• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

منتديات تونيزيـا سات | انتخابات الرئاسة المصرية 2012

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
:besmellah2:



حملة المرشح الرئاسي محمد مرسى تقدم بلاغا للنائب العام ضد المطابع الأميرية تتهمها فيه بطبع بطاقات مؤشر عليها للمرشحين دون فحصها.



blq-blocks_grey_alpha.png
 
مصر تترقب النتيجة مع اقتراب انتخابات الرئاسة من خط النهاية





القاهرة (رويترز) - يواجه مصريون ينتخبون رئيسهم بحرية لاول مرة مهمة صعبة للاختيار بين محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وأحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ما يصيب عددا كبيرا من الناخبين بالحيرة والخوف من المستقبل.
وقال عمرو عمر لدى ادلائه بصوته في القاهرة "يجب ان نصوت لأن هذه الانتخابات تاريخية." واشار الى انه من نشطاء شباب الثورة. وقال "اعطيت صوتي لمرسي... حتى لو كان يعني انتخاب الاسلاميين الكاذبين. يجب ان نكسر الدائرة المفرغة للدولة البوليسية لمبارك."
وبدا الاقبال على مراكز التصويت يوم السبت اقل منه اثناء الجولة الاولى. وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها من جديد في الساعة الثامنة من صباح الأحد (0600 بتوقيت جرينتش) ويستمر الاقتراع حتى الساعة التاسعة مساء.
وفي غياب استطلاعات الرأي من المستحيل التكهن بالشخص الذي سيكون الفائز بحلول يوم الاثنين وايا كان فقد يكال له الغضب واتهامات بالتلاعب.
ويحظى الرجلان بدعم واسع ولكن ناخبين كثيرين ربما يقاطعون الانتخابات بعد ان اصابهم خيار بين نقيضين بخيبة أمل في اعقاب خروج مرشحين يمثلون الوسط من الجولة الاولى في الشهر الماضي.
وتشير عينة من تعليقات ادلى بها ناخبون لرويترز بالقرب من مراكز الاقتراع إلى ان كثيرين نحوا جانبا شكوكهم تجاه شفيق الذي اكتسبت حملته زخما منذ ان دخل السباق.
وفي اواخر الاسبوع الماضي حلت محكمة البرلمان الجديد مما اثار غضب اسلاميين يمثلون الاغلبية الكاسحة فيه ووصفوا الحكم بانه انقلاب من الحكام العسكريين الذين أبعدوا مبارك وهو عسكري مثلهم قبل 16 شهرا لتهدئة احتجاجات الشوارع.
ويقول شفيق (70 عاما) انه تعلم دروس الثورة ويعرض الامن والازدهار والتسامح الديني. وسيؤدي فوزه الى ادعاءات اسلامية بحدوث عمليات تزوير في الانتخابات بأسلوب مبارك والى احتجاجات في الشوارع من قبل الشبان المحبطين الذين جعلوا ميدان التحرير بالقاهرة ساحة معركتهم العام الماضي.
وتعهد المرشحان بالحفاظ على روح ثورة العام الماضي في مواجهة الفساد والفقر وجهاز شرطة مكروه ولكن كثيرين من المصريين الذي لم يصوتوا لاي منهم في الجولة الاولى يرون ان المنافسة بين الاثنين تقضى على امال التغيير.
وقالت صحيفة الوطن المستقلة في عنوان رئيسي اليوم "مصر تكتب نهاية الربيع العربي" ووصفت الانتخابات بانها اختيار بين "عسكري اجهض الثورة واخواني اهدرها."
