1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

دروس أساليب الكتابة العربية

الموضوع في 'منتدى الشعر والأدب' بواسطة alia, بتاريخ ‏5 مارس 2008.

  1. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      05-03-2008 00:09
    [​IMG]



    كيف نكون متكلمين باللغة العربية و لا نعرف أصول الكتابة بها؟
    بل كيف لا نسعى لمحو هذه الاخطاء؟
    إخوتي في الله,
    هيا معي نحو الأدب الحقيقي و الإبداع..
    هيا معي نتابع هذه الدروس و التطبيقات بجهد و مثابرة...
    يا أنت!
    أيا كنت زائرا أو عضوا !ضليعا في الأدب أو محدود الملكات!
    هذه فرصة لتبادل الخبرات الأدبية, و لجعل الجميع -دون استثناء- يشاركون في رسم نهج لغتنا العربية من جديد.
    لنتعلم لغتنا من جديد لأننا نسيناها زمنا طويلا, حتى بتنا غرباء عنها ..حين نكتب.

    إخوتي في الله , الامر في غاية البساطة
    دروس تقدم بانتظام تعلم أساليب الكتابة , ترافقها تطبيقات... و الأهم واجبات عليك أنت أيها الزائر القيام بها لتكون إجاباتك محور إصلاح و تهذيب.
    الدروس ستكون شاملة بإذن الله.
    أحتاج لدعمكم بحق لنجاح هذه الدروس, بحضوركم و عدم إهمالكم للواجب...
    الواجب قد يكون تمرينا إنشائيا, أو فقرة لتصحيح الكلمات فيها, أو حتى جدولا لتصريف الأفعال..
    كل أملي أن تنضموا لي في هذه الدروس,

    كل أملي, أن تكون أمة اقرأ أمة تقرأ 1 و أن تكون أمة لغة الضاد أمة متمكنة من كلماتها لا يخطأ قلمها 2, حتى نكتب إبداعا حقيقيا.3
    و بالطبع طالما تفردت دروس أساليب الكتابة العربية بصفحة خاصة لا حاجة لنا لإدراج دروس في صفحتنا الغالية : صحيفة أدباء المنتدى.
    و ملاحظة أسوقها للجميع بدون استثناء, ستعاقب إذا لم تقم بالواجب, و ستعاقب إذا تغيبت عن هذه الدروس.:sword::pc2:
    و يبقى في النهاية أن أقول أنه رغم بعد اختصاصي الدراسي عن الآداب و اللغة العربية إلا أنني لن أبخل على لغتي, و لأنني لا أتوقع نجاحا فعليا لكل الحملات التي أطلقها إلا أنني أقول لازلت متمسكة بكل ما من شأنه أن يساهم في نهضة و لو بمقدار ضئيل بل و لو كانت هذه النهضة بعد حين مهما بعد هذا "الحين". فهل ترضى أن تكون بلا دور في هذه النهضة الأدبية؟ ( تذكر أن أول الغيث قطرة)
    و أختم بهذا "ما كان صوابا, فمن الله وحده سبحانه و تعالى وما كان خطأ,فمن نفسي و ذنبي و الشيطان"


    1: دعوة للقراءة -----في أكبر حملة للتشجيع على القراءة
    2: دروس أساليب الكتابة العربية
    3: صحيفة أدباء المنتدى

    4: دروس في البلاغة

    دمتم في رعاية الله و حفظه
     
    25 شخص معجب بهذا.

  2. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      05-03-2008 00:26
    الدرس الأول : الوصف


    الوصف هو أبرز المواضيع الإنشائية ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وبواطنه .

    كل ما يحتاجه الواصف هو : قوّة الملاحظة
    فهي تعينه على تأمل الأشياء الموصوفة .


    أقســــام الوصف :


    1- الوصف المجرد :


    وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئا من خيالك أي أنه وصف ( واقعي ) .


    2- الوصف النفسيّ :

    وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجابا به ، أو صدّ عنه ونفور منه ..( وهذا الوصف يستعين بالخيال كثيرا ) .

    مثال : وصف غروب الشمس

    1- إذا وصفت الطبيعة كما تراها عند الغروب ، وما يتركه الشفق على الآفاق من ألوان ، دون أن تعمد إلى وصف إحساسك / وخلجات نفسك ، فقد تناولت الموضوع على طريقة : ( الوصف المجرّد )

    2- وإذا وصفت الغروب وما ترك مرأى الشمس وهي تتوارى شاحبة صفراء ، في نفسك من أثر الانقباض والكآبة ، وما جعلك هذا المشهد تفكر فيه ، فأنت عالجت الموضوع على طريقة : ( الوصف النفسي ) .



    ترتيب عناصر الوصف :


    إن ترتيب عناصر الوصف لا يعتمد على منطق معلوم أو سياق متبع ، إنما جهدك أن تكتب - أولا - عناصر الموضوع ، ثم تحاول ترتيبها بحسب تقاربها مع بعضها البعض .

    1- هناك طريقة ترتيب الأشياء كما تراها ، فتبدأ بالأشياء القريبة منك ، ثم تبتعد شيئا فشيئا ، ( أو عكس ذلك ) .

    2- طريقة الوصف كالتصوير : هي أن تصف أبرز الأشياء التي تترك في نفسك أعمق الأثر ، دون أن تحاول وصف كل ما تراه .

    3- طريقة الابتداء بالوصف الكلّي ، ثم الانتقال إلى وصف الجزئيات .
    فإذا أردت أن تصف مثلا منظر مدينة مدمرة من آثار الحرب
    فتبدأ بالصورة العامة للمدينة ، ثم تتناول أحد المباني المهدمة فيها ، ثم تتناول مثلا صورة طفل يبكي فوق الركام )


    ومهما سلكت إلى الوصف عليك ترتيب عناصر وصفك معتمدا على إشغال حواسك كلها .

    ملاحظة هامة :


    لا يكن وصفك كالآلة الفوتوغرافية التي تحاول أن تجمع الأشياء كلها في عدستها .
    فإن وصف شجرة واحدة وصفا فنيا يغنيك عن وصف أشجار الغابة كلها .



    دمتم في رعاية الله و حفظه
    يتبع...
     
    20 شخص معجب بهذا.
  3. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      05-03-2008 01:01
    تطبيقات :


    صف نزهة قمت بها على الشاطئ عند طلوع الشمس ، وصف ما تركت هذه المشاهد في نفسك من أثر .

    عناصر الموضوع :
    1- بزوغ الشمس
    2- الشمس تصافح البحر ، والطير ، والإنسان
    3- وصف الحياة الطليقة ومزاياها
    4- وصف الحياة المقيدة في المدينة
    5- الشعور بجمال الطبيعة
    6- ماذا تتمنى أن تكون في هذه اللحظة



    1- خرجت مبكرا والناس نيام ، أمشي على الشاطئ ، وأرقب الشمس في طلوعها . والشمس على الساحل أجمل من الشمس على غيره . فليس لها تلك القوة العاتية ، ولا الحرارة القاسية ، ولا الأضواء المعشية ، فيها شيء من الوداعة واللطف والحنان .

    2- ها هي ذي قد طلعت .. فأخذت الحياة تدب في النفوس ، تلقي أشعتها على البحر ، فينعقد منه سحاب فمطر فأنهار .. وتحل في قلب الإنسان ، فيهدأ روعه (قلبه ) ويذهب فزعه ، ويطمئن إلى الحياة ، وتتحرك إرادته ، وتنتعش آماله .

    3- حياة حرة طليقة ، وجو مفتوح ، وهواء جديد دائما . لم تفسده الحضارة بدخانها ، وغازاتها ، ولم تحبسه الأبنية الشامخة . ولم تحجزه الحيطان الأربعة . تتجدد النفس بتجدده ، وتمتلئ نشاطا من نشاطه ، يغذي كل خلية غذاء حلوا طيبا ، وينعش العواطف والروح .

    4- في جو المدن لا يشعر الإنسان بالسماء إلا عند المطر ، ولا بجمال الشمس ، ولاجمال القمر ، كل ما حوله من جمال جمال صناعي ، قد استغنى بجمال طاقات الزهور عن الزهور في منابتها ، واستغنى بثريا الكهرباء عن السماء ، وبالحسن المجلوب عن جمال الفطرة ، وجمال الطبيعة .

