• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ايران تسعى لمحادثات جديدة مع القوى الكبرى

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.699
مستوى التفاعل
419.362
:besmellah2:








ايران تسعى لمحادثات جديدة مع القوى الكبرى











فيينا (رويترز) - أبلغت ايران القوى العالمية برغبتها في استئناف المحادثات التي توقفت لفترة طويلة لكنها لم تحدد ما اذا كانت مستعدة لمعالجة المخاوف بشأن أنشطتها النووية وهو ما تصر عليه هذه القوى.
وقدمت طهران التي تواجه عقوبات صارمة تستهدف صادراتها النفطية الضرورية للاقتصاد عرض استئناف المحادثات في رسالة بعثت بها لمسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون حصلت رويترز على نسخة منها يوم الخميس.
وجاء ذلك بعد يوم من اعلان ايران عن احراز تقدم على عدة أصعدة في مجال المعرفة النووية وتهديدها باجراءات اقتصادية ثأرية الامر الذي أدى الى ارتفاع أسعار النفط فيما يمكن ان يكون تحركا لتحسين وضعها قبل اي مفاوضات جديدة.
وتعهد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يوم الاربعاء بألا تحيد بلاده عن طريقها النووي ليعلن التلفزيون الرسمي بعدها عرض استئناف المحادثات بعد توقفها لمدة عام في لفتتات متعارضة تصعب معرفة نوايا ايران الحقيقية.
وقال خطاب رئيس وفد التفاوض في المحادثات النووية الايرانية سعيد جليلي انه ستكون لديه "مبادرات جديدة" لكنه لم يفصح عنها. وأشار مرة واحدة وبشكل منفصل الى "المسألة النووية الايرانية" دون أن يذكر ما اذا كانت طهران مستعدة للتفاوض بشأنها.
وكانت رسالته ردا على رسالة بعثت بها اشتون في اكتوبر تشرين الاول قالت فيها ان القوى الكبرى يمكن أن تجتمع مع ايران في غضون اسابيع اذا كانت مستعدة "للمشاركة بجدية في مناقشات مجدية" ومعالجة المخاوف المتعلقة بأنشطتها النووية.
وقال جليلي انه يرحب بتصريحات سابقة لاشتون عن احترام حق ايران في استخدام الطاقة النووية سلميا.
وقال في الرسالة التي كتبت بالانجليزية وحصلت رويترز عليها "لا شك -مع الالتزام بهذا الاسلوب- في أننا يمكن أن نبدأ محادثاتنا أو تعاوننا المستند الى مفهوم الخطوة خطوة والمعاملة بالمثل فيما يتعلق بالمسألة النووية الايرانية."
وأضاف الخطاب "التعامل البناء والايجابي مع المبادرات الجديدة للجمهورية الاسلامية في جولة المحادثات هذه يمكن أن يفتح افاقا ايجابية لمفاوضاتنا."
وقال جليلي "لذلك ... اقترح استئناف محادثاتنا من أجل اتخاذ خطوات أساسية للتعاون المستدام في أقرب فرصة في مكان وموعد يتفق عليهما."
وأضاف "نبدي استعدادنا للحوار حول مجموعة من القضايا المختلفة والتي تمثل أساسا لتعاون بناء في المستقبل."
وأكدت متحدثة باسم اشتون تسلم الرسالة يوم الاربعاء قائلة انها تقيمها وستتشاور مع القوى الست بشأن الرد.
وتتولى اشتون الملف الايراني نيابة عن ست قوى عالمية هي الولايات المتحدة وروسيا والصين والمانيا وفرنسا وبريطانيا.
وتوقفت المحادثات منذ عقد اجتماع في اسطنبول في يناير كانون الثاني 2011 لم يسفر عن احراز تقدم.
وقال سفير ايران لدى روسيا محمود رضا سجادي في مؤتمر صحفي ان طهران لن تقبل "شروطا مسبقة" كي يتم احراز تقدم في اي محادثات.
وكان يرد على سؤال حول اقتراح روسي ينطوي على اتخاذ ايران اجراءات تشمل وقف عمل عدد من أجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم للمستوى الحالي مقابل ضمانات بالا تواجه عقوبات اضافية وذلك كخطوة أولى نحو حل الازمة.
وقال ان خطط قطع امدادات النفط الايرانية لاوروبا ستفيد الجمهورية الاسلامية التي اعتمدت بدرجة كبيرة في الفترة الماضية على واردات الوقود وانها ستزيد انتاجها من الوقود المكرر.
وأضاف "الشعب الايراني سيثبت ان بامكانه استغلال الحظر كفرصة."
وأعلنت ايران تحقيق ثلاثة انجازات نووية.
ومن بين هذه الانجازات "جيل جديد" من اجهزة الطرد المركزي قادر على تخصيب اليورانيوم بسرعة تبلغ ثلاثة امثال النموذج القديم الذي تستعمله الان علاوة على زيادة كبيرة في أعداد اجهزة الطرد المركزي المتاحة للتخصيب وتزويد مفاعل بحثي بأول دفعة من الوقود المنتج محليا.
ونفت وزارة النفط الايرانية تقريرا بثته وسائل اعلام حكومية مفاده أنها أوقفت تصدير النفط لست من دول الاتحاد الاوروبي بينما أبقت على الخيار بوصفه هجوما وقائيا ضد خطة للاتحاد لفرض حظر على النفط الايراني اعتبارا من الاول من يوليو تموز.
وايران هي خامس اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وتصدر 2.6 مليون برميل يوميا يذهب نحو خمسها الى دول اوروبية.










