• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الامم المتحدة تدعم ارتداء الحجاب في مباريات كرة القدم

The epic

عضو
إنضم
10 جانفي 2012
المشاركات
50
مستوى التفاعل
92
انضمت الامم المتحدة الى الحملة الداعية لرفع الحظر عن الحجاب في كرة القدم وذلك قبل أربعة أيام من مراجعة المشرعين للقرار.
وبعث ويلفريد ليمكه المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة لدعم الرياضة من أجل التطور والسلام برسالة الى سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اعرب فيها عن الدعم لحقوق ارتداء اللاعبات غطاء رأس آمن ينفصل عند جذبه.
وعبر ليمكه عن امله في أن 'يتم حل المسألة بطريقة تحمل قدرا من الاحترام لقوانين اللعبة الى جانب الاعتبارات الثقافية مع السماح لكافة السيدات بممارسة كرة القدم بدون تمييز'.
وقال 'هذا سيبعث برسالة تفيد بأن كل لاعبة بدءا من مستوى الصفوة وحتى مراحل الناشئين تمتلك الحرية لتقرر ما اذا كانت لديها الرغبة أو لا في ارتداء تلك القطعة من الملابس اثناء وجودها في الملعب'.
وتابع 'هذا سيعطي فرصة للرياضيات المتميزات للتأكيد على أن ارتداء غطاء الرأس ليس عقبة في طريق التميز في الحياة والرياضة، كما انه سيسهم في التصدي للصور النمطية الخاصة بالنوع كما سيحدث تغييرا في طرق التفكير'.
وبينما تسمح العاب اولمبية مثل الرغبي والتايكوندو للاعبات المسلمات بارتداء غطاء للرأس اثناء المنافسات تعارض كرة القدم هذا الامر لاسباب تتعلق بالسلامة.
وفي العام الماضي منع فريق كرة القدم النسائية الايراني من خوض مباراته في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لاولمبياد لندن 2012 ضد الاردن لرفض اللاعبات خلع الحجاب قبل انطلاق المباراة.
وعوقبت ايران التي تصدرت مجموعتها في الجولة الاولى من التصفيات بدون هزيمة باعتبارها خاسرة في المباراة أمام الاردن 3- صفر مما تسبب في تبخر احلامها في التأهل الى الاولمبياد.
وستتم مراجعة القرار من قبل المجلس الدولي لكرة القدم والذي سيجتمع في انجلترا يوم السبت المقبل.
وتأسس المجلس الدولي لكرة القدم في 1886 وهو أعلى جهة مسؤولة عن وضع لوائح اللعبة ويتألف من أربعة أعضاء من الفيفا وأربعة أعضاء من الاتحادات البريطانية.
وسيقدم الأمير الاردني علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا عرضا حول الحجاب في عالم كرة القدم خلال اجتماع المجلس الدولي ومن المنتظر أن يطلب من الاتحاد السماح للاعبات باستخدام حجاب خاص من تصميم هولندي يراعي سلامتهن حيث ينفصل عند جذبه.

المصدر: القدس العربي http://alquds.co.uk/index.asp?fname=today\29z492.htm&arc=data\2012\02\02-29\29z492.htm
 
أعلى