سياحه في الشرقية مع ليالي الشرقية ..........

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة patchino, بتاريخ ‏4 مارس 2008.

  1. patchino

    patchino عضو فريق عمل منتدى السياحة والسفر

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.708
    الإعجابات المتلقاة:
    1.236
      04-03-2008 11:38
    السلام عليكم ورحمة الله وبركة :besmellah1:

    لمحة تاريخية عن الشرقية

    يعود تاريخ الاستيطان في المنطقة الشرقية من المملكة إلى ما قبل 5000 عاما تقريبا وقد كان لتميز المنطقة الطبيعي الذي اكتسبته من موقعها الذي يمتد 700كم على ساحل الخليج العربي أثر كبيرفي جذب الأنظار إليها وبالذات لكونها حلقة اتصال مابين العالم الخارجي والمناطق الأخرى القريبة منها . والمدفن الموجودة في المنطقة الشرقية تعطي دليلاً واضحا على أن عمليات الاستيطان البشري إضافة إلى الأعمال التجارية كانت سائدة منذ ألاف السنين . ومع أن المنطقة قد استغرقت زمنا طويلاً لإنشاء الاستمرارية الحضارية فإن بقايا المباني وأطلال المدن والفخاريات والأعمال اليدوية المنحوته وخلافة تؤكد أن درجة عالية من الإنجازات قد تحققت على أيدي المستوطنين والقاطنين آنذاك . كما أثبتت هذه الحفريات أيضاً أن المنطقة تقع في مفترق طرق مابين العديد من الثقافات والأنشطة .

    وقد تأثرت المنطقة بصورة رئيسية بثقافات العبيد ( من 3000 إلى 2000 سنة قبل الميلاد ) وسكان ما بين النهرين وحضارة وحوض نهر السند والإغريق واليونانين والفرس وفي التاريخ الحديث تأثرت بثقافات العثمانيين وقد قام البرتغاليون ببناء قلاعهم في تاروت دلالة على اهتمامهم بهذا الجز من العالم وقاموا بتركيز أنفسهم بالرغم من قصر بقائهم في المنطقة مقارنة بالآخرين . وقد حافظت هذه الموجات الثقافية على تواجدها الصامت من خلال الحلي الذهبية والأحجار نصف الكريمة والهياكل الحجرية والتماثيل والآثار التاريخية وغيرها وقد أتى العثمانيون إلى المنطقة عام 960هـ (1553م ) إلى أن عادت المنطقة تحت سيطرة بني خالد لفترة ، ثم مالبثت أن عادت تحت سيطرة العثمانيين حتى قيام الدولة السعودية الأولى في لوائل القرن الثالث عشر الهجري حيث استمر ذلك لربع قرن تنعم فيه المنطقة بالأمن والاستقرار إلى أن وجهت الدولة العثمانية حملة عسكرية من قبل واليها على مصر آنذاك محمد علي باشا وتم احتلالهم للإحساء عام 1233هـ 1818م . ومرت المنطقة بفترات متفاوتة من الاستقرار وعدمه إلى أن قيض الله لها جلالة الملك عبدالعزيز ابن عبدالرحمن آل سعود – يرحمة الله – حيث دخلها في منتصف ليلة الاثنين 25جمادى الأولى 1331هـ (8مايو 1913م ) وفي صباح اليوم التالي استسلم متصرف الأحساء العثماني وجنود حاميته فأعطاهم الملك عبدالعزيز الأمان وأمر بترحيلهم عن طريق العقير ثم أرسل الملك عبدالعزيز حملة إلى القطيف فقامت باستردادها حيث عادت جميع المنطقة تحت الحكم السعودي وانضمت للمناطق الأخرى من هذه المملكة الفتية .

    والمنطقة الشرقية هي اكبر مناطق المملكة جغرافيا وهي عبارة عن سهل صحراوي يمتد من شاطىء الخليج العربي حتى صحراء الدهناء أما طولها فإنها تمتد مسافة 1200 كيلوا متر تقريباً نمن الحدود الكويتية في الشمال إلى صحراء الربع الخالي والتي تعد أكبر صحراء رملية متواصلة في العالم حيث تحتل هذه الصحراء الجزء الجنوبي من البلاد وتحتل المنطقة الشرقية مساحة قدرها 77850 كم والتي تمثل 26% من مساحة المملكة والمنطقة الشرقية حدود مشتركة مع دولة الكويت في الشمال ودولتي قطر والبحرين في الشرق ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في الجنوب ومن مدنها الدمام والظهران والخبر والقطيف والهفوف والمبرز والعيون وبقيق ورأس تنورة والجبيل والخفجي وحفر الباطن والنعيرية . وتمتاز المنطقة الشرقية بمناخ معتدل عموما حيث يكون الجو عادة صحواً والهواء منعشاً أما في الفترة الواقعة مابين شهري مايو وأغسطس فتصل درجة الحرارة في هذه الفترة على 46 درجة مئوية ويكون الجو خلالها حاراً رطبا . أما فصل الشتاء الذي يقع خلال في الفترة من نوفمبر وحتى فبراير فتصل فيه الحرارة في بعض الأحيان إلى 8 درجات مئوية مع هطول بعض الأمطار التي نادراً ما تتسم بالغزارة .
    <<<<<<< طبعاَ هذي السنه انا شفت امطار غزيره [​IMG]
    وتضم المنطقة الشرقية 52 فندقاً توفر 4505 غرفة نصفها تقريباً يوجد في الخبر التي تحتوى على أكبر عدد من الفنادق (19 فندقاً). وتحتوي منطقة الدمام الحضرية بما في ذلك الخبر على 34 فندقاً تحوي 3316 غرفة. ووصل متوسط إشغال الفنادق في الشرقية في عام 1423 الى 37% وحققت الفنادق ذات المستويات المرتفعة نسبة أكبر ولا توجد قاعدة بيانات خاصة بتوزيع السياح بين الفنادق أثناء المواسم، وأكدت الخطة على اعادة التصنيف حسب معايير التصنيف العالمية في بعض الفنادق المصنفة كفنادق ممتازة أو درجة أولى ليست بمستوى الجودة المطلوبة. <<<<<<<< طبعاَ غير اللي الحين يبنوهم [​IMG]

    وأهم الفنادق في المنطقة الشرقية هي:

    الخليج مريديان الخبر

    شيراتون الدمام

    انتركونتينتال

    الظهران الدولي

    القصيبي

    كارلتون المعيبد

    سفاري

    الهفوف

    بونيس الهفوف

    اليمامة النعيرية



    اول منطقه راح نتكلم عنها (الدمام)[​IMG]

    تقع الدمام إلى الجنوب الشرقي من مدينة القطيف على بعد سبعة عشر كيلو متر فهي على منعطف الساحل من الخليج وقد كانت في القرون الخالية من المواضع العامرة الآهلة بالسكان كما تدل على ذلك الملتقطات الأثرية هناك وفي سنة 1341ه – 1922م لجأت إلى الدمام قبيلة الدواسر قادمة من جزيرة البحرين في إثر أزمة سياسية نشبت بينها وبين الحكومة المحلية هناك بسبب الإنجليز بإقصاء الشيخ عيسى بن علي آل خليفة عن حكم لبحرين وإحلال ابنه حمد مكانه فأغضب ذلك أنصار الشيخ عيسى من الدواسر فالتمسو من الملك عبدالعزبز آل سعود الأذن لهم بالإقامة في الدمام والخبر فأجابهم إلى ما طلبوا .
    ومن أهم العوامل التي ساعدت على عمران الدمام وتطورها إلى جانب موقعها المميز وقربها من الآبار الأولى للزيت ومراكز إدارته اختبارها موضعا لإنشاء بعض المرافق الحيوية اللازمة للحياة المستجدة
    - مرفأ الدمام الكبير الذي يستقبل البواخر الضخمة الوافدة من جميع أنحاء العالم المعمورة .
    - سكة القطار التي تمتد من ذلك المرفأ حتى تنتهي بالرياض مرور ببقيق والاحساء .
    - وإنشاء العديد من الدوائر الحكومية كالإمارة والجمرك ومكتب البرق والبريد ومكتب المعادن والأشغال العامة ومراكز الأمن وخفر السواحل وبلدية كانت في أول الأمر فرعا من بلدية الخبر إلى أن استقلت وفي سنة 1947م بناء على طلب من الأمير سعود بن عبدالله آل جلوي قامت شركة الزيت "أرامكو" بوضع تخطيط لمدينة الدمام يلبي حاجة النمو المرتقب فاعتمد ذلك المخطط تقسيم الأراضي في شكل وحدات مستطيلة تتخللها شوارع يتراوح عرضها مابين 70 إلى 100 قدم كما يشمل المخطط شارعا رئيسيا موازيا لساحل البحر .
    - وصول التيار الكهربائي ساهم في زيادة العمران واتساعة وقد وصل التيار الكهربائي إلى جميع المنازل حيث كانت الدمام من اسبق مدن المنطقة إلى تكوين شركة أهلية مساهمة للكهرباء وذلك سنة 1371هـ
    ومن الروافد الثقافية التي واكبت نشأة النهضة التعليمية أول مطبعة تعرفها المنطقة وهي المطبعة المعروفة باسم السعودية التي أسسها الأديب الكبير خالد الفرج وذلك في حدود سنة 1371هـ كما صدرت في الدمام أول مجلة تعرفها المنطقة أيضا وهي مجلة الفكر الجديد وقد أسسها الأديب يوسف الشيخ يعقوب وذلك سنة 1374هـ وبعد قيام نظام المؤسسات الصحفية الأهلية في شعبان سنة 1381ه يناير 1962م أنشئت في الدمام مؤسسة دار اليوم فأصدرت جريدة اليوم أسبوعية ثم نصف أسبوعية ثم يومية وقد صدر عدده الأول في 2 شوال سنة 1385هـ ولا تزال تزاول دورها الراشد في نشر الوعي الثقافي واستقطاب أقلام الكتاب في المنطقة .
    ومن هنا دخلت الدمام طورا من النهضة الشاملة في كافة المرافق الحياتية وأصبحت حاضرة المنطقة الشرقية ويقطنها ألآن عدد كبير من كافة أرجاء المملكة وكثير من الجاليات العربية من وممصر وسوريا ولبنان وفلسطين والسودان واليمن الشمالي والجنوبي وعمان .
    ويقدر عدد السكان في الإحصاء الذي أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة ف وزارة المالية والاقتصاد الوطني عام 1397هجرية بــ 125335 نسمة .

     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
سياحه الى لبنان ‏18 فيفري 2016
حوار مع وزير السياحة المكسيكي ‏30 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...