 

clickdouble

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
9 جوان 2009
المشاركات
8.433
مستوى التفاعل
27.000
غريبة اليوم، بعد كشف أحمدي نجاد للإمكانيات الجديدة النووية لإيران، و بعد التخوف اللّذي أبدته السعودية من مستقبل المنطقة؛

*الإدارة الأمريكية تقلّل من خطر إيران النووي...
:sm-chick:

*روسيا متخوفة من مستقبل المشروع النووي الإيراني...
:sm-chick:

---من الواضح أنّ الولايات المتحدة بتقليلها للخطر النووي الإيراني تريد إيهام الخليج و خصوصا السعودية بأنّ لا خطر عليهم من إيران، حتّى تقلّل السعودية من تخوفها و خصوصا ضغوطاتها على المجتمع الدولي تجاه برنامج إيران النووي...

الغريب هو التصريح الرّوسي، و ما غريب إلاّ الشيطان، هذا صراع الكبار...
 

tornalid

عضو
إنضم
24 مارس 2011
المشاركات
1.827
مستوى التفاعل
4.107
لا بل هو تحضير لحرب بإمتياز أمريكا وإسرائيل تحاولان ايهام ايران أن لا خطر من برنامجها النووي بعد أن كانو متخوفين منه جدا !فمالذي تغير الأن .هم يعدون لضربة قريبة لكن يريدون أن تكون مفاجئة .
لكن المفارقة أن السعودية كعادتها تتملق لأمريكا فتسرعت في إظهار وجهة نظرها .
توا يا رسول الله السعودية خايفة من تحضير إيران السلاح نووي وليست خائفة من سلاح إسرائيل الحاظر أصلا !
 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.699
مستوى التفاعل
419.362
:besmellah2:





فرنسا ترى في رسالة من ايران مؤشرات على "الانفتاح"







فيينا (رويترز) - قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه يوم الخميس ان رسالة من ايران تتعلق باستئناف المفاوضات مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي تبدو غامضة لكنها تشير الى "بدء انفتاح" من جانب الجمهورية الاسلامية.

وسلمت ايران الرسالة يوم الاربعاء الى مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتولى الاتصالات مع طهران نيابة عن القوى الست الكبرى.

وقال جوبيه للصحفيين خلال زيارة الى فيينا "تلقت السيدة اشتون خطابا من السيد (سعيد) جليلي (كبير المفاوضين النوويين الايرانيين) ردا على خطابها الذي ارسلته في اكتوبر العام الماضي.

"في نظرنا ما يزال الرد غامضا لكنه يمثل بداية انفتاح من جانب ايران التي تقول انها مستعدة للحديث عن برنامجها النووي."
















