اكتشاف تونسي باهر: طبيب يخترع تركيبة الكوليسترول المفيد

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏4 مارس 2008.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      04-03-2008 14:18
    اكتشاف تونسي باهر: طبيب يخترع تركيبة الكوليسترول المفيد



    اكتشاف طبي هام حصلت «الأنوار» على بعض تفاصيله، قد يغيّر معاناة الملايين من الناس في العالم مع واحد من أشرس أمراض العصر، هذا الاكتشاف جاء على أيدي طبيب تونسي وقد تم تسجيله ولا ينتظر سوى بعض الدعم من أجل تصنيعه ويؤكد الطبيب المكتشف أن مثل هذا الاختراع قد يرشح تونس لنيل جائزة نوبل للطب.
    في كشفه لتفاصيل تركيبة الكوليسترول المفيد، يوضح الدكتور رشاد صميدة، أن الآلاف في تونس والملايين في العالم يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم الأمر الذي يعرضهم لمختلف أمراض القلب المعروفة كتصلّب الشرايين والجلطات القلبية، فضلا عن الخسائر البشرية والمادية الكبيرة التي تنتج عن كلفة علاج هذه الأمراض.



    الآلاف
    وتفيد الأرقام التي بحوزتنا أنه يوجد في تونس نحو 500 ألف مريض بالسكري ويصاب سنويا نحو 10 آلاف شخص بالجلطة، يموت نصفهم تقريبا وتفيد المعطيات التي لدينا أن كلفة بعض العمليات الجراحية تعدّ بالملايين، وهي طريقة غير ناجعة إلى حدّ الآن، بما أن بعض هذه العمليات يتم إعادتها كل سنتين.



    كوليسترول مفيد
    ويبيّن الدكتور رشاد صميدة أن العلاج الذي اكتشفه وقام بتجريبه وأثبت فاعلية بنسبة 100 يعمد إلى الرفع من نسبة الكوليستول المفيد في الدم، الأمر الذي يمنع تراكم الكوليسترول الضارّ في الأوعية الدموية وشرايين القلب، وبالتالي تجنّب كل المشاكل الصحية والأمراض الناتجة عن ذلك التراكم.
    ويفسّر الدكتور المكتشف لهذا العلاج، أن الكوليسترول نوعان واحدا ضارّ والآخر مفيد، وتنتج أمراض الكوليسترول عندما تنخفض نسبة الكوليسترول المفيد في الدم عن 0.44 حيث ترتفع نسبة الكوليسترول الضار وتتراكم في الأوعية، ويقول الدكتور الباحث أن وظيفة الكوليسترول المفيد، هي شبيهة بعملية تنظيف للأوعية الدموية حيث يتنقل مع الدم ويمنع تراكم النوع الثاني الضارّ، وعندما تنخفض نسبة المفيد، فإن النوع الثاني ترتفع نسبته ويصبح سببا في أمراض القلب والشرايين.



    علاج جديد
    ويضيف الدكتور رشاد صميدة أن العلاج الجديد يقوم على الرفع من نسبة الكوليسترول المفيد وتتكون تركيبته من عدّة عناصر أهمها «اللوز» ونبتة «الكتّان» ولم يفصح الباحث عن العناصر الأخرى لأسباب معروفة، ويؤكد أن هذا العلاج سيحسّن كثيرا الحالة الصحية لمرضى السكري وطبعا مرضى القلب. وقد أمدّنا الدكتور صميدة بالوثيقة التي تثبت تقديمه عريضة للحصول على براءة اختراع لدى المعهد الوطني للمواصفات الملكية والصناعية وذلك وفق القانون عدد 84 لسنة 2000 المؤرخ في 24 أوت لسنة 2000 ويؤكد الطبيب التونسي ان هذا الاكتشاف سيجلب لتونس الكثير من المنافع خصوصا إذا وجد الرعاية اللازمة وتم تصنيعه، ونظن أنه من المطلوب الآن دعم هذا الاكتشاف على مستوى وطني، وإعطاء الثقة للكفاءات التونسية، ودعم هذا الاختراع والتعريف به على مستوى عالمي، لأن العالم في حاجة لهذا الاكتشاف فأمراض الكوليسترول هي من أخطر أمراض العصر.



    * كمال ومنجي
    جريدة الأنـــــــوار
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. yassinebinga

    yassinebinga عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏29 أوت 2007
    المشاركات:
    2.528
    الإعجابات المتلقاة:
    1.879
      04-03-2008 17:17
    merci pour l'info

    wa inchallah yelka daam

    wa ykoun doctor smida 1 tbib tounsi yakhou jaizat nobel
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...