• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

البحرين يجب ان تلغي المحاكمات المتعلقة بالاحتجاجات

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.436
هيومن رايتس وتش: البحرين يجب ان تلغي المحاكمات المتعلقة بالاحتجاجات
كلمة تونس : 29 - 02 - 2012


قالت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الثلاثاء إن على البحرين أن تسقط قضايا ضد أطباء وزعماء حركة احتجاج العام الماضي بسبب محاكمات جائرة ذات دوافع سياسية وطالبت الدول الغربية بتعليق المبيعات العسكرية للبحرين.
وقالت المنظمة ومقرها نيويورك إن المحاكمات التي تنظرها حاليا محاكم مدنية هي محاكمات معيبة مثلما كان الأمر عندما بدأت أمام محاكم عسكرية العام الماضي بعد أن فرضت مملكة البحرين الاحكام العرفية لسحق احتجاجات تطالب بالديمقراطية قادتها الاغلبية الشيعية. وقالت الحكومة في اكتوبر تشرين الاول ان جميع القضايا العسكرية - التي اثارت انتقادات دولية وسط مزاعم بالتعذيب - ستحال إلى محاكم عادية.
وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الاوسط في هيومن رايتس "المحاكمات غير العادلة على الاطلاق كانت عنصرا جوهريا في حملة البحرين على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية.
" وأضاف "يجب على الحكومة ان تصحح مئات الادانات غير العادلة التي صدرت العام الماضي وذلك من خلال اسقاط القضايا ضد اي شخص أدين في تهم ذات دوافع سياسية وايضا من خلال تبني اجراءات فعالة لانهاء التعذيب في اماكن الاحتجاز."
ويشير التقرير الذي يحمل عنوان "لا عدالة في البحرين: محاكمات غير عادلة امام محاكم عسكرية ومدنية" إلى قضيتين كبيرتين الاولى تتعلق بعشرين طبيبا ادينوا في اتهامات تشمل التحريض على الاطاحة بنظام الحكم ومحاولة احتلال مستشفى والاخرى تتعلق بسجن 14 ناشطا سياسيا وحقوقيا لتزعمهم الاحتجاجات.
ومن بين هؤلاء السجناء الاربعة عشر الناشط عبد الله الخواجة الذي يحمل الجنسية الدنمركية والمضرب عن الطعام منذ اكثر من اسبوعين.
وتقول الحكومة انها تجري اصلاحات على الشرطة والاجراءات القضائية استجابة لتوصيات وردت في تقرير لمجموعة من الخبراء القانونيين الدوليين في نوفمبر تشرين الثاني اكتشفت استخدام عمليات تعذيب ممنهجة خلال فرض الاحكام العرفية. وتوفي اربعة اشخاص خلال احتجازهم لدى الشرطة من بين 35 شخصا لاقوا حتفهم خلال الاضطرابات.
وقالت الحكومة اليوم الثلاثاء انه تم تشكيل وحدة تحقيق خاصة لتحديد "مسؤولية الوقائع الناشئة عن احداث عام 2011" وتعيين مستشار مستقل للتحقيق في الادعاءات ضد الشرطة.
وتقول احزاب المعارضة انه يجب محاكمة المسؤولين الكبار الذين تثبت مسؤوليتهم عن ارتكاب انتهاكات. ولم يتسن الحصول على تعليق من المسؤولين البحرينيين عن تقرير منظمة هيومن رايتس.
وقالت المنظمة ايضا ان على الدول الغربية ان تعلق جميع مبيعات الاسلحة والمبيعات المتعلقة الامن وجميع المساعدات للبحرين إلى ان تعالج الحكومة بالكامل تلك المخالفات.
وانتقدت الولايات المتحدة التي يرابط اسطولها الخامس في البحرين وبريطانيا القوة الاستعمارية السابقة حكومة المنامة بسبب اسلوب تعاملها مع الاحتجاجات التي جاءت في اعقاب ثورتين في مصر وتونس لكنهما وقفتا بجانب العائلة الحاكمة.
وارسلت واشنطن إلى البحرين كمية صغيرة من العتاد الامني لكنها اوقفت مبيعات اخرى انتظارا لاجراء اصلاحات.
وحصلت شرطة مكافحة الشغب هذا الشهر على عربات مدرعة جديدة في اطار جهود كبيرة لمحاصرة المحتجين في قراهم ومنع تشكيل تجمعات حاشدة خطيرة في ذكرى الانتفاضة الذي واكبت يوم 14 فبراير شباط.
وتتجدد الاشتباكات بين الشبان وشرطة مكافحة الشغب يوميا في المناطق الشيعية.
المصدر:رويترز
راديو كلمة يعبر عن تضامنه مع ثورة البحرين
 

