تونس ثاني وجهة للسياحة العلاجية عالمياً.....

الموضوع في 'السياحة العالمية' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏8 مارس 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      08-03-2008 13:26
    :besmellah1:




    تونس: بعد إنشاء سبعة مراكز للعلاج بمياه البحر وإضافة عدد كبير من مراكز العلاج الطبيعي والإسترخاء التي تستخدم المياه المعدنية، احتلت تونس المرتبة الثانية في العالم بعد فرنسا بوصفها وجهة مفضلة للسياحة العلاجية.

    وتشير احصائيات رسمية إلى أن مدينتي نابل والحمامات التونسيتين تستقبل مليون سائح سنوياً من فئات مختلفة بعضها يميل للبحر والبعض الآخر يعشق المواقع الأثرية والمدن التاريخية وسياحة العلاج وبعض ثالث مولع بلعبة الجولف التي يمارسها الهواة في ملعبين منفصلين.


    [​IMG]
    السياحة العلاجية

    وتقع نابل على ساحل البحر المتوسط على بعد 70 كيلومتراً من العاصمة تونس، وهي مركز محافظة زراعية وسياحية مهمة في البلد، ولا يبعد عنها منتجع الحمامات سوى 10 كيلومترات فقط.

    وتستقطب نابل والحمامات أيضاً أعداداً كبيرة من السياح الغربيين الذين يأتون إليهما بحثاً عن الشمس وزرقة السماء وصفاء البحر. وينتشر هؤلاء على طول السواحل المترامية الأطراف والممتدة بين المدينتين لينسوا مشاغلهم وهمومهم فيصعدون على المناطيد أو يركبون الزوارق الشرعية أو يمارسون رياضاتهم المفضلة على رمال الشاطئ الذهبية.


    [​IMG]
    الاثار في تونس

    أما السياح المولعون بالمواقع التراثية فيزورون بعضاً من المدن التاريخية المنتشرة في المنطقة ومن ضمنها الكهوف الفينيقية في مدينة هوارية وقلعتا الحمامات وقليبية ومدينتا نيابوليس وكركوان.

    وعلى رغم تزايد اقبال الجزائريين والليبيين على زيارة المدينتين، خصوصاً في الصيف، ما زال الأوروبيون يتبوأون المركز الأول بين زوار المدينتين وفي مقدمهم الفرنسيون والألمان والبريطانيون والطليان.

    وتشتمل البنية الأساسية السياحية في نابل وحمامات على 123 فندقاً، لكن غالبية الفنادق في المحطة السياحية الحديثة "ياسمين حمامات" التي أقيمت في جنوب المدينة هي من فئتي أربع وخمس نجوم. وتضم المحطة وحدها 20 ألف سرير موزعة على 43 فندقاً، كما نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية.

    وزادت أهمية المحطة مع إنشاء مارينا عند أطرافها قادرة على استقبال 719 يختاً وسفينة سياحية، اضافة إلى سلسلة من المحطات والمقاهي والمحلات التجارية. وتُعتبر مارينا حمامات أكبر ميناء ترفيهي حالياً في أفريقيا.

    واستطاعت "ياسمين الحمامات" استقطاب صنف آخر من السياح بعد إقامة مشروع "المدينة" المصغرة في وسطها، وهي تختزل عدة مدن تونسية أصيلة مثل صفاقس وتونس والقيروان ومهدية، إذ اقتبست أسماء شوارعها وأبوابها التاريخية ومعالمها المُميزة من تلك الحواضر العريقة.

    وأوضحت الدراسة أن الأندلسيون الذين طردوا من أسبانيا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر استوطنهما لتشابه مناخهما مع مناخ جنوب اسبانيا.


    [​IMG]
    اواني فخارية

    واستفادت المدينتان من الحرف التقليدية التي أتى بها الأندلسيون فصار أهلهما يحذقون صناعة الفخار والسجاد والجلد والخشب والأبنوس والنقوش المختلفة، وصقل الحجارة والمحفورات على الرخام. ولا يمكن لزائر نابل أن يتفادى جولة في أسواق المشغولات التقليدية التي تنتشر في المدينة القديمة وتكشف عراقة أهلها ومدى حذقهم المشغولات الموروثة عن الأسلاف.

    ويتوقف السياح أمام الخزافين العاملين في ورشاتهم ليتابعوا أعمال تطويع الطين وتشكيله كي يتحول إلى أواني من الفخار قبل صهره في الأفران ثم طليه بألوان مختلفة. وفي أكبر ميدان في قلب مدينة نابل تقوم آنية عملاقة من الفخار كناية على عراقة هذه الصناعة في المنطقة.






    :kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss::kiss:
     

  2. fatena

    fatena نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.609
    الإعجابات المتلقاة:
    1.745
      10-03-2008 00:56
    [​IMG]
     
  3. sat200

    sat200 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 جوان 2007
    المشاركات:
    4.452
    الإعجابات المتلقاة:
    9.940
      10-03-2008 13:57
    مشكورة أختي على المعلومة
    :bravo::bravo::bravo:
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
السفر للسياحة في امريكا ‏26 جويلية 2016
تكلفة السفر للمغرب للسياحة ‏19 أفريل 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...