• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

صور وأدباش بورقيبة في معرض دائم بقصر صقانس

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.435
:besmellah2:


بعد أن عثر عليها في وضعية رثة بقصر قرطاج.. صور وأدباش بورقيبة في معرض دائم بقصر صقانس



يتدارس عدد من الخبراء والمختصين في التاريخ والآثار هذه الأيام السبل الكفيلة بتحويل قصر صقانس بمدينة المنستير إلى معرض دائم يخلد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة.
ومن المنتظر أن يحتوي المعرض على صور نادرة وأمتعة وأدباش وكتب ووثائق تابعة لبورقيبة وعلى هدايا تذكارية كان قد حصل عليها لما كان رئيسا للبلد قبل 1987.
وكان رئيس الجمهورية المؤقت منصف المرزوقي قد أذن منذ توليه الرئاسة بفتح أحد دهاليز القصر الرئاسي بقرطاج التي حجز فيها الرئيس المخلوع بن علي أدباشا وأمتعة تابعة لبورقيبة منذ نوفمبر 1987.
وقد اتخذ بن علي ذلك القرار لأنه عمل منذ توليه الحكم على المحو التام لذاكرة بورقيبة من عقول التونسيين.
وتم مؤخرا اخراج تلك الأدباش والأمتعة والصور وتنظيفها واصلاح ما طرأ عليها من تلف ثم حفظها في انتظار استغلالها.
وقد وقع عرض صور على موقع فايسبوك اعتبرها كل من شاهدها مؤلمة للغاية لأنها أظهرت صور وأدباش بورقيبة ملقاة على الأرض وقد كساها الغبار وأتلف بعضها، وهذا طبيعي بما أن أي كان من العاملين في القصر الرئاسي سابقا وكذلك من مستشاري بن علي لم يتجرأ على الاهتمام بالأمر خوفا من بطش بن علي.
ويبدو أن القرار الأمثل الذي تم الاهتداء إليه الآن هو تخصيصها لإقامة معرض دائم يخلد اسم بورقيبة في تونس باعتباره أول رئيس للجمهورية بعد الاستقلال وباعتباره عمل منذ توليه الحكم على إقامة دولة حديثة قوامها التعليم والصحة والحداثة ينعم التونسيون اليوم بنتائجها.
وقد تم الاختيار على ان يكون القصر الرئاسي الأسبق "صقانس" بمدينة المنستير (مسقط رأس بورقيبة) هو المكان الأنسب لهذا المعرض الدائم.
وصرح منصف المرزوقي في لقاء تلفزي الاربعاء ان عمليات ترميم تجري الآن على قصر صقانس حتى يكون ملائما لمعرض في حجم بورقيبة، وذكر بالخصوص أن حالة القصر كانت رثة للغاية بعد أن أهمل بن علي العناية به طيلة ال23 سنة الماضية.

 
أعلى