الحناء.. عشق المغربيات

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة arafetzaara, بتاريخ ‏5 مارس 2008.

  1. arafetzaara

    arafetzaara عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جانفي 2008
    المشاركات:
    103
    الإعجابات المتلقاة:
    22
      05-03-2008 09:53
    :besmellah1:
    الحناء.. عشق المغربيات
    بواسطة : عشرينات
    تتفق المغربيات.. صغيرات وكبيرات.. متزوجات وعازبات.. على أن الحناء رمز لأفراحهن ومسراتهن، يتزين بها في المناسبات السعيدة، كالزفاف والعقيقة والختان والأعياد الدينية وحتى الأيام العادية، لأنها عندهن رمز للحظ السعيد والفأل الحسن بل والجالبة لفرص الزواج.

    وفي اعتقادهن أيضا أن الحناء نبتة من نبات الجنة، ولازمة من لوازم تزين العروس قبل أن تزف إلى بيت زوجها، حتى غدا نقش الحناء حرفة تمتهنها (النقاشات) على نطاق واسع بين المغربيات والأجنبيات على حد سواء.
    صيام وزواج ودواء
    من أبرز المناسبات التي تستخدم فيها الحناء أول يوم من صيام الصغيرات لشهر رمضان، ففيه تلبس الصغيرة زيا تقليديا وتنقش لها إحدى قريباتها نقشا جميلا على يديها لتبقى هذه الذكرى السعيدة راسخة في عقلها تؤرخ لأول يوم صيامها، كما أن الذكور الصغار يخضب وسط كفهم بالحناء قبل عملية ختانهم لجذب نظرهم للتغلب على خوفهم الشديد.

    كما يعد طقس الحناء واحدا من أهم طقوس الزواج في المجتمع المغربي، فهو يوم مشهود عند العروس وبه تبدأ حفلة العرس وحتى وإن تم الاستغناء عن باقي التقاليد فهو الوحيد الذي لا يمكن الاستغناء عنه، ففي هذا اليوم المتميز تحضر صديقات العروس وقريباتها ليلتففن حولها ليصنعن لوحات فنية جميلة وجذابة على يديها ورجليها، وعند انتهاء النقاشة تتسابق الحاضرات من العازبات في نقش وتخضيب أيديهن دون أرجلهن من الإناء الذي نقشت منه العروس لعل حظهن يكون مثلها في القريب.

    كما تتنوع استعمالات الحناء فلا تقتصر على النقش والتزين فقط، بل تتعداه إلى استعمالات أخرى لا تقل أهمية، فهي تستعمل إما للعلاج أو للتخفيف من ألم الرأس، وهي المادة الأساسية عند سكان البادية المغربية لمعالجة تشقق الأيدي والأرجل الناتجة عن أع


    مال الفلاحة أو شدة البرد، وإلى جانب ذلك يخضب بها الرجال رؤوسهم ولحيهم
    الحناء.. عشق المغربيات
    بواسطة : عشرينات
    [​IMG]
     

  2. narjousa_22

    narjousa_22 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جانفي 2008
    المشاركات:
    1.392
    الإعجابات المتلقاة:
    769
      05-03-2008 15:05
    حتي في تونس نحبوا الحنة ياخوي موش كان في المغرب
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...