إعرفي أهمية الكالسيوم لك ولطفلك

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة b.awatef, بتاريخ ‏14 مارس 2008.

  1. b.awatef

    b.awatef عضوة مميزة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جانفي 2008
    المشاركات:
    2.017
    الإعجابات المتلقاة:
    2.842
      14-03-2008 12:58
    :besmellah2:

    :kiss:[​IMG]

    تحتاج الحامل للكالسيوم لتغطية حاجات جسمها وحاجات جنينها إذ أن جسم الطفل المولود حديثاً يحتوي جسمه على 30 غم من الكالسيوم. وتقوم الأم بتزويده بهذه الكمية التي تودع معظمها في جسمه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. فخلال الحمل، يحتاج جنينك الى ما لا يقل عن 300 ملغم من الكالسيوم يومياً. فحدوث نقص في الكالسيوم لديك قد يزيد من حصول ضعف في العظام خاصة مع تكرار الحمل والرضاعة عدّة مرّات.
    ما هي عوارض نقص الكالسيوم؟
    لا بد من توفر الكالسيوم في الغذاء بكميات مناسبة للمحافظة على وضع صحي لعظام الحامل ولإبقاء مستوى ثابت منه في الدم . وعند نقص الكالسيوم إما لقلة توفره في الغذاء أو لعدم توفره الحيوي الناتج عن قلة إمتصاصه، يزداد إفراز الغدة فوق الدرقية لتتم المحافظة على مستوى الكالسيوم المطلوب في الدم ، فينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام. ومع زيادة النقص تنتج أعراض وتغيرات في جسم المرأة منها:
    • تشنج العضلات: عند انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، تنتج حالة من الحركة غير المنتظمة للعضلات تؤدي إلى التشنج عند النساء الحوامل أحياناً.
    • ترقّق العظام: أكثر ما يحدث هذا المرض عند النساء اللواتي في متوسط العمر إذا تعرضن الى نقص الكالسيوم خلال المراحل السابقة (وخلال الحمل)، فيؤدي ذلك الى سهولة كسرها وصعوبة التئام هذه الكسور.
    ما هو تأثير نقص الكالسيوم في غذائك على الجنين؟
    بالرغم من حصول معظم احتياجات جنينك الغذائية من خلالك، فإن أي نقص غذائي تتعرضين له سيؤثر سلباً على طفلك. قلة الكالسيوم عند الأطفال، ينتج عنها مشاكل عدة: لين عظام، تقوّص العظام، تأخر في التسنين، تشنج الأعصاب والعضلات... كما قد يؤثّر سلباً على سرعة المشي عند الطفل.
    كيف تحصلين على الكالسيوم؟
    يمكن تغطية الحاجة الزائدة للكالسيوم بزيادة تناول الحليب ومنتجات الألبان ولكن قد يكون هناك حاجة لتناول مكملات أو حبوب الكالسيوم حسب وصفة الطبيب. حاجاتك الغذائية خلال الحمل تتراوح بين 1000 و1300 ملغ في اليوم.
    يمكنك الحصول على هذه الكمية خلال شرب 3-4 أكواب من الحليب أو ما يعادلها من اللبن، الجبنة واللبنة. بعض مصادر الكالسيوم الأخرى هي أصناف من الأسماك وخاصة السردين والأسماك الصغيرة المعلبة بعظامها، اللوز، والخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ. لكن كوني دائماً على يقين أن امتصاص الكالسيوم من الحليب ومشتقاته يفوق المصادر الأخرى.
    أضيفي الأطعمة الغنية بالكالسيوم الى نظامك اليومي، اليك مثال:
    الفطور: كوب حليب قليل الدسم + كوب رقائق الفطور الكاملة

    وجبة خفيفة (1): موزة + حفنة من المكسّرات المشكّلة الغذاء: كوب أرز + سمك مشوي + سلطة خضراء

    وجبة خفيفة(2): كوب زبادي بالفواكه +2 قطعة بسكوت

    العشاء : كوب حليب قليل الدسم + ساندويش جبن أبيض مع الخضار


    معلومة: الحصول على الكمية الضرورية من الكالسيوم يومياً هو أمر أساسي للحفاظ على عظام قوية وصحية مدى الحياة. تناول كوبين من نستله كليم نسفيتا™ كالسيوم قليل الدسم أو خال من الدسم يؤمن 960 ملغ من الكالسيوم أي 95% من احتياجات الكالسيوم لدى المرأة (ما بين 19-50سنة). كذلك هو يؤمن الفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وتخزينه في العظام
     

  2. studionihel

    studionihel عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏11 فيفري 2007
    المشاركات:
    63
    الإعجابات المتلقاة:
    11
      18-03-2008 21:06
    موضوع مفيد ومميز باراك الله فيك :satelite:
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...