    5- وإن مما يشعر الإنسان بجمال الطبيعة يوم يخرج من المدينة إلى الريف ، ويفر من الحضر إلى البدو / فيكشف له الخلق بجماله القشيب ، وتأخذ بلبه السماء في لانهايتها ، والبحار في أبديتها .

    6- تمنيت – في هذا المشهد – أن أكون كدودة القزّ تكون دودة حينا ، ثم تكون فراشة حينا ، أرشف من هذه الزهرة رشفة ، ومن هذه رشفة ، وأنشر جناحي في الشمس ، أعيش في جمال ، وأغيب في جمال ، كما تغيب الشمس الجميلة في الشفق الجميل .

    (فيض الخاطر – أحمد أمين )
     
    17 شخص معجب بهذا.
  4. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      05-03-2008 18:23

    الجزء الأول: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية (1)​


    هذا الجزء الأول من جدول الأخطاء الشائعة في اللغة العربية، مع التصويب، والسبب.
    أرجو أن تجدوا فيه الفائدة.


    -1-

    الخطأ :
    كلما زاد الإنتاج كلماارتفع مستوى المعيشة.
    الصواب:
    كلما زاد الإنتاج ارتفع مستوى المعيشة.
    السبب:
    يقول تعالى: "كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله".

    -2-

    الخطأ:
    استبدلتُ بالكتاب الجديد الكتاب القديم.
    الصواب:

    استبدلتُ بالكتاب القديم الكتاب الجديد.
    السبب:
    حرف الباء يدخل على الشيء المتروك ، قال تعالى: "أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير".


    -3-

    الخطأ:
    تخرّج من جامعة دمشق.
    الصواب:
    تخرج في جامعة دمشق.
    السبب:
    خطأ شائع.

    -4-

    الخطأ:
    هذا الأمر لاغي.
    الصواب:
    هذا الأمر ملغي.
    السبب:
    لأن الفعل (ألغى) رباعي ولا يجوز أن يكون اسم الفاعل منه على وزن (فاعل).


    -5-

    الخطأ:
    وصل فلانٌ القاهرة.
    الصواب:
    وصل فلانٌ إلى القاهرة.
    السبب:
    لأن (وصل) فعل لازم لا يتعدى إلى مفعول به إلا بحرف الجر.

    -6-

    الخطأ:
    هذا أمرٌ ملفت للنظر.
    الصواب:
    هذا أمر ٌلافت للنظر.
    السبب:
    (لفت) فعل ثلاثي واسم الفاعل منه يجب أن يكون على وزن(فاعل).

    -7-

    الخطأ:
    اجتمع فلانٌ مع فلان.
    الصواب:
    اجتمع فلان وفلان.
    السبب:
    لأن الأفعال التي تقتضي وقوع الفعل من أكثر من واحد مثل (اجتمع) و(اختصم) لا يكون العطف فيها إلا بالواو.

    -8-

    الخطأ:
    تونس بلدٌ جميلةٌ.
    الصواب:
    تونس بلدٌ جميلٌ.
    السبب:
    (جميل) صفة لكلمة(بلد) والصفة تتبع الموصوف، و(بلد) مذكر، قال تعالى: "لا أقسم بهذا البلد"، إذاً بلد مذكر.

    -9-

    الخطأ:
    نحن متواجدون في بيروت.
    الصواب:
    نحن موجودون في بيروت.
    السبب:
    (متواجد) من الوجد والشوق، أما (موجود) فهي من الوجود وهذه الصحيحة.


    يتبع ...​




    دمتم في رعاية الله و حفظه.
     
    19 شخص معجب بهذا.
  5. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      10-03-2008 19:49
    الدرس الثاني : الصــــورة



    تعريفها :
    نوع من أنواع الوصف تتخصص في وصف كائن حي ويغلب ذلك على الإنسان والحيوان .
    والصورة قد تكون حسية معنوية وغالبا تحوي الناحيتين : إذ أن وصف الظاهر يعين على وصف الباطن ، وهكذا يحق لك التنقل من الوصف الحسي إلى المعنوي وبالعكس ...