وتعرضت حملة مرسي وهو مهندس حاصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة لصفعة باخفاقها في حشد تأييد من المرشحين الذين خسروا في الجولة الاولى واكد ذلك لمتشككين في جماعة الاخوان ان الحماس المفرط والتصلب يمنعان الحركة الاسلامية من تمثيل جميع المصريين.
وقالت ماريان ملاك (29 عاما) وهي ناخبة من الاسكندرية "ساعطي صوتي لشفيق لانني لا اريد ان يفرض علي أي شخص نمط حياة لا اقبله. لا اريد ان يحكم احد الدولة باسم الدين."
واذا فاز مرسي مستفيدا من حركة تشكلت عبر عقود من النضال السري ومن دعم من ينحون شكوكهم بشأن الحكم الإسلامي جانبا فإنه قد يشعر بالإحباط نتيجة عدم تعاون المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تعهد بتسليم السلطة في الاول من يوليو تموز.
ونددت جماعة الاخوان امس بحل مجلس الشعب بموجب حكم اصدرته المحكمة الدستورية بوصفه "انقلابا" على العملية الديمقراطية وأكدت أنه لا يمكن إبطال نتيجة الانتخابات البرلمانية الا من خلال استفتاء شعبي.
ورغم أن إلغاء نتيجة الانتخابات أثار مقارنات مع أحداث تسببت في اندلاع الحرب الأهلية الجزائرية منذ 20 عاما لم تظهر جماعة الاخوان رغبة تذكر في مواجهة عنيفة مع الجيش.
وتزامن هذا الجمود مع إخفاق النواب هذا العام في التوافق على تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع دستور جديد وما تلا ذلك من غياب الوضوح بشأن صلاحيات الرئيس الجديد الامر الذي يترك المصريين وحلفاءهم الغربيين والمستثمرين في حيرة بسبب احتمالات المزيد من عدم التيقن الذي أضر بالاقتصاد وأدى الى تفجر موجات من اعمال العنف من حين لآخر.
ولم تشهد البلاد اضطرابات تذكر اثناء الانتخابات وعلى الرغم من تبادل الاتهامات بالتزوير لم يبلغ المراقبون الا عن خروقات ثانوية ومتفرقة.
ويعتقد أنصار شفيق انه اذا فاز فسيعمل مع المجلس العسكري الذي تسلم السلطة حين تنحى مبارك في تناغم لاستعادة الثقة خاصة في قطاع السياحة لكن التساؤلات ستظل قائمة بشأن مدى المقاومة التي سيظهرها الإسلاميون وغيرهم من المعارضين.
وعلى مدى 60 عاما منذ أطاح الضباط الأحرار بالنظام الملكي كون الجيش المصري ثروة طائلة ومصالح تجارية هائلة في قطاعات مختلفة وساعده في هذا منذ نهاية السبعينيات تحالف وثيق مع الولايات المتحدة بعد إبرام معاهدة السلام مع اسرائيل.
وقال حسن نافعة استاذ العلوم السياسية الذي كان معارضا لمبارك إنه لا شك أن الدولة بكل مؤسساتها من قضاء وجيش وداخلية وخارجية ومالية تدعم شفيق للرئاسة وتعمل من اجل هذا الغرض.
وأضاف أن من الصعب جدا اجتثاث روح مبارك هذه.
وتابع قائلا إنه اذا تخلص الليبراليون من مخاوفهم وصوتوا لمرسي لمنع شفيق من الفوز فإن هذه هي الحالة الوحيدة التي يمكن أن يتراجع فيها الجيش. لكنه عبر عن تشككه في ان يحدث هذا.
وعبرت واشنطن والاتحاد الأوروبي عن قلقهما إزاء حل البرلمان وحثا المجلس العسكري على الالتزام بتعهده بالانسحاب من الحياة السياسية. ولكن على غرار اسرائيل فإنهما غير مرتاحين لصعود جماعة الاخوان ويراقبان الوضع بقلق بعد أن سيطر الإسلاميون على السلطة في دول عربية اخرى اجتاحتها انتفاضات الربيع العربي أبرزها تونس وليبيا.
 
