"FaceBooK" ومرحلة جديدة من استخدامات الانترنت

الموضوع في 'أرشيف أخبار عالم الكمبيوتر' بواسطة branco, بتاريخ ‏12 مارس 2008.

  1. branco

    branco نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏6 مارس 2006
    المشاركات:
    13.914
    الإعجابات المتلقاة:
    14.001
      12-03-2008 14:34
    فتح موقع "فيس بوك" الباب على مصراعيه أمام الشركات ومحبي التكنولوجيا ودفعهم إلى إنشاء شبكات إجتماعية على الإنترنت تنافسه، خاصة بعد الشهرة العالمية التى حظى بها والتى تجلت بصورة ملحوظة فى العالم العربي والذي تحول فيه هذا الموقع إلى ظاهرة أكثر منه وسيلة للتعارف وتكوين الصداقات.

    فمنذ إطلاق فيس بوك فى عام 2004، بدأت معه ظهور مرحلة جديدة من استخدامات الإنترنت حيث لم يعد مجرد وسيلة للترفيه بل أصبح وسيلة إجتماعية جديدة تعمل على لم الشمل مرة أخرى لا سيما للأصدقاء المتفرقين لأسباب مختلفة الذين وجدوا من هذه المواقع الغاية والهدف فى نفس الوقت، فاستطاعوا أن ينشأوا صداقات جديدة وأن يعيدوا صداقات سابقة.

    النجاح الذى حققه موقع فيس بوك دفع شركات كبيرة إلى السير على نفس الدرب حيث بدأت شركة جوجل دخول منافسة جديدة ليست مع ياهو أو مايكروسوفت هذه المرة ولكن مع موقع فيس بوك، فبعد الانتشار الهائل الذى صاحب هذا الموقع وتحوله إلى أشهر موقع للشبكات الإجتماعية على الإنترنت، تقوم حالياً جوجل بإنشاء وإعداد شبكة إلكترونية حديثة على الويب لتوزيع تطبيقات الشبكات الاجتماعية التى يتم عبرها تبادل البرامج ومقتطفات الفيديو كليب والملفات الموسيقيه.

    وتعتزم جوجل الإعلان عن تفاصيل موقعها الجديد الخاص بالشبكة الاجتماعية الجديدة في الفترة القادمة على الرغم من إعلانها عن البدء في إنشاء هذه الشبكة الجديدة.

    وتهدف جوجل من وراء هذه الخطوه إلي إنشاء مكان وموقع واحد يجمع ويضم أدوات وتقنيات لمطوري البرامج الذين يستطيعون إنتاج أدوات وبرامج كمبيوتر تهدف إلي تسهيل عمليه تبادل ملفات الفيديو والملفات الموسيقيه والصور الرقميه علي مواقع الإنترنت المتعدده بالشبكه الدوليه للمعلومات وهي المواقع التي بدات في الانتشار مؤخراً ومن بينها موقع شبكه فيس بوك ونيوز كورب وماي سبيس وغيرهم.

    ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل دخلت شركة مايكروسوفت وجوجل فى صراع جديد لشراء حصة من موقع "فيس بوك"بعد أن بلغ عدد مشتركيه أكثر من 40 مليون يستخدمونه لنشر مواقعهم الشخصية وتكوين صداقات مع آخرين من رواد الشبكة.

    ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية أن شركة "مايكروسوفت" تجري مباحثات بشأن شراء حصة من شبكة "فيس بوك" تقدر بـ5% من أسهم هذا الموقع بقيمة ما بين 300 الي 500 مليون دولار.

    وفي نفس السياق، تقوم شركة ياهو الأمريكية بإختبار شبكة إنترنت إجتماعية تجريبية جديدة أطلقت عليها "ماش" والتى تتيح مشاركة مستخدمي محرك بحثها وتبادل الاخبار فيما بينهم.

    تهدف ياهو من إطلاق هذه الشبكة إلى منافسة شبكات أخري أكثر شهرة مثل شبكة ماي سبيس للاخبار وفيس بوك وهي الشبكات الاجتماعية التي جذبت عشرات الملايين من المستخدمين من مختلف دول العالم.

    ووصف متحدث باسم شركة ياهو أن هذه الشبكة تعد شبكة جديدة من نوعها وأنها تعد خدمة من خدمات الجيل الجديد من هذه الشبكات الاجتماعية.

    جدير بالذكر أن ياهو من بين الشركات الاوائل العاملة في شبكة الانترنت التي تبنت إتجاه المشاركة في إستخدامات الانترنت خاصة في مجال المواد الترفيهية وتبادل مقتطفات الفيديو وذلك بعد أن اشترت موقع الصور الفوتوغرافية المعروف بإسم فليكر دوت كوم.

