• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

دروس في البلاغة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

nadime

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
20 ديسمبر 2006
المشاركات
2.225
مستوى التفاعل
9.068
للتشبيه أوجه كثيرة , و علينا أن نلمس وجه التشبيه و معناه فإن لم يبلغنا هذا ضاع المعنى و فقدنا السيطرة على القصيد. لا ألمس في هذا التشبيه وجها للشبه. غير أني تلمست طريقي بصعوبة في باقي القصيدة ففهمت بعض ما ترمي إليه.
- باتت جملك أفكار متناثرة خالية من رابط حسي.
كانت هذه مداخلة الأخت علياء في صحيفة أدباء المنتدى... والتشبيه الذي تحدثت عنه فرع من فروع علوم البلاغة والتي تتكون من علم البيان وعلم المعاني وعلم البديع . والتشبيه بالذات فرع من علم البيان والذي يضمّ إلى جانب التشبيه كلّ من الفصاحة والبلاغة ،الحقيقة والمجاز ،الاستعارة والكناية.وقد رأيت أن نفتح في صحيفتنا مساحة صغيرة للتعريف بعلوم البلاغة حتّي تعمّ الفائدة على الجميع ...
سأستهلّ مداخلتي هذه بالتعريف بالبلاغة :
فالبلاغة ، بقواعدها النظرية والتطبيقية، العمود الفقري للكتابة العربية والأساليب الإنشائية، والسبيل الصحيح لتقويم الذوق الفني، تمهيدا لتذوق النصوص الأدبية، الشعرية منها والنثرية. وعندما يتمكن الواحد منّا من هذه القواعد، يستطيع، بالتالي ، أن يميّّز الخبيث من الطيب - في الكلام - ويدرك الفارق بين الطبع والتكلّف، بين العفوية والتصنّع، كما يستطيع أن يذهب في قراءته إلى أبعد من الحرف والنص ليرى ، بعين البصيرة ، رموز الصور وخلفياتها، والأبعاد المعنوية التي يصبو إليها الكاتب في استعمال هذه الصورة أو تلك.
ناهيك عن دور البلاغة في تربية الخيال وتنميته، وتعويده على الخلق والابتكار والإبداع لمزيد من التعبير عن مكامن النفس، والقدرة على اكتناه جواهر الأشياء.
هكذا أصدقائي يمكن أن نهذّب أفكارنا ونصقل موهبتنا والأهمّ من كلّ شيء هو الرفع من مستوى كتاباتنا صونا للغتنا الأم لغة القرآن الكريم ،لغة خير أمّة أخرجت للناس ونسمو بها إلى أعلى درجات سلّم المجد ... لغة الشعراء والبلغاء والفقهاء ... لغة الأئمة والخطباء والرواة ... لغة أحبّها المستشرقون ... يقول الشاعر:
لغتي تيهي بآيات الخــــــــلود *** أنت في جيد العلا عقد ثمين
أنت أغلى ما ورثنا عن جدود *** خلدوا مجدا لنا في العالمين
***
لغة الضاد ارفعيها رايـــــة ***في سماء الكون تسدي هممــا
حلقي عبر الفضاء معـــتزّة ***ببني العرب وجوبي الأنجمـــا
***
لغتي جوبي رحاب الأزل *** وارفعي في الكون رايات العلا
رددي للعرب لحن الأمــل *** وأعيدي للورى ذكر الألـــــى
***
لغة الشعر وما الشعر سوى*** نسمة هبّت بأحلام الــــــورود
ارفعي في الكون للعرب اللواء*** وانعمي بالخلد في هذا الوجود.

