• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ايران مستعدة للتحاور لكن تعتبر حقوقها في المجال النووي غير ق

زهيرالسعداوي

كبار الشخصيات
إنضم
9 أفريل 2007
المشاركات
7.116
مستوى التفاعل
23.287
:besmellah2:


ايران مستعدة للتحاور لكن تعتبر حقوقها في المجال النووي غير قابلة للتفاوض



اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنبارست الثلاثاء ان ايران مستعدة للتباحث حول برنامجها النووي مع الدول الكبرى، مؤكدا في الوقت نفسه ان ليس هناك "مسائل قابلة للتفاوض" في هذا الموضوع.

وقال المتحدث في مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان المفاوضات الجديدة التي تنوي ايران اجراءها مع مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ستتمحور حول "موضوع انشطة ايران النووية".

واضاف المتحدث "لكنني لا اظن ان ثمة مسائل قابلة للتفاوض في شأن انشطة ايران النووية" التي تندرج في اطار "حقها في حيازة التكنولوجيا (النووية) لغايات سلمية".

وقد وافقت ايران الاسبوع الماضي على اقتراح مجموعة 5+1 استئناف مفاوضات تتمحور حول برنامجها النووي المثير للخلاف الذي تتخوف المجموعة الدولية من ان يتضمن جوانب عسكرية.

وحتى ذلك الحين كانت ايران ترفض مفاوضات تركز على برنامجها النووي مقترحة في المقابل مناقشات عامة حول القضايا الامنية في الشرق الاوسط.

واوضح رامين مهمنبارست ان على الطرفين "تحديد اطار المفاوضات" و"التوصل الى اتفاق نهائي" حول جدول العمل الذي يجب ان يتضمن، فضلا عن البرنامج النووي الايراني "عدة مواضيع" لم يذكرها.

من جانبه اعرب وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الثلاثاء على هامش لقاء مع نظيره العماني عن "الامل" في ان يتاكد موعد ومكان اللقاء مع الدول الكبرى "السبت او الاحد".

ويؤكد المسؤولون الايرانيون دائما ان نشاطات ايران النووية سلمية محضة وان التحكم في دورة انتاج الوقود النووي حق غير قابل للتفاوض.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الثلاثاء بأن كامل دورة انتاج الوقود النووي الايرانية تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويقوم وفد من الوكالة الدولية منذ الاثنين بزيارة الى طهران في محاولة للحصول على ايضاحات تطالب بها الوكالة الدولية منذ سنوات حول بعض الجوانب الغامضة في البرنامج النووي الايراني التي تثير الشبهات حول اهدافه الحقيقية.

واعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الاخير في تشرين الثاني/نوفمبر عن "مخاوف جدية" حول "ابعاد عسكرية محتملة" في البرنامج النووي الايراني، ما اثار غضب طهران التي اتهمتها بالتحيز.

ولم توفر وسائل الاعلام الايرانية اي معلومة حول نشاطات الوفد الذي يفترض ان يغادر طهران صباح الاربعاء.



ا ف ب
 

lebeauroi

كبار الشخصيات
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
35.812
مستوى التفاعل
62.131
ديبوماسية ربح الوقت و تأجيل الحسم .
 

ezelle

عضو
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
16.208
مستوى التفاعل
18.538
هي علي وشك صنع النووي وتربح في الوقت بركا
 
أعلى