1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رئيس الحكومة :المنظومة التربوية التونسية تحتاج إلى تشخيص

الموضوع في 'أرشيف الأخبار المحلية و العالمية' بواسطة rakrouki, بتاريخ ‏29 مارس 2012.

  1. rakrouki

    rakrouki عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2012
    المشاركات:
    917
    الإعجابات المتلقاة:
    3.053
      29-03-2012 21:12
    :besmellah2:


    [​IMG]

    اكد اليوم رئيس الحكومة السيد حمادي الجبالي في افتتاح الندوة الوطنية حول منهجية اصلاح المنظومة التربوية أن اولى خطوات الاصلاح تكون بتشخيص المنظومة الحالية بشكل محايد وبعيدا عن الحسابات السياسية.
    وجاء هذا القرار لأن المنظومة التربوية الحالية تشتكي من عديد العلل من ابرزها تدني جودة التعليم وأضاف ان هذا الفشل يبرز من خلال تفشي ظاهرة العنف في المدارس والعزوف على المطالعة والانشطة الثقافية.
    وتطرق ايضا الى الفرق الكبير الذي يفصل بين هذه المنظومة ومتطلبات سوق الشغل.
    http://www.shemsfm.net/ar/
     
    3 معجب بهذا.
  2. rakrouki

    rakrouki عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2012
    المشاركات:
    917
    الإعجابات المتلقاة:
    3.053
      29-03-2012 21:42
    :besmellah2:

    [​IMG]



    تونس"الفجرنيوز"محمد الحمّار ـ تحية طيبة:يسرني أن أعلمكم أن ندوة ستعقد في أواخر الشهر الجاري تحت إشراف وزارة التربية. بعنوان "الندوة الوطنية حول إصلاح المنظومة التربوية". لكن يسوؤني، كمدرس راغب في المشاركة في فعالياتها ومتقدم بمطلب للغرض، أن الإعلان عنها تم بصفة شبه متكتمة ( على صفحة الوزارة في موقع فايسبوك) وأنه حتى في حالة إرسال الراغبين مطالبهم فليس هنالك أي صدى عن أناس سيشاركون في الندوة بمقتضى دعوة تأتي كاستجابة لمطلبهم. لذا
    يحق التساؤل: من سيحضر الندوة، وعلى أي أساس، وأين المدرسون وهم المعنيون قبل غيرهم بأية عملية إصلاح، ولماذا لم تنشر قائمة في الأسماء التي قبلت مطالبها، ولماذا لا يتم تعليل الرفض بخصوص المطالب المرفوضة افتراضا؟.
     
    2 معجب بهذا.
  3. rakrouki

    rakrouki عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏7 جانفي 2012
    المشاركات:
    917
    الإعجابات المتلقاة:
    3.053
      29-03-2012 21:45
    :besmellah2:


    النـدوة الوطنيـة
    حـول
    منهجية إصلاح المنظومة التربوية
    2012 تونس من 29 إلى 31 مارس


    شهد المجتمع التونسي ثورة عظيمة جعلت من قيم الحرية والعدالة والكرامة مطلباً شعبيّا ما فتئ يتجذّر ويتأصّل خاصّة لدى الشباب الذي كان دوره طلائعيّا في هذا الحدث التاريخي

    ولقد كشف سياق الثورة حجم التباعد بين مخرجات المنظومة التربوية وطموحات شعب يعلّق آمالا كبيرة على مدرسة وطنية عموميّة تكون أداة للانتقال الديمقراطي، وفضاء يتملّك فيه الشباب المعارف والمهارات والقيم، ويتدرّب على المواطنة ضمن أفق اجتماعي أرحب يؤمّن تنمية شاملة عادلة

    ومن أجل هذا المطلب عقدت وزارة التربية العزم على تنظيم ندوة وطنية حول منهجية إصلاح المنظومة التربوية، قصد رسم خارطة طريق تبلور خطوات واثقة في اتجاه تحقيق إصلاح عميق ينسجم مع غيره من الإصلاحات التي تقدم عليها بلادنا في مختلف القطاعات ويتناغم مع أهداف ثورتنا المجيدة

