المرأة وزيارة المقبرة

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة X-FILES PROF, بتاريخ ‏1 مارس 2008.

  1. X-FILES PROF

    X-FILES PROF عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 فيفري 2007
    المشاركات:
    1.832
    الإعجابات المتلقاة:
    135
      01-03-2008 13:50
    بسم الله الررحمان الرحيم

    عبد الحميد رميته , الجزائر
    لمن قال بأن زيارة النساء للمقابر حرام ٌ
    نعم الاحتياطُ في الدينِ مطلوبٌ , هذا صحيحٌ , وأحيانا يلجأ الفقيهُ إلى القول بتحريم شيء معين سدا للذرائع , ومع ذلك فإنني أقولُ :أنا أذكر بالمناسبة إماما كريما عندنا في ميلة ( الجزائر) قال في يوم من الأيام في درس من الدروس المسجدية بأن زيارة المقبرة للمرأة حرامٌ ثمحرام . ذهبتُ عنده بعدَ الدرس , وكنتُ أعرفه , وهو يحترمني كثيرا والحمد لله . سألتُه " لم القولُ بأن الزيارةَ حرام ؟" . قال لي :" الزيارة جائزةبشروط قلما تتوفر أو نادرا ما تتوفر , ومنه فالأفضلُ أن نُـغـلـقَ هذا الباب أمام النساءمادام بابا يمكن أن يأتيَ منه الكثيرُ من الشرِّ " , قلت له : هذا مرفوضٌ من جهات عدةمنها :1- الأول أن سد الذرائع مصدرٌ من مصادر التشريعالإسلامي المختلف عليها وليس المتفق عليها .2- ثم إن أخذنابسد الذرائع فإن سد الذرائع هو مصدرٌ من مصادر التشريع عند فقيه من الفقهاء لا عنديوعندك أنت أخي الكريم . 3 - تحريم الحلال حرام وإباحة الحرامحرام كذلك , ولكن لأن الأصلَ في الأشياء الإباحة فإن تحريمَ الحلال أشد إثما عندالله من إباحة الحرام وفي كل شر . ومنه فالقولُ بأن أكلَ الخبز مثلا حرام هو عندالله أشدُّ إثما من القول بإباحة الكذب .4- لعن رسول اللهصلى الله عليه وسلم " زوارات القبور" , أي المبالِغات والمُكثرات من زيارة المقبرة . إذن من زارت المقبرةَ باعتدال والتزمت بشروط معينة جاز لها ذلك على الأقل عند بعضالفقهاء . 5- وإذا كانت الكثيراتُ من النساء تزرن المقبرةوترتكبن أثناء الزيارة منكرات مثل الاختلاطَ بالرجال ولطم الخدود وشق الجيوب ودعوىالجاهلية والقيل والقال و... فليس هذا عذرا شرعيا ومقبولا وصحيحا من أجل تحريمزيارة النساء للمقبرة مطلقا , وذلك لأن نساء لا يلتزمن بالشروط والضوابط الشرعيةولكن نساء أخريات – قليلات أو كثيرات - يلتزمن بها وعلى أكمل وجه بإذن الله تعالى . وأنا - بنفسي- جربتُ مرات ومرات فأخذتُ معي نساء من أهلي لزيارة المقبرةوألزمتُـهن بالزيارة كما يحبُّ الله بعيدا عن أية بدعة وعن أي حرام وتمت الزيارة علىأحسن وجه , فبأي حق إذن يقولُ القائل بأن زيارةَ المرأة للمقبرة حرامٌ مطلقا ؟! وإذا كانت الحجةُهي أن أغلبيةَ النساء لا يلتزمن بالشروط الشرعية فإنها حجة ضعيفة , وهذا منطق خاطئ وبعيد عن بساطةالإسلام وسماحته وواقعيته , وكذا عن حرصه على التيسير على الناس لا التعسير , وعلىالتبشير لا التنفير . ويمكن أن يقاس على مثال زيارة النساءللمقابر مئات الأمثلة الأخرى .
    6- ومنه فكما أن إباحة ما حرم الله أمر خطير فإن تحريمما أحل الله أمرٌ أخطر بإذن الله فلننتبه إلى ذلك .
    7- وإذن ما المطلوب من الإمام أو المدرس أو الداعية , ماالمطلوب منه قوله للناس ؟ . أنا أرى بأنه مطلوبٌ منه أن يُبلغ للناس بأن زيارةالمقبرة للنساء جائزة بشروط كذا وكذا ... فإن لم تتوفر هذه الشروط كانت الزيارةُحراما . وأما إن فرضنا بأن امرأة استغلت هذا الكلام وزارت المقبرةَ ولم تُـراع الشروطَالمطلوبة فأنا أرى - والله أعلم - بأن الذنبَ ذنبُها وليس ذنب الإمام أو الشيخ أوالأستاذ أو المُدرس أو الداعية أو العالم أو ... ومن يريد أن يخدعَ فإنما يخدعنفسَه في النهاية , وأما العالمُ فمطلوبٌ منه أن يُـبلغ شرعَ الله وأن يُوضح شروطَالجواز والحرمة والوجوب .
