محل استحباب تجديد الوضوء

kamikaz majd

عضو فعال
إنضم
27 مارس 2011
المشاركات
523
مستوى التفاعل
337
أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ لكل صلاة وأنا أريد أن أقتدي به عليه الصلاة والسلام، فمثلا بعد صلاة الظهر ينتقض وضوئي فأتوضأ وأذهب إلى المسجد وأصلي ركعتين وأنتظر صلاة العصر ويكون لا زال لوقت الصلاة الكثير من الوقت (ساعة تقريبا) فعند ما يقترب أذان العصر (يبقى له مثلا عشرون دقيقة) هل يستحب لي أن أجدد وأعيد الوضوء حينئذ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ لكل صلاة أم أقتصر على الوضوء الأول الذي فعلته قبل الخروج إلى المسجد ولا أجدده ولا أعيده إلى أن أصلي العصر أيهما أفضل وأقرب من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وسنته؟ وكذلك عند ما أتوضأ لأصلي الضحى ثم يقترب وقت صلاة الظهر فهل يستحب لي أن أعيد الوضوء حينئذ (وأنا على وضوئي الأول) أم اقتصر على الوضوء الأول الذي فعلته قبل الخروج إلى المسجد ولا أجدده ولا أعيده إلى أن أصلي الظهر أيهما أفضل وأقرب من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وسنته أفيدوني جزاكم الله خيرا؟
 

limem2007

نجم المنتدى
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
15.552
مستوى التفاعل
50.191
الوضوء لكل صلاة مندوب وقد امر به النبي صلى الله عليه وسلم ثم نسخ بعد ذلك لانه يشق على الناس وقليل من يفعله .
عنhttp://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?ids=16035 سليمان بن بريدة عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يتوضأ لكل صلاة حتى كان يوم الفتح فصلى الظهر والعصر والمغرب بوضوء واحد ومسح على خفيه . فقال عمر : انك فعلت شيئا لم تكن تفعله . قال : عمدا فعلته . " رواه ابو داود والترمذي.
 

أحمد القروي الشابي

مسؤول المنتدى الإسلامي
طاقم الإدارة
إنضم
28 مارس 2011
المشاركات
6.037
مستوى التفاعل
15.329
الســلام عليكم
زيادة على ما تفضل بذكره الأخ الإمام وللإستفادة
قال اللخمي :تجديد الوضوء لكل صلاة فضيلة ، قال القاضي عياض : الوضوء على خمسة أقسام ثم ذكر من الوضوء الممنوع تجديده قبل صلاته فرض به يعني فضيلة اعادة الوضوء شرط أن يكون صلى به فرضا ، أما عندما ينتقض الوضوء يبادر به ولو في غير أوقات الصلاة فمندوب كذلك ، قالوا وإدمان الوضوء موجب لسعة الخلق وسعة الرزق ومحبة الحفظة ودوام الحفظ من المعاصي والمهلكات فقد جاء الوضوء سلاح المؤمن ، وفي هذا المقدار بركة
 

kamikaz majd

عضو فعال
إنضم
27 مارس 2011
المشاركات
523
مستوى التفاعل
337
شكرا على المجهود*



اسأل الله لي ولكم خير الدنيا والأخرة
وأن يجعلنا من المقبولين عنده
 
أعلى