فضل أنجازات النساء العربيات في عام 2007.....

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏1 مارس 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      01-03-2008 11:00
    :besmellah1:.
    هناك العديد من النماذج النسائية العربية اللاتي برزن في عام 2007 من خلال انجازاتهن ونشاطاتهن في مجالات متنوعة. تناولتها وسائل الإعلام المرئية والمقروءة. فقد أحصيت أكثر من 100 شخصية نسائية عربية لهذا العام مقارنة بقائمة العام الماضي التي ضمت 17 شخصية نسائية فقط. جميعهن قدمن انجازا معينا خلال هذا العام إلا انه من الصعب حصرهن في تحقيق واحد أو حتى أكثر من واحد.
    إضافة إلى أن عدم توفر معلومات كافية عن بعض الشخصيات حال دون إدراجهن في التحقيق. لذلك اختيرى من كل بلد عربي بعض الشخصيات من النساء اللاتي لعبن أدوارا مهمة على الساحة الدولية والعربية أو من النساء الأكثر تأثيرا ونفوذا. تستعرض هنا 43 شخصية نسائية كان لها حضور مميز عام 2007:

    من السعودية

    سوزان باعقيل: أول مصورة محترفة تنضم الى رويترز
    انضمت المصورة السعودية سوزان باعقيل الى فريق مصوري وكالة رويترز للانباء .باعقيل التي تعتبر اول مصورة محترفة سعودية درست فن التصوير في كلية ميامي في ولاية فلوريدا الاميركية وتخرجت عام 1983، وحصلت على اكثر من 16 جائزة في فن التصوير الفوتوغرافي وفن البورتريت. اقامت نحو 17 معرضا داخل المملكة وخارجها وحازت على جوائز عدة منها درع الأمم المتحدة عام 1993، وجائزة أبها للثقافة عام 1997، وجائزة أجمل صورة على مستوى العالم العربي عام 1992.. كما تم تكريمها من قبل وزير الاعلام والثقافة السعودي اياد مدني.
    ابتسام باضريس: أول باحثة تنضم للمنظمة الاوروبية
    أول باحثة سعودية تنضم للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية، حصلت على البكالوريس في [​IMG]الفيزياء من مدينة جدة، ونالت الماجستير من الولايات المتحدة الاميركية وحاليا تتابع الدكتوراة . وبانضمامها الى المنظمة الاوروبية تساهم مع باحثين وعلماء من 43 دولة حول العالم بتجربة اطلس التي تبحث في افاق جديدة في علم الفيزياء .
    ناديا الدوسري: مشروع وطني للحفاظ على البيئة
    نالت سيدة الاعمال ناديا الدوسري التي تتولى منصب نائب رئيس مجلس ادارة شركة السيل للحديد والصلب بالمنطقة الشرقية اهتماما كبيرا من خلال مشروعها الوطني وهو المحافظة على البيئة. وتقوم فكرة المشروع على تجميع مخلفات الحديد الخردة لإعادة تصنيعها والاستفادة منها تجاريا وبيئيا. كما انها تساهم بتامين فرص عمل للشباب مع منحهم امكانية الشراكة أو التملك بعد مرور مدة محددة ووفق ضوابط وقوانين محددة.

