• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الأزهر يدعو إلى تحرك عربي جريء لوقف آلة القتل السورية

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.184

الأزهر يدعو إلى تحرك عربي جريء لوقف آلة القتل السورية


القاهرة- (رويترز): دعا شيخ الأزهر الثلاثاء إلى تحرك عربي جريء لوقف "آلة القتل الجهنمية" التابعة للحكومة السورية وانتقد الصين وروسيا لنقضهما قرارا لمجلس الأمن الدولي يعتمد المبادرة العربية لحل الأزمة في سوريا.
وحث الإمام الأكبر أحمد الطيب المحتجين الذين يقاتلون الرئيس السوري بشار الأسد على عدم تحويل كفاحهم إلى مواجهة مسلحة وذلك بعد يومين من تصريح دبلوماسيين بالجامعة العربية بأن تسليح قوات المعارضة قد يكون خيارا مطروحا.
وقال الشيخ اجمد الطيب "إن الوضع الآن أيها الاخوة لم يعد فى حاجة الى بيانات لإدانة او تنديد ولكنه فى أمس الحاجه إلى عمل جاد وجريء وعاجل من قبل العرب والدول العربية اولا ومن احرار العالم كله". ولم يذكر تفاصيل بشأن طبيعة العمل الذي يدعو إليه.
واضاف "أخاطب الضمير الإنساني لوقف هذه الآلة الجهنمية التى تعمل قتلا واراقة للدماء. لابد لهذه الآلة أن تتوقف".
ويحاول الأسد سحق المظاهرات ووقف هجمات المتمردين في شتى انحاء البلاد مستخدما ما وصفته مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان بهجمات دون تمييز وأوامر بالقتل.
وتصاعد العنف بعد الفيتو الروسي الصيني لمنع صدور قرار مجلس الأمن الدولي الذي يعتمد المبادرة العربية الداعية لتنحي الأسد ونقل سلطاته لنائبه وبدء حوار مع المعارضة.
وقال الإمام الأكبر في بيان قرأه من خلال الهاتف في التلفزيون المصري الرسمي "ولابد أن يصحو الضمير العالمي فى روسيا والصين". وأضاف إن المعارضة لها الحق في الدفاع عن نفسها.
وتابع "أيها الصامدون فى سوريا الشقيقة اصبروا وصابروا ورابطوا وسيروا فى طريقكم على بركة الله ولا تستدرجوا الى عنف او مواجهه مسلحة فى هذا الصراع البائس الكريه ولكن دافعوا عن انفسكم واعراضكم واطفالكم ونسائكم واعلموا ان من قتل دون حق فهو شهيد".
ودعا الشيخ الطيب ضباط الجيش السوري إلى رفض أوامر قتل المحتجين وقال "إن الأزهر ليصرخ فى وجوه الذين يستخدمهم حكامهم فى قتل اخوانهم المواطنين مذكرا اياهم ان مهمة الجيش هي حماية الشعوب والاوطان ليس القمع والبطش والعدوان".
وقال أيضا إن الأزهر "مستعد أن يستقبل أى مجموعة من الفرقاء بل الأزهر مستعد أن يذهب الى سوريا لينهي الخلاف إذا ما وضحت السبل واتضحت الطريق أمامهم".
ويصف الأسد معارضيه بانهم ارهابيون تدعمهم دول معادية في صراع قوى اقليمي ويقول انه سيطبق الاصلاحات بشروطه هو



.
 
أعلى