1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

((( التدخين ))) أرجو نشرها للفائدة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة firas-2001, بتاريخ ‏6 سبتمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. firas-2001

    firas-2001 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ماي 2006
    المشاركات:
    122
    الإعجابات المتلقاة:
    1
      06-09-2006 21:36
    نبذه عن التبغ(الدخان)ـ



    تعريف التبغ

    التبغ محصول حولي عشبي يتبع للفصيلة الباذنجانية مثل الطماطم وهو يزرع بنجـاح في كثير مـن أنواع الأراضي وتنتشر زراعتـه في مـجال واسع في المنــاطق الاستوائيـة وشـبـة الاستوائيـة والمعتدلـة وتلعب الرطوبـة دورا مهمـا في حيـاة نبـات التبغ ويشكل المـاء حوالي 90% من وزن النبـات, ويزرع التبـغ إمـا بعليـا أو مرويا.
    في الـوطن العربي يزرع التبـغ في عدة أقطـار أهمها سوريا، لبنان، العراق، الجزائر، ليبيا، تونس، المغرب وتعتبر العراق وسوريــا في مقـدمـة الأقطـار العربيـة المنتجة للتبغ. والتبوغ تمر بمراحل متعـددة لإظهـار التغيرات المرغوبــة ومن هذه المراحل التجفيف , التسوية , التخمير , التعتيق , التدريج والخلط .

    بعد استيراد اوراق التبـغ المجففـة والمسواة تجـرى عليهـا بعـض العمليـات مثل تعـديل الرطوبة, الخلط, التسليخ, التعسيل, الفرم لأوراق التبغ.


    تركيب دخان ا لسجائر :

    يحتوى دخان السجـائر على ما يزيد عن 3600 مركب مختلف وهى تمـلك خواص مهيجة ومسرطنة , ومن المواد الموجودة في دخـان السجـائر النيكوتين , الفحوم العطـرية عديـدة النـوى , أول أكسيـد الكربون , اكرولين , أكـاسيد النيتـروجيـن والعــديـد مـن المركبـات الأخرى.


    1- الخواص الفيزيائية و الكيمائية لدخان السجائر:

    يؤدى احتراق دخان السجائر إلى إنتاج تيار الدخان الأساسي والدخان الثانوي, يدخل التيار الأساسي إلى الفم مباشرة من المنطقة المحترقة والمنطقة الساخنة عبر عمود الدخـان في السيجارة, أما التيار الثانوي فينتشر بشكل حر في الجو المحيط.

    إن تركيب دخان التبغ يتعلق بظروف الاحتراق وكذلك الخواص الفيزيائية والكيمائية لأوراق التبغ المستخدمة وكذلك نوعية الورق الذي تلف به السجائر(البافرة) ونوع المصفاة التي تزود بهـا السجائر عادة وتحدث تفاعلات كيماوية وتحولات فيزيائية مختلفة في حالات نقص الأكسجين وزيادة الهيدروجين في نهـاية الطرف المشتعل للسيجـارة والذى تصـل حرارته إلى حوالي 950 درجة مئوية .



    2- المواد الدقيقة الكلية :


    إن معظم المكونات المسببة للسرطان تتواجد في الطور الصلب الناعم جدا لذلك طورت طرق تحليل المواد المعلقة في دخان السجائر ، ومن المصافي الهامة مصفاة كمبردج .



    القطران:


    جزء دخان السيجارة الواحدة الذي يتبقى في مصفـاة كمبردج بعد حذف المـاء و النيكوتين منه ويصل محتـوى السيجـارة الواحدة الى30 ملجم قطـران و 3 ملجم نيكوتين في بعض أنواع السجائر ويمكن خفض هذه المقادير عند استخدام مصافي خاصة .



    3- التركيب الكيماوي للمكون الدخاني :

    تحدث عمليات كيماوية وفيزيائية عديدة داخل مجرى الدخان الذي يتصف بتدرج حراري تتغير فيه درجة الحرارة على طول السيجارة ويتصف هذا المجرى بافتقاره للأكسجين. والمهم في هذا المجال معرفة المركبات الفعالة حيويا والمتميزة بسميتها وآثارها المسببة للسرطان.


    مكونات الطور الغازي :


    أ- أكاسيد الكربون :

    تنفث السيجارة الواحدة العادية ما بين 10-17 ملجم من أول أكسيد الكربون لرئـة المدخـن مبـاشرة , 36% منـه يتشكـل من احتراق التبـغ ,23 %من ثـاني أكسيـد الكربون, وتمكنـت بعض أنواع المصافي من خفض نسبة أول أكسيد الكربون في المزيج الغازي.


    ب-اكاسيد النيتروجينNoX :

    يحتوى دخان السجائر على أكسيد النيتريك No, ثانىاكسيد النيتروجين No2 , واكسد النيتروزN2o ,يدخل فم المدخن غاز أكسيد النيتريك مع أثار من أكسيد النيتروز وتبلغ كمية أكسيد النيتريك في السيجارة الواحدة حوالي 600 ميكروجرام . داخل الرئة يتأكسد أكسيد النيتريك إلى ثاني أكسيد النيتروجين خلال زمن قصير في وجود الأكسجين ويزداد اكسيد النيتروز في التبغ المستخدم للسماد النيتروجين عند زراعته وتساعد هذه الاكاسيد على تشكل مادة (نيتروز - أمين ) السامة في تيار الدخان الأساسي الذي يدخل الرئة.


    ج-الأمونيا والأمينات الطيارة:

    الامونيا تعتبر من المركبات الأساسية فى التيار الأساسي والثانوي وتحتوى السيجارة الواحدة على 106 ميكروجرام من الامونيا .