 

clickdouble

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
9 جوان 2009
المشاركات
8.433
مستوى التفاعل
27.000
لا بل هو تحضير لحرب بإمتياز أمريكا وإسرائيل تحاولان ايهام ايران أن لا خطر من برنامجها النووي بعد أن كانو متخوفين منه جدا !فمالذي تغير الأن .هم يعدون لضربة قريبة لكن يريدون أن تكون مفاجئة .
لكن المفارقة أن السعودية كعادتها تتملق لأمريكا فتسرعت في إظهار وجهة نظرها .
توا يا رسول الله السعودية خايفة من تحضير إيران السلاح نووي وليست خائفة من سلاح إسرائيل الحاظر أصلا !
لا يمكن لأي دولة من الدول القوية عسكرية أن تتجرء لضرب إيران المدعومة ضاهريا من روسيا...

لكن أن تقوم دول أخرى أقلّ من إيران أو تضاهيها
قوّة بالدخول في مواجهة معها فهذا ما تسعى إليه بعض الدول الكبرى...

كما حدث سابقا في الحرب العراقية الإيرانية...
 

lebeauroi

كبار الشخصيات
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
35.699
مستوى التفاعل
61.907
صراحة و لو أني لا أتمنى ضرب إيران ولكن الفضول سيقتلني و أقول أحيانا فلتعتدي أمريكا و إسرائيل على إيران لكي أرى مدى ردة فعلها فهي دائما ترعد و تزبد مهددة كل معتدي بالدمار .
 

ezelle

عضو
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
16.208
مستوى التفاعل
18.538
خوف امريكا من ايران لاجل عيون اليهود
 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.699
مستوى التفاعل
419.362
:besmellah2:






