خلاف بين المربّين في بعض النّقاط لتدريس مسرحيّة ونّوس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة حمزة سديرة, بتاريخ ‏15 مارس 2008.

  1. حمزة سديرة

    حمزة سديرة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    281
    الإعجابات المتلقاة:
    301
      15-03-2008 20:02

    لأوّل مرّة في تاريخ تونس يواجه التّعليم إشكال حادّ بين المربّين ، لقد أوشكت السّنة على النّهاية ولم يتّفق بعد على بعض النّقاط لتدريس مسرحيّة ونّوس
    والسّبب، هو أنّ البرامج المعتمدة لهذه السّنة لدراسة محاور العربيّة قدّمت بشكل تعسّفي من قبل الجهات المعنيّة لإنجاز البرامج، الّتي رفضت
    قطعيّا تشريك الأساتذة في الصّائفة الماضيّة الإنجاز البرامج، -وذلك لغايات تكسّبيّة -
    النّقاط الّتي مازال الاستفهام يلفّها الى حدّ اللّحظة:
    نصّت الأهداف لهذه السّنة علىالتّركيز في مسرحيّة ونّوس على الاهتمام بالجانب الكوميدي والتّراجيدي في شخصيّة البطل:وهذان المصطلحان متضاربان لايمكن الجمع بينهما.............
    وقع الخلاف أيضا في مصطلح الموروث: هناك من الاساتذة من اعتبر الموروث ذلك القديم الأصيل العربي الاسلامي ، ويرفض قطعا أن يكون الموروث مثلا الاستلهام من المسرح الاغريقي الّذي هومنبع مسرحنا العربي، ووبالتّالي فالقسم المخالف الأخرمن الاساتذة يعتبرالموروث هو الجمع دون الفصل في الّذي تمّ ذكره.....(الموروث: ذلك القديم الأصيل العربي الاسلامي/ وذلك الاستلهام من المسرح الاغريقي)

    اضافة الى النّقاط الأخرى الّتي مازال اللّبس يلفّها ، حيث صرّح أستاذي في منطقتي،أنّه تمّ ارسال طلب الى الجهات المعنيّة لوضع تخطيط واضح يمكّن من تدريس المحور وفق الصّيغ الّتي يجب ان تتوافق مع طبيعة الامتحانات النّهائيّة......
    .
    أرجو من السّيد cobraa توضيح الأمر
     
  2. blisse alaya

    blisse alaya عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    245
    الإعجابات المتلقاة:
    104
      15-03-2008 22:12
    أرجو من السّيد cobraa توضيح الأمر
     
  3. zaydoun72

    zaydoun72 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2007
    المشاركات:
    396
    الإعجابات المتلقاة:
    1.042
      15-03-2008 23:59
    السّلام عليكم . اسمحوا لي بأن أعلمكم أن ما ذكره الأخ حمزة صحيح . فنحن أساتذة العربيّة وجدنا عدّة صعوبات في هذا المحور تتعلّق بضبط مجموعة من المفاهيم و الأهداف و لكن لا نهوّل الأمر كثيرا و تأكد أخي حمزة أنّ هذا الخلاف سيكون في صالح التّلميذ خاصة في عمليّة اصلاح اختبارات الباكلوريا .
     
  4. alitoumia

    alitoumia عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فيفري 2006
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    192
      18-03-2008 22:29
    تحية للاخوة الاعزاء اريد الاشارة الى ان لا خلاف حول تدريس مسرحية راس المملوك جابر و ذلك يعود بالاساس الى ان سفر البرامج الرسمية هو الموحد بين الجميع فهو عقد العمل و لكن نتحدث عن اختلافات بحكم تنوع القراءات و هذا لا يضير في شيء بحكم ان الادب ليس بالعلم وهو نص مفتوح على قراءات مختلفة ..........
     
  5. alitoumia

    alitoumia عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏9 فيفري 2006
    المشاركات:
    205
    الإعجابات المتلقاة:
    192
      19-03-2008 23:33
    لمزيد التوضيح اشير:
    -ان الحديث عن التراجيدي و الكوميدي يحيلنا الى المسرح التجريبي المنبثق عن المسرح البريشتي و من خلال هذا الجمع فتح على ان المسرحية الجديدة مسرحية تقطع و لو نسبيا مع الاشكال الجاهزة و المحنطة دعوة للمتلقي الى تلق جديد .
    - ان الحديث عن الموروث يتصل اساسا بما يسمى بالتاصيل اي شحن هذا الفن الغريب عن تراثنا الادبي بنفس اصيل يجعل كتابنا في هذا الفن غير مستوردين مكتفين بالنقل دون الاضافة (منحه نفسا عربيا) و يتجسد هذا في استلهام التاريخ او جزء منه و كذلك باستلهام نمط الحكي بما هو فاتح على هوية ثقافية.
    و نصيحتي للجميع ان نكون ايجابيين حتى لا يؤثر ذلك على عملية التدريس وخاصة متى تعلق الامر بابنائنا التلاميذ الذين قد يتاثرون بما يقال فينصرفون عن عملية التحصيل الى التلهي بحديث قد يربكهم و يوثر على تركيزهم.
     
  6. zaydoun72

    zaydoun72 عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 مارس 2007
    المشاركات:
    396
    الإعجابات المتلقاة:
    1.042
      20-03-2008 13:50
    شكرا أخي على هذه الملاحظة و النّصائح .
     
  7. sou2501

    sou2501 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏27 فيفري 2008
    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    1
      28-03-2008 21:43
    cOFSION IL3ARABIYA4 rahi ????????
     
    1 person likes this.
  8. حمزة سديرة

    حمزة سديرة عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    281
    الإعجابات المتلقاة:
    301
      29-03-2008 16:47
    لاداعي للخوف أخي الكريم ، هذا الموضوع حول الاختلاف على النّحو الّذي ينتغي أن يتقيّد به الأستاذ في تدريس بعض النّقاط من قبيل "البطل التّراجيدي والكوميدي ، التّراث.." تمّ تجاوزها المهمّ التّقيّد بتوجّهات الأستاذ المدرّس.........
    على فكرة بالنسبة لي في بداية الأمر، وعند سماع للخبر تخوّفت كثيرا ، أمّا الآن فواللّه لن تتصوّر كم أنا مستوعب للتّوجيهات المعتمدة فقط ينبغي التّقيّد بما يقدّمه الأساتذة .....

    في نهاية المطاف : لاأتمنّى لكم النّجاح بل أرجوه لكم ، وكالعادة حظّا موفورا للجميع بقدر الاستعداد


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...