حملة تونيزياسات لوقف العنف في الملاعب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

SaYiiD

مسؤول سابق
إنضم
2 فيفري 2008
المشاركات
8.728
مستوى التفاعل
22.556
bismillah.gif



تحية طيبة لأعضاء و رواد منتدي تونيزياسات


817310832.jpg


و كيما تتقال في وسط الحديث كلام الليل مدهون بالزبدة .. يلا مالا اعملوا اخماسكم في اسداسكم و فكروا شوية في حكاية العنف. ايا انا ضربتك وانتي ضربتني .. علاه؟ خاتر انت ولد الالولترا و انا تابع للوينرز .. انا بريغاد و انت فايترز و اذا باش نقعد نسمي في المجموعات ريقي يشيح و ما نكملش نسميهم و الي ما سميتوش لازم يعرف راهو قدره كبير.

تي بلاش بيها الكورة الي تعرك الخوات في بعضها قال الشاعر وذقنا قبل عنف ما نعملوش كي هكا الراجل الي قال لبوه يا بابا تعشيت في هاكة الدوّار قالو مالا برى عاودلو. ذقنا و طلعت البيعة قارصة و التاجر الذكي يربح موش يعاود من نفس الدوار باش يخسر. تو نلوموا على الي ما يطولش العرجون و يقول "اخخ ما مرّه" .. و احنا جمعنا و قلنا ما مرّه و ما شفعناش.

ظاهرلي بعد الكلام هذا ما فماش كلام .. ايا انستوا و تفكروا اللي الكورة كيف و ترفيه موش عنف و تخريب.. نحب جمعيتي و ما نكره حد .. نفرح لغيري كيستحق.. الكورة فيها الربح و الخسارة .. تربح ليوم تخسر غدوة .. و قبل متخرج لڨرينتا اللي فيك ... خرج الحب اللي فيك ..اخرتها 90دقيقة و نرجعوا حباب .. هيا ان شاء الله مربوحة و بعد ال90 دقيقة يزي مالعنف و الكورة ..


تصميم: g-med
نص: Hamdi-Sfax
فيديو: وزارة الشباب و الرياضة
اعداد و تنفيذ : فريق عمل منتدي الأخبار الرياضية المحلية والعالمية
شكر خاص للإدارة لدعم الفكرة ...

 

ahmedchaouch

نجم المنتدى
إنضم
12 أوت 2008
المشاركات
12.828
مستوى التفاعل
32.433
موضوع مثبت و مفتوح للجميع للنقاش الإجابي على أمل إيجاد حلول لإيقاف هذه الظاهرة الخطيرة
 

alpatcino

نجم المنتدى
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
4.257
مستوى التفاعل
8.708
سلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكراً لك أخي على هذا الطرح الجيد و الهام و نحن في أمس الحاجة إليه خاصة مع تفشي ظاهرة العنف في ملاعبنا لسائل أن يسأل ماهو سببا العنف أكيد أن الأسباب عديدة و متعددة و لعاقل أن يسأل ايظاً ألا يمكننا تجنب العنف ؟ ألم نرى عواقبه الوخيمة ؟ ألم نستخلص العبرة ؟ هل يعجب حال ملاعبنا خالية ؟ اسئلة عديدة
أعتقد أنه ان الأوان لتفادي ذلك و اتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى كل عشاق الكورة

مع الشكر
 

CPU4W

عضو مميز
إنضم
19 جانفي 2009
المشاركات
680
مستوى التفاعل
965
منتديات تونيزيـا سات من احسن منتديات
(ممكن ان نقوم بصفح على الفيسبوك مثل هذي وكل من لديه فيس بوك يضع جام ونبدء من الان )
و هذ هو الربط
*************
 

ahmedchaouch

نجم المنتدى
إنضم
12 أوت 2008
المشاركات
12.828
مستوى التفاعل
32.433
منتديات تونيزيـا سات من احسن منتديات
(ممكن ان نقوم بصفح على الفيسبوك مثل هذي وكل من لديه فيس بوك يضع جام ونبدء من الان )
و هذ هو الربط
ستكون هناك قريبا صفحة خاصة بمنتدى الأخبار الرياضية قريبا على الفايسبوك و بالنسبة للنقاش في الموضوع فيكون هنا..و شكرا
 

wael her

مراقب سابق
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
10.483
مستوى التفاعل
22.507
تشهد بلادنا منعرجا خطيرا في مجال الرياضات الجماعية وخاصة في كورة القدم واليد ويتمثل في تنامي ظاهرة العنف فقد تعززت بشكل كبير بعد الثورة وأصبحت تمتد حتى خارج الملاعب والأمثلة عديدة ولا تعد ويعود ذلك لعدت اسباب أهمها :

