• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

سوريا تستفتي على الدستور الجديد دون مشاركة المغتربين

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
204.307
مستوى التفاعل
481.196
:besmellah2:







سوريا تستفتي على الدستور الجديد دون مشاركة المغتربين







دمشق ـ العرب اونلاين ـ تفتح مراكز الاستفتاء في سوريا أبوابها غداً الأحد وسط أجواء مشحونة على المستويين الداخلي والخارجي. ولن يتمكن المغتربون السوريون من المشاركة في التصويت.

واستبعدت مشاركة المغتربين بعد ان كانت مطروحة في بداية الإعداد للتصويت، وذلك بسبب مخاوف وزارة الخارجية السورية، ولا سيما بعد الهجمات التي تعرّضت لها سفارات في الخارج، وتحديدا في أوروبا ومصر.

ويقول محللون إن تقديرات مستوى الإقبال على التصويت، كما نتيجته تبقى معلقة، أمام حيرة المواطنين الذين بعتقد الكثير منهم أن الدستور كمشروع، فيه الكثير من النقاط المثيرة للجدل.

وقال دبلوماسي من دولة صديقة لسوريا لم يشأ ذكر اسمه، إن "التصويت سيكون محبطاً إن شابته نسبة المشاركة التي سجلتها رسمياً الانتخابات البلدية في سوريا نهاية العام الماضي، والتي قدّرها بـ40 في المئة"، مشيراً إلى الصعوبات الأمنية في بعض المناطق التي تجعلها خارج هذه العملية بالكامل.

وقالت مصادر مطلعة في دمشق إن حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، أوعز لمنتسبيه الذين يقاربون المليون ونصف المليون بالتصويت بـ"نعم" للدستور، كما فعلت أحزاب الجبهة التقدمية التسعة الأمر ذاته.

وقامت الحكومة السورية بحملة إعلامية اخاصة لتحفيز السوريين على التصويت. وأعلنت وزارة الداخلية السورية إنهاء استعداداتها للاستفتاء.

ووفقاً للقانون السوري، يحق للمواطن الذي أتم الثامنة عشرة من عمره في الأول من كانون الثاني الماضي ممارسة حقه في الاستفتاء.

ويبدأ الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في السابعة صباحاً من يوم الأحد 26 شباط الحالي وينتهي السابعة مساء، وفي حال الإقبال تمدد للعاشرة ليلاً، على أن تعلن نتائج الاستفتاء الاثنين المقبل.

ووفقا لأرقام سورية رسمية، فإن "أكثر من 14 مليون سوري لهم الحق بالتصويت في 13835 مركزاً، بما فيها المراكز التي تم افتتاحها على الحدود البرية وفي المطارات".




 
*كيف يستفتى على الدستور و الحال أنّ عدّة مناطق تحت النّار!!!

*كيف يستفتى على الدستور و السوريين في الخارج ممنوعون من التصويت!!!

أضنّ أنّ نظام بشّار يعلم مسبقا أنّ كلّ ما يقوم به لن يجدي نفعا... لذلك يتصرف بطريقة إعتباطية...
 
سيذهب الى مراكز الاقتراع ازلام بشار الاسد... اما عائلة بشار و مقربيه فسيأتي مركز الاقتراع اليهم...و اعتقد ان النتيجة لن تخرج من دائرة التسعين او هي ستلامسها...
 
سوريا تشتعل و هم يتحدثون عن الاستفتاء :dance::dance:

107 قتلى برصاص الجيش السوري

قالت لجان التنسيق المحلية السورية :"إن أكثر من مائة شخص قتلوا الجمعة24/2/2012م برصاص الأمن معظمهم في إدلب وحماة وحمص". وتجددت الاشتباكات بدير الزور بين الجيش السوري الحر والنظامي لليوم الثاني، في حين أجلى الصليب الأحمر عشرين من النساء والأطفال من حمص.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل (107) من الضحايا في مناطق مختلفة من سوريا، بينهم عشرة أطفال وأربع نساء. وقال مجلس قيادة الثورة:" إنه تم إحصاء (88) نقطة تظاهر الجمعة بينها (35) في دمشق.

