• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رسالة الرياض لبغداد : التطبيع مقابل محاصرة الأسد

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.966
مستوى التفاعل
419.491
:besmellah2:












رسالة الرياض لبغداد : التطبيع مقابل محاصرة الأسد








بغداد - العرب اونلاين - قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الثلاثاء إن المملكة العربية السعودية عينت أول سفير لها في بغداد منذ الاجتياح العراقي للكويت عام 1990 في خطوة ذات دلالة بالغة بتطبيع العلاقات.

ويتأهب العراق لاستضافة قمة عربية في نهاية مارس آذار تأجلت مرتين بسبب الاضطرابات في المنطقة والجفوة بين بغداد وبعض دول الخليج السنية بسبب حملة شنها حكام البحرين السنيون على محتجين شيعة، فضلا عن موقفها حكومة المالكي ذات الخلفية الشيعية الداعم للنظام السوري.

وقال زيباري لرويترز "لأول مرة منذ 1990 يعين السعوديون سفيرا للعراق. هذا تطور إيجابي للغاية." ولم يخض في التفاصيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي إن المملكة عينت سفيرها بالأردن سفيرا لدى العراق أيضا لكنه لن يكون سفيرا مقيما بالعراق.

ومن شأن نجاح قمة بغداد أن يساعد في استعادة مكانة العراق بالعالم العربي وقد يساهم في تبديد قلق دول الخليج إزاء النفوذ الإيراني في عراق ما بعد الحرب.

وثار قلق في السعودية بعدما جلب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 فصائل شيعية تدعمها إيران إلى السلطة في الانتخابات التي أجريت بعد الإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وللعراق علاقات قوية أيضا مع سوريا الحليف العربي الوحيد لإيران والتي علقت جامعة الدول العربية عضويتها بسبب قمع الانتفاضة المستمرة منذ 11 شهرا على حكم الرئيس بشار الأسد.

واشترطت دول الخليج لحضور قمة بغداد تعبير بغداد عن موقف واضح من الأزمة السورية يتماشى وما تتخذه هذه الدول، فضلا عن عدم دعوة الرئيس السوري لحضورها.

وكثيرا ما اتهم العراق السعودية وتركيا بالتدخل في شؤونه خاصة بعد انتخابات 2010 التي أبقت رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي في منصبه بموجب اتفاق للمشاركة في السلطة بين السنة والشيعة والأكراد.

وواجه ذلك الاتفاق ضغوطا شديدة منذ أن انسحبت القوات الأمريكية من العراق في ديسمبر كانون الأول وسعى المالكي لاعتقال السني طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي وطالب البرلمان بسحب الثقة من نائبه السني صالح المطلك. وأثارت هذه الخطوات مخاوف بين السنة من ان المالكي يحاول تعزيز سلطته على حسابهم.

وعبر المسؤولون السعوديون عن قلقهم من أن يتيح انسحاب القوات الأمريكية لإيران زيادة نفوذها بالعراق. كما خشت السعودية من أن يؤدي تزايد سلطة الشيعة بالعراق لاضطرابات بين أقليتها الشيعية.

ومن جانبهم يرى مسؤولون شيعة عراقيون يدا سعودية في مطالب الحكم الذاتي بالمحافظات الحدودية التي يشكل السنة أغلب سكانها.
















 

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
167.966
مستوى التفاعل
419.491
:besmellah2:







الخارجية العراقية تُعد لتسلم أوراق اعتماد السفير السعودي


سياسيون: المبادرة تخرج البلدين من دوامة الإتهامات والشكوك






قالت الخارجية العراقية "قررت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ترشيح السيد فهد بن عبد المحسن الزيد سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى المملكة الاردنية الهاشمية سفيراً غير مقيم لها لدى العراق تعزيزاً للعلاقات الطيبة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين". وأشارت في بيان إلى أن إجراءات يتم ترتيبها حاليا ليقدم السفير أوراق اعتماده إلى الحكومة العراقية في وقت لاحق.