    سؤال : سألني سائل فقال " ما دليلك على أن زيارة النساء للمقابر جائزة ؟" .
    قلتُ :
    اختلف العلماء في زيارة النساء للمقابر.فحرمها قوموأجازها وأباحها آخرون وكرهها فريق ثالث .
    أولا : أما من حرمها فاستدل بحديث " لعن الله زوّارات القبور".
    والذين يقولون بالتحريم يقولون عادة " الراجح تحريم زيارة النساء للمقابر " , وهذا يدلّ على أن المسألةخلافية ، وأنها ليست محل إجماع .
    ثانيا : وذهب آخرون إلى أنه يجوز للنساء زيارة القبور دون الإكثارمنها بدليل نفس الحديث السابق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نهى فيه عن مطلق الزيارة وإنما نهى عن الإكثار منها والمبالغة فيها .
    يجوز للنساء زيارة المقابر وكذا يجوز لهن زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما أبي بكر وعمر .ومن الأدلة الصحيحة الثابتة على ذلك : 1- قالت أم عطية " نهينا عن اتباع الجنائزولم يُعزم علينا " , أي ولم يُؤكَّـد علينا . والحديث رواه البخاري ومسلم . وحديث أم عطية يُفيد النهي ، وهو نهي للتـنـزيه ليس إلا , كما يقول شيخ الإسلام ابنتيمية - رحمه الله-. 2- قال رسول الله عليهالصلاة والسلام " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها " , رواه الإمام مسلم . والنساء داخلات ضمناً في هذا الحديث .وهذاما فهمته عائشةُ رضي الله عنها .
    3- عائشة رضي الله عنها التي فهمت ما فهمت , هي التي " أقبلت ذات يوم من المقابر فقال لها ابن أبي مليكة : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر ، قال : فقلت لها : أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم ،كان قد نهى ثم أمر بزيارتها". رواه الحاكم ، وصححه الألباني .
    4-ولما أتىالنبي صلى الله عليه وسلم أهل البقيع فاستغفر لهم , قالت عائشة رضي الله عنها
    " قلتُكيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال : قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنينوالمسلمين ، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون " . رواه مسلم .وهذا حدثَ في آخر حياته صلى الله عليه وسلم . فها هو إذن النبي صلى الله عليه وسلم يُرشدعائشة ويُخبرها ماذا تقول إذا زارت المقابر , فلم يقُل لها " لا تفعلي", كما أنهلم يقُل لها " لعن الله زائرات القبور" .وإنما قال لها قولي " السلام ... إلخ ".قال الإمام النووي " وبالجواز قطع الجمهور" ,يعني قطع جمهور العلماء بجواز زيارة المقابر سواء كان الزائر رجلا أو امرأة, كما قال ابن حجر .
    ويمكن الاستزادة في هذا الموضوع من خلال كتاب "أحكام الجنائز وبدعها" للشيخالألباني رحمه الله .
    ثالثا : وبين من قال بالحرمة ومن قال بالجواز , هناك قول ثالث هو وسط بين القولين : كراهة زيارة النساءللقبور كراهة لا تصل إلى التحريم ، و هذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى .
    والله وحده أعلم بالصواب .
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. woodi

    woodi كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    7.444
    الإعجابات المتلقاة:
    29.075
      01-03-2008 16:36
    مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع .. خاصة و انه كثر التحريم ممن يدعون انفسهم فقهاء .. فقاربوا ان يحرموا علينا اكل الخبز و شرب الماء و لا حول و لا قوة إلا بالله .. لقد اعجبتني كلمتك : ان تحريم الحلال اشد عند الله من تحليل الحرام ( ما لم يكن حدا من حدود الله ) .... لو ان اولئك الذين تطاولو على الفتوى يقروؤون هذا , لربما كان في ذلك تذكرة لمن القى السمع و هو شهيد ...
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...