برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة anisse, بتاريخ ‏12 مارس 2008.

  1. anisse

    anisse عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏16 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    353
    الإعجابات المتلقاة:
    495
      12-03-2008 11:29
    برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين

    إذا أحصينا عدد مرضى الإيدز و مدمنو المخدرات و المشروبات الكحولية ، ضحايا حوادث السيارات وعمليات الانتحار فسنجد أن عدد أولئك الذين يؤدى التدخين إلى وفاتهم يفوق ما سبق .

    الخطوة الأولى :

    قرر فورا أنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين

    تشير العديد من الدراسات أن أهم السمات التي لابد أن تتوافر فى الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين ، إيمانه العميق بمقدرته على الإقلاع عن التدخين.

    هل يمكنك بالفعل الإقلاع عن التدخين ؟ إذا لم تؤمن بذلك فسوف تقابل وقتا أصعب فى محاولتك الإقلاع عن التدخين ، لابد من وجود ايمان راسخ لديك بأنه بامكانك الاقلاع عن التدخين اذا ما أردت ذلك.

    ان مجرد الايمان الراسخ أن بإمكانك الاقلاع عن التدخين يعد خطوه هامة ،فايمانك سوف ييعينك على تحمل المشاق التى ستواجهها بعد ذلك ، وستنعكس قوة ارادتك فى خطوات وسبل اقلاعك عن التدخين.

    اذا لم توجد هناك نيه صادقة فى الاقلاع عن التدخين فستساءل : " وما المانع فى تدخين سيجارة ؟انها مجرد سيجارة حتى أتخلص من هذا الصداع؟اننى لا أستطيع الاقلاع عن التدخين ، وهذا حال الكثيرين ولست وحدى من يدخن؟، أما اذا ما تواجدت العزيمة الصادقة فستقول : أن ذلك الصداع نتيجة محاولتى الاقلاع عن السيجارة ولابد أن أتحمل تلك الأعراض التى سرعان ما ستزول بعد عدة أيام، فصحتى أهم عندى من تلك السيجارة "

    إن الإرادة يمكن أن تغير طريقة رؤيتك لما تراه حولك ، فاذا كان لديك إيمان قوى فبإمكانك تصحيح بعض الأفكار لديك، فبغير تلك الارادة ما أستطاع توماس اديسون اكتشاف المصباح الكهربائى، فبدون الارادة ما أستطاع أديسون استكمال أبحاثه ، فلقد قام باختبار العديد من المواد حتى توصل أخيرا الى إضاءة المصباح ،لابد من ايمانك اليقين أنه بامكانك التدخين حتى لو تطلب الأمر آلاف المحاولات.

    لذا لابد من الاستعداد الذهنى ، فجزء هام من الاقلاع عن التدخين هو معرفتك ماذا تجنى وماذا تفقد عن الاقلاع عن التدخين ، ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.

    الخطوة الثانية : قم بوضع "خطة للإقلاع عن التدخين"

    ان النجاح فى الحياه يتم من خلال التخطيط ، وبنفس المبدأ يمكن للغير مدخن أن يقلع عن التدخين ، لابد من عمل خطة تتبعها يوميا.

    يجدر بك أن تقوم بصياغة خطة اقلاعك عن التدخين على الورق مع مراعاة ما يلى :-

    1-لا تبدأ برنامج الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعدا.

    2-حدد اليوم الذي ستبدأ به الإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم أقل عرضة للتوتر والمؤثرات التي تسبب الأرق ولا تحاول أن تقلع عن التدخين بوقت به ضغوط عصبية بالعمل أو بالمنزل، يفضل أن يكون الإقلاع عن التدخين عن طريق تخفيف عدد السجائر التى يتناولها الفرد فى اليوم.وحاول عدا الإقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك.اختر يوم عادى فى السنة ،فذلك يجعل القرار لا يبدو لحظيا.

    3- قم بكتابة قائمة بالأنشطة التي تفضل ممارستها بعد إقلاعك عن التدخين المشى الطويل، قضاء أجازة نتيجة توفير أموال السجائر، تعد تلك الخطوة هامة حيث يحلم المدخن بمستقبل جديد بعيدا عن التدخين.