ائتلاف المالكي

ومن جهته اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي إن مبادرة السعودية جاءت في الوقت المناسب وتمثل رسالة إيجابية مزدوجة وتؤكد الرغبة لتنقية الأجواء العراقية السعودية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال القيادي في الائتلاف النائب ياسين مجيد خلال مؤتمر صحافي في بغداد إن مبادرة السعودية تشير إلى استعدادها للمشاركة في القمة العربية في بغداد آواخر الشهر المقبل. وأشار إلى أن تعيين السفير يعطي رسالة مفادها ان الدول العربية مصممة على العودة الى العراق وعودة العراق الى الحضن العربي.
واضاف ان المبادرة السعودية تشير الى إن الخلافات بين الكتل السياسية داخل البلاد لم تمنع الدول العربية من المشاركة في القمة العربية المرتقبة. وقال أن هذه الخطوة هي بمثابة رسالة خليجية لحضور القمة مشيرا إلى أن التقارير التي تحدثت عن أن السعودية تسعى إلى سحب القمة من بغداد لعقدها في الرياض عارية عن الصحة.


المجلس الأعلى الإسلامي

كما اعتبرت كتلة المواطن البرلمانية الممثلة للمجلس الأعلى الإسلامي برئاسة عمار الحكيم تعيين السفير خطوة قد تسهم في حل جميع الخلافات العالقة بين البلدين. وأشارت في بيان إلى أن هذه المبادرة يجب ان تسبقها خطوات تتناسب مع حجم العراق وما يشكله من ثقل بالمنطقة العربية خصوصا وأن بغداد تعتزم احتضان القمة العربية.

وأضاف أن مبادرة السعودية هي بمثابة رسالة واضحة في سعيها لحضور قمة بغداد مؤكدة أن فتح علاقات دبلوماسية جديدة مع السعودية قد يسهم بشكل كبير إلى حل الملفات العالقة بين البلدين.


التحالف الكردستاني

أما النائب عن التحالف الكردستاني آلاء الطالباني فقالت أن تعيين سفير سعودي في العراق خطوة مهمة جداً في اتجاه تطوير العلاقات بين البلدين. وأضافت ان هذه الخطوة ستساهم في تعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية أيضاً.

وأعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري امس أن السعودية عينت سفيراً لدى العراق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين البلدين في خطوة تعتبر الأولى منذ عام 1990. وفي الرياض قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن المملكة قدمت للحكومة العراقية ترشيحها للسفير السعودي في الأردن فهد عبد المحسن الزيد سفيراً غير مقيم لها في العراق.


كتلة العراقية

ومن جانبه اعتبر عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عن الكتلة العراقية حسن الحمداني مبادرة السعودية بتعين سفير لها في العراق خطوةٍ ايجابية نحو تحسين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف أن مبادرة الرياض فتحت الطريق لتحسين العلاقات بين البلدين والخروج من دوامة الاتهامات والشكوك كما أنها ستمهد السبل لتعزيز التعاون المشترك بينهما في جميع المجالات ولاسيما وأن السعودية دولة جارة للعراق وتتمتع بمكانة مهمة بين الدول العربية.
وأشار إلى أن العراق هو من بادر أولاً بفتح سفارة له في السعودية والاعراف الدبلوماسية المتبعة في العلاقات الخارجية بين الدول تقتضي أن ترد تلك الدولة بنفس الآلية. ودعا بقية الدول العربية التي ليس لديها سفارة في العراق ولاسيما دول الخليج الى أن تتبع نفس خطوة السعودية وتبادر بفتح سفارة لها في العراق.


التحالف الوطني

ومن جهته قال القيادي في التحالف الوطني سامي العسكري إن قرار الحكومة السعودية خطوة منتظرة من وقت طويل وهي بالاتجاه الصحيح. وأشار في تصريح لوكالة السومرية نيوز إلى أن العراق سعى باستمرار لتطوير علاقاته مع المحيط العربي والدولي والسعودية واحدة من الدول المهمة التي سعى بجد لان تعيد علاقاته مع النظام الجديد فيه وأن ترسل سفيرها.