مسؤول امريكي: من غير المرجح ان تتعمد ايران اثارة صراع
















واشنطن (رويترز) - قال مسؤول في المخابرات الامريكية يوم الخميس ان أجهزة المخابرات الامريكية تتوقع أن ترد ايران اذا تعرضت للهجوم لكن من غير المرجح أن تبدأ صراعا كما تعتقد أن اسرائيل لم تتخذ قرارا بمهاجمة ايران بسبب برنامجها النووي.
وأجاب اللفتنانت جنرال رونالد بيرجس مدير وكالة مخابرات الدفاع بهذه التصريحات على سؤالين يتعلقان بالتوترات المتزايدة مع ايران بعد زيادة العقوبات الامريكية ضدها بسبب برنامجها النووي.
وأضاف بيرجس أنه بالرغم من تعزيز العقوبات على ايران الا أنه من غير المرجح أن تتخلى عما يشتبه الغرب في أنه برنامج لانتاج أسلحة نووية.
وردت ايران على العقوبات الجديدة التي تستهدف البنك المركزي الايراني وصادراتها النفطية بالتهديد باغلاق مضيق هرمز وهو خط بحري رئيسي لنقل النفط. وهناك أيضا مخاوف من أن اسرائيل قد تهاجم منشات نووية ايرانية مما يؤدي الى تصاعد حدة التوتر.
وقال بيرجس في جلسة لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "بامكان ايران اغلاق مضيق هرمز مؤقتا على الاقل وربما تطلق صواريخ ضد القوات الامريكية وعلى حلفائنا في المنطقة اذا تعرضت لهجوم."
واضاف "ويمكن لايران أن تحاول أيضا استخدام ارهابيين في جميع أنحاء العالم لكن في تقدير الوكالة من غير المرجح أن تبدأ ايران أو تتعمد اثارة صراع."
وفي رد على سؤال واضح عما اذا كانت أجهزة المخابرات تعتقد أن اسرائيل اتخذت قرارا بمهاجمة ايران قال بيرجس "في حدود معلوماتنا اسرائيل لم تقرر مهاجمة ايران."
وفيما يتعلق بالعقوبات قال ان ايران ليست قريبة الان من التخلي عن طموحاتها النووية.
واضاف قائلا "ايران تمتلك اليوم القدرة الفنية والعلمية والصناعية كي تنتج أسلحة نووية في وقت لاحق. وبينما يتزايد الضغط الدولي على ايران بما في ذلك العقوبات الا أن تقييمنا هو أن طهران ليست على وشك الموافقة على التخلي عن برنامجها النووي."
وأعلنت ايران يوم الاربعاء عن احراز تقدم في الخبرة النووية بما في ذلك امتلاك أجهزة طرد مركزي جديدة قادرة على تخصيب اليورانيوم بمعدلات أسرع بكثير وهي خطوة قد تؤدي الى تسريع الاندفاع نحو مواجهة مع الغرب بسبب برنامجها النووي.
وتقول أجهزة المخابرات الامريكية ان القيادة الايرانية لم تقرر الى الان انتاج أسلحة نووية.
وقال جيمس كلابر مدير المخابرات القومية في الجلسة ذاتها "انهم يجعلون أنفسهم في وضع يتيح لهم اتخاذ ذلك القرار لكن هناك أشياء تؤكد أنهم لم يفعلوا ذلك وانهم لم يفعلوه لبعض الوقت."
ولم يقدم كلابر تفاصيل. ولكنه قال ان التقييمات الامريكية والاسرائيلية متفقة بشكل عام وانه سيتوجه الى اسرائيل الاسبوع القادم لتبادل معلومات المخابرات معها.
وتريد الولايات المتحدة فرض عقوبات للضغط على ايران كي تدخل في محادثات جادة بشأن برنامجها النووي.
وبينما تعهدت طهران بأنها لن تتراجع عن برنامجها الا أنها أبلغت القوى العالمية كذلك بأنها تريد استئناف محادثات متعثرة في أسرع وقت ممكن وان لديها "مبادرات جديدة".
وقال بيرجس كذلك ان الصواريخ الايرانية ذاتية الدفع يجري تطويرها الان كي تكون قادرة على الوصول الى المنطقة كلها ووسط أوروبا وان اطلاق مركبة فضاء يظهر تقدما في القدرة على انتاج صاروخ عابر للقارات.
وكانت اسرائيل أعلنت هذا الشهر أن ايران تعمل على تطوير صاروخ قادر على ضرب الولايات المتحدة في قاعدة عسكرية وقع فيها انفجار في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أسفر عن مقتل 17 جنديا ايرانيا.
في الوقت نفسه أعلنت وزارة الخزانة الامريكية يوم الخميس عن عقوبات تستهدف وزارة المخابرات والامن الايرانية التي تتهمها بدعم الارهاب وانتهاك حقوق الانسان للمواطنين الايرانيين ودعم حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية ضد المحتجين.








 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.699
مستوى التفاعل
419.362
:besmellah2:










البيت الابيض: نراجع رسالة ايران بشأن المحادثات النووية












على متن طائرة الرئاسة الامريكية (رويترز) - رد البيت الابيض بحذر يوم الخميس على رسالة ايرانية الى القوى الكبرى بشأن استئناف المفاوضات الخاصة ببرنامجها النووي لكنه اكد على ان هناك "وقتا ومجالا" للدبلوماسية لحل المشكلات بين طهران والغرب.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض "نحن نراجع الرسالة."
وقال للصحفيين الذين يسافرون مع الرئيس الامريكي باراك اوباما على متن طائرة الرئاسة "الايرانيون يريدون ردا على هذه الرسالة (من القوى الكبرى) وسوف يحصلون على رد لكنني لا اريد ان اصدر احكاما بشأن ردهم في هذا الوقت."
وسلمت ايران رسالتها يوم الاربعاء لمسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتولى الاتصالات مع طهران باسم القوى الست الكبرى.







 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.699
مستوى التفاعل
419.362
:besmellah2:








امريكا: محادثات ايران يجب أن تكون جهدا متواصلا في حالة استئنافها






واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة ان المحادثات مع ايران بشان برنامجها النووي في حالة استئنافها يتعين ان تكون جهدا متواصلا يمكن ان يتمخض عن نتائج مضيفة ان القوى الكبرى تدرس الرسالة الايرانية.
وقالت كلينتون للصحفيين في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي "هذا الرد من قبل الحكومة الايرانية شيء كنا ننتظره واذا مضينا قدما يتعين أن يكون ذلك جهدا يمكن ان يثمر نتائج".





 
أعلى