1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

العد العكسي للمواجهة الأميركية – الإيرانية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة ANGEL, بتاريخ ‏7 سبتمبر 2006.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ANGEL

    ANGEL ???

    إنضم إلينا في:
    ‏9 مارس 2006
    المشاركات:
    4.629
    الإعجابات المتلقاة:
    1.657
      07-09-2006 13:47
    الظروف الدولية المحيطة بأزمة الملف النووي الإيراني وتفاعلاتها تشبه الى حد بعيد ما شهده العالم قبل الحرب الأميركية البريطانية على العراق لناحية ملف أسلحة الدمار الشامل.
    في ذلك الوقت نفى العراق مرارا أن تكون لديه أسلحة كيميائية أو جرثومية ولكن الإدارة الأميركية حينها تحدثت عن معلومات وأدلة تؤكد وجود الأسلحة في ترسانة الجيش العراقي. واستمرت المواجهات الدبلوماسية بين الجانبين الأميركي الدولي من جهة والعراقي من جهة أخرى. ولم تصل الأمور الى نهاية سياسية لللأزمة وشنت الحرب رغم عدم وجود قرار دولي من مجلس الأمن.
    أما اليوم، فالعالم يتابع منذ فترة ليست بقريبة تطورات الملف النووي الإيراني ومستجداته. إيران لا تنفي امتلاكها قدرات نووية ولكنها تقول إنها تسخرها للاستعمالات السلمية والولايات المتحدة تنظر الى الملف من زاوية أخرى معتبرة أن امتلاك طهران للسلاح النووي أمر خطير للغاية لأنه يمثل تهديدا مباشرا لوجود إسرائيل من ناحية كما أن وصوله الى جماعات كالقاعدة وحزب الله يعتبر كارثيا.
    ولكن الساحة الدولية حاليا مختلفة عما كانت عليه قبل حرب العراق. فأوروبا أكثر انخراطا في العملية السياسية والولايات المتحدة تجد نفسها اليوم أكثر تورطا في المستنقع العراقي وحرب إسرائيل وحزب الله الأخيرة خلطت الأوراق من الناحية العسكرية فلا الجيش الإسرائيلي قادر على خوض حرب ولا الأميركيون كذلك. غير أن واشنطن لاتزال تلوح بالعصا الغليظة بين الحين والآخر تقابلها طهران باختبار صواريخ متطورة وإجراء مناورات.
    باختصار، المشهد متشعب ولا مكان فيه لخيار حاسم. فما هي السيناريوهات المحتملة لهذه المواجهة؟ وأي دور تلعبه روسيا والصين المتعطشتان الى المال والنفط الإيرانيين؟ ألم تكن أوروبا في منآى عن الخوض في غمار تقديم العروض والتفاوض على هذا الملف الخطير؟ أليس للبعد الديني دور في هذا الصراع؟ وهل نعيش اليوم مشهد حرب العراق بممثلين جدد؟



    [​IMG]

    VS

    [​IMG]
     
  2. hoho2000pc

    hoho2000pc عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 أوت 2006
    المشاركات:
    76
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      07-09-2006 23:04
    merci pour l'information
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...