وأعرب العسكري وهو عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان عن أمله بأن تكون هذه الرسالة التي بعثتها الحكومة السعودية مؤشرا ايجابيا باتجاه المشاركة الفعالة في القمة العربية القادمة في بغداد.

وقال إن "عقد القمة العربية المقبلة في بغداد ستكون فرصة جيدة للسعودية وغيرها من الدول الشقيقة للحضور إلى بغداد وتعزيز العلاقات وأواصر التعاون مع العراق الجديد" مرجحا أن "تكون المشاركة السعودية في القمة بوفد على مستوى وزير الخارجية كأقصى ما يمكن".


المستشار الاعلامي للمالكي

ومن جهته قال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي أن تعيين السعودية سفيراً لها في بغداد خطوة إيجابية ومرحب بها من قبل العراق وهو مؤشر مشجع على نجاح القمة العربية المقبلة وحضور جميع الدول فيها.

وأضاف أن "تعيين السفير الجديد سينعكس إيجابيا على العلاقات بين الدول العربية والعراق بشكل عام كما سيترك آثار ايجابية على التطورات في المنطقة" لافتا إلى أن "الخطوة ذات دلالات كبيرة خصوصا أنها تأتي قبيل انعقاد القمة". ويعتبر قرار السعودية بتعيين سفير لها في العراق هو الأول منذ 22 عاما عقب قطع العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين بعد حرب نظام صدام حسين على الكويت في الثاني من اب (أغسطس) عام 1990.

وبعد سقوط النظام ربيع عام 2003 لم تشهد العلاقات العراقية السعودية أي تطور إيجابي وانما شهدت توترا شبه مستمر بين الطرفين على خلفية اتهامات الرياض للحكومة العراقية بالطائفية واتهامات سياسيين عراقيين شيعة للسعودية بدعم أعمال العنف في البلاد. ولم يؤد افتتاح السفارة العراقية في الرياض عام 2007 وتعيين غانم الجميلي سفيرا عراقيا لدى السعودية عام 2009 الى اعادة العلاقات الطبيعية في البلاد.



















 

alghazi10

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
1 نوفمبر 2011
المشاركات
4.435
مستوى التفاعل
16.293
آل سعود يصدق فيهم قول المولى عزّ و جلّ

«إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ».

بعد أن ساهموا في تدمير بلاد الرافدين يكملون اليوم مسيرتهم في تفتيت وطن المسلمين و بناء اسرائيل الكبرى
 

rakrouki

عضو
إنضم
7 جانفي 2012
المشاركات
916
مستوى التفاعل
3.053
:besmellah2:

لا الاه الا الله خادم الحرمين الشريفين اصبح خادم الصهيونية و منفذ مخططاتهم
ونسي =لو دامت لغيرك لما الت اليك=:dancing:
 

medansi

عضو
إنضم
4 جانفي 2012
المشاركات
1.383
مستوى التفاعل
7.375
المؤامرة الكونية والمريخية على بشار الممانع، المجاهد، المقاتل...

الذي حارب إسرائيل ليل نهار وحرر الجولان والذي لا يقتل شعبه أبدا

فكل أسلحته موجهة " للكيان الصهيوني "

العصافير تزقزق في كل سورية وكل الشعب (ليس فقط 99%) مع " الدكتور السيد الرئيس الموقر " أدام الله في عمره و إن شاء الله يحكم سورية مدى الحياة وحتى إن توفى فدليه إبنه بشار " الصغرون " ليخلفه

أم خلاف هذا الكلام فهو مؤامرة على نظام بشار الممانع، عفوا على شعب سورية


:easter::dance::easter:

 

adnen_ovich

نجم المنتدى
إنضم
7 أكتوبر 2011
المشاركات
3.078
مستوى التفاعل
4.743
كم كرهت آل سلول .... حولوا اكرم ارض في الارض الى ارض لهم .... لعنهم الله اينما ثقفوا
 
أعلى