    وحدة الصورة :

    تأتي عن طريق رسم الملامح الخاصة وتوضيحها شأن كاتبها كشأن الرسام الذي يقف أمام صورة ، يريد أن يوضح عليها أبرز الملامح الناطقة سواء أكانت حسية : كتجعدات الوجه في الرجل الكهل أو استقامة القامة ونضارة الوجه في الفتى
    أو كانت معنوية : كتصوير الفرح بالألوان الضاحكة ، أو الكآبة بالألوان الباهتة ، وهذه اللمحة الأولى تكفي أن تتم الأثر بهيئته ونظرته وحركته .

    شروط الصورة :
    لا يشترط تسجيل كل شيء في الموصوف ولكن يجب تسجيل أبرز الصفات وإهمال ما لا فائدة فيه من زخارف كثيرة
    ( فيكفيك في وصف الطفل البائس أن تصف حذاءه المقطع ، وشعره المشعث ، وثوبه الممزق ، ومشيته المضطربة ...)

    والصورة تعتمد على قوة الملاحظة والدقة في التصوير ، وليس لها عصر محدد فكل عصر له صوره المنبثقة عن حياته وعاداته .




    دمتم في رعاية الله و حفظه
    يتبع...
     
    7 شخص معجب بهذا.
  6. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      10-03-2008 20:01
    تطبيقات :
    صورة لأساتذتي

    عناصر الموضوع :

    1- المدرسون على العموم
    2- مدرس اللغة الفرنسية
    3- مدرس الحساب
    4- مدرس اللغة العربية
    5- مدرس الخط



    1- ... بل المدرسون أنفسهم كانوا معرضا لطيفا ، فيه الجمال والقبح ، والرعونة والحمق والسكينة ، وماشئت من ألوان الحياة .
    2- كان مدرس اللغة الفرنسية بطيء الحركة ، ثقيل اللسان ، معوجه ، جاحظ العينين ، أحمرهما .
    3- ومدرس الحساب كفء في مادته ، مهتم بطلبته ، يبذل أقصى جهده في دروسه ولكنه غريب الأطوار . يهيج أحيانا ، ويشتد غضبه فيضرب ، وقد يشتد غضبه فيكسر أو يجرح ، ويكون في منتهى اللطف والظرف أحيانا ، فيستغرق في الضحك لأتفه سبب ، وقد يحدثنا عن دخائل بيته وأسرار نفسه مما لم تجر العادة بذكره .
    4- ومدرس اللغة العربية لطيف ، يحول كل شيء إلى نكتة ، ونكته رائعة جميلة مؤدبة ، لايؤذي ، ولا يضرب ، ولكنه ينتقم أحيانا من التلميذ بالسخرية والنكتة اللاذعة .
    5- ومدرس الخط رجل جليل ، جميل الوجه ، بهيج الطلعة ، له لحية بيضاء ، تستخرج من ناظرها الإكبار والإجلال ، هادئ الطبع ، بطيء الحركة ، خافت الصوت ، لايضرب ، ولا يؤذي ولا يسب ، وهو مع ذلك محترم ، ولا تسمع في حصته صوتا .


    ( حياتي – أحمد أمين )​
     
    8 شخص معجب بهذا.

  7. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      14-03-2008 21:29
    السلام عليكم​



    هذا الجزء الثاني من جدول الأخطاء الشائعة في اللغة العربية.

    الجزء الثاني: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية (2)




    -10-

    الخطأ:

    امرأة عجوزة.

    الصواب:

    امرأة عجوز.

    السبب:

    لفظ (عجوز) يُستعمل للمذكر والمؤنث.

    -11-

    الخطأ:

    هذه ورودٌ حمراء

    الصواب:

    هذه ورود ٌحمرٌ.

    السبب:

    قال تعالى: (عاليهم ثيابُ سندسٍ خُضرٌ و إستبرقٌ)

    ومثلها بيض وصفر وزرق وسود...


    لأن كلمة حمراء مفرد، أما ورود فهي جمع.

    -12-

    الخطأ:

    أنتج المعمل 2 مليون قطعة من.....

    الصواب:

    أنتج المعمل مليوني قطعة من....

    السبب:

    العدد (2) لا يصحّ أن يُذكر بعده المعدود، بل نكتفي بذكر المعدود مثنى، لا نقول 2رجل، بل نقول رجلان، وكذلك العدد(1)، أما إذا قصدنا التوكيد فنذكر العدد ولكن بعد المعدود، (امرأتان اثنتان).

    -13-

    الخطأ:

    وقع الحادث صدفة.

    الصواب:

    وقع الحادث مصادفة.

    السبب:

    لأن الفعل: صادف، يصادف، مصادفة.

    -14-

    الخطأ:

    اضطرّ فلانٌ للسفر.

    الصواب:

    اضطرّ فلانٌ إلى السفر.

    السبب:

    خطأ شائع.

    -15-

    الخطأ:

    هذا فيلم شيّق.

    الصواب:

    هذا فيلم شائق.

    السبب:

    لأن (شّيق) معناها مشتاق فنقول: (قلبي شيّق إلى أمي).

    -16-

    الخطأ:

    سوّاح.

    الصواب:

    سيّاح.

    السبب:

    (سيّاح) جمع سائح، والمصدر( سياحة) وليس سواحة لذلك الجمع يكون بحرف الياء.

    -17-

    الخطأ:

    لا يجب أن تفعل هذا.

    الصواب:

    يجب ألا تفعل هذا.

    السبب:

    (ألا) اللام مشدّدة، فهي مؤلّفة من ( أن + لا).

    -18-

    الخطأ:

    وقف الجنود وراء بعضهم.

    الصواب:

    وقف الجنود بعضهم وراء بعض.

    السبب:

    لأننا إذا قلنا الجملة الأولى فهذا معناه أن هناك قسمين من الجنود الأول كلهم والثاني بعضهم، وهذا التقسيم غير صحيح إذ لا يمكن أن يقف كل الجنود وراء بعض الجنود، فما دام كل الجنود قد وقفوا فمن أين جاء بعضهم.

    -19-

    الخطأ:

    حيث أنّ.

    الصواب:

    حيث إنّ.

    السبب:

    خطأ شائع.
     
    10 شخص معجب بهذا.
  8. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      20-03-2008 14:33
    السلام عليكم



    الجزء الثالث: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية (3)



    -20-

    الخطأ:

    ثلاثة أقدام.

    الصواب:

    ثلاث أقدام.

    السبب:

    لأنّ القدم مؤنثة (له في العلم قدمٌ راسخةٌ)، وكما نعلم أن الأعداد من3إلى9 تخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
    -21-

    الخطأ:


    لا تنسِ صيام الأيام الستة البيض من شوال يا أختي.

    الصواب:

    لا تنسي صيام الأيام الستة البيض من شوال يا أختي.

    السبب:

    أصل الفعل(تنسين) وهو من الأفعال الخمسة، وعندما دخلت عليه لا الناهية حُذفت النون فأصبح شكل الفعل(لا تنسي)، أما إذا خاطبنا المذكر فنقول(لا تنسَ) لأن أصل الفعل(نسي) وعندما دخلت عليه لا الناهية حُذف حرف العلة.

    -22-

    الخطأ:

    كان بحث المجلس قاصراً على الشؤون الداخلية.

    الصواب:

    كان بحث المجلس مقصورا على الشؤون الداخلية.

    السبب:

    (مقصوراً) اسم المفعول من قصر الشيء على كذا لم يجاوزه إلى غيره، أما (قاصر) اسم فاعل بمعنى (عاجز).

    -23-

    الخطأ:

    إنه بردٌ قارص.

    الصواب:

    إنه بردٌ قارس.

    السبب:

    خطأ شائع.

    -24-

    الخطأ:

    المعرفة الحقة، والرجولة الحقة.

    الصواب:

    المعرفة الحق، والرجولة الحق.

    السبب:

    (الحق) مصدر للتوكيد فلا تلحقه التاء ( إن الجنة حق، والنار حق).

    -25-

    الخطأ:

    إنّ الله لا يحب العمل الغير سليم.

    الصواب:

    إنّ الله لا يحب العمل غير السليم.

    السبب:

    (ال) التعريف لا تدخل على ( غير).

    -26-

    الخطأ:

    أكثر أهل الريف مزارعون.