    الشبكات الإجتماعية وتحسين صورة العرب

    استغلال نجاح فيس بوك لم يتوقف عند حد الشركات فقط بل بدأ الأفراد أيضاً فى دخول هذا المجال، فقد أنشا فهد حسين وهو شاب عربي مقيم فى الولايات المتحدة الأمريكية، موقعاً جديداً يسعى به إلى منافسة المواقع الشهيرة مثل Facebook و MySpace.

    ويقول فهد الطالب حاليا بجامعة Virginia Tech الأميركية إن فكرة إطلاق موقع على الانترنت يقدم خدمات تفوق ما تقدمه المواقع الشهيرة مثل Facebook وMySpace خطرت على باله مباشرة بعد مشاهدته فيلم Pay It Forward الذي تدور قصته حول فتى يحلم بتغيير العالم.

    ويضيف فهد انه طالما كان يحلم بإنشاء موقع يحتوي على خصائص إضافية تشمل جداول الأنشطة اليومية للمستخدمين واللقاءات الاجتماعية إلى جانب توفير خدمة الرسائل النصية التي تنبه المستخدمين مواعيد رتباطاتهم وأشغالهم.

    ويقول حسن انه يسعى أيضا من خلال موقعه بوصفه مسلما، إلى التعريف بالإسلام في أميركا وعكس صورة طيبة للمسلمين الأميركيين وإحداث تغيير ايجابي في العالم من حوله.

    الشبكات الإجتماعية هدف للقراصنة

    بسبب انتشارها الكبير، حذر خبراء حماية الإنترنت ، الملايين من مستخدمي مواقع التعارف الاجتماعية من الوقوع في شراك ما أطلقوا عليه "الجريمة المنظمة" عبر كشف معلومات قيمة وتبادل العناوين الصحيحة وحتى أرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية ، لان هذه المواقع سهلة الاختراق ويمكن أن تستخدم للابتزاز ، خاصة ان التكنولوجيا المستخدمة فيها تسهل على العصابات استهداف بعض البسطاء وقد تُعرض حتى الأطفال للخطف ، فليس مستخدم الانترنت العادي وحده من يحب المواقع الاجتماعية، بل القراصنة أو "مجرمو الشبكة" أيضا.

    ويتوقع الخبراء حاليا أن هذه المواقع، ومن بينها المواقع الشهيرة "Face book" و"My space" و"Orkut"، ستصبح من أهم أهداف القراصنة في عام 2008.

    وتحذر شركات الأمن على الانترنت من أن طبيعة هذه المواقع الحميمية تجعل مستخدميها يتبادلون المعلومات دونما تفكير، مما يعرضهم لمختلف أنواع الهجمات.

    فالكم الهائل من البيانات المتوفر على صفحات المستخدمين قد يجعل البريد غير المرغوب فيه أكثر دقة في استهداف صناديق البريد الالكتروني،أو جعل الرسائل الالكترونية الخادعة مقنعة أكثر.

    والمعروف أن هذه المواقع عرفت إقبالا منقطع النظير في 2007، حيث يحمل عليها المستخدمون معلومات شتى عن حياتهم الشخصية والمهنية والأنشطة التي يقومون بها.

    ويقول ديفد بورتر من شركة ديتيكا للأمن على الانترنت أن هذا التوجه الجديد سيجعل القراصنة يتخلون عن حملاتهم ضد أنظمة التشغيل مثل ويندوز ومحاولاتهم استغلال ثغراتها من اجل سرقة البيانات.

    ويضيف: "الكثير من الهجمات هي الآن محاولات لإقناعك "بنقر الرابط أسفله" أو فتح صفحة معينة، على عكس البحث عن ثغرات برمجية واستغلالها."

    وبالتالي فالتحدي في 2008 هو وعي الناس بعدد الهجمات التي تنفذ لسرقة بياناتهم الشخصية، لكن لا ينبغي أن يمنع ذلك الناس من استخدام المواقع الاجتماعية، خاصة وان مزاياها متعددة.

    ووفقا لتقرير نشرته شركة «كومسكور للأبحاث» عن التسويق على الانترنت تلقت مواقع التعارف أكثر من 500 مليون زائر، علماً بأن متصفح الانترنت غالباً ما يستعين بمواقع عدة.

    كما تطال هذه الظاهرة كل الدول حيث يطغى موقعا "ماي سبيس " و موقع " فيس بوك "، كما تتبلور مئات المواقع المحلية بسرعة قياسية.

    ويضم موقعا «ميكسي» في اليابان 8 ملايين منتسب و»دجاوناي» في الصين 6 ملايين. ناهيك عن موقع «ساي وورلد» التعاوني في كوريا الذي يجمع 18 مليون عضو، اي 85 في المئة من متصفحي الانترنت. ويستخدم أميركي من اصل اربعة «ماي سبايس». ناقش هذا الخبر
     
    1 person likes this.
  2. gandali2

    gandali2 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏2 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.511
    الإعجابات المتلقاة:
    2.125
      12-03-2008 15:52
    :satelite:merciiiiiiiii
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...