    4-قم بكتابة الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر بها، وستفاجأ عندما تجد أنك قمت بجعل السجائر جزءا من أنشطتك اليومية.

    5- قم بكتابة خمس الى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلا من التدخين ، فعند شعورك بالرغبة فى التدخين يمكنك شرب كوبا من الماء ، المشي بدلا من التدخين ، كتابة خطاب ، ترتيب المستندات الخاصة بك ، الاتصال بصديقك ، قراءة كتاب……لتشغل عقلك ببديل للسجائر يكون صحي ومفيد.

    6- قم بكتابة ثلاث أسماء لأشخاص تعتقد أنهم سيقومون بدعمك مجهودك فى الإقلاع عن التدخين ، قم بالاتصال بهم وأطلب مساعدتهم بوجود دعم إيجابي منهم وأن يقوموا كل يوم بالاتصال بك،وأن تقوم أنت أيضا بالاتصال بهم عند حاجتك إلى ذلك.

    7-قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل.

    8- فكر فيما ستوفر من المال ،قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع من التدخين ،فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول ، بعد نهاية الأسبوع الأول …وهكذا، إن تلك الهدايا التي تكافأ بها نفسك هى نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.

    9-حدد موعدا لزيارة طبيبك.

    الخطوة الثالثة : أبــدأ

    لا يمكن الانتصار فى معركة إلا بعد الدخول بها، أبدأ فى كتابة خطتك للإقلاع عن التدخين . ربما يكون من الصعب البدء فى الإقلاع عن التدخين ولكن بمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.

    الخطوة الرابعة : استعد ذهنيا

    الحقيقة انك لست فقط تدمن نيكوتين السجائر ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك ، وضعها بين أصابع يديك ، رائحة دخان السجائر ……الخ ،فكل ما سبق تعتبر مثيرات تتطلب احتياجات نفسية وفيزيقية وعاطفية.

    عليك أن تحدد ما الذي يدفعك إلى إشعال السيجارة ، وما الذي تشعر به عند إشعالها؟، فهل تشعرك السيجارة بالسعادة أم أنها تثير أشجانك أم أنها تجعلك متيقظ ومنتعش …حاول أن تجيب على ما سبق، وكما يقول سقراط "أعرف نفسك"

    الخطوة الخامسة : أطلب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء

    الخطوة السادسة: استشر طبيبك

    أظهرت الأبحاث معدلات عالية لنجاح المدخنين الذين يقلعون عن السجائر عند مساعدة الطبيب لهم، فسوف يمدك طبيبك بحقائق مادية بشأن تأثير السجائر ، يمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان واللصاقات.

    الخطوة السابعة : إن عقل الإنسان جهاز قوى ، ويمكن أن يستخدم لأغراض إيجابية أو سلبية ، فالإنسان يعمل فى الحياة ما يمليه عليه عقله.

    الخطوة الثامنة : أعرف مثيرات التدخين

    الأشخاص : هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .

    الأماكن : مثل المطاعم …

    الأحداث: تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته …..كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك .

    الخطوة التاسعة : ممارسة الرياضة

    تعد ممارسة الرياضة طريقة ممتازة من أجل تقليل حدة التوتر، إن ممارسة الرياضة لها دورا هاما فى مساعدة على الإقلاع عن التدخين ، وقد أظهرت الأبحاث أن معدلات النجاح فى الإقلاع عن التدخين للذين يواظبون على آداء الرياضة ، فكلما زاد معدل النشاط المبذول أدى ذلك إلى نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين.

    الإقلاع عن التدخين يؤدى إلي زيادة التوتر وبالتالي فالرياضة تعد طريقة ممتازة لتقليل حدة التوتر.

    الخطوة العاشرة : شارك من يريدون الإقلاع مثلك

    تزداد فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين كلما اشتركت مع غيرك فى برنامج الإقلاع لوجود مشاركة وجدانية بين المدخنين فى محاولتهم ترك السيجارة ، لذا فهم يعانون نفس مشاعر الحرمان ، بل والقيام بتوقيع عقود مع كل منهما من أجل الالتزام به وتقديم العون للآخرين فى محاولتهم للإقلاع عن التدخين.