أعدكم ان أعجبتكم الفكرة أن أوفر لكم كلّ دروس البلاغة بطريقة مبسطة .... ودمتم أوفياء لصحيفة المنتدى ودمتم في حفظ الله





 
الدرس الأول في علم البيان
الفصاحة والبلاغة


الفصاحة هي الظهور والبيان في الكلمات والتراكيب.(يقال كلام فصيح أي أفصح عن المعنى وأوضحه.)
- تكون الكلمة فصيحة إذا خلت من:
° تقارب الحروف،نحو" غدائره مستشزرات إلى العلى".لتقارب السين والشين والزاي.
°الغرابة والكراهة في السمع، نحو "البجارى" أي الدواهي، وبعاق ،أي "سحاب ماطر.
°مخالفة للقواعد الصرفية ، نحو : "استبدد والصواب أستبدّ "
- يكون التركيب فصيحا إذا خلا من :
° تنافر الألفاظ،نحو: "وقرب قبر حرب قبر"
° ضعف التأليف،نحو: "جزى ربه عنّي عديّ بن حاتم"
°كثرة الإضافات والتكرار نحو:
ومن جاهل بي وهو يجهل جهله ××× ويجهل علمي أنّه بي جاهل
° التعقيد اللفظي والمعنوي، نحو: "جفخت وهم لا يجفخون بها بهم" (جفخت بمعنى فخرت) حيث استعملت لفظة "جفخت في غير الموضع اللائق بها.
فإن كانت الفصاحة تكون في المفرد (الكلمة) والتركيب فإنّ البلاغة تكون في التركيب لذلك قيل "كلّ بليغ فصيح، وليس كلّ فصيح بليغا". وإذا كانت الغاية من الكلام إفهام السامعين فلا بدّ من معرفة الأساليب المتبعة في شأن هذا الغرض لتكون فعالة في النفوس. من هذه الأساليب:
- الأسلوب العلمي: يقوم على المنطق السليم،والفكر المستقيم،والبعد عن الخيال والعاطفة، ويتميّز بالسهولة والوضوح والدقة في استعمال المصطلحات العلمية، والأرقام الحسابية، وذلك بألفاظ مساوية للمعنى، لا تكرار فيها ولا ترادف.
يحسن فيه الإبتعاد عن المحسنات اللفظية والمعنوية إلاّ ما يأتي عفو الخاطر.
- الأسلوب الأدبي: يقوم على الخيال والعاطفة:وتلمّس وجوه الشبه البعيدة بين الأشياء، وإلباس المعنوي ثوب المحسوس، وإظهار المحسوس في صورة المعنوي، فيتخذ الأديب الألفاظ قالبا لصياغة صور تصطبغ مشاهدتنا بالألوان، وتنسكب بالأشكال، أو تموج بالحركة.
يحسن فيه استعمال المحسنات اللفظية والمعنوية البعيدة عن الصناعة والتكلف.
- الأسلوب الخطابي: ويقوم على قوّة المعاني والألفاظ،والحجة والبرهان، والعقل الخصيب، وذلك لاستنهاض الهمم بالتأثير على نفوس السامعين. وهنا يبرز دور منزلة الخطيب في سامعيه، وسطوع حجّته، وتنوع نبرته، وتدرج مواقفه، وحسن القائه،وضربه على الوتر الحساس فيهم.
من مميزات هذا الأسلوب التكرار، واختيار الألفاظ ذات الوقع الحساس، واستعمال الأمثال والحكم، والتعابير المتنوعة بين الإخبار، والإستنكار، والتعجب والاستفهام ... وأن تكون مواطن الوقف كافية شافية.
 
الدرس الثاني في علم البيان

التشبيه وأركانه


- التشبيه هو تقريب شييء من شيء آخر يشاركه في صفة أو أكثر بواسطة أداة ظاهرة، أو مضمرة، نحو : "كلامك كالشهد حلاوة " و "كلامك عسل".
- للتشبيه أربعة أركان، هي: المشبه، والمشبه به (وهما طرف التشبيه) ، ووجه الشبه ، وأداة التشبيه.
- تكون ادواة التشبيه :
° اسما ، نحو: "مثل" وما يرادفها، نحو: "أنت مثل البدر"
° فعلا، نحو : "يشبه" وما يرادفها،نحو: " أنت تشبه البدر"
° حرفا، نحو : "كأن " و"كاف التشبيه" ، نحو " كأنّك بدر" و"أنت كالبدر"

