• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

كوريا الشمالية تصف قمة نووية بسول بأنها "مهزلة طفولية"

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
170.237
مستوى التفاعل
420.412
:besmellah2:










كوريا الشمالية تصف قمة نووية بسول بأنها "مهزلة طفولية"

















سول (رويترز) - انتقدت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية يوم الاربعاء لاستضافتها قمة عن الامن النووي في سول الشهر القادم ووصفتها بأنها "مهزلة طفولية و"استفزاز خطير لا يمكن التسامح معه."
كانت سول قد قالت ان بوسع بيونجيانج ارسال وفد الى المؤتمر الذي يضم نحو 50 من زعماء العالم بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكنها أكدت أن الدعوة مرهونة بتخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.
والكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية لانهما لم توقعا اتفاق سلام بل مجرد هدنة لانهاء الحرب التي استمرت من عام 1950 الى عام 1953 كما أن للولايات المتحدة قوات قوامها نحو 28 الف جندي تتمركز في كوريا الجنوبية.
ونقلت وكالة الانباء المركزية الكورية عن بيان رسمي قوله "من المذهل أن يتم اجتماع بشأن مسألة الامن النووي في كوريا الجنوبية التي هي قاعدة متقدمة للولايات المتحدة واكبر مخزن ذخيرة في العالم للمسحوق النووي."
وأضاف البيان أن القمة التي تعقد في 26 و27 مارس اذار تظهر أن كوريا الجنوبية "خادمة من طراز خاص لسيدتها الامريكية في الحرب النووية."
وتضمن الولايات المتحدة امن كوريا الجنوبية بموجب ما يسمى "المظلة النووية" لكنها تقول انها لا تحتفظ بأسلحة نووية في شبه الجزيرة.
وأجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين ويقول محللون ان لديها من المواد الانشطارية ما يكفي لانتاج اكثر من ست قنابل ذرية.
وكانت بيونجيانج التي فرضت عليها عقوبات دولية بسبب برنامجها للتسلح النووي قد قالت انها مستعدة للعودة الى المحادثات الاقليمية التي تقدم لها مساعدات مقابل تخليها عن هذا البرنامج.
غير أن خبراء يشكون في أن تكون لدى قيادة كوريا الشمالية الجديدة نية للتخلي عن مسعاها لامتلاك أسلحة نووية لانها تعتبرها رادعا ضد الهجمات وورقة للمساومة.
ويجتمع مسؤولون من كوريا الشمالية مع مسؤولين أمريكيين في العاصمة الصينية بكين يوم الخميس لعقد جولة ثالثة من المحادثات الثنائية التي تهدف الى استئناف المحادثات السداسية النووية التي انهارت عام 2009 .







 
أعلى