• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مذكرة تفاهم بين تونس وليبيا في مجالي التشغيل والتدريب المهني

kingsat3

عضو
إنضم
1 فيفري 2008
المشاركات
8.510
مستوى التفاعل
15.435
مذكرة تفاهم بين تونس وليبيا في مجالي التشغيل والتدريب المهني


تونس (وات)- تم الخميس بتونس التوقيع على مذكرة تفاهم تونسية ليبية في مجالي التشغيل والتدريب المهني.
ويلتزم الطرفان بمقتضى هذه المذكرة التي تولى توقيعها وزير التكوين المهني والتشغيل عبد الوهاب معطر ونظيره الليبي مصطفى على الرجباني، بتسهيل وتبسيط إجراءات انتداب وانتقال الكفاءات واليد العاملة التونسية الراغبة في العمل بليبيا في القطاعين العام والخاص.
وسيتولى الجانب التونسي بالتنسيق مع وزارة العمل والتأهيل الليبية، إيفاد بعثات فنية إلى ليبيا لتحديد احتياجاتها من اليد العاملة إلى جانب التعهد بتوفير ملفات الكفاءات والعمال التونسيين وتيسير عمل لجان الانتداب الليبية في تونس.
كما سيتم ربط الهياكل المختصة التابعة للوزارتين الكترونيا وإعداد قاعدة بيانات وتحديثها دوريا، لتتضمن قائمات المترشحين التونسيين حسب قطاعات النشاط والمعطيات ذات العلاقة باحتياجات سوق العمل في ليبيا بما يسمح بالتعريف بالكفاءات التونسية وحاجيات القطر الليبي من العمالة.
وحسب هذه الاتفاقية، يتعين على أصحاب الأعمال الراغبين في انتداب اليد العاملة والكفاءات التونسية مباشرة او عن طريق وكلاء تقديم طلب إلى وزارة التكوين المهني والتشغيل لتنظيم إجراءات هذه العملية بعد الإدلاء بما يفيد موافقة وزارة العمل والتأهيل بليبيا.
أما الجانب الثاني من هذه الاتفاقية والذي يهم التدريب المهني، فيلزم الطرف التونسي بوضع خبراته في مجال تدريب وتأهيل المدربين على ذمة الطرف الليبي، وتوفير التدريب والتأهيل للراغبين من المواطنين الليبيين، بمراكز التكوين المهني بتونس في مختلف الاختصاصات على ان يتم الاعتراف المتبادل بالشهائد المسلمة للمتدربين.
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة للعمل على تطبيق إحكام هذه المذكرة، من مهامها وضع برنامج تنفيذي سنوى لبلورة وانجاز خطط التعاون وتحديد طرق ووسائل تمويل وانجاز الأنشطة المدرجة ضمن البرنامج التنفيذي ومتابعته وتقييمه.

 
أعلى