الدرس الثالث في علم البيان

أنواع التشبيه


- للتشبيه أنواع منها:
° التشبيه المرسل، وهو التشبيه الذي ذكرت فيه الأداة ، نحو: "أنت قوي كالأسد"
° التشبيه المفصل، وهو التشبيه الذي ذكر فيه وجه الشبه ، نحو: "أنت كالأسد قوّة"
° التشبيه البليغ، وهو التشبيه الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه، نحو: "أنت أسد"
° التشبيه التمثيلي، وهو التشبيه الذي وجه الشبه فيه منتزع من متعدد، نحو: "الإنسان كالقمر يوافي آخر الشهر ثمّ يغيب"
° التشبيه الضمني، وهو التشبيه الذي لا يصرّح فيه بأركان التشبيه، بل يفهم من سياق الكلام ، نحو قول المتنبّي:
"من يهن يسهل الهوان عليه××× ما لجرح بميّت إيلام"
° التشبيه المقلوب، هو جعل المشبّه مشبّها به وبالعكس، نحو: "كأنّ الورد خدّه"



الدرس الرابع في علم البيان

أغراض التشبيه


- للتشبيه أغراض متعدّدة ، منها:
° بيان حاله، وذلك عندما يكون المشبّة مجهول الصفة قبل التشبيه، فيفيده التشبيه الوصف، نحو: "الحسد كالنار تأكل غيرها"
° تزيين المشبه، نحو: "القمر سراج من فضّة معلق في السماء"
° تحقير المشبّه، نحو: "إنّه قبيح ، يضحك ضحكة قرد نجس"
° بيان امكان المشبّه، وذلك حين يسند إلى المشبّه أمر غريب لا تزول غرابته إلاّ بذكر شبيه له ، نحو : "كم من رجل أضاء الكون كما يضيء السراج الكوخ"
° تقرير حالة في ذهن السامع، وذلك عندما يسند إلى المشبه ما يحتاج إليه من التثبيت والإيضاح ، نحو: "الهوان على الجبان كالجرح في الميت"
° بيان مقدار حاله، وذلك إذا كان المشبّه معروف الصفة قبل التشبيه معرفة اجمالية، وكان التشبيه يبين مقدار هذه الصفة، نحو: "لم أر مثل جمال حبيبتي إلاّ البدر المنير".



 
الدرس الخامس في علم البيان

الحقيقة والمجاز

- الحقيقة، هي استخدام اللفظ في معناه الحقيقي الذي وضع له في الأصل، نحو : "يأكل الحمار شعيرا " .
- المجاز، هو استخدام اللفظ في غير معناه الحقيقي الذي وضع له في الأصل لعلاقة بين المعنيين، نحو: "زلزل الخبر أعصابي".
- إذا قامت العلاقة بين المعنى المجازي، والمعنى الأصلي للفظة على التشبيه سمي المجاز "استعارة".وإذا لم تقم على التشبيه سمّي مجازا مرسلا.

الدرس السادس في علم البيان

المجاز اللغوي


- المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير موضعه الأصلي لعلاقة قد تكون المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، وقد تكون هذه القرينة لفظية أو حالية، نحو:"إن يضعف جسدي فلن تضعف نفسي".​


الدرس السابع في علم البيان
المجاز العقلي


- المجاز العقلي، هو اسناد الفعل، أو ما في معناه، إلأى غير صاحبه ،لعلاقة، مع قرينة مانعة يكون الإسناد حقيقيا، نحو : "تبني الحكومة المدارس " .
- العلاقة بين الفعل أو ما في معناه، وبين الفاعل غير الحقيقي أنواع منها:
° العلاقة السببية ، نحو :"تبني الحكومة المدارس".
° العلاقة الزمانية ، نحو:" من سرّه زمن ساءته أزمان" .
° العلاقة المكانية ، نحو:" جرت الأودية" .
° العلاقة المصدرية ، نحو:" سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم"
° العلاقة الفاعلية ، نحو:" هذا سيل مفعم"
° العلاقة المفعولية ، نحو:" أعيش عيشة راضية"
 
السلام عليكم
أعدكم ان أعجبتكم الفكرة أن أوفر لكم كلّ دروس البلاغة بطريقة مبسطة .... ودمتم أوفياء لصحيفة المنتدى ودمتم في حفظ الله
أخي العزيز,
الفكرة رائعة, واصل إدراج الدروس حتى تصبح صفحتك مرجعا و قبلة لمن يريد النهل من لغتنا العربية... لا يهمك قلة الردود أو التفاعل.. اعلم دوما أنه يوجد من يهتم و يتابعك و ينتظر دروسك بفارغ الصبر...
سأضيف رابطا لهذه الصفحة في هذا الموضوع
دروس أساليب الكتابة العربية حتى تكتمل الافادة.
دمت أخا عزيزا في هذا المنتدى
دمت في رعاية الله و حفظه
 
الدرس الثامن في علم البيان

المجاز المرسل



- المجاز المرسل لفظة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي، نحو : "شربت ماء الفرات " .
- من علاقات المجاز المرسل:
° العلاقة السببية ، نحو :"رعت الماشية الغيث".
° العلاقة المسبّبيّة ، نحو: قوله تعالى" وينزل لكم من السماء رزقا" .
° العلاقة الجزئية، نحو:" اشتريت رأس غنم" .
° العلاقة الكلية، نحو:" شربت ماء الفرات"
° العلاقة الماضوية ، نحو: قوله تعالى " وآتو اليتامى أموالهم"
° العلاقة المستقبلية ، نحو: قوله تعالى" إنّي أراني أعصر خمرا"
° العلاقة المحلية ، نحو: " اسأل القرية"
° العلاقة الحاليّة ، نحو: "نحن في نعيم"

 
الدرس التاسع في علم البيان

الاستعارة

- الاستعارة مجاز لغوي يقوم على تشبيه حذف أحد طرفيه، نحو : "مشى الداء في مفاصله " .
- للاستعارة ثلاثة أركان،هي:
° المستعار له (المشبه).
° المستعار منه (المشبه به).
° المستعار أو الجامع (وجه الشبه).

الدرس العاشر في علم البيان

الاستعارة التصريحية والمكنيّة

- الاستعارة قسمان .
°تصريحية، وهي إذا ذكر المستعار منه، وحذف المستعار له، نحو: "أيها الثعلب لا تخدع الناس بادعائك".
° مكنيّة،وهي إذا ذكر المستعار له،وحذف المستعارمنه، نحو:"ابتسمت السماء"


الدرس الحادي عشر في علم البيان

الاستعارة الأصلية والتبعية



°الاستعارة الأصلية هي ما كان اللفظ المستعار ، أواللفظ الذي جرت فيه جامدا، نحو: "عضّنا الدهر بنابه".
° الاستعارة التبعية هي ما كان اللفظ المستعار، أو اللفظ الذي جرت فيه مشتقّا، نحو:"هدم نفسه لينجو"




الدرس الثاني عشر في علم البيان

الاستعارة المرشحة والمجردة والمطلقة



°الاستعارة المرشحة، هي التي ذكر فيها ما يلائم المشبه به ، نحو: قوله تعالى"أولائك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم" البقرة 16.
° الاستعارة المجردة، هي التي ذكر فيها ما يلائم المشبه، نحو:"رحم الله إمرأُ ألجم نفسه بإبعادها عن الشهوات"
° الاستعارة المطلقة، هي التي خلت ممّا يلائم المشبه أو المشبه به ، نحو:"أدهشني بحر على فرس يعطي"


الدرس الثالث عشر في علم البيان

الاستعارة التمثيلية



°الاستعارة التمثيلية هي تركيب استعمل في غير معناه الحقيقي لعلاقة تشبيهية بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، نحو: "قطعت جهيزة قول كلّ خطيب".
 
الدرس الرابع عشر في علم البيان


الكناية



- الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى، أي يتكلّم على شيء والمراد غيره، نحو: "فلان طويل اللسان".
- تقسم الكناية باعتبار المكنّى عنه إلى ثلاثة أقسام، هي:
° الكناية عن موصوف، نحو: "أين ملك الغابة؟"(كناية عن الأسد).
° الكناية عن صفة، نحو: "فلان بيض طناجره"(كناية عن البخل).
° الكناية عن نسبة، نحو: "الكرم في ثوبك"(كناية عن نسبة الكرم إليك شخصيا من خلال جعله في ثوبك).​
 
هكذا أصدقائي الأعزاء نكون قد أنهينا القسم الأول من دروس البلاغة والمتمثل في علم البيان. وقبل المرور إلى القسم الثاني منها والمتضمن لدروس في علم المعاني. سوف أقترح عليكم جملة من الفروض لمراجعة ما قد أدرجته من دروس في علم لبيان. على أن تتمّ الإجابة عليها من طرفكم دون تدوين إجاباتكم في صفحات المنتدى على أن أعطيكم بعد فترة الحلول لمعرفة المستوى الذي بلغتموه من خلال تقييمكم لأنفسكم بأنفسكم. وأنا أعتمد في ذلك على نزاهتكم وحبّ المعرفة لديكم .مع كلّ الود.

التمارين

1- دلّ على الألفاظ غير الفصيحة وبيّن السبب فيما يلي:
° أصيبت امرأة بالاستمصال(الاسهال) نتيجة أكلها الطّرموق (الطين).
° هذا يوم عصبصب(شديد البرد).
2- دلّ على أركان التشبيه فيما يلي:
° تحطمنا الأيام حتّى كأنّنـــــا ÷ زجاج ولكن لا يعاد لنا سبك
° ولم أرى مثل هالة في معدّ ÷ يشابه حسنها إلاّ الـهـــــــــلالا
3- حول التشبيه التالي :"راي العاقل ميزان في دقته" إلى : تشبيه مرسل ،فمجمل فبليغ فمؤكد.
4- أنشئ جملتين فيهما تشبيهان الغرض منهما بيان الحال والتقبيح.
5- استعمل كلاّ من الألفاظ التالية استعمالا حقيقيا ومجازيا في جملة واحدة:ضاع- رمى- بعثر -حطّ- مشى- ابتعد-مات.
6- استعمل الألفاظ لتالية في جمل مفيدة بحيث تكون مرّة حقيقية وأخرى مجازية لعلاقة المشابهة:المرّ- المطر-طرد- الشمس- الريح- الجواهر.
7- حلّل المجاز العقلي فيما يلي وبيّن العلاقة:
° فرّق الدهر شملهم.
° لك شرف صاعد.
° ريح عقيم.
8- دلّ على المجاز العقلي والمجاز المرسل فيما يلي:
كفا بالمرء عيبا أن تراه ÷ له وجه وليس له لسان
9- حول التشبيهات الآتية إلى استعارات :
° كأنّ الأرض مسافر يستغيث.
° كأنك بدرا أعانقه.
10- حول التشبيه التالي إلى استعارات تصريحية ثمّ إلى مكنيّة مبينا القرينة:
° انتشرت النجوم في السماء كالدرر.
11- حول الاستعارة التبعية إلى أصلية فيما يلي:
° عانقت الأغصان أديم السماء.
12- دلّ على نوع الاستعارة فيما يلي وبين السبب:
° يؤدون التحية من بعيد ÷ إلى قمر من الإيوان باد
13- حلّل الاستعارة التالية:
° إذا ظلمت إمرأ فاحذر عداوته ÷ من يزرع الشوك لا يجني به العنبا
14- دلّ على الكناية وبين نوعها فيما يلي:
° فلان لا يضع العصا عن عاتقه.
° في ثوبك مجد.
° أشكو قلّة الفئران في بيتي.

مع محبّتي
 
ملاحظة:
أصدقائي الأعزاء أطلب منكم بكلّ لطف استعمال خاصية الشكر لمعرفة عدد الذين شاركوا في حلّ التمارين، حتّى أمدّكم بالحلول في التوقيت المناسب لكي تعمّ الفائدة أكبر عدد ممكن من الأصدقاء... شكرا لتفهّمكم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى