• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تنحي رئيس محكمة مصرية تنظر قضية نشطاء بينهم 19 أمريكيا

olfa_008

عضو فعال
إنضم
6 جانفي 2010
المشاركات
304
مستوى التفاعل
802
تنحي رئيس محكمة مصرية تنظر قضية نشطاء بينهم 19 أمريكيا​


القاهرة- (رويترز): قال رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المعز إبراهيم الثلاثاء إن رئيس محكمة مصرية تنظر تهما موجهة لنشطاء يعملون بمنظمات غير حكومية مؤيدة للديمقراطية بينهم 19 أمريكيا تنحى عن نظر القضية.
وقال لرويترز إن المستشار محمد شكري رئيس محكمة جنايات القاهرة التي تنظر ما يعرف إعلاميا بقضية التمويل الأجنبي "قال في طلب تنحيه إنه يستشعر الحرج (إذا نظر القضية)".

وأضاف أن شكري لم يذكر سبب استشعاره الحرج.
وقال إبراهيم إن محكمة استئناف القاهرة ستحدد دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة لنظر القضية المؤجلة إلى جلسة 26 ابريل نيسان.

وأضاف أن محكمة استئناف القاهرة ستحدد أيضا تاريخا جديدا لنظر القضية.

واتهمت مصر منظمات مقرها في الولايات المتحدة بالعمل دون ترخيص وبالعمل في قضايا سياسية بعيدة عن نشاط المنظمات غير الحكومية. كما اتهم المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني وفريدوم هاوس والمعهد الدولي للصحفيين وكلها منظمات أمريكية بتلقي تمويل أجنبي دون موافقة من الحكومة المصرية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة بدأت نظر القضية المتهم فيها 43 ناشطا مصريا وأجنبيا اجمالا يوم الأحد.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الثلاثاء إن الولايات المتحدة ومصر تمضيان نحو حل أزمة منظمات المجتمع المدني التي تحصل على تمويل من الولايات المتحدة وهي الأزمة التي ألقت بظلالها على علاقات واشنطن مع القاهرة.

وقالت كلينتون أمام لجنة بمجلس الشيوخ "أجرينا كثيرا من المحادثات الشاقة وأعتقد أننا نتحرك باتجاه التوصل إلى حل".

وأضافت أنها لا ترغب في مناقشة التفاصيل بينما لا تزال المحادثات مستمرة.

وحذر مسؤولون أمريكيون من أن القضية تعرض للخطر المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر التي يبلغ حجمها 1.3 مليار دولار.

وكانت السلطات المصرية داهمت مكاتب عدد من منظمات المجتمع المدني في ديسمبر كانون الأول وحظرت سفر عدد من العاملين بها بينهم أمريكيون أحدهم سام لحود نجل وزير النقل الأمريكي. ولجأ عدد من المتهمين الأمريكيين إلى سفارة بلادهم في القاهرة.

ولم يحضر المتهمون الأجانب بداية نظر القضية يوم الأحد بينما حضر المتهمون المصريون وعددهم 14 متهما.​
 

olfa_008

عضو فعال
إنضم
6 جانفي 2010
المشاركات
304
مستوى التفاعل
802
رويترز . مصادر قضائية . مصر قررت رفع حظر سفر نشطاء أمريكيين قيد المحاكمة في خطوة من المرجح ان تنزع فتيل أزمة في العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر.وجاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة من تنحى هيئة المحكمة بالكامل عن نظر قضية التمويل الأجنبي للمنظمات لاستشعارها الحرج نتيجة تلقيها أوامر عليا برفع أسماء النشطاء الأمريكيين من قوائم الممنوعين من السفر.
 

sana05

عضو نشيط
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
192
مستوى التفاعل
411
( مصر قررت رفع حظر سفر نشطاء أمريكيين قيد المحاكمة) الفاهم يفهم يا جماعة سقيكم ليكم بمعنى انتهزوا الفرصة وغادروا البلاد لحفظ ماء الوجه والدليل تنحي القاضي المشرف على الفضية مسكينة الامة العربية كلما غاب خائن برز اللف خائن
 

samsoum72

نجم المنتدى
إنضم
13 أكتوبر 2011
المشاركات
8.746
مستوى التفاعل
12.524
الحكومة الأمريكية: دفعنا لمصر كفالة إطلاق النشطاء لأننا نمول الترويج للديمقراطية