    الصواب:

    أكثر أهل الريف زارعون.

    السبب:

    المزارع هو الذي يزرع الأرض التي ليست ملكاً له، حيث يعطيه صاحبها شيئاً من المحصول والفعل(زارَعَ)، ومصدره مزارَعة، أما الذي يزرع أرضه فهو (زارِع)وجمعه (زارعون) وهو اسم الفاعل من فعل (زرع) قال تعالى: (أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون).

    -27-

    الخطأ:

    ينبغي عليك أن تفعل كذا.

    الصواب:

    ينبغي لك أن تفعل كذا.

    السبب:

    يقول الله تعالى: (وما علّمناه الشّعر وما ينبغي له).

    -28-

    الخطأ:

    أثر الأب على أولاده.


    الصواب:

    أثر الأب في أولاده.

    السبب:

    خطأ شائع.

    -29-

    الخطأ:

    أريد أن أقضي حوائج كثيرة.

    الصواب:

    أريد أن أقضي حاجات كثيرة.

    السبب:

    حاجات تُجمع جمع مؤنث سالم.
     
    9 شخص معجب بهذا.
  9. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      25-03-2008 19:34
    السلام عليكم



    الأخطاء الشائعة في اللغة العربية (4)



    -30-

    الخطأ:

    خطوبة.

    الصواب:

    خِطبة.

    السبب:

    بكسر الخاء، أما (خُطبة) بضمّ الخاء فهي من الخطابة.


    -31-

    الخطأ:

    لقد سعدتُ برؤياك.

    الصواب:

    لقد سعدتُ برؤيتك.

    السبب:

    (رؤيتك) من الرؤيا، والرؤيا لا تكون إلا في النوم والأحلام، أما (الرؤية) فهي للعين المستيقظة وتعني الإبصار.

    -32-

    الخطأ:

    يجب توفير الإمكانيات اللازمة.

    الصواب:

    يجب توفير الإمكانات اللازمة.

    السبب:

    الأصل (أمكن، إمكان، إمكانات).

    -33-

    الخطأ:

    ما رأيته من أمس.

    الصواب:

    ما رأيته منذ أمس.

    السبب:

    (من) تختص بالمكان،(منذ) تختص بالزمان.

    -34-

    الخطأ:

    أهدى رئيسُ التحرير المحرّرَ هديّة.

    الصواب:

    أهدى رئيسُ التحرير إلى المحرّر هدية.

    السبب:

    الفعل (أهدى) بمعنى الهديّة يتعدّى ب(إلى)، أما إذا تعدّى بنفسه أي من غير حرف الجر( إلى) فيُراد منه الهداية، قال تعالى: (وهديناه النجدين) فهنا لم يحتج إلى حرف الجر لأن معناه الهداية وليس الهدية.


    -35-

    الخطأ:

    إنه عملٌ مشين.

    الصواب:

    إنه عملٌ شائن.

    السبب:

    لأنه فعل ثلاثي ( شان، يشينُ، فهو شائن)، مثل (باع، يبيع، فهو بائع).

    -36-

    الخطأ:

    فلان أشرّ من فلان.

    الصواب:

    فلان شرٌ من فلان.

    السبب:

    قال تعالى: (إنّ شرّ الدواب عند الله الصمّ البكم).

    -37-

    الخطأ:

    عرفتُ نوايا الآخرين.

    الصواب:

    عرفتُ نيّات الآخرين.

    السبب:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (إنما الأعمال بالنيات)، ولم يقل بالنوايا.

    -38-

    الخطأ:

    قال أنه لن يذهب اليوم.

    الصواب:

    قال إنه لن يذهب اليوم.

    السبب:

    همزة (إن) تُكسر بعد القول.

    -39-

    الخطأ:

    عدد الطلاب يزيد عن خمسين طالباً.

    الصواب:

    عدد الطلاب يزيد على خمسين طالباً.

    السبب:

    خطأ شائع.



