• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

إلغاء عقوبة الإعدام : الترويكا تتحفظ والمرزوقي يعد بعدم التو

tunisiano31

نجم المنتدى
إنضم
15 جانفي 2008
المشاركات
9.217
مستوى التفاعل
25.184
إلغاء عقوبة الإعدام : الترويكا تتحفظ والمرزوقي يعد بعدم التوقيع


أصدرت الدائرة الجنائية الأولى بالمحكمة الابتدائية بتونس خلال الأيام الأخيرة حكما بالإعدام على شاب متهم في جريمة قتل. لذلك تطرقت خلود اليوم في حصة مابيناتناش على موجات شمس آف آم إلى مسألة حكم الإعدام في تونس.

وأكد المحامي وعضو الهيئة الوطنية للمحامين أحمد الصديق، بأن تونس لم تصادق على أي اتفاقية دولية في معاهدة تنص صراحة على إلغاء عقوبة الإعدام أو التزمت بأن تلغيها. مبينا بأن كل ما في الأمر أنها أمضت على العديد من المعاهدات، وكل ما تعلق الأمر بعقوبة الإعدام فإنها تحفظت فيه وبالتالي لا وجود لالتزام من الجمهورية التونسية في عهودها يلغي عقوبة الإعدام.

وأضاف أحمد الصديق "لست متأكدا فعلا بأن هذا الحكم بالإعدام الأول بعد الثورة". مؤكدا بأنه حسب كتبة المحكمة هناك احكام أو حكم على الأقل صدر قبل هذا الحكم.

أما في مداخلة عضو مكتب الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان فتحي الهمامي، قال بأن مطالبة الرابطة بإلغاء عقوبة الإعدام لا يعني عدم تسليط عقوبة ضد المجرم أومن ارتكب إثما أو جرم. ويرى أنه من الجانب القيمي والأخلاقي يجب الوقوف ضد هذه العقوبة والتي وصفها "بالجريمة الشنيعة". ويدعو إلى ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام كما تم إلغاء عقوبة الرجم والقطع لأنها تعود بنا إلى نظام فات عهده وانقضى.

وأفادت رئيسة فرع تونس لمنظمة العفو الدولية سندس قربوج، بأنه تم تنفيذ حكم الإعدام في 4 أشخاص في العهد السابق ومنذ سنة 1993 لم ينفذ هذا الحكم، إلا أنه تم مواصلة العمل به. وبينت بأن منظمة العفو الدولية توجهت بطلب لدسترة حقوق الإنسان في 10 نقاط ومن بينها إلغاء عقوبة الإعدام، لكنهم لم يتحصلوا على إمضاء عدة أحزاب وبقيت متحفظة من بينها الترويكا. وقالت بأنهم لا يلومون القضاة لحكمهم بهذه العقوبة لانهم يتصرفون وفق القوانين المتوفرة.
وصرحت سندس قربوج بأن رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي وعدهم بعدم الإمضاء على أي حكم بالإعدام مادام على كرسي رئاسة الدولة. واستدركت موضحة هذا كله لا يرتقي إلى مرتبة إلغاء الحكم في حد ذاته.

chamsFm
 
أعلى