• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مهرجان الخليج السينمائى الخامس يعلن المجموعة الأولى

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.435
مهرجان الخليج السينمائى الخامس يعلن المجموعة الأولى من الأفلام المشاركة

613291



أعلن مهرجان الخليج السينمائى، الحدث السنوى الذى يحتفى بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة فى منطقة الخليج العربى، والذى يُقام تحت رعاية الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبى للثقافة والفنون" (دبى للثقافة)، عن المجموعة الأولى من الأفلام التى تأكَّدت مشاركتها فى دورته الخامسة، التى ستُنظّم خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 إبريل المقبل، فى "دبى فيستفال سيتي".
ومن بين هذه الأفلام، "قلب أحمر"، وهو قصة حبّ كردية مؤثرة، حول عاشقين فى سن المراهقة، وكيف يتحديان المصاعب كى ينتصرا لحبهما. وفيلم "أمل" للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم، وهو فيلم حائز على الجوائز، ويحكى عن جذب الإمارات العربية المتّحدة للوافدين والمغتربين الذين يقصدونها للعمل، والدوافع التى تبقيهم فى الدولة، ويشارك أيضاً فيلم "حلبجة: الأطفال المفقودون"، وهو وثائقى عراقى مؤثر للمخرج أكرم حدّو.
وتشكّل الأفلام الثلاثة، إضافة إلى الوثائقى الموسيقى العالمى "صمتاً: كل الطرق تؤدى إلى الموسيقى" للمخرج حيدر رشيد، لمحةً أولى عن الأفلام المشاركة فى المسابقة الخليجية الرسمية للأفلام الطويلة، التى تُقام إلى جانبها مسابقة الطلبة، ومسابقة رسمية دولية للأفلام القصيرة، وعدد من البرامج خارج إطار المسابقات الرسمية.
وتشهد طلبات المشاركة فى المهرجان نمواً متزايداً مع اقتراب الموعد النهائى للتسجيل فى 29 فبراير، ويُشار إلى أن عروض المهرجان كافة ستكون متاحة بالمجان للجمهور الحاضر.
يُعتبر فيلم "قلب أحمر"، وهو إنتاج نرويجي/ كردى عراقى مشترك، أول فيلم روائى طويل للمخرج "هلكوت مصطفى" الذى وُلد فى كردستان. يروى الفيلم، الذى تمّ تصوير مشاهده الرائعة على خلفية سلاسل الجبال الكردية، قصة "شيرين" التى تكتشف خطة والدها الأرمل مقايضتها مقابل زواجه من إحدى النساء، فتهرب إلى المدينة مع حبيبها "سوران" الذى يتمّ اعتقاله. تمسى "شيرين" وحيدة فى المدينة الكبيرة، حيث ينظر إليها الجميع على أنها فريسة سهلة.
يذكر أن الفيلم سيكون فى عرضه للمرة الأولى فى الإمارات العربية المتّحدة، خلال مشاركته فى المهرجان.
وكان فيلم "أمل" للمخرجة الغانم قد حاز الجائزة الأولى فى مسابقة "المهر الإماراتي" خلال مهرجان دبى السينمائى الدولى 2011، وهو يوثّق حياة أمل حويجة التى تترك بلدها؛ سوريا، لتأتى إلى الإمارات مستجيبة لعقد عمل مدته سنة، وكمعظم المغتربين تواجه إغراء البقاء لمدة أطول وأطول، رغم قناعتها التامة بضرورة العودة.
أما "حلبجة: الأطفال المفقودون"، الإنتاج الألماني/ العراقي/ السورى المشترك، فهو الفيلم الحائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى فئة الأفلام الوثائقية من مسابقة "المهر العربي" ضمن فعاليات مهرجان دبى السينمائى الدولى 2011. وتدور أحداث الفيلم حول "علي" الذى يعود من إيران، بعد 21 سنة من قصف حلبجة بالغاز الكيميائى عام 1988، لمدينته ليبحث عن عائلته بين خمس عائلات تتمنى أن يكون هو الابن المفقود.
ويرتقى "صمتاً: كل الطرق تؤدى إلى الموسيقى" بالموسيقى إلى حدود لم يسبق لفيلم قبله أن عالجها، ليجمع ما بين الموسيقية الصقليّة والعربية وموسيقا الجاز، والموسيقى العالمية، فى فيلم وثائقى موسيقى لا يعترف بالحدود أو القيود. وكان قد عُرض هذا الفيلم فى برنامج "إيقاع وأفلام" ضمن فعاليات مهرجان دبى السينمائى الدولى 2011 فى عرض فى الهواء الطلق تبعه عرض موسيقى حى ومباشر. وقد نال هذا الفيلم ردود فعل إيجابية وحصد استحسان الحضور.
وتستقبل المسابقة الرسمية الخليجية مشاركات المخرجين الآتين من منطقة الخليج، بما فيها الإمارات العربية المتّحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وسلطنة عُمان، وقطر، واليمن، والعراق، فضلاً عن المخرجين من جنسيات أخرى والذين يتحدثون فى أفلامهم عن المنطقة. أما المسابقة الرسمية الخليجية للطلبة فهى مفتوحة لمشاركة الأعمال التى أنتجها أو أخرجها طلبة من المنطقة خلال دراستهم الأكاديمية، أو كجزء من مشروع جامعي.
ويمكن للمشاركات فى المسابقة الرسمية الخليجية أن تدخل فى منافسات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، أما الطلبة فيتنافسون فى فئة الأفلام القصيرة فقط، وكذلك المسابقة الرسمية الدولية مفتوحة للأفلام القصيرة. وسينال الفائزون جوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى ما يزيد عن نصف مليون درهم.
وينظّم المهرجان أيضاً عدداً من البرامج المتنوعة خارج إطار المسابقة الرسمية، بما فى ذلك: برنامج لعروض سينما الأطفال، وجلسات تعليمية يديرها خبراء وأساتذة السينما، وأمسيات نقاشية حول القطاع، وغيرها من الفعاليات والأنشطة الخاصة.
تُقام الدورة الخامسة لمهرجان الخليج السينمائي، للعام 2012، فى فندقى "إنتركونتيننتال"، و"كراون بلازا"،
اليوم السابع
 
أعلى