1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الاثرياء ينافسون الفقراء في محلات الملابس القديمة في تونس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة MRASSI, بتاريخ ‏4 مارس 2008.

  1. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.105
    الإعجابات المتلقاة:
    83.105
      04-03-2008 21:58
    الاثرياء ينافسون الفقراء في محلات الملابس القديمة في تونس

    [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]

    في باب الخضراء الشعبي بقلب العاصمة أوقف قيس سيارته السوداء الفخمة ونزل منها متجها الى محل على حافة الشارع..المحل ليس مطعما أو مقهى بل هو محل لبيع الملابس القديمة المعروفة في تونس باسم محلات "الفريب".
    هذه هي الصورة في أغلب محلات الملابس القديمة "الفريب" بتونس التي أصبحت تجتذب اعدادا واسعة من الزبائن منافسة بذلك في الاقبال محلات تبيع أرفع الماركات من الملابس.
    ويقول معز صاحب متجر للملابس القديمة اكتظ بزبائن يبحثون عن قطع من الملابس ان زبائنه هم من كل الفئات الاجتماعية لكنه يعتبر انه زبائنه الاوفياء أغلبهم من الطبقة الثرية.
    وفي الماضي كان "الفريب" ملجأ للفئات الاجتماعية المحدودة والمتوسطة التي لاتقدر على مجابهة غلاء الملابس الجديدة المعروضة في المحلات الفخمة.
    لكن جودة بعض الملابس المعروضة في محلات "الفريب" وتفردها حيث قد لاتتوافر في المحلات الفخمة جعلت عديد الاثرياء يتدفقون على هذه المحلات عملا بالمثل القائل "يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر".
    ويقول قيس بلخير وهو تاجر ثري يقطن بجهة اريانة تعود على التبضع من هذا المحل منذ سنوات انه يجد حاجته من الملابس في هذا المحل الذي اصبح وفيا له.
    ويضيف متحدثا لرويترز "اجيء الى هنا عديد المرات كلما يهاتفني صاحب المحل ليخبرني بأنه استقدم بضاعة جديدة".
    ويتدخل معز صاحب المحل ليفسر ان هناك علاقة ثقة تدعمت بينه وبين عدد من زبائنه وهم اطباء وأساتذة ورجال أعمال يثقون فيه وفي جودة ملابسه ولايناقشون اسعاره.
    لكن المفاجأة كانت مذهلة حينما دفع الزبون مبلغ مئة دينار أي نحو ثمانين دولارا مقابل أربع قطع اشتراها وهي سروالان من الجينز ومعطف وقميص وهي أسعار قريبة من أسعار المحلات أو أحيانا أعلى منها.

    ولايثير هذا الارتفاع في الاسعار حيرة العديد من الزبائن الميسورين الذين يعثرون على حاجاتهم من الملابس مما يبحثون حيث تقول سارة التي كانت ممسكة بحزمة من الثياب لرويترز "السعر امر ثانوي مادمنا نجد هنا ملابس ذات جودة لا نجدها في مغازات (محلات) الماركات".
    وتضيف انها تعودت ان تكسي نفسها وابنتيها من هذه المحلات حيث يبلغها صاحب المحل بالقدوم لاختيار ارفع الملابس كل شهر حينما يستقدم البضاعة الجديدة المعروفة في لغة التونسيين باسم "بالة الفريب".
    لكن اقبال هذه الفئة الميسورة من التونسيين على محلات "الفريب" قلص من فرص محدودي الدخل في اقتناص ملابس بنفس الجودة اضافة الى انه ساهم في التهاب الاسعار بشكل اصبح لا يحتمل على حد تعبير عديد من الزبائن.
    ويقول العديد ان هذه المحلات لم تعد تنافس المحلات الفخمة في الاقبال بل ايضا في التهاب اسعار الملابس.
    ويشتكي ناجي وهو عامل يومي من ان "الاسعار ارتفعت بشكل لايصدق" ويضيف مستغربا "هل يعقل ان يكون سعر المعطف أربعين دينارا (أي نحو ثلاثين دولار").
    وتشير زبونة اسمها فائزة انها اصبحت تزور هذه المحلات مرة كل ثلاثة او أربعة اشهر بعد ان كانت تتردد على المحل مرة كل اسبوع على الاقل.
    وتضيف مازحة "ماذا تركو لنا وهم ينافسوننا حتى في الملابس المستعملة؟"

    [​IMG]

    طارق عمارة (رويترز)
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. المتشائلة

    المتشائلة عضوة مميزة بالمنتدى العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1.845
    الإعجابات المتلقاة:
    2.962
      04-03-2008 22:46
    :bang::bang::bang:







    يا ليتنى كنت بارعة فى شراء الفريب والله فيه اشياء روعة لا تجدها فى اكبر المحلات
     
  3. MRASSI

    MRASSI كبير مراقبي المنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏3 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    43.105
    الإعجابات المتلقاة:
    83.105
      04-03-2008 22:58
    [​IMG] الحكاية راهي استيناس لين توليّ عادة...أعمل طلّة عالدبش و ما تشريش كان بعد ما تقلبّ الحوايج و تختار الباهي بسوم معقول[​IMG]
     
  4. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      05-03-2008 11:53
    هوما الى يشريو من الفريب والله اخي العزيز....
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...