    الخطوة الحادية عشرة : لا تضعف وتتوقف عن استكمال المحاولة

    يجب أن تدرك جيدا أن الإقلاع عن السيجارة عملية قد تطول ،كما أنها تتطلب محاولات عديدة قبل أن تتمكن فى النهاية من ترك السيجارة ، وإذا كانت النية متوفرة للتخلص من السيجارة فسوف تقلع عن التدخين بعد ثلاث أو أربع محاولات ، فبعد المحاولة الأولى أو الثانية ستجد أن عدد السجائر التي كنت تدخنها كل يوم قد قل بالفعل .



    أضرار التدخين على المدى القصير

    ضيق الأوردة وبالتالى إعاقة تدفق الدم مما يسبب بدوره ارتفاع الضغط
    انخفاض بدرجة حرارة الجسم.
    النهجان و ضيق التنفس .
    يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين الموجود فى الدم.
    زيادة كمية البول.
    يقلل من القابلية للنشاط
    شعور بمذاق ورائحة كئيبة.
    زيادة كمية الحامض التى يتم فرزها بالمعدة.
    اصفرار لون كلا من الشفاة و الاصابع وكذلك الاسنان.

    أضرار التدخين على المدى البعيد

    *بالنسبة للبشرة: يعجل بجفاف البشرة و ظهور التجاعيد بالبشرة ، يقلل التدخين من مناعة الجسم عند الاصابه بسرطان البشرة.
    *سقوط الشعر: أجريت دراسة بالمعهد البريطاني الطبي وأظهرت أن سقوط شعر المدخنين يفوق أولئك الذين لا يدخنون ، كما أن التدخين يعجل بظهور شعر المشيب،ولأن التدخين يقلل جهاز المناعة وبالتالي سقوط الشعر.
    *المخ …عند استنشاق هواء السيجارة يدخل إلى الجسم مادة النيكوتين وهى مادة مخدرة إلى حد كبير يدمنها الجسم وعند دول تلك المادة رئتي الإنسان يمتصها الدم وتدخل بدورها إلى القلب و المخ ويظهر تأثيرها على المخ حيث تظهر تغيرات بالمزاج والتركيز و يقظة المدخن .
    *يسبب التدخين ظهور المياه البيضاء بالعين بمعنى ظهور سحابة على عدسة العين ،وهى أحد الأسباب الرئيسية المتسببة فى العمى ، وكلما زاد معدل شرب المدن للسجائر كلما زادت احتمالات أصابته بالمياه البيضاء على العين. تأثر حاسة السمع بالتدخين ، فدخان السيجارة يسبب ضيق الأوعية الدموية المتجهة إلي طبلة الأذن، مما يسبب أن يخسر المدخن حاسة السمع أكثر من غير المدخن.
    *الفم : يتسبب التدخين فى ظهور تجاعيد حول الفم و فوق الشفاه، ولكن الأكثر ضررا من ذلك نشأه العديد من أنواع السرطان لكلا من خلايا الفم والشفاه والحلق. كما يتسبب التدخين فى تغيير لون الأسنان ويقلل من فعالية حاسة التذوق وكذلك حاسة الشم..
    *الحلق : يتسبب التدخين فى التعرض لمخاطر الأورام الخبيثة الخاصة بالحلق والتي تتطلب فى بعض الحالات ضرورة الاستئصال الجراحي للأحبال الصوتية وزراعة أحبال صوتية صناعية ، مع التدريب من خلال جلسات على طرق بديلة للتحدث مع الآخرين.
    *أمراض القلب : يقلل التدخين من نسبة الأكسجين اللازم لعضلة القلب ، كما يؤدى الى زيادة فى سرعة نبض القلب ، مما يتطلب زيادة نسبة الأكسجين لذا نلاحظ أن المدخنين يشكون من أمراض الصدر و التنفس، كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية.
    *الرئتين :يؤدى التدخين إلى الإصابة بالالتهاب الشعبي المزمن ( تكوين صديد وبلغم على الرئة وكحة متكررة )
    *المعدة: أظهرت الدراسات أن للتدخين تأثير ضار على جميع أجزاء الجهاز الهضمي.
    *أمراض سرطانية أخرى :يتسبب التدخين أيضا فى ظهور خلايا سرطانية فى جميع أجزاء الجسم كالكلية والثدى و المخ والمثانة والغدة الدرقية وكذلك مرض ابيضاض الدم وتضم الغدد الليمفاوية ،و البنكرياس.

    *تتزايد احتمالات التعرض لمرض العجز الجنسى عند الرجال بزيادة معدل تدخين السجائر.
    يتسبب التدخين فى وجود اضطرابات فى الحمل ، فالسيدة المدخنة تكون أكثر عرضة لإجهاض الحمل وعدم استقرار الجنين داخل الرحم.

    كفانا الله وإياكم كل شر
     
    4 شخص معجب بهذا.

  2. med7

    med7 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏31 جويلية 2006
    المشاركات:
    1.768
    الإعجابات المتلقاة:
    1.098
      14-03-2008 20:23
    السلام عليكم
    شيء ممتع و جميل ورائع ووو...حقا ان يتمكن المدخن من الإنقطاع نهائيا عن التدخين وهو شيء في متناول كل مدخن إذا ما توفرت العزيمة الصادقة والإقتناع القوي باهمية ترك التدخين ، أقول ذلك عن تجربة حيث كنت من المدخنين المدمنين حقا لكن عندما توفرت الظروف والشروط التي ذكرها الاخ anisse تركته في إنقطاع نهائيا عنه منذ 23/07/2000 ومنذ ذلك التاريخ احسست اني أفضل بكثير مما كنت عليه حيث إزداد وزني شيء ما واصبحت احس براحة في التنفس وفي عديد الاشياء الاخرى... أتمنى لجميع المدخنين التكن من الإقلاع عته لاني اعرف ان الكل يريد ذلك وكل شيء بالتوفيق من الله عز وجل.
     
  3. kimo20072008

    kimo20072008 أستاذ تعليم ثانوي

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أوت 2007
    المشاركات:
    2.338
    الإعجابات المتلقاة:
    5.298
      14-03-2008 20:58
    أتمنى لجميع المدخنين الإقلاع عته
     
  4. cissé

    cissé عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أفريل 2007
    المشاركات:
    358
    الإعجابات المتلقاة:
    47
      14-03-2008 21:00
    merci beaucoup
     
  5. amine1

    amine1 عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فيفري 2006
    المشاركات:
    212
    الإعجابات المتلقاة:
    13
      16-03-2008 20:27
    Un matin du mois du Mars 2007,j'ai décidé et brusquement de jeter la cigarettes qui est entre mes mains et d'arreter de fumer.et cela fait une année que j'ai pas fumé une.J'ai appris à fumer quand j'avais 15ans et meme moins ,maintenant j'ai 48 ans et j'ai reussi à le faire avec l'aide du DIEU.j'espere ne plus y revenir,je sais que j'ai passé la phase critique mais c'est encore dur,mais inchallah j'arriverai àle mettre bas.Sur le plan finance,j'ai decouvert que je depensais le 1/3 de mon salaire sur les cigarettes et ses dependances.A tous le monde je dis,arreter de fumer tant que vous etes encore en bonne santé.
     
  6. عائض

    عائض عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فيفري 2008
    المشاركات:
    128
    الإعجابات المتلقاة:
    76
      16-03-2008 21:02
    لي أصدقاء تمكنوا من اللإقلاع عن التدخين في شهر رمضان و واظبوا على الصيام يوم الاثنين و الخميس لما فيه اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه و سلم
     

  7. Achref1983

    Achref1983 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏29 جويلية 2007
    المشاركات:
    1.116
    الإعجابات المتلقاة:
    444
      18-03-2008 16:06
    :besmellah1:
    1000 Merci w Machkour w Encha'ALLAH enajmou nsalkouha w Tkoun 3anda 3azima!!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...