وتأتي هذه المظاهرات في وقت دخل فيه قصف الجيش السوري لأحياء من حمص أسبوعه الرابع.

re_1330148616.jpg


في هذه الأثناء تجددت الاشتباكات بحي الجورة في دير الزور بين عناصر الجيش السوري الحر والجيش النظامي لليوم الثاني على التوالي.

وفي غضون ذلك أجلى مسعفون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري "مصابين سوريين" جراء القصف على حي بابا عمرو، دون أن يجلوا الصحفيَيْن الغربيين الجريحين أو يأخذوا جثماني الصحفيَيْن الغربيين القتيلين، بحسب ما أعلنه الصليب الأحمر.

إجلاء مصابين

في هذه الأثناء بدأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملية لإجلاء المصابين من حي بابا عمرو في مدينة حمص، وأفادت أن الهلال الأحمر السوري أخرج بشكل مبدئي سبع نساء وأطفالا ونقلهم إلى مستشفى في حمص.

وقالت كبيرة المتحدثين باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر" كارلا حداد" إنه تم إجلاء:" (20) امرأة وطفلا مصابين آخرين ونقلوا إلى "منطقة آمنة""، ولم يكن مراسلون أجانب محاصرون في المنطقة من بين من تم إجلاؤهم.

وأضافت "إنها خطوة أولى للأمام. الأولوية الآن لإجلاء المصابين بجروح خطيرة أو المرضى. نواصل المناقشات لاستئناف العملية صباح السبت".

وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر في دمشق "صالح دباكة" لوكالة الصحافة الفرنسية :"إن ثلاث سيارات إسعاف غادرت بابا عمرو وعلى متنها عدد من الضحايا السوريين". وأضاف أن المفاوضات مستمرة مع السلطات والمعارضين لإجلاء كل الأشخاص الذين يحتاجون إلى عناية طبية سريعة دون استثناء.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث أن من بين الذين سيتم إجلاؤهم المصور البريطاني "بول كونروي" والصحفية الفرنسية "أديت بوفييه" اللذين أصيبا، إضافة إلى جثماني الصحفية الأميركية "ماري كولفن" والمصور الفرنسي "ريمي أوشليك" اللذين قتلا في القصف على بابا عمرو الأربعاء.

في المقابل أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بأن السلطات أوفدت عدداً من وجهاء المدينة وسيارات إسعاف من منظمة الهلال الأحمر السوري في سعي لاستلام الصحفيين الأجانب الذين دخلوا إلى سوريا بطريقة غير مشروعة.

وقالت إنه بعد ساعات من التفاوض مع :"المجموعات المسلحة في بابا عمرو... هذه المجموعات رفضت تسليم الجريحة والجثتين الأمر الذي يعرض حياة الجريحة الفرنسية للخطر ويعرقل إعادة الجثتين إلى بلديهما".

بدوره قال وزير الخارجية الفرنسي "آلان جوبيه" إن الصليب الأحمر ومحافظ حمص :"يعملان على إجلاء صحفيين أجانب مصابين في المدينة المحاصرة".

تسليح المعارضة

في موضوع آخر صرح مصدر بالمعارضة السورية بأن دولا غربية ودولا أخرى تغض الطرف عن مشتريات سلاح يقوم بها معارضون سوريون في الخارج.

وقال المصدر إن معارضين في الخارج :"يهربون بالفعل أسلحة خفيفة وأجهزة اتصالات ونظارات للرؤية الليلة للمعارضين داخل سوريا".

وأضاف أن مؤيدي المعارضة السورية يحاولون أيضا إيجاد سبل لتزويد الجيش السوري الحر بأسلحة مضادة للطائرات وللدبابات.