    من الامارات

    الشيخة لبنى القاسمي: من النساء الاكثر تأثيراً في العالم
    نالت الشيخة لبنى القاسمي المرتبة 99 في قائمة فوربس لعام 2007 لاقوى 100 سيدة في العالم،. وهي أول امرأة تتولى منصبا وزاريا في "وزارة الاقتصاد" في الامارات العربية المتحدة عام 2004. منحت جائزة جائزة "ستيلا ري" من مؤسسة فواندازيون سانريتوري رييودنجو الايطالية تقديرا لمساهمتها في تطوير المجتمع الحديث لتكون أول عربية وثاني امرأة تفوز بالجائزة. كما حازت على جائزة "منريفا" الايطالية عام 2005 للتفوق في مجال الاقتصاد والسياسة والبحث العلمي وغيرها العديد من الجوائز العربية والعالمية.
    رباب التاجر: أول اماراتية في الرالي وجائزة التنمية البشرية
    شاركت رباب التاجر في الرالي لتفوز باول درع تحصل عليه اماراتية في سباقات رالي السيارات. وهي تشارك في الراليات كملاحة مسؤولة عن توجيه السائق. كما فازت بجائزة دبي للتنمية البشرية كما أسست أقسام الموارد البشرية في أكثر من شركة اقليمية. الشيخة فاطمة بنت مبارك: تكريم من الامم المتحدة
    كرمت منظمة الامم المتحدة الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الإتحاد النسائي العام ورئيسة منظمة المرأة العربية و الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات اعمال الامارات. وجاء هذا التكريم إعترافا بدورها في دعم قضايا المرأة والأسرة والطفل وتقديرا لموقفها في تمكين المرأة الإماراتية من المشاركة السياسية.. تولت قيادة العمل النسائي منذ عام 1973 من خلال تأسيس جمعية نهضة المرأة الظبيانية لتكون أول تجمع نسائي في الإمارات. كما أنشأت من خلال الجمعية الاتحاد النسائي عام 1975.
    الشيخة جواهر القاسمي: سيدة العام لجائزة الامارات
    هي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. تم اختيارها "سيدة العام" لجائزة الامارات لسيدات الاعمال لعام 2007 والتي تنظمها مجموعة دبي للجودة وشركة شل تقديرا لدورها في مجال تعزيز دور المرأة وتشجيعها على تطوير قدراتها. كما حصلت الشيخة جواهر القاسمي على الدرع التذكاري من فرع هيئة الهلال الأحمر في الشارقة.
    الشيخة ميثاء بنت محمد: جائزة اللجنة الدولية للعب النظيف
    تعتير الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد ال مكتوم أول رياضية عربية وأول لاعبة كاراتيه على مستوى العالم تحصل على هذه الجائزة الدولية للعب النظيف . كما احرزت الميدالية الذهبية في وزن 60 كيلوجراما خلال مشاركتها في الدورة العربية الحادية عشرة التي اقيمت في القاهرة. اضافة الى ميدالية ذهبية في في دورة العرب في الجزائر في فئة القتال الفردي وفضية في دورة العاب اسيا الاخيرة في الدوحة وغيرها من الانجازات.
    [​IMG]

    من البحرين

    الشيخة هيا بنت راشد ال خليفة: جائزة الابداع للعمل الاجتماعي وجائزة السلام
    حصلت على جائزة الابداع للعمل الاجتماعي من مؤسسة الفكر العربي كما حصلت على جائزة طريق السلام من قبل الفاتيكان التي تمنح للقادة وؤوساء الدول . كما تم تكريمها في مجلس الشباب العربي للتنمية في مقر الجامعة العربية في القاهرة.
    تخصصت الشيخة هيا في مجال الدراسات القانونية و اشتركت مع عدد من القانونيات في البحرين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في بث الوعي القانوني للمرآة وكانت من أوائل المطالبين بوضع قانون للأحوال الشخصية. عملت سفيرة للبحرين لدى الجمهورية الفرنسية، وهي أول امرأة عربية تتولى منصب سفير في فرنسا، واول سفيرة لمملكة البحرين، كما عملت سفيرة غير مقيمة لدى أسبانيا بلجيكا وسويسرا ومندوبا دائما لمملكة البحرين لدى اليونسكو. تم انتخابها عام 2006 رئيسة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحادية والستين وهي أول عربية ومسلمة تشغل هذا المنصب الدولي الرفيع وثالث امراة في العالم .
    منيرة بن هندي: نائبة رئيس المنظمة العربية للمعوقين
    هي عضو مجلس الشورى البحريني ونائبة رئيس المنظمة العربية للمعوقين. وتعد اول معوقة بالعالم العربي تتقلد هذا المنصب تقديرا لعطائها وتميزها الذي جعل الملك عيسى بن سلمان يصفها بـ"نفط البلد". شغلت منصب رئيس المركز البحريني للحراك الدولي الخاص بالمعوقين لـ 12 عاما وهي الان نائب الرئيس بالانتخاب منذ 8 سنوات. .اديبة وشاعرة ومصممة ازياء وناشطة سياسية.
    ضحى الزياني: أول قاضية في المحكمة الدستورية
    تم تعيين ضحى الزياني بامر ملكي كقاضية في المحكمة الدستورية لتكون اول امرأة بحرينية تشغل هذا المنصب منذ انشاء المحكمة الدستورية في العام 2002. وكانت الزياتي تشغل منصب المسجل العام في وزارة العدل قبل تبوئها لهذا المنصب. تدرجت في مناصب عدة في وزارة العدل البحرينية اضافة الى عضويتها في لجان مهنية عديدة ولها عدد من المؤلفات في القانون كما نشرت ابحاثا عدة حول المحكمة الدستورية والاحكام الاسرية وحق النساء في الانتخاب والترشيح.
    جميلة سلمان: أول نقيبة عربية للمحامين
    أصبحت أول نقيبة عربية للمحامين على مستوى الوطن العربي في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب. وقام رئيس الوزراء الاردني السابق د. معروف البخيت بتكريمها في حفل افتتاح اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد. منقول
     
    1 person likes this.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
مشكلة قشرة في الرأس ‏26 أكتوبر 2016
5 أخطاء في أناقة الرجل ترصدها المرأة عن بُعد ‏26 جويلية 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...