• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

توصيات من اجل تصرف أفضل في الوضعيات العاجلة

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.435
توصيات من اجل تصرف أفضل في الوضعيات العاجلة


تونس (وات) - أفاد كمال العيادي، مدير مركز التفكير الاستراتيجي للتنمية بالشمال الغربي في تصريح ل*(وات) ان "الوضعيات التي يعيشها حاليا سكان مناطق الشمال الغربي اثر تساقط الثلوج ونزول الأمطار، تدعو السلطات العمومية الى ضرورة اعتماد إستراتيجية تنمية جهوية على المدى القصير والمتوسط والبعيد".
ودعا المسؤول في هذا الصدد، الى إحداث لجنة وطنية تتولى تشخيص الوضع في مناطق الشمال الغربي ومن ثمة اقتراح حلول على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
"على المدى القصير...تقييم الأضرار"
اقترح كمال العيادي، على المدى القصير، انجاز تقييم لتأثيرات تساقط الثلوج على البنى التحتية في هذه المناطق (سكن، خدمات عمومية...)، وعلى موارد دخل السكان ومواشيهم وانعكاسات رداءة الأحوال الجوية ولا سيما الأمطار الأخيرة على صحة صغار السن.
واعتبر المتحدث انه من الأساسي، القيام بتقييم للصعوبات المسجلة على مستوى طاقات التنظيم والاستجابة (سرعة ردة الفعل) والتعرف على درجة نجاعة التجهيزات والوسائل المستعملة لجعل التدخلات أكثر نجاعة.
وفي هذا الصدد، كلفت وزارة التجهيز، مكتب دراسات لتقييم الخسائر الناجمة عن الأمطار والثلوج في هذه المناطق. وسيتيح هذا التقييم، حسب الوزارة، إيجاد حلول جذرية لمثل هذه الظواهر على غرار الانزلاقات الأرضية.
"إحداث نظام مبكر للتوقي والتدخل الناجع"
قال العيادي إنه يتعين على المدى المتوسط إحداث نظام إنذار ووضع خطة تدخل وتسخير كل الموارد المالية اللازمة لفتح المناطق المعزولة واعتماد سيناريو إجلاء للسكان عند الضرورة مع الأخذ في الاعتبار طاقة استقبال الفضاءات المهيأة للغرض.
"تكوين خبراء للتصرف في الظروف الاستثنائية"
تقتضي الاستراتيجة على المدى البعيد، تكوين فرق تفكير قادرة على التنسيق في مثل هذه الحالات (إجلاء) والتي تتطلب قدرة على الارتجال فضلا عن تشكيل هيكل عمومي مكلف بتثمين التجارب في مجال التنمية.
واحدث مركز التفكير الاستراتيجي للتنمية بالشمال الغربي ببادرة من ثلة من إطارات ولايات الشمال الغربي (الكاف وسليانة وباجة وجندوبة).
ويهدف المركز الى تعزيز مقومات التنمية بهذه المنطقة من خلال انجاز الدراسات وإرساء الحوار حول واقع وآفاق التنمية بالجهات الداخلية.
ويسعى المركز أيضا الى استكشاف مكامن التنمية وحسن توظيف الموارد الطبيعية والبشرية من خلال صياغة مقاربات تنموية شاملة تعمل على تحقيق التناسق والتكامل بين مختلف ولايات الشمال الغربي.
 
أعلى