    ولمّا كان هذا هو الهدف الأساسي للندوة، فإنه يصبح من البديهي أن تكون منطلقا لحوار وطني شامل تشترك فيه مختلف الأطراف المعنيّة بالشّأن التربوي. وبهذا الحوار تأمل وزارة التربية إرساء تقاليد المشاركة الفعلية في بناء منظومة تربوية جديدة بعيدا عن الحسابات الضيّقة والمصالح الفئوية العارضة، ضمن وفاق يستوعب التنوّع والاختلاف

    وتحقيقا لهذه الغاية، فإنّه سيكون من بين المدعوّين إلى هذه الندوة المربون والمربيات من كلّ الأسلاك، والخبراء من أسرة التربية ومن المؤسسات الجامعية التونسية، إضافة إلى الأحزاب والمنظمات الوطنية ونقابات الأسلاك التربوية والجمعيات والأولياء وسائر المستفيدين بمن فيهم نخبة ممثلة لتلاميذنا وتلميذاتنا من مختلف الولايات

    وسنستأنس في هذه الندوة الوطنية ببعض التجارب الرائدة عربيا وأجنبيا، كما سنطّلع على التوجهات التي تبلورت لدى منظمات إقليمية ودولية مختصّة في شؤون التربية والتعليم وفي مقدّمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة/ اليونسكو

    الهدف العامّ للندوة
    ضبط منهجية عمل لإعداد الإصلاح التربوي
    وذلك من خلال
    تشخيص واقع المنظومة التربوية
    تقييم الإصلاحات التربوية السابقة
    رصد أهم المقاربات الناجحة في مجال الإصلاحات التربوية

    محـــاور النـــدوة
    المحور الأوّل
    قراءة تقييمية في الإصلاحات التربوية السابقة
    نسائل ضمن هذا المحور التجارب الإصلاحيّة التونسية عن نجاحاتها وإخفاقاتها حتّى يتسنّى تشخيص مواطن القوة والوهن في الواقع التربوي الراهن
    ما الذي ترسّب من التجربة التربويّة بفعل المأسسة التي جرت مع قانون 4 نوفمبر 1958 ثمّ قانون جويلية 1991 وأخيرا القانون
    التوجيهي للتربية والتعليم لسنة 2002
    ما الثابت في تلك التجربة وما صلته بالمتحوّل منها ضمن حركة المجتمع التونسي الفعليّة ورهاناته المتغيّرة؟
    هل بقي فيها ما يمكن أن يُستعاد على نحو ما؟
    ما الذي عطّل، على وجه الدقّة، الفعل التربوي عن تحقيق أغراضه؟
    ما كيفيات هذا التعطيل وما آلياته...الخ؟
    المحور الثاني

    التجارب الأجنبية والتوجهات الدولية والإقليمية في مجال إصلاح المنظومات التربوية
    نستأنس في هذا المحور بالتجارب التربوية الرائدة عربيا وأجنبيّا وبالمداخل والمقاربات المعتمدة في إصلاح المنظومات التربوية
    أيّة دروس وعبر يمكن استخلاصها من مختلف تلك التجارب والمقاربات بهدف توظيف الملائم منها في إصلاحنا التربوي المرتقب ؟
    هل تحتاج تلك المقاربات إلى تنسيب؟
    هل يحقّ أن نميّز فيها بين كوني يجمعنا مع روادها وبين خصوصي يميّزنا عنهم...الخ؟
    المحور الثالث
    أية منهجية لإصلاح المنظومة التربوية
    نتخيّر في هذا المحور سبل التوجّه في إصلاح منظومتنا التربويّة
    إذا كان واقعنا التربوي قد بلغ درجة عالية من التركيب، وإذا كان الوهن قد طال أغلب مكوناته فهل يقتضي الحال ترميم ما فسد أم إعادة هيكلة المنظومة ككل؟
    أيّة استراتيجيات علينا أن نعتمد في اتجاه تحقيق ذلك؟
    أي مدخل وجب أن نختار: الخيارات الكبرى،الهيكلة الإداريّة، المناهج والمقررات، المقاربات والطرائق والأساليب، الكتب المدرسيّة، تكوين المدرسين وآلياته، التقييم وأدواته، الحياة المدرسية والزمن الدراسي، شبكة التعلّمات وضواربها، التوجيه المدرسي والشعب الممكنة وخاصة المسلك التقني أوالتكنولوجي في التعليم الثانوي ...الخ؟
    أي دور لتكنولوجيات المعلومات والاتصال الحديثة في مستقبل منظومتنا التربوية ؟

    ي دور للمجتمع المدني وللتربية على المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان في الإصلاح التربوي ؟

    من أين نبدأ وبماذا ننتهي، وكيف نؤمّن تناسق المضامين الإصلاحية وانسجامها؟
     
    3 معجب بهذا.
  4. saidi 64

    saidi 64 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏24 جانفي 2012
    المشاركات:
    33
    الإعجابات المتلقاة:
    64
      29-03-2012 21:48
    [​IMG]
     
    1 معجب بهذا
  5. lebeauroi

    lebeauroi عضو مميز بمنتدى الأخبار المحلية والعالمية

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2010
    المشاركات:
    23.078
    الإعجابات المتلقاة:
    47.125
      29-03-2012 22:01
    إصلاح المنظومة التربوية شانطي كبير جدا تحيبلو 5 سنوات على الأقل .
     
    2 معجب بهذا.
  6. tigerblu

    tigerblu عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2011
    المشاركات:
    610
    الإعجابات المتلقاة:
    2.103
      30-03-2012 10:39
    الإصلاح التربوي، تقويم المناهج، تصويب المعلومات و الملائمة بين التعليم وسوق الشغل شانطيات ملحّة إستراتيجية وكبيرة لا بدّ من الإنكباب عليها سريعا
     
  7. BesRaouf

    BesRaouf عضو موقوف

    إنضم إلينا في:
    ‏4 نوفمبر 2011
    المشاركات:
    328
    الإعجابات المتلقاة:
    816
      30-03-2012 10:46

    حتى هوما جربو فينا جميع انواع المناظرات و المواد
    20 سنة دراسة لم افهم شيئ من هل تعليم القذر
    يجب الاصلاح وتوجيه كل انسان لميولاته ومساعدت الهواة و متفوقي الدراسة في توفير كل متطلبات العلم
    لانريد تصدير عقولنا لفرنسا او اي بلد
     
    2 معجب بهذا.
  8. lebeauroi

    lebeauroi عضو مميز بمنتدى الأخبار المحلية والعالمية

    إنضم إلينا في:
    ‏12 فيفري 2010
    المشاركات:
    23.078
    الإعجابات المتلقاة:
    47.125
      30-03-2012 10:48
    صدقني معاناة رهيبة لي كأستاذ جامعي من مستوى الطلبة الذين يأتوننا من الثانوي المحطم كليا .
     
    1 معجب بهذا
  9. SEYFROMATUN

    SEYFROMATUN عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏10 جانفي 2012
    المشاركات:
    232
    الإعجابات المتلقاة:
    275
      30-03-2012 11:02
    المطالعة ثمّ المطالعة:satelite: وخاصّة الأطفال:tunis:
     
    1 معجب بهذا
  10. huntercity

    huntercity نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏11 جوان 2011
    المشاركات:
    1.779
    الإعجابات المتلقاة:
    2.943
      30-03-2012 11:54
    بقليل من الاحكام البيداغوجية و كثير من تغيير العقليات المترسخة فى اهل التربية
    ستعود تونس منارة علم.
    ولما لا ستكون جامعاتنا بمستوى مدارس و كليات هارفارد و غيرها
    المهم فى العقليات و حب الافضل
     

مشاركة هذه الصفحة