بدون انتظار و الفاهم يفهمها و هي طايرة
الرئيس المقبل لمصر هو ( الفريق أحمد شفيق )
و كل ما يجري حاليا مسرحية من المسرحيات التي يتم انجازها في الوطن العربي
بمبادرة انبريالية صهيونية
فعلى من يضحكون ؟؟؟؟؟؟؟
 
:besmellah2:


وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية تنقل مصدر أمنى قوله أنهم تمكنوا من تحديد هوية مستوردى ومروجى الأقلام السحرية، التى تم ترويجها مؤخرا أمام بعض اللجان الانتخابية خلال جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.


blq-blocks_grey_alpha.png
 
:besmellah2:


حملة المرشح مرسي تنفي في بيان اي علاقة لحزب الحرية والعدالة بالأشخاص الذين قالت لجنة الانتخابات انهم تم ضبطهم يخططون لاقتحام قصر العروبة حال فوز الفريق أحمد شفيق.


blq-blocks_grey_alpha.png
 
:besmellah2:


المستشار بجاتو في مؤتمر صحفي: أوكد أنه تم ضبط البطاقات الانتخابية المسودة قبل استخدامها.


blq-blocks_grey_alpha.png
 
:besmellah2:



الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل يقول أنه التقي بالفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعدد من أعضاء المجلس وانه أكد لهم رفضه إصدار إعلان دستوري مكمل.



blq-blocks_grey_alpha.png
 
امين عام لجنة الانتخابات المصرية: ضبطنا عدة مخالفات في اليوم الثاني لجولة الاعادة

افاد الأمين العام للجنة الانتخابات حاتم بجاتو أن اليوم الثانى شهد عدة مخالفات انتخابية منها ضبط محاولات أخذ أوراق إلى خارج اللجان الانتخابية لبدء عملية ما يسمى بـ"الورقة الدوارة"، والعثور على عدد من الدفاتر التى تحمل أوراق مسودة لصالح مرشح بعينه وصل عددها إلى 2000 حتى الأن وأغلبها فى محافظة الشرقية.
وشدد المستشار بجاتو في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة المصرية القاهرة على أنه تم ضبط البطاقات الانتخابية المسودة قبل استخدامها.
واشار بجاتو الى أن النتائج فى اللجان الفرعية ستسلم بعد انتهاء الفرز فقط لمندوبي المرشحين، ولا يمكن إعطاؤها لمنظمات المجتمع المدنى ولا أي جهة أخري.
واوضح الأمين العام للجنة الانتخابات أن النتائج النهائية ستعلن عقب البت فى الطعون التى قد يقدمها أي من المرشحين الرئاسيين، مشيرا الى أن الطعن فى النتائج سيكون على النتائج العامة فقط. و"ان اللجنة العليا للانتحابات سيكون لها القول الفصل فى تلك الطعون، فنحن لجنة قضائية كما أكدت المحكمة الدستورية العليا".
واضاف بجاتو ان كافة أوراق الانتخابات المخالفة طبعت فى المطابع الأميرية، و"ان كل المخالفات الإعلامية التى وردتنا وتشكل جريمة قمنا بإحالتها للنيابة العامة".
كانت اللجنة العليا للانتخابات مددت فترة التصويت في عمليات الاقتراع في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة ‏ساعتين اضافيتين لتنتهي في الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي لاتاحة فرصة كافية للناخبين للادلاء باصواتهم.
وذكرت وكالة رويترز للانباء نقلا عن ناخبين وعاملين في اللجان الانتخابية ان نسبة الاقبال على التصويت تراجعت بدرجة ملحوظة الاحد وهو اليوم الثاني والاخير في جولة الاعادة بالانتخابات الرئاسية المصرية رغم الاجاز الرسمية التي منحتها الحكومة لموظفي الدولة.
واعترف المستشار بجاتو في مؤتمره الصحفي بأن نسبة التصويت فى القاهرة والجيزة كانت أقل من المتوقع.
وتنحصر المنافسة في جولة الاعادة بين مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي والمرشح المستقل أحمد شفيق.
وقالت موظفة في لجنة انتخابية في حي الزمالك الراقي في القاهرة "نحن نسير ابطأ من امس بكثير." وذكر شهود عيان ان الطوابير اختفت في كثير من اللجان يوم الاحد، بخلاف يوم امس حيث اصطف ملايين الناخبين في هدوء امام لجان اقتراع رغم ارتفاع درجة الحرارة.
وبصورة عامة قال شهود ان نسبة الاقبال كانت اقل منها في الجولة الاولى التي اجريت الشهر الماضي وتنافس فيها 13 مرشحا رئاسيا.
وتجمعت دلائل على محدودية اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع حيث يبدو ان دعوات المقاطعة نجحت في ابعاد الكثيرين خاصة من فئة الشباب.
كما شهدت الاسكندرية، والتي توصف بانها العاصمة الثانية لمصر، اقبالا محدودا وعزوفا من جانب الناخبين عن المشاركة في جولة الإعادة كما يقول موفدنا الى الاسكندرية عطيه نبيل.