- التعصب للجمعيات وعدم قبول الهزيمة وهي نظرية خاطئة في التشجيع
- ضعف الوعي الجماهيري وغياب الجهات المؤطرة
- الرغبة في الضهور والتعبير بهذه الطريقة
- الفراغ الذي يعاني منه الشباب بسبب المشاكل الإجتماعية والإقتصادية
- الإعلام الرياضي
- علاقة الأمن بالمواطن وهنا نحب نعمل وقفة صغيرة ونعطيكم مثال
بحكم إنتمائي لجهة لها فريق ينشط في الرابطة الــ2 حضرت في عدة مقابلات كان الشغب والعنف مسيطر على المقابلات ووصل الأمر لإلغاء مقابلات الفريق وعند إصرار الجمعية على اللعب قرر الجهاز الأمني في المنطقة عدم حضور الأعوان في الملعب والإبتعاد إحتجاجا وتجنب المسؤولية
والغريب أن كل امقابلات الآن تدور في كنف الروح الرياضية ومنغير مشاكل
- الإحتراف بمفهومه التونسي

طرق وأساليب الحد من هذه الظاهرة
- وسائل الإعلام : هذا الجهاز ينجم يلعب دور كبير في الحد من هذه الظاهرة لأنه يستقطب جانبا كبيرا من الجماهير وينجم يأثر عليهم بالتوعية وإظهار مخاطر العنف ونتائجه كما يتجنب الدخول في تقييم الحكام بعد المقابلات للدور الكبير الذي تأثره هذه الفقرة في الإعتداءات على الحكام ...

- الأندية والمسؤولين : نظيم نشاطات تحسيسية لفائدة أنصار الفرق الرياضية ووضع إطار تنظيم يسمح بتأطير هواة الكرة ويساهم في توقيف إنتشار هذه الظاهرة التي تسيء إلى الفرق و الرياضة الوطنية بشكل عام , الإبتعاد عن التصريحات التي من شأنها أن تعكر الأجواء بين الفرق والجماهير فيما بينها ....

- الجامعات التونسية لهذه الرياضات الجماعية + سلطة الإشراف :
يجب أن تلعب دور كبير في التحسيس بهذه الضاهرة ومخاطرها بإنجاز قوانين داخلية خاصة بالملاعب , وضع لائحة المحظورات بالصور أمام أبواب الملاعب(من جماهير ثبتت ممارستهم للعنف + منع كل الأدوات التي يمكن أن تكونة خطرة ) , تخصيص جائزة أحسن جمهور وأحسن مسير وأحسن لاعب يتمتع البروح الرياضية ...

- الجهاز الأمني : إنشاء خلة أمن متخصصة في عنف الملاعب , الإبتعاد عن إستعمال القوة إلا في الحالات الطارئة ...

في الأخير أرجو أن
لا يذهب هذا الموضوع كأدراج الرياح وأن يشارك فيه الكل من أعضاء و مشرفين وإداريين
 

superviseur

كبار الشخصيات
إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
11.942
مستوى التفاعل
36.038
شعاره" لا تقتلوا الرياضة"

غدا الملتقى الوطني لمقاومة العنف في الملاعب

1330677797_DHIAB-111.jpg


في اطار البحث عن حلول عاجلة من شأنها أن تساهم بصورة فعالة في القضاء على "غول" العنف في ملاعبنا، تحتضن دار الجامعات غدا (السبت) الملتقى الوطني لمقاومة العنف.

هذا الملتقى الذي وضع تحت شعار "لا تقتلوا الرياضة" سيفتتح في التاسعة صباحا بكلمتين الاولى لوزير الشباب والرياضة طارق ذياب والثانية يلقيها وزير الداخلية علي العريض.


وفي سبيل توفير اكبر رصيد من الضمانات لتحقيق الاهداف المرسومة الكفيلة بفتح آفاق رحبة للتصدي لظاهرة العنف بكل اشكالها ،يتضمن الملتقى علاوة على شريط وثائقي ،برنامجا ثريا بالمداخلات تتمحور حول مظاهر العنف واسبابه ،ثم مواقف الاندية منه (من وجهة نظر رئيس النادي البنزرتي مهدي بن غربية ورئيس اولمبيك الكاف رياض المولهي)اضافة الى الحلول المقترحة سواء منها القانونية في مداخلة للزميل الاستاذ فتحي المولدي او الرياضية لممثل عن وزارة الشباب والرياضة.

وقبل اختتام الملتقى بمداخلة لممثل عن وزير العدل سيفتح باب النقاش والاستماع الى المقترحات .

والامل كل الامل ان يتمخض الملتقى عن خطوة عملية ملموسة لا مجرد توصيات عابرة تبقى في نهاية الامر حبرا على ورق.


 

roi89

نجم المنتدى
إنضم
15 أوت 2008
المشاركات
2.162
مستوى التفاعل
4.532
انشالله العقلية السائدة تتبدل متع هذا ساحلي وهاذاك مكشخ كلنا ولاد تونس فالأخر. العقلية الرياضية لازم تتأصل عندنا ونفهموها مثال بسيط في إسبانيا أو انجلترا لجمهور يجي يعمل جو لافمة حواجز ولا كلاب ولا شي وزيد عايلات تجي تعمل جو كن عندنا تسمع كان بوك وأمك علاه هذا لكل ، الملاعبية تربح فلوس وبعد المباراة كلها تسلم على بعضها والسلام واحنا نعملوا حرب وتكسير شوية عقل وربي يهدينا ناس لكل. :satelite:


drapeau.gif
 

chahouna

عضو مميز
إنضم
12 أكتوبر 2011
المشاركات
701
مستوى التفاعل
1.233
1560.imgcache.gif


عندما تفاقمت ظاهرة العنف في الملاعب خلال الموسم الماضي وأكدت الأرقام بأنها تجاوزت 807 حالات وأصبحت هذه الظاهرة بصدد الانزلاق نحو وضع موجع ومفزع ارتأت الجمعية الوطنية لصيانة الروح الرياضية أن تتصدى بكل جرأة لهذه الظاهرة الخطيرة فقامت بدراسة الوضع وتوصلت إلى إيجاد مجموعة من الحلول والمقترحات وتمكنت كذلك من تأمين الطرف الذي سيكفل بتمويل هذا البرنامج ولكن وفي ظروف غامضة لم يتردد الرئيس السابق للجنة الوطنية الأولمبية التونسية سليم شيبوب في «السطو» عليه ونسبه إلى اللجنة الأولمبية حتى يتسنى له تنفيذه والتشدق به باعتباره يجسد أحد أبرز الأهداف النبيلة التي تتطلع إليها الرياضة التونسية.
تفاصيل هذه الحكاية نقلها لنا السيد العياشي بن محمد أحد أعضاء الجمعية الوطنية لصيانة الروح الرياضية حيث قال: «بذلنا مجهودات جبارة وفي وقت قياسي تمكنا من تحديد الخطوط الكبرى للبرنامج الذي سيمكننا من مواجهة شبح العنف في الملاعب وبما أننا اصطدمنا بحاجز التمويل فإنني تحدثت إلى السيد حمادي بوصبيع الذي تكفل بهذا الجانب وأمّن لنا مبلغا ماليا قدره 100 ألف دينار لكن في المقابل سارع سليم شيبوب بالحصول على نسخة من الملف الذي يتضمن برنامجنا بالكامل وقام بتنفيذ جانب كبير من المقترحات الواردة في ثناياه مثل الومضات الإشهارية التلفزية ومسابقة الموزع الصوتي... وهو ما جعل الجمعية لا تخسر برنامجها وأفكارها فحسب بل وحتى إشعاعها بعد أن حكم عليها هذا الشخص بالتغييب والإقصاء وبقي نشاطنا بذلك محدودا خاصة أن وزارة الإشراف اكتفت بتخصيص دعم مالي سنوي لا يتجاوز 5 الاف دينار... ومع ذلك فإننا نحاول التغلب على هذه الأوضاع بل وبدأنا نستعد بصفة جدية لإنجاح الجولة الثانية إيابا التي سندرجها تحت شعار «الثورة وحدتنا فمتى توحدنا الرياضة» وذلك بعد أن كنا ساهمنا أيضا في إنجاح مقابلة النادي الإفريقي والجيش الرواندي في مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية».


http://www.alchourouk.com


27363310.jpg


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى