهدة هذه الصور على أجهزة الموبايل العادية التي تعمل بنظام GSM بدلا من استخدام هواتف الجيل الثالث المزودة بنظام الفيديو.

وفي ظل زيادة المخاوف بشأن الممتلكات الخاصة في المنازل قامت مزيد من شركات الأمن بتقديم كاميرات الدائرة المغلقة التي يتم توصيلها على شبكة الإنترنت.

وتقوم هذه الكاميرات بنقل الصور عبر شبكة الإنترنت إلى الموبايل، ومن ثم ففي حال حدوث أي حركة يتم تحميل الصور إلى الإنترنت، ثم يتم إرسالها إلى صاحب الهاتف المحمول من خلال شبكات المحمول العادية أينما كان.

وشاهد مدير إحدى الشركات، التي قامت بوضع هذا النظام في الشركة، صورا حية من خلال هاتفه المحمول لمحاولة اقتحام الشركة.

وقال مدير الشركة بادي جواجان "كنت أتسوق خارج الشركة عندما وصلني تحذير على هاتفي المحمول. وذهلت عندما رأيت بعيني شخصا يحاول اقتحام مكتبي."
 
سوني تكشف عن نظام الانترنت الملحق بلعبة ps3

كشفت شركة سوني عن تفاصيل خدمة الانترنت المتعلقة بلعبة بلاي ستيشن ـ 3 مع لائحة بـ 21 لعبة متوفرة عند الاطلاق.

وسوف تسمح خدمة الانترنت بتجربة العاب والدردشة وتنزيل برامج اضافية وتخزين الصور والفيديو والموسيقا وتصفح الانترنت.

وسيكون استعمال الشبكة للعب والدردشة لكن المستخدمين يجب ان يدفعوا اموالا مقابل الحصول على العاب قابلة للتنزيل وغيرها من البرامج الاضافية.

ومن المقرر اطلاق اللعبة المعروفة اختصارا بـ ps3 في اليابان في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وفي 17 منه في امريكا الشمالية وفي مارس/ آذار 2007 في اوروبا.

وتتربع سوني على عرش هذا النوع من الالعاب اثر بيعها 105 ملايين نسخة من البرنامج السابق ps2 على مستوى العالم.

لكن شركة "مايكروسوفت" المنافسة اشعلت سباق الانترنت بعد اطلاقها خدمة Xbox التي يستخدم حوالي 60% من مالكيها الانترنت مقابل دفع رسوم اشتراك سنوية محدودة.

ومن خلال جعل الخدمات الاساسية مثل اللعب والدردشة مجانية فإن سوني تأمل في ان تجذب مزيدا من المستخدمين لنسختها الجديدة.

ويرتكز نظام التصفح لشبكة بلاي ستيشن على استخدام اداة اللعب اليدوية التي صنعتها شركة سوني وتعرف بـ psp.

ويتضمن هذا النظام ما يعرف باسم منطقة "الاصدقاء" التي يمكن للمستخدم ان يعرف من خلالها ما اذا كان ثمة اصدقاء له يستعملون الانترنت واللعبة التي يريدون ان يستعملوها.

كما تتضمن نظاما اجتماعيا يسمح بتبادل رسائل نصية.
 
أعلى