    دمتم في رعاية الله و حفظه
     
    6 شخص معجب بهذا.
  10. alia

    alia كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1.236
    الإعجابات المتلقاة:
    3.441
      25-04-2008 23:16
    السلام عليكم


    الجزء الخامس: الأخطاء الشائعة في اللغة العربية (5)




    -40-
    الخطأ:
    مالك مصان عندي.
    الصواب:
    مالك مصون عندي.
    السبب:
    أصل الفعل(صان، يصون، مصون)

    -41-
    الخطأ:
    سوف لن أذهب اليوم.
    سوف لا أسافر.
    الصواب:
    لن أذهب، ولن أسافر.
    السبب:
    اشترط اللغويّون لصحّة استعمال (سوف) أن تتصل بالفعل الذي يليها مباشرةً، فلا يفصل بينهما فاصل لا بنفي ولا بغيره، جاء في" لسان العرب" بمادة (سوف) ما نصّه: (ولا يفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في " سيفعل") .
    -42-
    الخطأ:
    بعد لحظات سوف نبدأ.
    الصواب:
    بعد لحظات سنبدأ.
    السبب:
    (سوف) تدلّ على الزمن البعيد فنقول: " سوف يأتي فلان بعد سنتين"، أما (السين) فتدل على الزمن القريب.
    -43-
    الخطأ:
    أجبتُ على السؤال.
    الصواب:
    أجبتُ عن السؤال.
    السبب:
    خطأ شائع.
    -44-
    الخطأ:
    جلستُ بين فلان وبين فلان.
    الصواب:
    جلستُ بين فلان وفلان.
    السبب:
    لاتكرّر(بين) إلا إذا اتّصل بها ضمير مثل ( جلستُ بينك وبين فلان) و (قسمت العمل بيني وبينك).
    -45-
    الخطأ:
    المشتروات.
    الصواب:
    المشتريات.
    السبب:
    لأن المفرد(مشترى) وهو اسم مقصور ألفه زائدة على ثلاثة أحرف، فطبقاً لقاعدة جمع المقصور: جمع مؤنث سالم تُقلب ألفه هنا ياء كما تقول في( مستوى، مستويات) وفي (فضلى، فضليات).
    -46-
    الخطأ:
    اختصر السائح الرحلة لقرب نفاذ المال.
    الصواب:
    لقرب نفاد المال.
    السبب:
    (نفذ، ينفذ) يدل هذا الفعل على اختراق شيء جسم شيء آخرمثل: (نفذ السهمُ من الرمية)، ويُطلق أيضاً على تنفيذ الشيء والعمل به، أما (نفاد) بالدال فتدلّ على
    الفناء والانتهاء، قال تعالى: (قل لو كانَ البحرُ مداداً لكلمات ربّي لنفد البحرُ قبلَ أن تنفد كلماتُ ربّي ولو جئنا بمثلهِ مدداً)الكهف109
    -47-
    الخطأ:
    احتاج الطالب كتاباً.
    الصواب:
    احتاج الطالب إلى كتاب.
    السبب:
    لا يتعدى إلا بإضافة حرف الجر.
    -48-
    الخطأ:
    أقصى درجات الانحطاط.
    الصواب:
    أقصى دركات الانحطاط.
    السبب:
    الدركة هي المنزلة السفلى، فالدركات هي منازل بعضها تحت بعض، أما الدرجات فهي منازل بعضها فوق بعض، والفضيلة درجات، والرذيلة دركات.




    التمرين الخامس:



    ما أحلى النزهات في فصل الربيع. و لأننا جميعا ننتظر نهاية هذا الأسبوع حتى نقوم برحلة صغيرة تنفض عنا تعب أسبوع كامل من العمل , حضرنا لوازم الرحلة باكرا جدا و لم يعد ينقص غير حوائج بسيطة قررت الذهاب بنفسي لاشتراءها. في السوق, و لأنني أعاني عادة سيأة تكمن في شراء كل ما يقع عليه نظري, نفذ المال بسرعة. دققت النظر في المشتروات فإذا بي لم أشتري شيئا من لوازم الرحلة و كلها أشياء تافهة سوف لن نحتاجها في الرحلة. و كان علي الاقتراض لانقاذ نفسي من هذه الورطة.



    دمتم في رعاية الله و حفظه
     
    7 شخص معجب بهذا.
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
محاولة بسيطة مني في الكتابة ‏8 ماي 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...