120302014636_egypt_ngo_304x171_ap.jpg

كشفت الحكومة الأمريكية أنها هى التي دفعت الكفالة للإفراج عن نشطاء أمريكيين متهمين بمخالفة قانون العمل في المنظمات الحكومية في مصر. وأعلنت أن السبب هو أنها هى التي تمول أنشطة الترويج للديمقراطية التي تنفذها هذه المنظمات.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن الحكومة الأمريكية تتحمل في النهاية هذه الكفالة.
وكانت السلطات المصرية قد اتهمت النشطاء، ومن بينهم ابن راي لحود وزير النقل الامريكي، بالعمل لدى منظمات تتلقى تمويلا أجنبيا غير قانوني ومنعتهم من السفر إلى خارج البلاد.
وأدت القضية إلى توتر حاد في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بلغت حد التهديد بوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر البالغة قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا.
ووصف هذا الخلاف بأنه الأشد في العلاقات بين البلدين منذ عقود.
وكان حظر السفر المفروض على النشطاء الأمريكيين قد رفع بقرارمن قاضي مصري الاسبوع الماضي.
جدل سياسي ساخن
وقالت الخارجية الأمريكية الجمعة إن 13 موظفا أجنبيا بينهم ستة أمريكيين غادروا مصر على متن طائرة خاصة.
وحددت الكفالة التي دفعت للافراج عن المواطنين الأمريكيين بنحو 330 ألف دولار للفرد الواحد.
ولايزال قرار رفع حظر السفر يثير جدلا سياسيا ساخنا في مصر بلغ حد توجيه اتهامات للسلطة التنفيذية في مصر بالتدخل في شؤون القضاء بهدف الإفراج عن النشطاء المتهمين.
وقالت جماعة الأخوان المسلمين، التي تسيطر على مايقرب من نصف مقاعد مجلس الشعب المصري إن هناك" تدخلا واضحا" في شؤون مصر الداخلية وفي أعمال القضاء المصري.
وقال محمد غزلان، المتحدث باسم الجماعة الجمعة، إنه يعتقد بأن الولايات المتحدة ضغطت على المجلس العسكري الحاكم في مصر لإعادة الأمريكيين إلى الولايات المتحدة قبل أن يأخذ المسار القضائي مجراه.
وفي تصريحات صحفية قال غزلان" النظام السابق كان خادما للولايات المتحدة. وحتى الآن لم يدرك المجلس العسكري أن هناك ثورة ويستمر في نفس سياسات الانصياع لواشنطن".
ترويج للديمقراطية
منظمة المعهد الجمهوري الدولي إن لحود وثلاثة نشطين آخرين من المعهد الجمهوري الدولي وصلوا الى الولايات المتحدة مساء الجمعة.
وكانت النيابة المصرية قد وجهت اتهامات إلى 43 عاملا مصريا وأجنبيا، بينهم 16 أمريكيا كان منهم سبعة في مصر خضعوا لحظر السفر. لكنهم لم يكونوا رهن الاحتجاز.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين ان أحد السبعة فضل البقاء في مصر.
غير أن واشنطن رفضت الكشف عن أسماء النشطاء الذين يعمل بعضهم لدى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، وهما منظمتان غير حكوميتين تمولهما الولايات المتحدة وتروجان للديمقراطية في الخارج.
وقالت نولاند إن أموال الكفالة تحملتها في الاساس الحكومة الامريكية وان حكومة الرئيس باراك أوباما وافقت على التعامل مع المصروفات القانونية المرتبطة بالواقعة "كجزء من الانشطة التي تمولها الحكومة الأمريكية".
واضافت "دفعت المنظمات غير الحكومية الكفالة من أموال حصلت عليها من الحكومة الامريكية. وافقنا على هذا لأن الوضع نشأ في سياق عمل الترويج للديمقراطية الذي كانوا يؤدونه والذي مولناه ودعمناه."
وقالت نولاند إن قرار العودة إلى مصر لمواجهة التهم متروك للمواطنين الأمريكيين.

 

samsoum72

نجم المنتدى
إنضم
13 أكتوبر 2011
المشاركات
8.746
مستوى التفاعل
12.524
المجلس العسكري في مصر فاسد و ما هو إلا إمتداد لحكم مبارك.
كان الله في عوننا و عون أشقائنا في مصر
 
أعلى