وقالت غرفة العمليات في وزارة التنمية الإدارية إن نسب الإقبال تفاوتت على مدار يوم أمس السبت ما بين 25 إلى 35 %، بينما شهدت الاسكندرية إقبالا محدودا. يذكر أن هناك قطاعا من الناخبين قرروا مقاطعة الانتخابات لعدم اقتناعهم بكلا المرشحين.
وأعلن تحالف ثوار مصر، وعدد من القوى السياسية الأخرى النزول إلى الميادين المختلفة بما فيها ميدان التحرير بوسط القاهرة اعتبارا من مساء اليوم "الأحد" للتأكيد على ان الثورة مستمرة وأن أحدا لا يمكن ان يقوم بتزوير إرادة الناخبين المصريين.
اتهامات
وفي اطار الاتهامات المتبادلة بين المرشحين، قالت حملة الفريق أحمد شفيق ان لديها معلومات موثقة بشأن محاولات لافتعال أعمال عنف أمام اللجان في مختلف أنحاء مصر من قبل أنصار المرشح المنافس وذلك بهدف تعطيل التصويت .
وأضافت في بيان أصدرته اليوم الأحد وتلقت بي بي سي نسخة منه" ان هناك مخططا متعدد المراحل يستهدف عرقله عمليات الاقتراع وترويع الناخبين لخفض نسبه التصويت بوجه عام في أنحاء الجمهورية" .
واتهمت الحملة بقيام انصار مرسي بالقيام بعدد من الوقائع شملت عمليات تسويد البطاقات وشراء الأصوات ، وتوزيع دفاتر أصوات سابقه التصويت ، وابعاد المندوبين التابعين لحمله شفيق من عدد من اللجان.
من جانبها تقدمت حملة الدكتور محمد مرسى ببلاغ للنائب العام ضد المطابع الأميرية، واتهمت اللجنة فى بيانها المطابع الأميرية بطبع بطاقات مؤشر عليها للمرشحين دون فحصها.
وقال الدكتور ياسر على في مؤتمر صحفى "لسنا طرف فى هذه القضية وهى بين الجهات التى استلمت من المطابع الأميرية"، موضحا أن البطاقات لم تدخل الصندوق وبالتالى هى "سليمة"، لأنها اكتشفت قبل أن تصل إلى الناخب.
نفي
ونفى وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم الانباء التي ترددت عن القبض على خلايا ارهابية تسللت الى البلاد خلال اليومين الماضيين بهدفعزغة الاستقرار خلال الانتخابات.
وقال ابراهيم خلال جولة على عدد من اللجان الانتخابية في القاهرة إن اجهزة وزارة الداخلية تلقت معلومات بشأن عزم بعض الاشخاص بارتداء الزي الرسمي للقوات المسلحة او الشرطة بهدف ارتكاب اعمال عدائية خلال الانتخابات.
يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه الناخبون المصريون الادلاء باصواتهم في اول انتخابات رئاسية بعد الاطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك يتنافس فيها احمد شفيق المرشح المستقل ومحمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للاخوان المسلمون.
انتظام الانتخابات
وأكد المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية انتظام سير عمل اللجان الانتخابية عقب جولة تفقد خلالها عددا من اللجان، مشيرا إلى كافة اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية بدأت في أداء عملها في المواعيد المقررة لها.
وقال سلطان في ختام جولة اليوم الأحد، في عدد من مقار اللجان الانتخابية بمناطق عين شمس والمطرية والزيتون، ان العملية الانتخابية منتظمة وفقا لأحكام القانون والضوابط التي قررتها لجنة الانتخابات الرئاسية، وأن المواطنين يدلون بأصواتهم في حرية كاملة وتامة لاختيار من يرون أنه الأصلح لإدارة شئون البلاد.
واوضح سلطان ان لجنة الانتخابات الرئاسية لم تتلق أي شكاوى بشأن أي عوائق أمام سير الانتخابات في مختلف اللجان، مؤكدا أن جميع القضاة توجهوا إلى مقار اللجان الانتخابية الفرعية وعددها 13 ألفا و 99 لجنة وقاموا بإعادة فتح لجان الاقتراع بحضور مندوبي المرشحين ومراقبي العملية الانتخابية من ممثلي مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

blq-blocks_grey_alpha.png
 
:besmellah2:


رئيس مجلس الشوري يدعو أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور للاجتماع غدا، والكتاتني يؤكد أن الجمعية التاسيسية للدستور تنعقد خلال ساعات.



blq-blocks_grey_alpha.png
 
:besmellah2:


وزارة الصحة والسكان المصرية تعلن عن ارتفاع عدد الاصابات قبل غلق باب التصويت بنحو ساعتين فى اليوم الثانى من جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الى 13 حالة حتى الان.


blq-blocks_grey_alpha.png
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى