قبلّي.. الشّواطئ الملحية والتّمور الممتازة

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏8 مارس 2008.

  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      08-03-2008 11:02
    قبلّي.. الشّواطئ الملحية والتّمور الممتازة


    قبلي مدينة تقع في الجنوب الغربي التونسي، تحديدا جنوب شرق شط الجريد، ويعيش في الولاية أكثر من 144 الف ساكن (حسب التعداد السكني لـ2004). وتعتبر قبلي من أقدم المدن والواحات في تونس وشمال افريقيا. اذ أن أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب المدينة ويرجع لآلاف السنين وقد مرت بـ3 فترات أولها العهد الروماني: من 146ق.م الى 439م ثم العهد الوندالي من 439م الى 534م ثم الفتح العربي الاسلامي منذ سنة 47هـ.
    التاريخ
    تعود نشأة مدينة قبلي الى ما قبل التاريخ عندما كان شط الجريد بحيرة ترتادها الحيوانات لوجود المياه والنباتات وقد ورد اسمها في العديد من المراجع العربية والأجنبية وان اختلف المؤرخون في أصل التسمية. فقد عرفت قبلي كل الحقبات التاريخية التي تعاقبت على البلاد التونسية.
    كانت قبلي في الزمن القديم مجرد قرية متواضعة يسكنها بعض الفلاحين البسطاء من البربر الذين تعودوا على فلاحة الأرض وغراسة النخيل ويعتمدون في معاشهم أساسا على التمور التي يتعاملون بها مع غيرهم بطريقة المقايضة كثمن لاقتناء جميع احتياجاتهم من الحبوب والزيوت والبقول وغيرها، كما أصبحت خاضعة للنفوذ الروماني بداية من سنة 146 قبل الميلاد الى سنة 439م وقد وقع الاختيار على منطقة «تريس تمالاني» لتكون مركز السلطة حيث تأسست بها بلدية وكنيسة كاثولوكية واستمر وضعها الروماني المسيحي على هذا النحو حتى فتحها عقبة ابن نافع عبر غدامس في غضون عام 47 هجري وبنى بها جامعا، مازال يحمل اسمه الى الآن. وفي أوائل القرن العاشر هجري عينت السلطة العثمانية عبد الله بن بوزيد المحمودي الطرابلسي واليا على جهة نفزاوة فانتقلت السلطة بذلك من مدينة بشري الى مدينة قبلي.
    الموقع
    تقع الولاية في الجنوب الغربي من البلاد التونسية بين أحضان واحات النخيل وتعتبر بوابة الصحراء الممتدة الى الجزائر يحدّها شمالا ولاية قفصة جنوبا ولاية تطاوين وغربا ولاية توزر وحدود الجزائر وشرقا قابس ومدنين.
    تحتوي ولاية قبلي على جزء كبير من شط الجريد اكبر شاطئ ملحي في تونس. تتميز الولاية بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة خاصة الصحراوية منها ممّا جعلها قبلة هامة للسياحة الصحراوية اما مناخها فهو صحراوي جاف بارد شتاء وحار صيفا. تعد 6 معتمديات و15 عمادة أو قرية.
    تنوع عرقي
    تتميز الولاية بتنوّع الأعراق فيها. فهناك ثلاث مجموعات عرقيّة رئيسية تتمثل في الأفارقة السود: وقد ارتبط وجودهم بتجارة الرقّ التي كانت تشتهر بها قبلي في وقت من الأوقات. ثم البربر وهم السكان الأصليين للمنطقة الا أنهم يعتبرون أقلية مقارنة بالعرب الذين يشكلون الأغلبية، يعتبرون أقليّة مقارنة بالعرب الذين يشكلون الأغلبية، جاء أغلبهم من وسط وجنوب الجزيرة العربية إبّان الفتح الاسلامي لافريقية وشمال افريقيا.
    هذا وشهدت ولاية قبلي هجرة شديدة الى أوروبا وخاصة فرنسا في الخمسينات، الستينات والسبعينات ممّا أفرز مجتمعا كاملا من المغتربين الذين لا يزالون يعودون للجهة دوريا ويشكلون عاملا مهما في تحريك الاقتصاد المحلي للولاية.
    سياحة صحراوية
    شهد اقتصاد الولاية عدّة تحولات عبر التاريخ حيث أنّ مدينة قبلي كانت مركزا لتجارة الرقيق الأسود المصدّر لأوروبا أيامها. والاقتصاد حاليا قائم على قطاعين رئيسيين هما الفلاحة والسياحة.
    اذ تعتبر الفلاحة أهم منشط اقتصادي للولاية التي تشتهر خاصة بانتاج التمور عالية الجودة «دقلة النور» التي تصدر لكافة انحاء العالم.
    ويقام خلال شهر ديسمبر من كل سنة المهرجان الوطني لجني التمور بقبلي القديمة.
    في حين دخلت السياحة حديثا الولاية وكان ذلك مع بدء تفعيل وتشجيع السياحة الصحراوية بالجمهورية التونسية لتعويض الكساد الذي تشهده السياحة الشاطئية في الفصول الباردة. وتعتبر دوز من ابرز الوجهات السياحية في ولاية قبلي كما تعتبر كذلك بوّابة الصحراء.
    مزارات سياحية
    الزائر للمدينة لا يمكن ان يمر دون ان تستوقفه اماكن سياحية مخصوصة لقبلي من ذلك مثلا:
    1 ـ المدينة العتيقة: اذ تعود قبلي العتيقة الى ما قبل التاريخ وهي منطقة سكنية محاطة بالواحة التي تمتد على مساحة 333 هكتارا.
    2 ـ سوق البياز: هي السوق القديمة للمدينة ويوجد بها العديد من الصناعات التقليدية المتوازنة وقد حافظت الى حد الآن على معمارها القديم بأبوابه الخشبية وسقفه المصنوع من القصب وجدرانه الناصعة البياض.
    3 ـ المنتزهات: كمنتزه رأس العين الذي يقع على الطريق الرابطة بين مدينتي قبلي ودوز ويمسح قرابة 6 هكتارات، ويعتبر نقطة استقطاب سياحية ومنتزه الفردوس وهو عبارة عن منطقة غابية تقع على الطريق الرابطة بين مدينتي قبلي وقابس ويمسح قرابة 30 هكتارا.
     
    2 شخص معجب بهذا.

  2. hech-jemna

    hech-jemna عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2.260
    الإعجابات المتلقاة:
    4.084
      09-03-2008 22:26
    مشكوووووووور يا غالي

    هذه راهي بلادي
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...