وأوضح أن اتصالات تجري أيضا لإيجاد وسيلة لإدخال ضباط سوريين متقاعدين إلى البلاد لتقديم المشورة وتنسيق العمل بين مقاتلي المعارضة وتدريب المتطوعين المدنيين على كيفية استخدام السلاح الذي يتم تهريبه.

في سياق متصل قال البيت الأبيض أمس الجمعة24/2/2012م:" إن تسليح المعارضة السورية ربما لا يكون من الحكمة في الوقت الحالي".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش إرنست" للصحفيين في إيجاز صحفي إن تصعيد النزعة العسكرية في سوريا في الوقت الحالي لا يعد السياسة التي نعتقد "أنها حكيمة كي نتبعها حاليا".

في مقابل الحديث الأميركي أيد وزير الخارجية السعودي الأمير "سعود الفيصل" تزويد المعارضة السورية بالسلاح ووصف نظام الرئيس بشار الأسد بأنه سلطة احتلال.

المصدر: وكالات

 
*كيف يستفتى على الدستور و الحال أنّ عدّة مناطق تحت النّار!!!

*كيف يستفتى على الدستور و السوريين في الخارج ممنوعون من التصويت!!!

أضنّ أنّ نظام بشّار يعلم مسبقا أنّ كلّ ما يقوم به لن يجدي نفعا... لذلك يتصرف بطريقة إعتباطية...
بابا عمرو ليست كل حمص ،وباب عمرو ليست كل سورية
ما تفعله الدولة السورية هو الصحيح .سحق الإرهابيين المسلحين مع أقل أذى للمدنيين وتفعيل عمليات الإصلاح.
لولا الخوف على المدنيين الأبرياء لحسم الأمر من زمان. ما تفعله العصابات الإرهابية لن يزيد الدولة السورية إلا تحصينا ،بفضل صود الشعب السوري رغم الإرهاب والقتل والخطف والتضليل والكدب الإعلامي .


 
دستور ضحك على الذقون


صلاحيات رئيس الجمهورية:

أهمها ما ورد في الفقرة 1 من المادة 111 من أن لرئيس الجمهورية أن يقرر حل مجلس الشعب بقرار معلل يصدر عنه.
و الأهم من ذلك عدم تقييد سلطة الرئيس في حل المجلس بزمن محدد , فلا بأس أن يكرر الرئيس هذا الاجراء شرط أن لا يكون الحل التالي للسبب ذاته.

بقيت صلاحية الرئيس في إصدار ” مراسيم تشريعية ” على حالها كما هي في الدستور الحالي.
فقد نصت المادة 113 على أن : يتولى رئيس الجمهورية سلطة التشريع خارج دورات انعقاد مجلس الشعب، أو أثناء انعقادها إذا استدعت الضرورة القصوى ذلك، أو خلال الفترة التي يكون فيها المجلس منحلاً.

بالنسبة لصلاحيات الرئيس التنفيذية
فإن رئيس الجمهورية هو الذي يضع في اجتماع مع مجلس الوزراء برئاسته السياسة العامة للدولة ويشرف على تنفيذها . المادة 98
فصلاحية الرئيس هي وضع السياسة العامة للدولة, أما صلاحية مجلس الوزراء فتقتصر على: تنفيذ هذه السياسة.


1330168502691.jpg

 
بابا عمرو ليست كل حمص ،وباب عمرو ليست كل سورية
ما تفعله الدولة السورية هو الصحيح .سحق الإرهابيين المسلحين مع أقل أذى للمدنيين وتفعيل عمليات الإصلاح.
لولا الخوف على المدنيين الأبرياء لحسم الأمر من زمان. ما تفعله العصابات الإرهابية لن يزيد الدولة السورية إلا تحصينا ،بفضل صود الشعب السوري رغم الإرهاب والقتل والخطف والتضليل والكدب الإعلامي .


عشرة الاف مسلح؟؟؟ كيف وجدوا و من سلحهم و اين اجهزة الدولة قبل ان ينطلقوا في عملهم و ترهيبهم للسكان كما يدعي اعلام الاسد؟؟؟


 
أعلى