    د- سيانيد الهيدروجين HCN :

    تعتبر هذه المادة من اخطر مكونات دخان السجائر في الطور الغازي ومصدرها هو النترات في التبغ وكذلك بروتين التبغ عند تفككه يشكل هذا المركب السام. وعند تدخين السجائر يمتص سيانيد الهيدروجين في الدم والكبد حيث يحول إلى تيوسيانات الأمر الذي يؤكد أن هذه السموم تتمكن من إحداث الأذى لجسم الإنسان.


    هـ-الكيتونات والالدهيدات الطيارة :

    توجد داخل التبغ طبيعيا لذلك تظهر فى الطور الغازي للدخان وتعتبر غالبيتها مواد سامة تمنع أو تعيق عمل الرئتين.


    و- مركبات طيارة أخرى :

    يحتوى دخان السجائر أيضا على مركبات أخرى تسبب السرطان فى الإنسان والحيوان ومنهاN) نتروز أمينات ) وتحوى السيجارة الواحدة ما بين(1.3- 16) نانوجرام فينيل كلوريد المسرطن.


    ز- أشباه القلويات في التبغ :

    إن من أهم أسباب التدخين عند المدخنين هو بحثهم عن مادة النيكوتين لان المدخن المدمن يحتاج إلى هذه المادة السامة بحكم التعود وحسب إحصائيات المنظمة العالمية للصحة لعام 1985 ف فان السيجارة الواحدة تحتوى على 3 ملجم نيكوتين وهى مادة قلوية يتم امتصاصها بسرعة في الدم ولها تأثير منبه للأعصاب ويلاحظ أن تأثير النيكوتين هو تنبيه مؤقت للجهاز العصبي المركزي والجرعة الكبيرة منه تسبب شلل بعض العقيدات العصبية والعضلات الإرادية كما أنها تسبب زيادة لزوجة الدم وبالتالي زيادة احتمال حدوث الجلطات.


    المكونات اللاعضوية والمشعة :

    تتبقى معظم المعادن في الرماد بعد احتراق التبغ مع أن قسما منها يتصاعد في التيار الثانوي إلى الهواء .ومن المعروف إن الزرنيخ ومركباته يرتبط بالأمراض السرطانية عند الإنسان ويؤدى استخدام المبيدات الحشرية المحتوية على الزرنيخ إلى ارتفاع نسبة هذا العنصر في الدخان حتى يصل إلى 50 ميكروجرام لكل جرام تبغ . كما يحتوى التبغ على عناصر مشعة منها الراديوم 226 ,228 ومع ذلك فان 90% من النشاط الإشعاعي من التبغ ينتج عن عنصر البولونيوم 210 المشع وقد يرجع ذلك إلي وجود المواد الفوسفاتية السمادية ولطبيعة نبات التبغ في تركيز هذا العنصر فى أنسجته ويدخل إلى صدر المدخن حوالي 35% من هذا النشاط الإشعاعي عند التدخين المستمر.


    التدخين اللاإرادي (السلبي):

    يشير تعبير التدخين اللاإرادي إلى تعرض الناس رغما عنهم إلى دخان التبغ في البيئة من حولهم , وهو مزيج من الغازات التي تنطلق في الهواء في الفترات الفاصلة بين سحب الأنفاس أثناء احتراق التبغ الذي ينفثه المدخن , فهو خطر يتعرض له الإنسان دون أن يكون له فيه يد و يعانى الكثير من الناس غير المدخنين تهيجا في العيون وسعالاً عند تعرضهم لدخان السجائر وتزداد هذه الأعراض حدة عند الرضع والأطفال , إن التدخين اختيار شخصي ولكن الآباء والأمهات يمكن أن يعرضوا صحة أطفالهم لخطر حقيقي بسبب هذا الاختيار , إن الجنيين لا خيار له إذا ما أرادت أمه أن تدخن ولكنه يتعرض لخطر إضافى مثل أن يولد ناقص الوزن عما لو كانت أمه لا تدخن , إذا كان الطفل يعيش في منزل فيه بعض المدخنين فانه يتعرض للدخان الذي ينفثونه في الهواء الجوى وهو يعادل تدخين حوالي ثمانين سيجارة في السنة إن كان استنشاقه للنيكوتين الموجود في ربع سيجارة يوميا.



    أضــرار التدخـين :-

    والتدخين مشتمل على أضرار متنوعة منها ما يأتي:
    أولاً: أضرار دينية : وهي كثيرة فمنها : أنه يتأذى برائحته الملائكة والمصلون. ويثقل على المدخن صوم رمضان وإن كان من المكثرين للتدخين فإنه لا يأنس بصومه وهذا يفوته خيرٌ كثيرٌ .
     

    الملفات المرفقة:

    • firas-2001.zip
      firas-2001.zip
      حجم الملف:
      705,4 ك. ب
      المشاهدات:
      16
  2. HELLAL

    HELLAL كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    4.215
    الإعجابات المتلقاة:
    2.176
      06-09-2006 21:43
    شكرا على المشاركة

    [​IMG]
     
  3. elijah

    elijah عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    881
    الإعجابات المتلقاة:
    475
      07-09-2006 16:56
    [​IMG]
     
  4. samo_zeen69

    samo_zeen69 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏13 أفريل 2006
    المشاركات:
    265
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      07-09-2006 17:46
    [شكرا على المشاركة
     
  5. zarrouk

    zarrouk عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    521
    الإعجابات المتلقاة:
    37
      07-09-2006 19:14
    أحسنت القول ............مشكور جدّا
     
  6. cherrir

    cherrir عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 فيفري 2006
    المشاركات:
    450
    الإعجابات المتلقاة:
    269
      08-09-2006 12:19
    مشكور جدّا
    مشكور جدّا
    مشكور جدّا
    مشكور جدّا
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...