lebeauroi

كبار الشخصيات
إنضم
12 فيفري 2010
المشاركات
36.070
مستوى التفاعل
62.561
ملك البحرين: ثورة البحرين تهدف لإبعادنا عن قضيتنا الرئيسية، فلسطين!!!!!
 

samsoum72

نجم المنتدى
إنضم
13 أكتوبر 2011
المشاركات
8.746
مستوى التفاعل
12.524
:besmellah2:

البحرين تنفي عن نفسها تهمة معاداة الانترنت

r

(رويترز) - رفضت البحرين يوم الاربعاء تقريرا جديدا لمنظمة مراسلين بلا حدود الدولية التي تراقب وسائل الاعلام وصفت فيه المملكة بانها عدوة الانترنت بعد ان قمعت انتفاضة مطالبة بالديمقراطية العام الماضي.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها في تقرير نشر هذا الاسبوع "البحرين مثال نموذجي على حملات القمع الناجحة من خلال تعتيم اعلامي يتحقق عبر ترسانة مذهلة من الاجراءات القمعية."

وتحدث التقرير عن استبعاد وسائل اعلام اجنبية والتحرش بمدافعين عن حقوق الإنسان واعتقال مدونين ونشطي الانترنت وشن حملات لتشويه سمعة نشطين يدافعون عن حرية التعبير وتعطيل الاتصالات بعد اندلاع الاحتجاجات الحاشدة لاول مرة في فبراير شباط من العام الماضي.

وقال التقرير إن البحرين ابطأت الانترنت وزادت من عمليات المراقبة خلال الانتفاضة التي قمعت بالقوة بعد شهر واحد في مارس اذار عام 2011 .

وذكرت منظمة مراسلين بلا حدود ان البحرين تراجعت في مؤشر الصحافة الحرة الى المركز 173 الذي لا يفصله سوى سبع درجات عن اريتريا المنتهك الاول لحرية الصحافة.

وفي ردها قالت حكومة البحرين انها في غمار عملية لتحسين مستويات الاعلام بما يتفق مع توصيات لجنة من الخبراء الدوليين انتقدت السياسة الاعلامية للمملكة في تقرير عنيف في نوفمبر تشرين الثاني.

وخطأ بيان الحكومة المنظمة لعدم اشارتها الى قرار البحرين تشكيل اللجنة التي اطلق عليها اسم اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وقالت هيئة شؤون الاعلام بالبحرين ان حكومة البحرين تظل ملتزمة بالوفاء بمعايير الاعلام الدولية وتعمل جاهدة لتحسين المناخ الاعلامي المحلي لكنها اشارت الى ان الاصلاح هو عملية وليس حدثا.

وعبرت عن املها في ان تتابع منظمة مراسلين بلا حدود هذه العملية عن كثب وتتعامل مع الهيئة لضمان ان تعكس التقارير المستقبلية صورة أدق للمناخ الاعلامي في البحرين.

وأوصت اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق بأن تسمح حكومة البحرين للمعارضة بالظهور في وسائل الاعلام الحكومية.

ورغم ذلك لم يغط التلفزيون البحريني عددا من الاحتجاجات والمسيرات الكبيرة التي أجازتها وزارة الداخلية بما في ذلك احتجاجات الجمعة الماضية التي كانت الاكبر منذ بدء الاضطرابات. كما تغطي وسائل اعلام عربية كبرى تهيمن عليها دول خليجية تلك الاحتجاجات بشكل محدود للغاية.

وشارك في احتجاجات الجمعة عشرات الالاف من البحرينيين مطالبين باصلاحات ديمقراطية.

 

ezelle

عضو
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
16.208
مستوى التفاعل
18.538
نفاق و غطرسة ملوك وامراء فاسدين قامعين حريات شعوبكم الكراسي لن تدوم لكم
 
أعلى