• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

العد العكسي للمواجهة الأميركية – الإيرانية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ANGEL

???
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
4.610
مستوى التفاعل
1.639
الظروف الدولية المحيطة بأزمة الملف النووي الإيراني وتفاعلاتها تشبه الى حد بعيد ما شهده العالم قبل الحرب الأميركية البريطانية على العراق لناحية ملف أسلحة الدمار الشامل.
في ذلك الوقت نفى العراق مرارا أن تكون لديه أسلحة كيميائية أو جرثومية ولكن الإدارة الأميركية حينها تحدثت عن معلومات وأدلة تؤكد وجود الأسلحة في ترسانة الجيش العراقي. واستمرت المواجهات الدبلوماسية بين الجانبين الأميركي الدولي من جهة والعراقي من جهة أخرى. ولم تصل الأمور الى نهاية سياسية لللأزمة وشنت الحرب رغم عدم وجود قرار دولي من مجلس الأمن.
أما اليوم، فالعالم يتابع منذ فترة ليست بقريبة تطورات الملف النووي الإيراني ومستجداته. إيران لا تنفي امتلاكها قدرات نووية ولكنها تقول إنها تسخرها للاستعمالات السلمية والولايات المتحدة تنظر الى الملف من زاوية أخرى معتبرة أن امتلاك طهران للسلاح النووي أمر خطير للغاية لأنه يمثل تهديدا مباشرا لوجود إسرائيل من ناحية كما أن وصوله الى جماعات كالقاعدة وحزب الله يعتبر كارثيا.
ولكن الساحة الدولية حاليا مختلفة عما كانت عليه قبل حرب العراق. فأوروبا أكثر انخراطا في العملية السياسية والولايات المتحدة تجد نفسها اليوم أكثر تورطا في المستنقع العراقي وحرب إسرائيل وحزب الله الأخيرة خلطت الأوراق من الناحية العسكرية فلا الجيش الإسرائيلي قادر على خوض حرب ولا الأميركيون كذلك. غير أن واشنطن لاتزال تلوح بالعصا الغليظة بين الحين والآخر تقابلها طهران باختبار صواريخ متطورة وإجراء مناورات.
باختصار، المشهد متشعب ولا مكان فيه لخيار حاسم. فما هي السيناريوهات المحتملة لهذه المواجهة؟ وأي دور تلعبه روسيا والصين المتعطشتان الى المال والنفط الإيرانيين؟ ألم تكن أوروبا في منآى عن الخوض في غمار تقديم العروض والتفاوض على هذا الملف الخطير؟ أليس للبعد الديني دور في هذا الصراع؟ وهل نعيش اليوم مشهد حرب العراق بممثلين جدد؟



iran.gif


VS

drapeau%20usa.JPG
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى